صفحة الكاتب : علاء الخطيب

المرجعية الشيعية والفكر القومي
علاء الخطيب

لقد أثارت مقالتي السابقة ( المرجعية الشيعية بين العروبة والاسلام) نقاشا حادا بين المؤيدين والمعارضين وكُتبت عنها مقالات عديدة ظناً من السادة القرآء أنني أميل لمرجعية دون سواها أو أتحامل على  مرجعية بعينها, فأنا معَ أو ضد الفكرة ولست ضد الأشخاص.

 لقد كان الغرض من المقالة هو تصحيح مسار الفكرة بين الاسلام والعروبة ، واقصد بذلك هو تسليط الضوء على الانتماءالحضاري للاسلام بدلا من الانتماءالقبلي او القومي او الإثني الذي يتشبث به البعض.لقد كان للفكر القومي إنعكاساته على العقل السياسي والعقل الديني بأعتبارهما عقلان إجتماعيان يتأثران بالأفكار التي تدور في المجمتع وبما أن الإنسان ابن بيئته البار فقد إنفعل بهذه الأفكار, ومع إنتقال العقل العراقي من الوعي القومي الى والوعي الديني, إلا أن الأول ترك ترسباته في العقل. فحصل خلط بين مفهوم الانتماء الحضاري والانتماء القومي للإسلام والتشيع.

فلا تعارض بين الانتماء الحضاري للإسلام والعروبة, فالعرب هم مادة الاسلام، بل التعارض هو الثاني اي بين القومية والاسلام وهي فكرة جاهلية لا تمت للإسلام بصلة . وهذا هو الفارق بين المسارين ، وكذلك الحال بالنسبة للتشيع فهناك إنتماء حضاري للتشيع وإنتماء إثني قومي , فالمشكلة ليست في العنصر، بل بالعنصرية وليست في القوم بل في القومية.

فمن حقّك أن تفخر وتفاخر بقوميتك شرط ألا يكون على حساب ظلم آخرين أو التعريض بهم. ومن هنا يجب أن نفهم ان عربية التشيع ينبغي الا يفهم منها التعصب للعرب وتفضيلهم على غيرهم من الأقوام، بل هي ردٌ على من يتهمون التشيع بالفارسي والشعوبي. فقد سُئل الامام زين العابدين عن العصبية، قال: العصبية التي يأثم عليها صاحبها: ان يرى الرجل شرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين، وليس من العصبية ان يحب الرجل قومه، ولكن من العصبية ان يعين قومه على الظلم, والعنصرية والعصبية  نوع من الظلم.

 وسئل الإمام الصادق عن شئ قريب من هذا فأجاب ليس من العصبية ان يحب الرجل قومه ولكن العصبية ان تجعل شرار قومك خيرا من خيار قوم آخرين / حسن العلوي الشيعة والدولة القومية ص 19 .

وحينما اقول الانتماء الحضاري للتشيع بمعنى ان التشيع والعروبة يكمل بعضهم الآخر وليس هو إعتراف بفضل العرب على (الفكرة) اي  التشيع أو الإسلام, فشرف حمل الفكرة يعود على الاسلام , وإنما تشرف العرب بالاسلام وليس العكس، وهذا عكس الانتماء القومي الذي يعتبر الاسلام صنيعة عربية وماركة مسجلة باسم العرب ، لذا تعتقد بعض الاحزاب القومية ان الاسلام هو نتاج العروبة،ولولا العرب لما انتصر الاسلام. ويؤمنون إيمانا راسخاً ان كل من يعارض هذه الفكرة فهو غير عربي ويوصف بالشعوبي ( ضد العرب) ، ولعل الدكتاتور ( صدام) كان من المهووسين بهذه الفكرة ،فراح يقول ان العرب لهم الفضل على كل الأقوام التي دخلت الاسلام, فالإسلام هو نتاج عربي / راجع نظرة في الدين والتراث - صدام حسين/ . وهي فكرة مقتبسة عن ابن تيمية في مجموع الفتاوى (19/29-30) حيث يقول: الذي عليه أهل السنة والجماعة اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم:عبرانيهم ، وسريانيهم ، رومهم ، وفرسهم ، وغيره, وفكرة تفضيل العرب على غيرهم ملئت كثير من كتب المتأخرين ودعَّموها بأحاديث ملفقة ومكذوبة عن النبي ومنها (أحبوا العرب وبقاءهم، فإن بقاءهم نور الإسلام وإن فناءهم فناء الإسلام). (إذا ذل العرب ذل الإسلام).. (لا يبغض العرب إلا منافق).. (حب العرب إيمان وبغضهم نفاق).. (لا يبغض العرب مؤمن) والكثير الكثير من هذه النصوص,ولعل القارئ للتاريخ سيجد نصوص تمجد بالفرس أمثال الحديث الملفق( لو كان العلم بأطراف الثريا لناله رجال من فارس) و أخرى تمجد البربر وغيرهم, وأحاديث تفضل بعض البلدان على بعض( راجع تاريخ دمشق , بن عساكر فضل الشام ), وبالمقابل هناك أحاديث تحط من قدر وقيمة الأقوام الأخرى كالمصريين والمغاربة الخ,وكلها تنسب للنبي(ص). كل هذا لو راجعه القارئ الكريم لوجده من آثار الحقبة الأموية أو الصراع الطائفي الذي شوه الأسلام بشكل كبير, وللأسف راح ينخر جسد العقيدة الى يومنا هذا.من هنا ترسخت هذه الفكرة عند البعض في اللاشعور وراحوا ينظرون الى المرجع العراقي والمرجع الإيراني والأفغاني والبقية تأتي.

