صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم 

 
الم{1}
هذه الحروف من اغرب غرائب القرآن الكريم , اختلفت فيها آراء المفسرين , حتى احتملت وجوها عديدة , هذا من جهة ومن جهة اخرى , فأن علماء الحروف والاعداد يقسمون الحروف الى قسمين : 
1- حروف نورانية : وهي جميع الحروف التي وردت في بدايات سور القرآن الكريم , ولتسهيل حفظها , جمعت في عدة جمل منها ((ن ص) (ح ك ي م) (ق ا ط ع) (ل ه) (س ر) أي ( نص حكيم قاطع له سر ) , او ( طرق سمعك النصيحه ) , على حد قول الباحثين في هذا المجال , كيفما جمعت في جملة , سيكون مضمونها جميلا وذو معنى ! , كما ويروى لها خواص عجيبة في قضاء الحوائج , وتيسير الامور , وحتى في شفاء المرضى .
2- حروف ظلمانية : وهي ( ب – ج – د – و – ز – ف – ش – ت – ث -  ذ – خ –  ض – ظ - غ ) .   
كذلك صنف هؤلاء العلماء الحروف الى اربع اصناف يبينها الجدول التالي : 
 
نارية ترابية هوائية مائية
ا ب ج د
ه و ز ح
ط ي ك ل
م ن س ع
ف ص ق ر
ش ت ث خ
ذ ض ظ غ
 
اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{2} 
تقدم مثلها في آية الكرسي المباركة . 
 
نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ{3}
يلاحظ المتأمل في هذه الاية الكريمة كلمة ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ  ) , و (  وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) , هناك العديد من الاراء حول ذلك : 
1- ان القرآن الكريم لم ينزل دفعة واحدة , بل وفقا لاحداث معينة , و مقتضيات خاصة , وقد عبر القران الكريم عن نزوله دفعه واحدة في ليلة القدر كما في سورة القدر }  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ{1} , حيث وردت ( انزلناه ) بمعنى دفعة واحدة  . 
2- اما التوراة والانجيل ويلحق بهما الكتب السماوية الاخرى ( الزبور – صحف ابراهيم (ع) ) , فقد نزلت بدفعة واحدة , وفقا لاهداف ومصالح معينة , حسب مشيئته عز وجل .             
 
مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ{4}
الفرقان هو الفارق بين الحق والباطل , و يحتمل عدة معاني نذكر منها : 
1- جميع الكتب السماوية فيها هداية للناس , وتفرق بين الحق والباطل , وهي على نوعين : 
أ‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل في زمان معين وموقف خاص . 
ب‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل لا تختص بزمان ولا مكان , بل يسري مفعولها الى يوم القيامة , وهي : 
ب-1- القران الكريم : حيث يبقى هاديا ومرشدا وفارقا بين الحق والباطل , وبين عالمي النور والظلام , الى يوم القيامة . 
ب-2- الانجيل : عند مجيء عيسى (ع) يظهر الانجيل الحقيقي , ويوقف العمل به , ويعتمد القران الكريم بديلا عنه , لذا فالانجيل يعد من الكتب السماوية التي لم يتوقف العمل بها , طالما وان الانجيل الحقيقي مختف , والشخص القائم عليه (عيسى"ع") لم يأت بعد , لكنه موعود القدوم . 
ب-3- التوراة : كما ان للانجيل شخصا موعودا سيأتي في زمن معين , لابد ان يكون هناك شخصا ( كنبي او رجل صالح ) , سيظهر التوراة الحقيقية , ويوقف العمل بها رسميا ويعتمد القران الكريم البديل الوحيد عنها , طالما وان هذا الشخص لم يأت , فالعمل بالتوراة لا زال جاريا .   
2- ان الاية الكريمة السابقة ذكرت اهم الكتب السماوية ( القران – التوراة – الانجيل ) , وهي جميعها كتب مقدسة , اما افراد ذكر الفرقان  في هذه الاية الكريمة يحتمل عدة وجوه نذكر منها : 
أ‌) ان يكون كتابا سماويا اختص بفترة وتوقف العمل به بعد نزول كتاب غيره , فذكرته الاية الكريمة لترسل الانظار اليه بالاهتمام والتقدير . 
ب‌) كون جميع الكتب السماوية تفرق بين الحق والباطل , فقد يحتمل ان الفرقان ليس كتابا , بل شيء اخر , كأن يكون نبي او رجل صالح , او برهان او اية ذات مدلول خاص من اياته عز وجل , كدابة الارض مثلا {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }النمل82 , ونظرا لاهميته وخطورة امره , افرد في هذه الاية الكريمة .     
 
