صفحة الكاتب : ابو انور الهنداوي

الميزان الدقيق كتاب الى أهل الكتاب .... 1
ابو انور الهنداوي
الجزء الاول ... المبحث الثاني
1-  لكل اجل كتاب وكتاب الى اجل مسمى والعزيز القدير امرنا ان لا نعزم تلك العقدة حتى يبلغ الكتاب اجله .وان ابواب تلك العقدة هي لفضة عالمية ينطقها ويتبعها كل من سار واهتدى بنهج الكتب السماوية جميعا بما في ذ لك نحن المسلمون وهو مصطلح عالمي لابد وان يكون نابع من سراج واحد هذه اللفظة هي ( الودي ) وفي اللهجة المحلية العراقية ( والودي ) باللغة الفصحى ونفسها ( ودنك ) ( ويدنك ) و ( وودنك ) بتعابير عالمية مختلفة وما يعنينا منها هو ان هذا النهج المسلم لدينا نتبعه بتعاون الاقرباء والاصدقاء على جمع مبلغ معين من االمال لمساعدة الشاب الذي طلب الزواج . 
2- هذه العملية ( الزواج ) مقترنة بدية معينة ومحددة تتم قبل ان يبلغ الكتاب اجله ( مقدم المهور ) وتتم مع ولي امر الذي خصص له ذلك الودي وتستلم برضاه ورضا جميع الاطراف القائمين على تلك الدية وهم ( امراة وولي امرها وشاهدين وكاتب عدل ومن فرض عليه الودي ومن دون تلك الوثيقة ) اي (7) اطراف وهي قاعدة معتمدة عند المسلمين وعند جميع الاديان السماوية لا يصبح ما بعده مشروع الا باكتمال نصاب تلك العناصر السبعة واي نقص فيها يعني الاخلال بتلك القاعدة الشرعية هذه القاعدة فرضت ووجبت علينا لنحمي حق من خصها الله جلت قدرته بالنصف واوجب علينا الضعف لتكتمل العدالة السماوية على من وما في السموات والارض اني لا اذكر تلك القاعدة كي نبني مجتمعات متماسكة على طول المعمورة فكتاب الله الى جميع من هم على الارض فيه من ايات هي مسلمة لنا ان قرأناها وعلمناها لننقلها الى الجميع بدقة متناهية جدا وهذه اللفظة ( الودي ) او تعبيرها موجود في كل الكتب السماوية وهي موجودة لاهل الكتاب ويتبعونها لحد الان لنرى الحالات التي تبطل بها تلك الوثيقة ( العهد والعقد ) والله سبحنه وتعالى امرنا لا ان ندعوها سرا قبل ان نقول قولا معروفا ومن ثم يبلغ الكتاب اجله فهذه القاعدة تبدأ بالقول المعروف ولا يكتمل نصابها وتعتبر باطلة بفقدان أي من عناصرها السبع التي سوف اذكرها لكم وهي : 
3- القول لمعروف . وهو متبوع : 
أ- اطلاع ولي الامر ( بتكليمه ) عكسها تكون باطلة . 
ب- تحديد الودي بحضور ( كاتب العدل والشهود وولي الأمر وأطراف العقد ومن وثق أي دون تلك الوثيقة ) عكسها تكون باطلة . 
ج- ان لا ندعوها سرا حتى يبلغ الكتاب الذي دون في الوثيقة أعلاه اجله وعكسها تكون تلك الوثيقة باطلة . 
د- أي اخلال بالعقد في الفترة بين وضع الكتاب ( وهي فترة زمنية محددة ) لحين بلوغ العقدة التي ابرم الكتاب لتحقيقها وعند عدم تحقيقها . تكون الدية ( الودي ) وهو موجب على الرجل وليس المرأة وهم طرفا العقد هذا  ( الودي ) في حال الاخلال بالعقد لاي سبب ما قد يعود الى المرأة كاملا او نصفه او نسب معينة منه للرجل والمرأة وسوف نتطرق لهذه النسب لاحقا . عكسها تكون تلك الحجة او البيئة باطلة  ؟ 
