صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

مكبات النفايات ارحم لنا منهم
حمزه الجناحي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

العبارة تلك لم اقتنصها من مخزوني الادبي او مخزونات الكتب التي مررت عليها في فترة ما بل سمعتها من فم احد الاطفال الذي صادفته في عيادة الطبيب هو وابيه وقد امتلا جسمه بالبثور والبقاع والدنابل والطفح الجلدي وهو يجلس بجانب ابيه المتعب ذو الوجه الستيني وهو ينظر تارة لطفل بجانب ابنه واخرى ينظر لولده الذي بالكاد يستطيع النظر الى ابيه او احد الاطفال الموجود بالعيادة الطبية الحكومية ..
انتهزت الفرصة لاسئله عن مرض ابنه الغريب الجلدي لم يخبرني بل رمى بذالك على الله وهو يقول الله اعلم واعرف فرددت سؤالي الا تعتقد ان وضع ابنك خطير لماذا لاتذهب به الى طبيب محترف في بغداد او في مركز المحافظة في الحلة ,,ابتسم الرجل بصعوبة وواضح عليه ان لايريد ان يبتسم ليس لأنه على عداوة مع الابتسام او الضحك بل وكما يبدو انه لايعرف الضحك ولايستطيع ان يرشد تقاسيم وججه لهذه الصفة التي عرفت انها غريبة عليه فيما بعد. بعد الحاحي وجلوسي معه لفترة طويلة بدا يقطر بحديثه تقطيرا وكأنه يريد الاطمئنان اكثر ليس لانه يعمل في منظمة ارهابية بل لانه يعمل وعائلته عند سفوح مكبات القمامة بالقرب من داره الصفيحي وهو يخبرني ياخي ان هذا الزمان صعب جدا تصور اني لم اجد لقمة لعيالي فكيف بي الذهاب الى الطبيب (ابو فلوس) ومن لهؤلاء وهذا ابني البكر (علي) وهذه حالته وانا اعرف مرضه اننا كعائلة نعمل من الصباح حتى المساء نجمع النفايات ونصنفها لسد رمق يومنا والجوع لايرحم ذهبت الى اكثر من مكان طلبا للرزق لكني فشلت التدافع مع الشباب واصحاب العمل يفضلون الشاب القوي فقررنا ان نستمر هكذا الى ان يرحمنا الله وليس علي في هذه الحالة لدي اخته ايضا في حال صعب وزوجتي وربما غدا انا نحن نعمل مع الكلاب والقطط والامراض والروائح الكريهه ونتسابق يوميا لنصل الى مكب جديد علنا ننبشه لنحصل على علبة مشروب فارغة او كيس نايلون او زجاج او قنينية زجاجية نجمعها لنستمر بالحياة ..قررت ان اداعبه بسؤال استفزازي (ايكولون احنه اهل النفط ) الرجل لم يضحك وكأنه لم يسمع عبارتي هذه راح مع خياله وهو ينظر لولده المسجى ليلتفت لي ثانية نعم اعلم اننا (اهل النفط )لكن قل بربك اين هي الحكومة ومن ينظر لنا وحالنا هذه فقط جائنا هؤلاء الناس ايام الانتخابات واحدهم ذهب الى البرلمان عرفت من الناس ووعدنا الكثير ليحققه لنا في احدى جولاته وكنت جالسا جاء هذا العضو في البرلمان اليوم ليخبر الجالسين وهو يلقي علينا بكلمة توددية وكاننا انبياء ومخلصين له من الجحيم وهو يقول ..
اخواني اعدكم باني اذا وصلت الى البرلمان ساأمر بازالة هذه المكبات القريبة من بيوتكم وسأطلب من البلدية ان تذهب باليات النفايات الى مكان اخر ..
رفعت يدي قاطعا خطبته تلك ليسمح لي بالكلام واطلب منه ان يؤجل رفع هذه المكبات ولا نريد ان يزيلها وربما لاتصدقني لقد قلتها بوجهه نحن نعرفك وسننتخبك لكن لا نطلب منك ان تزيل هذا المكب لانه حياتنا عندما نرى ان ازالته ضرورية سنقول لك ازله ..
تعجب من كلامي هذا وقلت له بالحرف الواحد (تره مرات حتى الزبالة ارحم من البشر)
نزل من مرتفعه ولم نراه بعد ذالك ونحن نخشى ازالتها وساقول لك ياصديقي بعد اربعة اشهر ونصف تبين لنا ان النفايات ارحم من هؤلاء الذين لايستطيعون ان يقودوا انفسهم وليس قيادة العراق ..

حمزة الجناحي

kathom_1962@hotmail.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/25



كتابة تعليق لموضوع : مكبات النفايات ارحم لنا منهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net