صفحة الكاتب : حاتم عباس بصيلة

الجنس في قصص / الرؤى تكمن في إسطبلات الخيل
حاتم عباس بصيلة

يتخذ عالم القصة أشكالاً متعددة يقوم بتجسيدها الكاتب بحسب الخبرة والرؤية الفلسفية والجمالية!! وفي يدنا قصص بعنوان ( الرؤى تكمن في إسطبلات الخيل ) للكاتب الدكتور علي شناوه وادي!
.. اللافت للنظر في هذه القصص إنها جاءت بشيء غير مألوف حيث كان اغلب كتاب القصة منشغلين بالطبيعة الأدبية الصرفة ذات النفس الواقعي المحض. أو ان كتاباتهم كانت صدى لما كانت عليه القصص الأوربية والأجنبية بصورة عامة.
فالقصص لتي في ايدينا كانت وليدة لفلسفة جمالية مقترنة بالفن وبعلم الجمال وبسيرة الفنانين الممتزجة بالرؤيا الجمالية المحللة والرامزة في تأويل طبيعة الأعمال الفنية التشكيلية بطريقة قصصية نستطيع ان نطلق عليها طريقة القصص التشكيلية مما يعزز الفنون المجاورة لبعضها البعض . حيث يلعب الخيال دوراً مهماً في ذلك فالخيال ينضح بالصورة الجمالية كما يقول كروتشه . هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فان محتوى القصص كان يدور حول موضوعة مهمة وخطرة في آن واحد وهي موضوعة ( الجنس) المقترن بعالم الموت فالجنس رد فعل على الموت او الإحساس به وقد عرّف الدكتور عبدالحسين بيرم الحياة الجنسية بانها (( إعطاء الحياة معناها الإنساني في ولادة طفل جميل او ولادة طفلة جميلة ص5) .ويرى الدكتور علي الأمير لاصطلاح الجنس معنيان: الأول : يشير الى الهوية الذكرية والأنثوية.. والثاني : يشير الى النشاط الجسمي النفسي الذي يؤدي الى الاتصال الجنسي المباشر وهذا المعنى هو الخطوة الأولى على حد قوله المؤدية الى التكاثر ... ومن المهم ان نعرج على مفهوم الجسد لان ذلك يتلاءم وموضوع هذه القصص الجمالية . فالجسد خو ( كل روح تمثل بتصرف الخيال المنفصل وطهر في جسم ناري كالجن أو نوري كالأرواح الملكية والإنسانية حيث تعطي قوتهم الذاتية الخلع واللبس )(( تعريفات الجرجاني حرف الجيم ، الجسد)).ان فناء الإنسان وانعدام الحياة العاطفية يؤدي إلى رثاء الذات الفانية كما في قوله(( ما من شيء في باحة الدار القديمة الا آثار قديمة هي الأخرى ص3) ... ويجد تعويضاً لذلك من خلال حب لا ينتهي ( أم آثرت ان تكون سعادتها في محض النظر اليهم وان تحب بصمت بعيون تتسع لكل هذه الدنيا الزائلة ص3) .. انها تراعي جنسها بحب يكسر الجفاف الذي هو شكل من أشكال الموت!! في ( عوالم سمكية)) نجد الإيحاء الجنسي المرتبط بالمثيولوجيا بقول الكاتب: (( تتجمع اسماك القرش في قاع البحر الباردة عند حافات كهف بركاني لتمارس الجماع)) .. ويلاحظ قاع البحر الباردة وما يشير إليه من تناقض عند حافات كهف بركاني.. فعنده يحدث الاتصال الحميمي وارتباط ذلك بالكهف البركاني الذي يتلاءم وطبيعة الانفعال الجنسي ليرتبط الكائن بطبيعته!!.. ويؤكد ذلك (القمر)برمزيته وبعده المعرفي الأسطوري فهو خصوبة دائمة تؤدي الى الهيام والصراع فيقول الكاتب( في طور من الأطوار التي يمر بها القمر تقتل اسماك القرش بعضها الأخر ليفعل أشياء ملعونة تتحرك لديها في منطقة الرأس تحرضها على قتل بعضها الآخر)(قالت السمكة العجوز: بعد البركان (( فلتبارك الاسماك حظها رغم كل شيء ورغماً عنها ولتمارس الجماع ليل نهار من اجل اسماك اخرى تعيد الدورة نفسها ))
ومن المعروف عن الأسماك التكاثر وهي رمز الخير والحركة والسرعة والخصوبة والجنس. وقد تجلى ذلك في مرجعيات الفن القديمة عند العراقيين كما في تمثال ( ربة الينبوع) التي كانت بشكل سمكة وطيات ثيابها عبارة عن ماء متموج في داخله اسماك .
ويجلى الجنس بشاعرية جمالية حين ينقل لنا الكاتب صورة حكائية تختزل الكثير ( مد يده بخجل الى اشياء طرية معافاة فأنطلقت يده طيوراً واشتعلت الأشياء طيوراً فلم يأسف لذلك )لقد جسد نشوة الاتصال الجسدي بطريقة فيها من السمو ما يجعل الأشياء تشتعل برمز طالما كان مجسداً للسلام والمحبة في وقت آخر يصور نضج الانوثة المشتاقة الى الذكورة والتي تكسر حواجز الأشياء واصفاً ايها بالشجرة الهجينة حيث جعل من ذلك إيحاء بأنوثة جامحة ذات شراسة … فهي تجيد كل الكلمات الدارجة و( الخلاعات ) وهنا في هذه المفردة بالذات ينطلق الكاتب بجرأة في استعمال شفرات بلاغية على درجة عالية من الإبلاغ لينتشي المتلقي ايما نشوة في تذوق المفردة الجمالية .
