صفحة الكاتب : ايمي الاشقر

اخلعى العباءه يا أمراه
ايمي الاشقر

من المعروف ان البيئه التى ينشأ فيها الفرد لها تأثير قوى و فعال على سلوكيات الفرد الاجتماعيه , و البيئه هى احد العوامل المؤثره فى  تكوين الخطوط العريضه و الاساسيه فى شخصية الفرد و منهجه الفكرى و فلسفته الشخصيه التى على اساسها يرسم الطريق الذى يسلكه وصولا الى اهدافه و كيفية الوصول اليها , و الجدير بالذكر ان طبيعة البيئه المحيطه بالفرد و خاصه  من الدرجه الاولى و التنشأه الاجتماعيه و درجة رقيها من اهم المؤثرات على ( الانا الاعلى ) الضمير ان كان حى و يشغل حايزا كبيرا فى كيان الفرد او يكاد يكون فى ثبات دائم لا يستيقظ ابدااا و كانه ليس له وجود فى داخل الفرد , كما تحدد بدورها درجة الاتزان الشخصي و العقلى لدى الفرد .

 

و لقد لعبت البيئه و التنشاه الاجتماعيه دور البطوله فى قصة سيده اذا نظرنا اليها من منظور علم النفس سوف نراها مريضه تعانى من انفصام فى الشخصيه حيث تتقمص شخصيه عكس حقيقتها , اما انا ارى ان هذه السيده حينما ارادت التنكر لحقيقتها و الظهور بشكل جديد يرى المجتمع انه افضل الاشكال على الاطلاق و اجمل قناع تخفى وراءه جلدها الحقيقى وذلك  بارتداء عباءه غاليه طاهره مقدسه الا و هى عباءة الدين .

 

و سوف احكى لكم الحكايه من البدايه ..

هى حكاية فتاه نشات فى اسره فقيره لها سبعه من الاخوه و الاخوات , والدتها تعمل خادمه عند احد اثرياء المدينه و تقوم بتربية الطيور فى منزلها من اجل بيع البيض فى السوق , والدها توفى و كانت لا تزال صغيره , عاشت هى و اخوتها فى فقر و تقشف شديد , مرت الايام و اصبح اشقائها الذكور فى السن الذى يسمح لهم بالعمل فكانوا يقوموا بشراء اشياء متنوعه من اماكن البيع بالجمله ثم بيعها للجيران و المعارف و كانوا طوال اليوم يتجولوا فى الشوارع من اجل بيع ما لديهم من سلع

اما هى ورغم قدراتها العقليه الضعيفه جدااا و سوء الحاله الماديه للاسره الا انها اصرت ان تلتحق بالتعليم الثانوى العام و من المعروف انه يحتاج الى قدرات عاليه لتحصيل المعلومات و كذلك نقود من اجل شراء الكتب الخارجيه و الدروس الخصوصيه اذا لزم الامر , و لكنها اصرت و والدتها لم تغضبها و تركتها تفعل كما تشاء حتى لا تلومها فى يوم من الايام انها كانت السبب فى عدم وصولها الى الدرجه العلميه التى تريدها , و مرت السنه الاولى و اجتازتها و لكن بمجموع درجات صغير جداااا و كذلك السنه التاليه و جاءت السنه الثالثه و هى الاهم و التى بدورها ستحدد مصيرها ..؟؟؟؟ و كانت النتيجه الرسوب !! و اعاده السنه للمره الثانيه !! اما عن السنه التاليه لم تنجح لكنها كانت الفرصه الاخيره لها !!! و تم تحويل اوراقها من المدرسه الثانويه الى احدى المدارس الصناعيه فى الصفوف المخصصه للراسبين فى المدارس الثانويه !!!

و من البدايه كان الخطا فى انها التحقت بتعليم لا يناسب مستوى قدرتها العقليه !!

 

مرت الثلاث سنوات و انهت دراستها و كانت قد  درست تخصص حياكة الملابس ولان الرجل الذى كانت تعمل عنده والدتها خادمه طيب جدا حنون القلب يعطف عليهم قرر ان يشترى لها ماكينة خياطه لتعمل عليها و تكون مصدر رزق لهم ايضا

و بالفعل اصبحت تعمل فى تفصيل الملابس للجيران و الاقارب و المعارف و الكثير من المحيطين بهم كانوا حرصين على تفصيل  ملابسهم عندها من اجل مساعدتهم بشكل مقبول ولائق

 

مرت السنوات و تجاوزت السابعه و العشرين و لم تتزوج او يتقدم لخطبتها احد ؟؟ و بدات تشعر بالضيق الشديد و خاصه انها شهوانية الطباع فماذا عليها ان تفعل اذاً ؟؟؟