هـ- ان تؤتى الاجور ( نحلة ) وهي كاملة لمقدم وليس مؤخر قبل بلوغ تلك العقدة عكسها يكون ذلك العزم باطل . 
و- ان تكون مباحة ليعلم بها الجميع ويشهدوا بذلك ولقد نهانا الله سبحانه وتعالى ان تثمنها سرا عكسها تكون الوثيقة والبينة باطلة . 
ز- ان لا يحدد ارث المرأة مسبقا من قبل ولي الامر والرجل الذي خص بالعقد ( الزواج ) وان لا تحدد لتورث المرأة بالاكراه ( أي لايجوز ان نرث النساء كرها ) . عكسها تكون الوثيقة بالاكراه لوجود عامل المقايضة بين ان ندع المرأة ان لاتأخذ طريقها في الحياة دون ان تتنازل عن بعض الامور المادية وهذا من اعظم الخطايا والكبائر تجاه المرأة عكسها تكون تلك الوثيقة باطلة . 
4- ثم ان الوليد له اسرته وبفقدان احد ابويه يكون يتيما عندئذ نضرب عليه الذلة اذ لايوجد من يعوضه عن حنان ابيه للباري جلت قدرته هو الذي اولى اليتيم فكيف للباري جلت قدرته وحاش لله في ذلك ان يدفع بولد ليكون يتيما لا يحتمل البشر سبب يتمه ليحق قول اهل الكتاب ان الله بعثه يتيما و يكملوها حاش لله مذا علينا ان  نصنع وقد خلقه الله يتيما . انظر كيف انعكست الفقرات اعلاه سلبا حال توثيقها ثم للنظر للعوامل السبعة التالية لنرى ان الله سبحانه وتعالى اعظم واجل وان كانت من باب المفاضلة فهي لله سبحانه وتعالى افضل واجل لتكون متكاملة ليصبح المنطق بعدها صحيح . الاستدلال الاخر هو ان كان الترابط صحيح فهي متكاملة فيصبح المنطق صحيح وهذه النقاط هي . 
أ- نحن نعلم ان موسى عليه افضل الصلاة السلام هو كليم الله وقد كلم الله جلت قدرته قبل ذلك أبو الانبياء فهل سمعت ان الباري جلت قدرته قد كلم زكريا بهذا الامر وهو ولي امر مريم بنت عمران عليهم افضل الصلاة السلام . 
ب- وقالوا اتخذ الله ولدا ( استغفر الله بقدر من وما دب في الكون الذي وضعه الباري جلت قدرته الى اجل مسمى وحاشا لله في ذلك بعشرة اضعاف وما دون من ااستغفار لله جلت قدرته ضع هذه الفقرة مع الفقرة (ب) في المادة (3) فهل هناك من شهد بذلك فهاتوا شهدائكم ان كنتم صادقين وهل هناك من دون دلك ووقف على هذا الامر فهاتوا كتابكم ان كنتم صادقين او ان الباري جلت قدرته امرنا بخلق عظيم وحاشا لله بقدر عشرة اضعاف من كل حرف رويته للبشرية جمعاء وملائكة  السماء من الخليقة الى الأزل لا ذهب الى ابعد من الازل ليأتي هو نفسه جلت قدرته بذلك الخلق . 
ج- نحن ننتظر واياكم ليكون الامر لنا ولكم وليس علينا وعليكم وهل ان الباري جلت قدرته نهانا عما هو موجود في المادة (3) فقرة (ج) ليأتي جلت قدرته وحاشا لله بخلق نهانا عنه . 
د- في ولادة السيد المسيح عليه افضل الصلاة والسلام انه امر قال له كن فيكون الا تتعارض هذه اللفظة الشريفة مع المادة (3) فقرة (د) اعلاه . 