يعكس الكاتب الفنان تأثره بفناني عصره ليكون القصص امتداداً للفن التشكيلي حيث تتجسد القصة التشكيلية برؤيا جمالية ادبية فهو يتحدث عن ماهود احمد ليصف لوحته بعد ان انطقها بالقول .. ( امرأة هي امتداد من القلق الأخضر- لاحظ جملة القلقل الأخضر - وزورق يحمل يحمل أفخاذا ممتلئة مهملة يقابل ذلك اسماك قرش ترقص حيث تلبس اسماك القرش قناعاً لموج عارم من الجنس والصخب(ص9) . انه يشير إلى واقعية سريالية لفنان كبير .. ان إحساس الكاتب المرهف وعنايته بالحياة الذي يمثلها الجنس بفتوته يجعله يتوق الى الحرية برمزية الطيور كنوع من رد الفعل على الموت والرغبات الحبيسة ! ( طيور مثلاً ) ويلاحظ قوله ( صدر بض جميل بنهدين صغيرين كاعبين … ها انت الآن تمسك … تحقق رغبة قد آن اوانها كمن يمسك أعشاش طيور .. ها أنت تلتحم بالصدر .. صدران يلهثان معاً بنوع من الاتصال يفوق كل انواع الاتصالات الأخرى بما يشبه العراك اللذيذ ) ذلك مايثر الحياة القائمة على الصراع .. انه الجنس الجميل الهادئ بصخبه وعنفوانه(10ص) … يترجم الكاتب رايه في العمل الفني وطريقة تجسيده على القماش قائلا: (( الروح تدون نفسها وتنشط ديدان الا شعور وسرطانات الجنس.. الحاجات .. ما لم نقله ابداً (ص14) ويكمن الجنس في الموت ذاته حين يشير (( الموت الذي يأتيهم رغما عنهم على عجل ويدفن بعضهم بعضاً يعرف اخيراً ان البرنامج كان متقناً في مدخلاته ومخرجاته ( في زمن سيال) فالسيولة إيحاء بالجنس وهي رد فعل على الموت واليباس.. انه يحتاج الى الآخرين في حميمية اجتماعية( شعر بالحاجة الى الآخرين) .. طفل .. امرأة .. صديق.. (ص18) لكن الجنس ذاته يتحول الى غربة روحية ( في اللوحة الأولى ) و( انساق ) اذ ياخذ سلوك الكائنات أنساقه تبعاً لشكل ..الأرحام... الملاذات .. الأوعية )).
ان آفة الجنس هو الهرم والزوال ويبرع الكاتب في تصوير لوحة تشكيلية من خلال قصته في هذا الوصف البديع لهرم الفحولة ( بينما تضطجع غافية بعمق قطة ذات فروه مزهوة وأطراف غليظة وقد بدت عليها كل ملامح الصبابة والمعاناة … تحرك خلال قوائمه الأربعة يجرجر حثالة عبء جسم متهرئ .. استدار حولها نصف دورةٍ أصبح اكثر قرباً وراح يتشمم جسمها بشهوة قد فات أوانها … تثاءبت بعد ان أحست بقربه منها نظرت إليه نظرة مقتة وعداء ولكنه بقي كما هو لصيق جسدها دون ان يبتعد مما استشاط ثورتها فركلته بأطرافها الخلفية (ص24).
ان التناقض بين الجنس والموت يتجسد كثيراً في هذه القصص لينسى الكاتب حرفية الكتابة فتصبح عفوية الفلسفة الجمالية والفنية في ما يكتب وذلك شيء مثير حين يشرع في قصة اكتشاف بالقول : (( شعر ان قماشة اللوحة تشبه الكفن في كل شيء .. في الخامة والملمس واللون ودرجة الإضاءة فيهما كانت اللوحة تشبه شكل وشم محمل بالسميائيات والنبؤات العاهرة حد حسية مسك الأشياء (29ص) هنا يتجلى الإبداع في الجمع بين التنبؤات وصفة العهر .. اذا كيف تكون النبؤات عاهرة لو لم تكن مغمسة بالجنس الثائر على الموت؟ .. ان اللوحة التشكيلية تتولد من العلاقة الجنسية في مخاض الكتابة القصصية ( في وقائع يتلاقح فيها الأحمر بالأخضر .. نقيضان في وحده حالمة هكذا أبطاله يولدون في شبق الفحولة .. أنهم فطريون حد اللعنة يمارسون حياتهم .. لعناتهم .. عهرهم ولواطهم ووحشيتهم هكذا الإنسان في بقاع مثل هذه من العالم ينغمس بقاذورات السلطة وسيادة اليومي وشهوة الجنس (ص33) التي تسييقذ اثناء الحر- نجد ارتباط الجنس بالحرارة - واضحاً في الكلمات الأخيرة .. انه هجاء العصر بوصفه جنسياً في هذه المقاطع المثيرة ذات الروح الوحشية المرتبطة بغوغان وماتيس ويظهر الواقع السحري مشيراً الى رؤاية - ليس لدى الكولو نيل من يكاتبه - لماركيز المدهش في الكتابة )) .
يعتقد الكاتب بأن العاطفة تتغير بالإزاحات الكبيرة مثل الاشياء وهو يصف عجوز خرباً بعد ان هجره الجميع انه رثاء للفحولة في سباب ماضي (ص36)( واشياء تحدث عادة) لكنه من ناحية أخرى يتلمس العفة والموقف النبيل من امرأة عاهرة في كوخ هزاز يهتز الى الصباح من المواقعة الجنسية لجيش من الرجال حيث تثب هذه العاهر لأنقاذ طفل يحترق في البيت وكأنه يقول بعد موتها ان البشرية تحتاج الى الجنس بصورته النبيلة مشيراً الى المواقف الإنسانية الفاجعة (ص44) يأخذ الجنس شكله الآمن والداعي الى الاستقرار في الأسئلة ( قبل ساعات كان دافئاً حيوياً يملأ البيت بهجة .ز صخب .. وتملئين أنت أحضانه يطوقكِ بذراعيه مثل سياج بيت آمن ) لكنه يخونها رغماً عنه تطرح التساؤل المدوي للإله.. لماذا شرختني ياألهي (ص48) … هذه الحدة تشي بمرارة الإحساس بخيبة الأنوثة من فحولة غادرة....
ويبقى التساؤل الكبير .. لماذا تكمن الرؤى في إسطبلات الخيل ؟ أهو الجنس؟ الكامن تحت ظلال الغريزة والموت المتربص به ويكمن في تلك الإسطبلات ام هي الروح الطفولية الخائفة من ضياع رغبتها العاطفية في استمرار الحياة !!؟
- قصص الرؤى تكمن في إسطبلات الخيل - علي شناوه وادي دار الأرقم للطباعة / الحلة/ 2007