نظرت حولها فوجدت الفتيات ترتدى اشيك الملابس و تضع الماكياج من اجل لفت الانظار اليها لكنها لا تستطيع لفت الانظار لها بهذه الطريقه لانها مكلفه بشده فهى تقوم بتفصيل الملابس لاهل الشارع الفقراء و باجر رمزى و العائد ضعيف جداا لا يصلح لهذا الغرض فماذا تفعل ؟؟؟

 

جلست مع نفسها تفكر .. ماذا افعل كى الفت الانظار لى حتى اتزوج و يصبح لى رجل ياخذنى من هذا الحرمان المادى و يشبع احتياجاتى جميعا ؟؟؟

فوجدت ان الشىء الذى اصبح نادر فى مجتمعنا هو الالتزام بالدين و ان الفتاه الملتزمه المحتشمه تكاد تكون عمله نادره , فقررت ان تغير ملابسها و التى كانت ابعد ماتكون عن الاحتشام و الاحترام فكانت ترتدى ملابس قصيره فوق الركبه و تظهر تفاصيل جسدها ,  و كان بعض الجيران الافضل فى المستوى المادى يعطوها ملابسهم القديمه , فقررت ان ترتدى عباءه و تغطى وجهها و ترتدى قناع الدين !!!

 

و بالفعل تقدم لخطبتها شاب ملتزم بتعاليم كتاب الله و سنة رسوله و على درجه عاليه من الالتزام الدينى والاخلاقى بكل عقله و كيانه بالفعل و ليس بالقول او المظهر فقط

تمت الخطبه و بعد فتره قليله وجدها تتعامل معه بتساهل و عدم تقيد باصول الدين و عرف المجتمع فهو رجل اجنبى عنها حتى يتم عقد القران ,انه اكتشف حقيقتها سريعا و انها ليست على درجه و لو ضعيفه من الالتزام بالدين ولا تتمتع بقدر وافر من الرقى الاخلاقى , راها على حقيقتها , راها بدون العباءه التى ارتدتها بغرض الزواج و جذب الرجال المحترمين لها , فتركها و فسخ الخطبه و لانه على درجه عاليه من التدين الحقيقى فسخها بدون اى تجريح او اساءه لها , انهى الخطبه بهدوء و كياسه

 

 

مرت ثلاث سنوات بعد فسخ الخطبه و اتمت الثلاثين من عمرها  و لم تتزوج او يتقدم لخطبتها احد

 

قررت الخروج من الشارع الضيق التى تعيش فيه الى المجتمع الاكبر حتى تستطيع تكوين علاقات اجتماعيه تساعدها فى تحقيق هدفها , بدات تحضر الندوات الدينيه و من خلالها تعرفت على سيدات و فتيات و ربما يكون لاحد منهم اخ او ابن يريد الزواج فتزوجه لها !! , و بالفعل تعرفت على فتاه هى متزوجه و ليس لها اخوه رجال و لكن لزوجها العديد من الاصدقاء الذين لم يتزوجوا بعد , اقتربت منها بشده و اصبحت العلاقه بينهم علاقة صداقه و لانها تجيد تقمص الشخصيات استاطعت اقناعها بانها البريئه الطاهره  الملتزمه جميلة الطباع , هذه السيده احبتها جداا لدرجة انها طلبت من زوجها ان يبحث لها على عريس مناسب لها , و فعلا تحدث زوجها مع احد اصدقائه عنها , و بالفعل تم التعارف و نالت اعجاب العريس و تمت الخطبه رغم معارضة اهله الشديده ضد هذه الزيجه الا انه صمم و يشده لانها استاطعت اقناعه  انها الفريده من نوعها صاحبة الدين !!!!!

 

و لخوفها الشديد من عدم اتمام الزواج كما حدث فى المره السابقه قررت ان تفعل كل شىء فى سبيل الحفاظ عليه , ذهبت الى السحره و من يقوموا بعمل الاعمال السفليه لتجعله يعشقها و يتمسك بها و يراها اجمل و اعظم امراه فى الكون !!!!!

 

اتفقت مع والدتها ان تطلب منه و تصر على عقد القران حتى تسمح له بان يجلس معها و بدون عقد القران لن يجلس معها لانها ملتزمه ولا يسمح لها دينها و اخلاقها الجلوس بمفردها مع رجل لازال غريب عنها !!!! و ذلك مجرد حبكه دراميه للشخصيه التى تقمصتها !!

