صفحة الكاتب : مدحت قلادة

الفتوة
مدحت قلادة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
رجل ممشوق القوام ذو قوة جسدية يفرض إتاوات على التجار وأصحاب الأموال  لحمايتهم، حصيلة تلك الأموال له ولاتباعية دائمًا مكروه من الكل، ماعدا اتباعه "لأنهم بالطبع مستفيدين منه" تجد بين أتباعه القطط السمان والحيتان والخارجين على القانون...
سرحت بخيالي مع الفتوة تذكرت الفنان العملاق الرائع"فريد شوقي"(3 يوليو 1920 - 27 يوليو 1998), الذي لقب بألقاب ملك الترسو، وحش الشاشة,الملك نالها عن استحقاق ذلك الفنان الرائع  الذي أجاد دور الفتوة في السينما المصرية بجدارة،  ورسم صورة صادقة عن الفتوة ودورة بل وصناعته أيضًا في فيلم"سوق روض الفرج" مع الفنانة تحية كاريوكا.
 الفتوة "فريد شوقي" فى السينما يساعد المقهور ويعطف على فقراء الحى واحيانا ظهر لمن لاظهر له، وعلى ارض الواقع المصري، تتنوع أنواع الفتوة فهناك فتوى أمنية وفتوة سياسية وفتوى دينية ... ولكننا سنركز على الفتوة السياسية والدينية "- نترك الفتوة الامنية لان جميع المصريين حفظوا دور الفتوة الامنية عن ظهر قلب من خلال اقسام الشرطة وكتاب علشان ماتنضربش على قفاك.
الفتوة السياسية؛ حزب يسيطر على الساحة السياسية لديه مفاتيح الدولة من إعلام وصحف قومية ومجالس محلية ومجالس تشريعية... يدعى انه مفوض من قبل الشعب مفروض بأساليب غير أمينة، مثل التزوير أو بقوانين طوارئ،  بين أعضاؤه عدد من المنتفعين وأصحاب المصالح الخاصة، ومؤيديه إما مجرم أو متواطئ أو سفاح أو خارجين على القانون، "الفتوة" في الفن يعمل لأبناء منطقته أما في السياسة يعمل لمصلحته فقط .
من الغريب تطابق الفتوة السياسية مع الحزب الحاكم بادعائه انه مفوض من قبل الشعب، فسيناريو التزوير يتزامن مع كل انتخاب على قدم وساق، يضم بين أعضاؤه النائب "الغول" الملاصق لحمادة الكمونى مجرم "نجع حمادي – صاحب مذبحة عيد الميلاد هذا العام " الذى قبض علية واعترف بارتكابة مذبحة يوم عيد الميلاد بنجع حمادى.. ويضم بين أعضاؤه من يعتب على وزارة الداخلية على حنيتها مع المواطنين، ملتمسا ضرب المتظاهرين بالرصاص الحى " الذين انتخبوه!! ... كل اتباع الفتوة يؤيدونه لكونه ظهر لهم  طبقا للمثل القائل " اللى مالوش ظهر ماينضربش على بطنه... فهو يملك مفاتيح السياسة والاقتصاد أيضًا ...
أما"الفتوة الدينية"هم جماعة تعتقد أنها تملك الحقيقة المطلقة اختزلت الله حل جلالة داخلها فهى تملك وحدها الحل ولا حل إلا بها، مستعينة بعدد لا نهائي من الايات لدغدغة مشاعر البسطاء لكسب ودهم وصوتهم، من يقف أمام الفتوة الدينية كأنه يقف أمام الله فتهدد وتتوعد وتسخر الآيات، لتحقيق مأربها، فتسرق وتحرق وتستحل باسم الدين من يقف أمامها سوف يذبح وينحر باسم الله.
كمثال للفتوة الدينية جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الاسلامية اختزلوا الدين في فكرهم والخارج عنهم كافر وزنديق ويستحق النحر، الفتوة في الأفلام المصرية يضرب الخصم، إما في الفتوة الدينية لا بديل إلا بتطبيق شرع الله "حسب معتقدهم " وهو الذبح اوالتقطيع خلف خلاف، من يستطيع أن يقف أمام جماعة امتلكت الحقيقة المطلقة..، وما نراه من جماعات الإسلام السياسي ما هو إلا" فتونه دينية"، فكما يتعارك فتوات المنطقة يتعارك وتراشق الجماعات الإسلامية بعضها البعض، فيكفرون ويستحلون دماء بعضهم البعض.
وعلى ارض المحروسة الفتوة السياسية  تملك من الدهاء ان تعلب على كل التيارات تارة تتعاون مع الفتوة الدينية وتارة تحاربهم وتسحقهم تارة تخرجهم من جحورهم وتارة تقسيهم مستخدمه مع كل التيارات العصا والجزرة بهدف واحد وحيد بقاءها على رئة البلد.
اخيرا الفتوة في السينما المصرية يوثر على محيط المنطقة إما الفتوة الدينية والسياسية يوثر ليس على المنطقة، بل على العالم أن أمكن ليشع فيها الخراب والدمار.
الحل يكمن في ديمقراطية حقيقية  بعيدا عن اليات التزوير المتعارف عليها مع فصل الدين عن الدولة فالدين له مكانه مسجد أو كنيسة، ويسكن قلوب البشر.
اظهرت انتخابات 2010 هيمنة الفتوة السياسية وهزيمة الفتوة الدينية ببركات الرئيس الامريكى باراك اوباما ومازال الشعب المصرى شاهد ماشافش حاجة ...
ترى متى تنتهى الفتوة السياسية والدينية بمصر؟
نكته تعطى مثال للفتوة الامنية سال عميد امن دولة احد مرؤسية برتبة نقيب النهاردة اية ياحسن رد علية الاربعاء يا افندم ... فاسترسل العميد بسوال اخر ممكن يكون الخميس كانت الاجابة بالضغط ينفع يا افندم..
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مدحت قلادة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/16



كتابة تعليق لموضوع : الفتوة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net