و الذي نتحدث عنه في هذه المقالة لا دخل له في موضوع الفخر بالعروبة أو النيل منها, فلا غبار على الإنسان حينما يفتخر بأصله دون أن التعريض بالآخر .

نحن نفتخر باننا عرب ونفتخر بأن محمد صلى الله عليه وآله عربي والقرآن عربي وهذا لا خلاف عليه بل الخلاف في تسييس الفكرة وإخضاعها الى منطق قومي بعيد عن الأدبيات الاسلامية التي تتحدث عن عالمية وإنسانية الفكرة فقد قال الباري عزوجل ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم/ الحجرات 13.

يريد الاسلام ان يعلمنا ان الذي احق ان ينبع هو الرسالة لانها اكبر من الرسول والدعوة اكبر من الداعية .

وأن لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى أي بما يقدم للفكرة والعقيدة.

وهذا هو الفعل الذي يريده الإسلام وما عداه ردود أفعال  لا قيمة لها , وهناك سؤال أوجهه الى المدافعين عن فكرة المرجعية العراقية,هل طرحت فكرة المرجع العراقي كفعل حضاري يستمد شرعيته من الإسلام أم هي رد فعل لما يحدث في العراق؟  فأذا كانت رد فعل  فمعناه أنها لا تستطيع الاستمرار والديمومة وتنتهي بأنتهاء المؤثر وتزول بزوال المسبب, وبالتالي لا يمكن أن نعتمد عليها كفرة قادرة على قيادة المجتمع, فهي وليدة ظرف معين وليست وليدة فلسفة عميقة وراسخة.

وأخيراً  اقول ان صناعة الكراهية والعنصرية  لا يمكن أن تكون سماوية أو مقدسة, فمحاولة البعض سبغ القدسية على أفكارهم هو نوع من الخداع والتضليل وإستغفال الآخرين.فالمؤمنون إخوة ( إنما المؤمنون إخوة)  إلا اللهم أن تخرجوا جميع المراجع العجم من الايمان, ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) .

 

علاء الخطيب- 22-06-2012 

  

علاء الخطيب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/22



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية الشيعية والفكر القومي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 9)


• (1) - كتب : استاذ محمد ، في 2012/06/23 .

قال الامام السجاد في خطبته أيها الناس ، أعطينا ستا وفضلنا بسبع : أعطينا العلم ، والحلم ، والسماحة والفصاحة ، والشجاعة والمحبة في قلوب المؤمنين ، وفضلنا بأن منا النبي المختار محمد ( ص ) ، ومنا الصديق ، ومنا الطيار ، ومنا أسد الله وأسد الرسول ومنا سيدة نساء العالمين فاطمة البتول ، ومنا سبطا هذه الأمة ومنا مهديها ... فهل اساء الامام عليه السلام الى الغير بهذا التفضيل والافتخار

• (2) - كتب : الاعلامي سرمد الخاقاني ، في 2012/06/23 .

******



• (3) - كتب : ابو زينب ، في 2012/06/23 .

*****



• (4) - كتب : الاستاذ احمد الشويلي ، في 2012/06/23 .

*****



• (5) - كتب : عراقي ، في 2012/06/23 .

******



• (6) - كتب : احمد العراقي ، في 2012/06/23 .

******



• (7) - كتب : حسين العراقي ، في 2012/06/23 .

******



• (8) - كتب : احمد العراقي ، في 2012/06/23 .

******



• (9) - كتب : سلام الربيعي ، في 2012/06/23 .

******






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد صخي العتابي
صفحة الكاتب :
  محمد صخي العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 احتراق النوارس  : هشام شبر

 الاصوات الشابة بين iraq star ) and Arab idol)  : علي الزاغيني

 التوزيع العادل للثروة الوطنية  : حميد الموسوي

 من أغوانا  : علي البحراني

 الطاغية زمنٍ ولى وزمن رهنْ الاعتقال بيد الطغاة  : سعد عبد محمد

 هذا ما دفع هشام لقتل الإمام الباقر"ع"؟  : عباس الكتبي

 ادانة الصرخي بامضاء الواقع  : اسعد عبد الرزاق هاني

 كن في خلاف ما هم عليه ...3  : سيد جلال الحسيني

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات  : وزارة الدفاع العراقية

 العراق والاردن يعلنان رسميا فتح منفذ طريبيل بعد تأمين الطريق الدولي

 نظرية الخلافات السياسية  : عباس عبد الرزاق الصباغ

 في صخب القارات وتصادمات الشعوب لنفرح بمسرات الانسان و نبتهج بأعياده !  : د . ماجد اسد

 صحيفة كتالونية تدافع عن قرار إنريكي

 مراسيم أربعينية الإمام الحسين (2018) بلغة الأرقام   : د . علي المؤمن

 أيقونة فلسطين  : شاكر فريد حسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net