 

تم الزواج و كان زوجها يعمل فى مدينه قريبه من مدينتهم و كان يسافر يوميا الى عمله و يعود فى المساء ... و بدات تظهر على حقيقتها بالتدريج , فكانت تجلس فى مجالس الرجال تتحدث باعلى صوتها  و تعلو بالضحكات بلا خجل , تفتح العباءه التى ترتديها لتظهر ما تحتها من ملابس خليعه , و حينما رزقها الله بطفل كانت ترضعه من ثديها بدون ان تستر عورتها امام الرجال بلا حياء  او خجل !!!! و ليس ذلك فحسب بل كانت تتحدث عن اسرار الفراش و خاصه امام اهل زوجها حتى تثير الغيره بداخلهم لتشعرهم كم هو يحبها و لا يستطيع الاستغناء عنها ابدا !!!!

 

كان يسكن امامها رجل اعزب يعيش بمفرده كانت تطرق عليه الباب ليخرج و يقف امامها و تتحدث معه و هى ترتدى ملابس المنزل و كاشفه وجهها و راسها و تعلو بضحكاتها و فى مره طلبت منه ان ياخذها بسيارته لتشترى بعض لوازم البيت و جلست بجواره و حينها اخذ يبكى طفلها فاخرجت ثديها لترضعه و لم تهتم ان تستر عورتها بحجابها وبلا استحياء فماذا قال هذا الرجل فى نفسه عن هذه المراه ؟؟؟؟

 

كانت هوايتها المفضله نقل الاحاديث بين الناس بغرض الوقيعه بينهم و خاصه اهل زوجها فلقد اثارت الفتنه بينهم و بين زوجها و اشعلت نار الكرهه فى قلبه و الصقت بهم افعال لم تصدر عنهم و احاديث لم تنطقها السنتهم , بذلت اقصى مجهود عندها لتزرع فى عقله انها الملاك الذى لا يصدر عنه الا الخير و انهم لا يحسنوا التعامل معها و انها تكن لهم كل الحب و هم على العكس فى قلبهم لها كل الكرهه و كل هذا باطل ليس له وجود الا فى عقلها فقط !!!

ومن احب و اقرب  الهوايات الى قلبها هى تدمير حياة و مستقبل من تراها افضل منها او ترى انها على درجه عاليه من الكرامه و الكبرياء !!!!

 

و من هنا بدات الخطة التى قررت ان تنفذها انتقاما من شقيقة زوجها و التى تكن لها بداخلها كل الحقد و الكراهيه و الغل لانها تتمتع بقدر عالى من الرقى الاخلاقى و الانسانى و القدرات العقليه , و الجمال ,كانت شقيقة زوجها دائما تقول ان الانسان اذا تجرد من كرامته و كبريائه فلم يتبقى لديه شىء ذات قيمه , كانت هذه المقوله تثير غضبها بشده لانها تمس الوتر الحساس فهى من الفصيله المجرده من الكرامه و الكبرياء , قررت ان تجذبها الى هذا الرجل الاعزب الذى يسكن امامها ,  فهى كانت على علاقه وثيقه باسرته قبل ان يتركوه بمفرده و يعيشوا فى مدينه اخرى بسبب عمل والده الذى اضطره الى الاقامه فى مدينه اخرى و كانت علاقتها بوالدته قويه جداا و كانت تحكى لها كل شىء عنه و عن اخوته من منطلق الثقه بها اعتقادا منها انها حقا ملتزمه و محترمه !!! ..  فنظرت فى المراه محدثه نفسها قائله ..

 

انه كان يعانى من مرض نفسى و عصبى و خضع للعلاج فتره طويله , و تصرفاته و ردود افعاله توحى بانه شخص غير سوى اطلاقا , عديم الشخصيه تربى على التابعيه العقليه , لا يعرف كيف يفكر بل يعرف فقط كيف ينفذ تعاليمات الاب فوالده بمثابة العقل المفكر , لا يجيد فن الحديث لكنه يعرف فقط ان يكرر الكلمات التى تلقنها والدته و اخوته البنات له , صاحب راس خاويه من العقل فعقله فى يد من حوله كالكره !!!

هم اسره تتسم بالبخل الشديد و يميلوا الى التقشف و الحرص المبالغ فيه  لدرجة انهم يرتدون الملابس حتى تتمزق !!! رغم انهم لديهم ما يجعلهم يعيشوا حياه كريمه , منافقين يقولون مالا يفعلون , يظهروا امام الناس بالمظهر الملتزم و هم فى حقيقتهم ليس لهم علاقه بالاخلاق , النميمه و الغيبه و خاصه الحديث فى الاعراض من اهم هوايتهم , الاب و الام زرعوا فى عقول اولادهم و خاصه هو انهم مثال للطيبه و الاخلاق الرفيعه و اى احد سواهم فهو شرير لا يستحق الثقه و عليهم ان يحكوا لهم كل شىء بالتفصيل حتى يستطيعوا حمايتهم من اى خطر !!! , اخذت تتحدث مع نفسها و تجسد الغل فى عينيها قائله اجل هذا هو من سوف يدمر حياتها و يحرق اعصابها اى انثى لن تطيق هذه الصفات السيئه و هى خاصه لانها صاحبة اخلاق و مبادىء لن و لن تطيق ابدااااا و بشخصيته المريضه و بعقله الفارغ التابع سيحطمها و يجعل حياتها جحيم !!!!!