هـ- ان النخلة التي عندنا في كتاب الله هي دية مادة (مبالغ ) وهي موجبة بمختلف الشعائر السماوية فهل هناك ما يوثق استلام زكريا ومريم عليهم افضل الصلاة والسلام مبالغ مادية من الباري جلت قدرته فهاتوا برهانكم ان كنتم صادقين . 
و- هل علم احد بذلك من قبل ولادة السيد المسيح عليه افضل الصلاة والسلام لتكون هذه الفقرة مترابطة مع الفقرة (و) مادة (3)  اعلاه فهاتوا البينة لما ذكر اعلاه ان كنتم صادقين . 
ز- الم يكن المسيح عليه افضل الصلاة والسلام قد ورث كامل النعمة من العزيز الجليل وهي الاصطفاء اولا والاجتباء ثانيا . وهي اعلى ما حصل عليه كائن بشري فهل  ورثت مريم ثم ابنها عيسى عليه افضل الصلاة والسلام مبالغ فدية  منذ (1977) سنة خلت ان كان كذلك فاين هي انها تعين كل فقير ومسكين وابن سبيل ومحروم ولو اعطيت لمستحقيها فان كانت كذلك فانتم الذين استأثرتم بها اعيدوها الى مستحقيها وان كان العكس فهذا يعني ان المسيح عليه افضل الصلاة والسلام هو كخلق ادم خلق من تراب ثم قال له كن فيكون . وافضل الصلاة والسلام على رسل الله اجمعين فاسألوا اهل الذكر ان كنتم صادقين وان كان الله قد اتخذ  ولدا فلم قتلتموه وهذا افق واسع لفتح باب الود والمحبة والتسامح والحوار بين مختلف الديانات وبهذا انهي هذا المبحث الثاني من الجزء الاول من سلسلة كتاب الى اهل الكتاب  لتكون سلسلة الميزان الدقيق وقد تضمنت :
أ – الامطار ( الجزء الاول والثاني ) 
ب- كورت وسعرت ( الجزء الاول ) 
ج- الاصطفاء والاجتباء ( الجزء الاول + الجزء السابع المبحث الاول ) 
ذ- كتاب الى اهل الكتاب ( الجزء الاول المبحث الاول + المبحث الثاني ) 
هـ-  كنز وكنوز والكنز الاعظم ( الجزء الاول والمبحث الاول و المبحث الثاني ديك وكلب وساعة اجراس ) والمبحث الثالث . 
5- انتظروا القام في الميزان الدقيق وهو ( المؤقت الدقيق ) فانظر الى الاحتباس الحراري الم يكون السبب في كثرة الاوبئة لثلاثة عقود خلت وجميعها اصيب بها الحيوان فهل ان الانسان في منأى من ذلك انظروا الى السنة التي خلت وهذه السنة نسب الاصابة بالانفلونزا بدأت تقل بشكل كبير جدا أي ان الجرثومة المسببة لهذا الوباء ( الانفلونزا ) محتقنة ان لم نقل مختزلة لدى الانسان وبعدها كيف تظهر وكيف تظهر اعراضها على الانسان فاذا كانت اعراضها الحالية هي الرشح والسعال ماذا يحدث اذا ( احتقن ) او اختزل هذان العاملان الا يسبب ذلك الاحتقان الغثيان . فانظروا الى ذلك لان القادم في سلسلة الايونية هو انفلونزا الغثيان التي نصب الانسان نفسه دون غيره من الكائننات وهذا مبين في سلسلة ابحاث المؤقت الدقيق ضمن سللة الميزان الدقيق التي اقدمها خدمة للبشرية جمعاء وارجوا من العلي القدير ان يوفقكم واياي في ذلك ولكم مني السلام وافضل الامنيات . 
 