يلاحظ المتأمل , ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ) ! .       
 
إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء{5}
تؤكد الاية الكريمة ان علمه واحاطته عز وجل قد خبرت وشملت كل الموجودات , سواء كانت في الارض , او في السماء . 
 
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{6}
الاية الكريمة في محل ضرب مثلا لقدرته عز وجل , حيث انه جل وعلا وحده القادر على تصوير الجنين في بطن امه , وهذا ما لا سبـيل اليه , مهما تطورت إمكانيات العلم والتكنولوجية . 
 
هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ{7}
الاية الكريمة توجه الخطاب للرسول الكريم محمد (ص) بشكل مباشر , والمعني بالخطاب كافة الناس , من باب اياك اعني واسمعي يا جارة , , فيعرّف الباري عز وجل نفسه بأنه هو الذي انزل الكتاب ( القران الكريم ) , هذا الكتاب فيه نوعين من الايات الكريمة : 
1- (  آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ) : ايات كريمة واضحات الدلالة والمعنى من حيث الظاهر والباطن , وقد لا يختلف فيها المفسرون , ولا يمكن التلاعب بمعانيها من قبل اصحاب القلوب المريضة . 
2- (  وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) : هي مجموعة من الايات الكريمة التي تحتمل عدة معاني , او يفهم منها مجموعة من المضامين , لذا تختلف اراء المفسرون فيها , ومن اهمها 
أ‌) اوائل السور ( الم , كهيعص .... الخ ) . 
ب‌) {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }الحجر99 , فيجد ذوي الاغراض الخاصة مطمعا في ان يعتمدوها كمصدر يدعم مذهبهم او مسلكهم , فيؤولونها ( ان العبد يستمر في عبادته عز وجل , حتى اذا ما وصل مرحلة اليقين فيتوقف عن العبادة وينتهي العمل ) , وعند تلك المرحلة يتوقف عن اداء الفرائض , واجتناب المحرمات , بدعوى انه قد وصل مرحلة اليقين ! . 
ت‌) (  فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} سورة الماعون المباركة , فيقول الخبيث "  قف على دكة الخمار واسقينا ما قال ربك ويل للذين شربوا بل قال ويل للمصلينا " .                 
وهناك امثلة كثيرة حول ذلك لدى المفسرين . 
بعد ان عرفت الاية الكريمة الله عز وجل , وبينت نوعي ايات الكتاب , انعطفت لتؤكد ان لا احد يستطيع تأويلها الا الله جل وعلا , والراسخون في العلم (  وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) , وهؤلاء الراسخون ذوي ثبات ومراس في العلم , فمن همّ ؟ ! : 
1- ان كل العلوم مهما اختلفت مسمياتها تؤدي في النهاية الى الله عز وجل , وبأمكان أي عالم في علم ما , ان يثبت وجود الخالق المصور جل وعلا في مجال اختصاصه , فهل هو من الراسخين في العلم ؟ , طبعا لا ! بدلالة نص الاية و الايات الكريمة اللاحقة . 
2- لابد ان يكون ( الراسخون في العلم ) من ذوي الامتيازات الخاصة , واصحاب مسئوليات تثقل كاهل الناس العاديين , وذلك لعدة اسباب : 
أ‌) كون الله عز وجل مدحهم في كتابه العزيز , ووضعهم في موضع قريب من اسمه تعالى , لا يفصل بينهم وبينه سوى حرف العطف ! , وكل من مدحه القران الكريم من ذوي الامكانات والمؤهلات الخاصة كالانبياء (ع) والصالحين . 
ب‌) هؤلاء ( الراسخون في العلم ) ليسوا اصحاب علم فقط , بل لديهم علما مصحوبا بإيمان خالص بالله تعالى , لذا هم ليسوا من اصحاب الفقرة اعلاه ( رقم ( 1 ) ) , بدلالة : 
ب- 1- (  يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) : حيث آمنوا بالله تعالى ايمانا لا شائبة معه .
ب – 2- (  كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ) : كما وانهم فوضوا كل امورهم له وحده عز وجل , لا يصل الى هذه الدرجة الا ما ندر من المؤمنين .         
    ب-3- الايات الكريمة اللاحقة . 
 