  

حاتم عباس بصيلة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/28


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • كلما  (ثقافات)

    • طيور  (ثقافات)

    • الحقيقة  (ثقافات)

    • اين ذاك الهوى ؟  (ثقافات)

    • النار انت  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : الجنس في قصص / الرؤى تكمن في إسطبلات الخيل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد هاشم الشخص
صفحة الكاتب :
  السيد هاشم الشخص


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 علي شريعتي مفكر أم منحرف ( كتاب للشيخ هشام كاظم )  : السيد بهاء الميالي

 الغَريب  : محمد الزهراوي

 الاحتلال الأمريكي للخليج(3/4)  : عبد الرضا حمد جاسم

 قائد شرطة ذي قار يتفقد مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية  : وزارة الداخلية العراقية

 عذابات الشعوب وغضبها  : د . ماجد اسد

 طَوقٌ مِن حَرِير  : النوار الشمايلة

 الجنـة الخضراء قصة قصيرة جدا  : حسن البصام

 تدريب القادة الشباب حول (التغير المناخي وآثاره الإجتماعية)  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 حرية التعبير عن الغَيّ!!  : د . صادق السامرائي

  أماه.....يا أماه  : دلال محمود

 تلبية لنداء المرجعية باغاثة النازحين : اهالي السيبة في محافظة البصرة يغيثيون اهالي الموصل

 العمل تقيم دورة لموظفيها عن التخطيط بادارة النتائج  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مبدأ الرفق ومسؤولية الأب اتجاه الأسرة  : الشيخ عبدالجليل المكراني

 المصلح بحاجة الى الإصلاح!  : قيس النجم

  الربيع الأعرابي وحرية الآبق  : ادريس هاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net