 
 

  

ابو انور الهنداوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أسفار التكوير  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الميزان الدقيق كتاب الى أهل الكتاب .... 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضلة حياك الله وبياك وسددك في خطاك للدفاع عن الحقيقة عظم الله أجرك بمصاب أبي عبدالله الحسين وأهل بيته وأصحابه والبطل الذي سقط معه

 
علّق منير حجازي ، على عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب العراقي : يجب أن يكون عنوان المقال هكذا ((عبد المهدي: الحكومة أعطت الأولوية لتقديم كل مايلبي احتياجات الشعب الكردي )). انطلاقا من جذوره الشيوعية وما يحلمه عبد المهدي من علاقة النظال بينه وبين الاكراد وعرفانا منه للجميل الذي اسدوه له بجلوسه على كرسي رئاسة الوزراء فقد حصل الاكراد على ما لم يحلموا به في تاريخهم. وكذلك حصل اهل المنطقة الغربية على كل ما طلبوه ويلطبوه ولذلك نرى سكوت كردستات عن التظاهر ضد الفسادوالفاسدين وسكوت المنطقة الغربية ايضا عن التظاهر وكأن الفساد لا يعنيهم . هؤلاء هم المتربصين بالعراق الذين يتحينون الفرص للاجهاز على حكومة الاكثرية . ومن هنا نهض ابناء الجنوب ليُعبّروا عن الحيف الذي ظالهم والظلم الذي اكتووا به طيلة عهود ولكنهم لم يكونوا يوما يتصوروا ان هذا الظلم سوف يطالهم من ابناء مذهبهم .

 
علّق منير حجازي ، على مفتاح فوز قيس سعيّد في الانتخابات التونسية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : نبيل القروي فعلا قروي بحاجة إلى ثقافة ، استمعت له وهو يتكلم وإذا به لا لغة لديه ، يتكلم العامية الغير مفهومة يتعثر بالكلام . اي قواعد لا توجد لديه . اما المرشح الثاني قيس سعيد فقد استمعت له وإذا كلامه يدخل القلب بليغ فصيح يتكلم بلهجة الواثق من نفسه. حفظه الله

 
علّق ادارة الموقع ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعتذر من الاخت ايزابيل بنيامين على عدم تفعيل التعليقات واستلام النشر في الايام السابقة لتعرض الموقع لهجمة شرسة ادت الى توقفه عن استلام الرسائل والتعليقات ... ادارة الموقع ...

 
علّق مصطفى الهادي ، على  عجِبتُ لِمْن لا يجِدُ قُوتَ يوْمِهِ كيْفَ لا يْخرِجُ على النّاسِ شاهِراً سيْفَهُ " - للكاتب محمد توفيق علاوي : لا يوجد مجتمع معصوم ، ولا توجد أمة بلغت رشدها فنعتبر افعالها مقدسة او مشروعة ودائما ما تختلط الامور نتيجة لعدم النضج الفكري، والمظاهرات لا تخرج عن هذا الموضوع فهي خليط غير متجانس قد يؤدي إلى ضياع المطالب المشروعة ، والمظاهرات عادة تتكون من أربعة عناصر . عنصر محروم خرج مطالبا بحقوقه ورفع ظلامته . عنصر خرج مع الخارجين وهو لا يدري لماذا يتظاهر سوى حصوله على متعة الانفلات. قسم خطير يتحين الفرص للتخريب واحداث الفوضى ولربما السرقة تحت غطاء المظاهرات وهؤلاء يحملون دوافع مذهبية او سياسية غايتها اسقاط النظام القائم أو ارباكه وتشويه صورته. القسم الرابع هو الساكن وسط الظلام يقوم بتحريك كل هؤلاء عبر وسائله التي اعدها للضغط على الحكومة او فرض التغيير باتجاه مصالحه. وهناك قسم آخر متفرج لا له ولا عليه وهو يشبه اصحاب التل أين ما يكون الدسم يتجه إليه. مظاهراتنا اليوم في العراق لا تخلو مما ذكرنا ولذلك وجب الحذر من قبل الحكومة في التعامل معها. فليس كل رجال الامن والجيش في مستوى ثقافي او وعي يُدرك ما يقدم عليه ولربما اكثرهم ليس له خبرة في التعامل مع هذه الحشود . فهو قد تم تدريبه على استخدام السلاح وليس العصا او القمع الناعم والمنع الهادئ . مظاهرات هذه الايام بلا هدف معلن سوى الاقلية التي رفعت بعض المطالب المضطربة وهي نفس المطالب منذ سنوات. وهذه المظاهرات من دون قيادة تدافع عنها وترفع مطاليبها وتقوم بتنظيمها والتفاوض نيابة عنها. فكما نعرف فإن المظاهرات الواعية ذات الأهداف المشروعة تقوم بتنظيم نفسها في هتافاتها ، في مسيرتها ، في عدم التعرض لكل ما من شأنه أن يُثير حفيظة القوى الامنية. وتكون على حذر من المندسين ، وتكون شعاراتها متفق عليها فلا تقبل اي شعار طارئ وتقوم بإبعاد من يرفعون شعارات ارتجالية فورا يطردونهم خارج مظاهراتهم. مظاهرات اليوم خليط لا يُعرف انتمائه ابدا . فهم قاموا بإحراق الكثير من المقرات الحزبية مقرات تيار الحكمة ، مقرات حزب الدعوة . مقرات حزب الفضيلة . مقرات بعض الاحزاب الاسلامية السنّية في الرمادي.فلم تسلم إلا مقرات الصرخي ، والصدري ، والشيوعي. الغريب أن عدة مظاهرات خرجت في العراق في السنوات الماضية. ومضاهرات اليوم أيضا كلها تخرج بعد تعرض السفارة الامريكية للقصف . او قيام الحكومة بتحدي امريكا بفتح معابر حدودية امرت امريكا بإغلاقها ، او الضغط عليها من اجل إيران ، او قيام الحكومة بتوجيه الاتهام لإسرائيل بضرب بعض مخازن السلاح . على اثر كل ذلك تتحرك الجماهير في مظاهرات لا يعرف أحد من بدأ التخطيط لها ومن شحن الجماهير لتخرج إلى الشارع وكل ما نستطيع ان نقوله على هذه المظاهرات هو انها (عفوية) في تبرير لعدم قدرتنا على اكتشاف من هو المحرك الحقيقي لها. على المتظاهرين ان يقوموا بتنظيم انفسهم وينتخبوا لهم قيادة حكيمة في كل محافظة من رجالاتها الحكماء ورؤساء العشائر الاغيار او بعض السياسيين ممن تثق بهم الجماهير. ويكونوا على حذر من مثيري الشغب والفوضى والفتن. ويكونوا على وعي مما تطرحه بعض مواقع التواصل الاجتماعي فهنا يكمن بيت الداء وهنا تضيع حقوق الشعوب.

