صفحة الكاتب : د . سعد الدين البناء

صور التنوع والتضامن في واقعة الطف
د . سعد الدين البناء

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

توجد مشتركات بين سائر افراد الإنسانية تتعلق بالعقيدة والنظام والأعراف ويشمل أيضا القيم والانماط السائدة في التعامل مع الجماعات الداخلية افرادا ومجموعات.
ولابد للحاكم ان لا يفرق في التعامل مع رعيته مهما كانت دياناتهم او مذاهبهم او معتقداتهم، ولا يحاول ان ينتقص او يسيئ الى البعض باي شكل من الاشكال لتحقيق أفضل ما يكون في مجال التنوع والتضامن

وخير مصداق لذلك ما كان عليه قبل حوالي الف واربعمائة عام وفي ظل حكومة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ابن عم رسول الانسانية محمد صلى الله عليه وآله وسلم وخليفته من بعده ، وسنتطرق الى مثالين فقط على ذلك ، فقد كتب في وصيته الى واليه والي – مصر مالك الاشتر مانصه :

"وأشعر قلبك الرحمة للرعية ، والمحبة لهم ، واللطف بهم ، ولاتكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم اكلهم ، فانهم صنفان أما اخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق"  هنا إشارة واضحة للتنوع والتضامن .

وفي جولة له عليه السلام في شوارع الكوفة ، فمر بشخص يتكفف (أي يستجدي ) وهو شيخ كبير السن ، فوقف عليه السلام (متعجبا) وقال ماهذا ، ولم يقل من هذا وذلك يفيد أن هذا الامر لايعقل ، أي أنه قد راى شيئا عجيبا لانه لافقير في بلاد الامام عليه السلام في ظل حكومته ، إذ انه قد انتفت البطالة أيضا لوجود الكسب الحلال لكل انسان ، فقالوا يا امير المؤمنين انه نصراني قد كبر وعجز ويتكفف ، أي يستجدي.

فقال الامام عليه السلام : ما انصفتموه .. استعملتموه حتى اذا كبر وعجز تركتموه ، اجروا له من بيت المال راتبا ...وهذا مصداق واضح للتنوع والتضامن   .

ولكون شعار مؤتمرنا التنوع والتضامن الذي يعقد برعاية جناب الحاج والد اغا سلطان وجناب الأخ اغا سلطان دام توفيقهما للسنة 31 فلابد من التطرق بما كان " تنوع وتضامن " انتج لنا ملحمة النهضة الحسينية المباركة ، وساتطرق على عجل بشكل مجمل ولا اخوض بالتفاصيل مراعاة للوقت المحدد لكلمتي .

فقد اشترك المسلم والنصراني ، والنصراني هو وهب ومعه امه وزوجته وهو حديث عرس أي "حديث الزواج" .

واشترك الغلام الشاب والكهل والطفل (مثال الغلام عبد الله بن الحسن كان عمره 11سنة ) ومثال الشاب (القاسم بن الامام الحسن ) عليهما السلام والكهل (حبيب بن مظاهر الاسدي )  والطفل عبد الله الرضيع .

واشترك من كان في معسكر يزيد ثم انتقل الى معسكر  الامام الحسين عليه السلام وهو الحر الرياحي .

واشترك العربي والتركي ، والتركي هو شخص يدعى واضح ، وكيف وضع الامام الحسين عليه السلام خده الشريف على خد واضح عند استشهاده .

واشترك الخادم الأسود والسيد ، والخادم الأسود هو جون مولى ابي ذر الغفاري .

واختم كلمتي بذكر حادثة تعبر بشكل واضح عن التضامن عندما قال الامام الحسين عليه السلام لاصحابه في ليلة عاشوراء : انتم في حل من بيعتي ، ليس لي في اعناقكم بيعة ، ولا لي عليكم ذمة ، وهذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا ، وتفرقوا في سواده فان القوم يطلبونني ولو ظفروا بي لذهلوا عن طلب غيري ، الا ان الاصحاب أبو ان يتركوا الامام الحسين عليه السلام ويعلمون علم اليقين انهم سيقتلون ، واصروا على الاستشهاد في سبيل الله بين يدي الامام عليه السلام .

ولنا مصداق آخر عن التنوع والتضامن ، فعندما تغلغلت عصابات داعش الإرهابية في عدد من محافظات جمهورية العراق سنة 2014 بتوجيه وتمويل ودعم من دول غربية استعمارية هدفها السيطرة على العراق والحاق الضرر والسوء بابناء العراق وتسعى الى تقسيمه بعد احتلاله ، صدرت فتوى الدفاع الكفائي من سماحة اية الله العظمى المرجع الديني الأعلى في النجف الاشرف السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف ) فهب وسارع أبناء هذا الشعب الصابر الى تلبية الفتوى المباركة من الشيعة والسنة والمسيح من العرب الاكراد والتركمان وطوائف أخرى وقوميات .

إضافة للقوى الأمنية الحكومية بمختلف فصائلها وتنوعها وتضامنها للدفاع عن الأرض والعرض والمقدسات وبتنوعهم هذا وتضامنهم وتضحياتهم الكبيرة التي قدموها ، استطاعو دحر هذا العصابات المجرمة التي استولت في حينه على ست محافظات من محافظات العراق ، وكان المخطط لهذا العدوان والسيطرة على جميع المحافظات والزحف بعد ذلك للدول المجاورة .

وفي يومنا هذا نشهد تنوعا وتضامنا في محبة الحسين عليه السلام والاشادة بنهجه القويم ونهضته المباركة ضد الظلم والطغيان والخديعة والفساد من مختلف الملل والاطياف ، وحضوركم الكريم خير مصداق أيضا على شعار مؤتمركم ، وتنوعكم وتضامنكم .

واشكركم سادتي الكرام على حسن الاستماع استودعكم على الخير والأمان والتنوع والتضامن .

هامش:
نص كلمة ممثل العتبة الحسينية المقدسة خادم الإمام الحسين عليه السلام السيد الدكتور سعد الدين هاشم البناء في مؤتمر يوم الحسين عليه السلام (31) المقام في مدينة بانكلور الهندية بتاريخ 27 / 8/ 2023 تحت عنوان (التنوع والتضامن). 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . سعد الدين البناء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/09/11



كتابة تعليق لموضوع : صور التنوع والتضامن في واقعة الطف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net