 

و لم تتوقف خطط التحطيم للاخرين عند شقيقة زوجها بل كلما وقع فى طريقها فتاه عالية الاخلاق و من اسره كريمه تبحث لها عن عريس سىء الطباع لا يناسبها ابدااااا و حينما تتم الزيجه تقف امام المراه و تضحك و تعلو بضحكاتها و تشعر بلذة النصر حينما تكتشف الفتاه الحقيقه بعد فوات الاوان !!!!!!

 

كما ان من اهم هوايتها ان تقتحم خصوصيات اى انثى و تدقق النظر فى جسدها ثم تحكى عما راته حتى وان كان لرجل !!!!

 

و الغريب جدااا ان لها اخت عكسها تماما فهى مثال للطيبه و الكرم و النقاء , يبدو ان للبيئه تاثير اقوى على من هو بطبيعته ضعيف النفس يقوده الهوا و انعدم من وجدانه الانا الاعلى !!!

 

لكن لها اخت اكبر منها سناً , هى الاخرى من الملتزمين دينيا و يبدو عليها الاخلاق و الدين فى ظاهرها و فى كل كلمه ينطقها لسانها و وهبت حياتها و وقتها لله و للدعوه فى سبيل الله , لكن من الغريب انها كانت تعيش فى مستوى مادى ضعيف جدااا هى و زوجها و بعد فتره حينما اصبحت محل ثقة من يستمع الى دروسها الدينيه و حديثها عن الدين و الاخلاق ,بدات تجمع التبرعات و الصدقات من الاثرياء لتوزيعها على الفقراء و المحتاجين بعدها تحسن مستوى معيشتهم بدرجه عاليه فكانت تسكن هى وزوجها فى بيت ضيق يتكون من حجرتين , اصبحت تمتلك بدلا من البيت اثنين و فى اماكن راقيه و سياره تقودها بنفسها , ظهر عليها ملامح الثراء و الرفاهيه ؟؟؟؟

 

و خير ختام هو كلمات الله سبحانه وتعالى الذى قال : انّ المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم من دون الله نصيرا (النساء 145)

كما قال سبحانه وتعالى فى الايه الكريمه (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ  )

 

يا سيدتى الفاضله حينما قررتى ارتداء ثوب لتخفى به جلدك الحقيقى , لم تتذكرى الايه السابقه ؟؟ التى وضحت مصيرك و مصير من هم امثالك ؟؟

اخلعى العباءه يا امراه و اتركى الدين وشانه كفى تمسح فى الدين كفى تشويه له فمن هم مثلك هم من اسائو الى الدين و المتدينين الحقيقين  .

 

 من سلسلة على مذهب من ؟؟

بقلم ايمى الاشقر 

  

ايمي الاشقر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/21



كتابة تعليق لموضوع : اخلعى العباءه يا أمراه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالـد عبد القادر بكداش
صفحة الكاتب :
  خالـد عبد القادر بكداش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 انتفاضة اذار .. العبر والدروس  : عادل الجبوري

 شاعر وقصيده .. هكذا مبدعوا ذي قار  : علي الغزي

 تناول الأرز والمعكرونة "قد يعجل بموعد انقطاع الطمث"

 العراق يطالب مؤتمر القمة العربية بتبني قرارات لتجفيف منابع "الإرهاب"

 الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء  : ذوالفقار علي

 تحليل فلسفي عرفاني حول إقدام الشهيد النمر على الإعدام بنفس مطمئنة فلسفة الخطاب الاستشهادي وإيقاظه للضمائر.  : الشيخ راضي حبيب

 اتحاد الشرق الاوسط للحقوق والحريات يكرم ناشطي حقوق الانسان ويمنحهم لقب سفراء نوايا حسنة  : منى محمد زيارة

 سماسرة السلطة.. وتجار الدم  : مديحة الربيعي

 الكمارك تسترد اكثر من ٢٠ مليار دينار فروقات ترسيم السيارات المستوردة

 تمساح كردستان وزائر الحسين !!!  : ولاء الصفار

 خروج الحسين حِكمَةٌ وإصلاح  : سلام محمد جعاز العامري

 نقابة الصحفيين العراقيين تجري انتخاباتها غداً بإشراف دولي وعربي

 أقدم لكم (استاد سلمان)  : علي علي

 الجبوری يثمن مواقف المرجعية العليا ودعمها لأهالي البغدادي

 رئاسة البرلمان تستضيف وزير الشباب بشأن أحداث الـ “الكلاسيكو” وتخرج ب10 توصيات

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net