 
علّق ☆~نور الزهراء~☆ ، على التظاهرات.. معركة كسر العظم بين أمريكا وعبد المهدي (أسرار وحقائق)  : اذا كان الامر كذلك لماذا لا يوعون الشباب ويفهموهم ليش يخلونهم يرحون ضحية لتصفيات سياسية

 
علّق د احمد العقابي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : اعتقد مشكلة الكشميري مشكلة مادية وابسط دليل ذهابه للاستجداء من محمد اليعقوبي وصار يمدحه لكسب المال

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على كش بغداد - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا المقال ينصح بمراجعته ولكم منا فائق الاحترام ودوام التوفيق والصلاة عل محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على في مهب.. الأحزاب - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنتم نشرا موضوع مهم ولكن لم يأخذ حقه في الاجابة ننتظر منكم الافضل ونسأل الله لكم التوفيق اللهم صل عل محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

 
علّق ياسر عباس الطائي ، على من لا يملك حضارة لا يملك وطن - للكاتب محمد جواد الميالي : السلام عليكم احسنتم نشرا ولكن ليس المؤمل المنتظر منكم وننتظر التميز والابداع والصلاة والسلام عل رسول الله ابي القاسم محمد وال بيته الطيبين الطاهرين

 
علّق فراس ، على تأملات قرآنية في أحسن القصص ( 2 ) - للكاتب جواد الحجاج : عند الحديث عن ام ابراهيم هناك خطأ مطبعي حيث يرد في النص ام موسى بدلا من ام ابراهيم. جزاك الله خيرا

 
علّق محمود عباس الخزاعي ، على ما هو جهاز ال( بيت - سكان ) ؟ ( PET/SCAN )الذي قامت المرجعية الدينية العليا بتوفيره لمرضى السرطان : اخي الكريم الفحص في العراق ٧٥٠ ألف عراقي وفي سوريا ب ٢٧٠ألف عراقي وإيران ٣٠٠دولار ..... أنا بنفسي فحصت في إيران وفي سوريا وافضل معاملة في سوريا