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{8}
تصف الاية الكريمة جانبا من جوانب هؤلاء الراسخون في العلم , وهو كثرة دعائهم وتوسلهم به عز وجل , فعلى الرغم من انهم على هدى , يسألونه عز وجل المزيد , حيث انهم لا يحتملون الزيغ والانحراف عن طريق الحق , فذلك مستحيل لمثلهم , لكنهم يسألون الله عز وجل ان يوفقهم خشية ان يقعوا في جانب ترك العمل بالأولى . 
وهؤلاء يكثرون من طلب رحمته عز وجل , بالرغم من انها وسعت كل شيء , وشملتهم من جانبين :
1- العام : حيث ان رحمته عز وجل وسعت كل شيء . 
2- الخاص : ما شملهم من رحمته عز وجل الخاصة بعلمهم وايمانهم .   
لكنهم يطلبون المزيد من الرحمة , ولذلك عدة احتمالات , نذكر منها : 
1- درجات رفيعة : الرحمة التي يطلبوها هي مزيدا من الدرجات الرفيعة . 
2- او انهم يطلبون الرحمة لمحبيهم وانصارهم , كونهم في امس الحاجة اليها ! . 
3- او كون الراسخون في العلم يتعرضون للكثير من الابتلاءات في حياتهم الدنيا , وكما يقول الشاعر ( على قدر اهل العزم , تأتي العزائم ) .
4- او كل ذلك مجتمعا .  
اللافت لنظر المتأمل , ان الراسخون في العلم سألوا الله تعالى الرحمة بنص الاية الكريمة (  وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ) , أي انهم طلبوا الرحمة من اسمه تعالى ( الوهاب ) , فلماذا لم يطلبوها من اسمائه تعالى الشريفة ( الرحمن او الرحيم ) ؟ , أي كان بأمكانهم ان يقولوا ( وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الرحمن الرحيم ) , في ذلك بحث واف في فلسفة اسمائه عز وجل الشريفة , نتركها للمختصين اصحاب الشأن ! . 
 
رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ{9}
وهذه الاية الكريمة ايضا تستمر في وصف حال ( الراسخون في العلم ) , فتروي من ابرز واكثر ادعيتهم وجلّ اهتمامهم منصب في يوم القيامة , فيقرون ويعترفون له عز وجل بأنه سيجمعهم في ذلك اليوم الموعود , حيث لا شك فيه ولا ريب . 
الملاحظ ان نص اختتام الاية الكريمة (  إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) من كلامه جل وعلا , اوردته الاية الكريمة بلسان ( الراسخون في العلم ) , وهذا مما يرفع في شأنهم ! .       
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فرات المديني
صفحة الكاتب :
  فرات المديني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ال سعود ودسائس الشر  : اسعد عبدالله عبدعلي

 الإمام علي والعراقيين !  : مير ئاكره يي

 سفيرة الاتحاد الاوربي من الديوانية : سأحث دول الاتحاد للعمل في الديوانية لانها المحافظة الاكثر امنا في العراق  : فراس الكرباسي

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد تطوير اليات العمل في دائرة الطب العدلي  : وزارة الصحة

 مسرحية (الحسين ثائرا ) تنتظر موافقة الازهر لتمثيلها مسرحيا في مصر

 توضيح من دائرة العتبات والمزارات الشريفة في الديوان حول شراء البيت المتعلق بورثة السيد محمد جمال الهاشمي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 أستراحة الظهيرة القيلولة تركها المسلمون ويطبقها اليابانيون !  : ياس خضير العلي

 العمل التطوعي يباشر بحملات واسعة لإغاثة اهالي الشرقاط  : وزارة الشباب والرياضة

 العبرة من قصة الصديق يوسف عليه السلام !! الحلقة الأولى  : سيد صباح بهباني

 مجلة الحرية تحضر ندوة فضاء الثقافة في النجف المنعقد  : حميد الحريزي

 تحويل نظام الحكم الى رئاسي أمرٌ شبه مستحيل  : غفار عفراوي

 قراءة في كتاب: زمن الكوليرا  : مهدي الدهش

 جواد العطار لقناة العراقية: جولات العبادي الإقليمية إنجاز للدبلوماسية العراقية  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 الطلاق في العِراق؛ الأسباب والمعالجات  : الياسمين الزبيدي

 داعش يتكبد خسائر في مختلف القواطع، ويوجه عناصره بالانسحاب من الرمادي باتجاه الرقة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net