 
علّق ابو الحسن ، على الى اصحاب المواكب مع المحبة.. - للكاتب علي حسين الخباز : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا خادمكم احس خدام مواكب سيد الشهداء عليه السلام من الذين من الله علينا بشرف خدمة زوار الاربعين لا نعاني من الاعلام المدسوس والهجوم على الشعائر الحسينيه بقدر معاناتنا من بعض الاخوه اصحاب المواكب الحسينيه اقول البعض وليس الكل فهو بحسن نيه يريد ان يخدم زوار الاربعين لكنه يسيىء من حيث لايدري اما من خلال مكبرات الصوت التي تبث اللطميات الدخيله على الشعائر والتي تحتوي على موسيقى الطرب او عدم الاهتمام بزي وهندام خدام الموكب وخصوصا وهم من الشباب الذي لم يعرف عن الشعائر الحسينيه الاصيله اي شيىء منها او المبالغه والبذخ في الطعام وتقديم وجبات لاعلاقه لها بالمناسبه حتى اصبح الحديث عن المواكب ليس لخدمتها بل لكمية ونوع طعامها التي تقدمه وكئننا في مطعم 5 نجومبل لا اخفيك سرا ان البعض من المواكب جلب النركيله وكئننا في مهرجان ريدو جانيرو وليس في مواكب مواساة بطلة كربلاء وهي تئتي لزيارة قبر اخيها بل اصبحت على يقين ان المئزومين من قضية الحسين هم من يدفعون البعض للاساءه لتلك الشعائر واني اتمنى مخلصا على هيئة الشعائر في كربلاء المقدسه القيام بجولات تفتيشيه وتتقيفيه لمراقبة تلك المواكب والله الموفق عليه اتوكل واليه انيب

 
علّق محمد السمناوي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وعزيزي الاخ مصطفى الهادي اسال الله ان اوفق لذلك لك مني جزيل الشكر والاحترام

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة الله بركاته . بارك الله بكم على هذه الدراسة الطيبة التي كنا نفتقر إليها في معرفة ما جرى في تلك الجهات واتمنى ان تعمل على مشروع كتاب لهذا الموضوع واسأل الله أن يوفقكم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سمير بشير النعيمي
صفحة الكاتب :
  سمير بشير النعيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمل تعقد ندوة علمية عن العنف ضد المرأة وتأثيره على الاسرة العراقية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 انصفوها قبل أن يجف حليبها.  : سعد بطاح الزهيري

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تباشر بتنفيذ اعمال تأهيل وتطوير ثلاث شوارع رئيسية في مركز محافظة النجف الأشرف  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 المجلس العسكري بالسودان يعلن عن حزمة إجراءات اقتصادية صارمة

 الصين تستضيف الرئيس الإيراني وسط شكوك بشأن الاتفاق النووي

 جميل ان يتواضع المرء  : عباس طريم

 وزيره الصحه والبيئه تناقش سبل تطوير الاداء في مستشفى علي الغربي في محافظة ميسان  : وزارة الصحة

 العمل تطالب بضم مراكز تأهيل العوق لهيئة ذوي الاعاقة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مستشارة رئيس الوزراء د.بشرى الزويني : عقد القمة العربية في بغداد يعد أهم انجاز تأريخي للعراق بعد 2003  : المكتب الاعلامي الخاص لمستشارة رئيس الوزراء

 الحكومة العراقية تغلق مكاتب قناة البغدادية في العراق تحسبا لموجة إحتجاجات جديدة  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 العراق في زمن الكوليرا  : قيس النجم

 رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي : العراق على اعتاب مرحلة جديدة رغم التحديات الكبيرة  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 العلاقات الخارجية في القوى الشبابية الوطنية تستقبل امين عام مؤسسة المختار  : خالد عبد السلام

 شعار ..ما ننطيهه والسيد المالكي !  : اثير الشرع

 وزير الزراعة يمثل العراق بمؤتمر الصين لمكافحة التصحر  : وزارة الزراعة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net