مناديل من حرير الكلمات / قراءة في كتاب ليحي السماوي
سعاد سعيود

 

  لم يترك  لي الدكتور عبد الرضا  علي  شيئا  أكتبه حول  كتاب ” مناديل من حرير الكلمات” لصاحبه الشاعر الرائع يحي  السماوي الذي عودنا على أدب راق و فكر أرقى وجمال لا  يضاهيه جمال. سبقني عبد الرضا علي في تقديم كتاب يحي السماوي فلم يترك الكثير كي أمدح أو أثني، فقد قال فوفى.

 

إذ جعل في تقديمه مقارنة بسيطة  لسليمان الحكيم  الباحث عن الفضيلة في  النساء، مقاربة لطيفة من نصوص يحي السماوي وما جاء في كتابه.

 لكني سأحاول قدر المستطاع  أن أدخل الكتاب من باب ثان حتى أجعل لقراءتي طابعا خصوصيا يختلف  بعض الشيئ عما ذكره  الدكتور عبد الرضا علي في تحليله.

يحي عباس عبود السماوي الأديب و الشاعر العراقي الذي ولد عام 1949 في السماوة بالعراق، والحاصل على بكالوريوس الأدب العربي من جامعة المستنصرية بالعراق، اشتغل بالتدريس والصحافة في كل من العراق والمملكة العربية السعودية وهاجرإلى أستراليا عام 1997

دواوينه الشعرية:

عيناك دنيا 1970 

قصائد في زمن السبي والبكاء 1971 

قلبي على وطني 1992 

من أغاني المشرد 1993 

جرح باتساع الوطن 1994 

الاختيار 1994 

عيناك لي وطن ومنفى 1995 

رباعيات 1996

 هذه خيمتي.. فأين الوطن 1997 

نشر قصائده في دوريات أدبية عديدة

حصل على جائزة أبها الأولى لأفضل ديوان شعر لعام 1993

من يقرأ للسماوي بسطحية، سيجد نفسه أمام امرأة وسرير، وقد يتلذذ بذلك مراهق من  مراهقي  القراءات  البسيطة التي  جعلت من بعض الكتاب يرفع من عدد  المقروئية  بالزج  بمفردة  غير  برئية في كتاب  قد يبدو بريئا.

لكن يحي  السماوي  الذي عودنا  الكتابة الجادة والحديث  المشوق عن الوطن  الذي هو عنده العراق وبدون منازع، يجعلنا نسمو بما يرنو للفضيلة بمعناها  الراقي حيث المرأة هي الوطن..

 

المرأة هي العراق، المرأة هي الفضيلة، وأي فضيلة ستكون  بمستوى وطن إلا  بما رسمه  يحي  من  جمال يصعب على غيره من الشعراء .                                                                                         

الكتاب  في بساطته وجماله يخرجنا من روتين القاراءات المتشابهة لكتّاب ساروا وفق مسار واحد، فقد غير يحي إذ غير، ليبهرنا بالمرأة و السرير في إطار آخر، إطار عرّفه الدكتور عبد الرضا علي بقوله:

” سقنا  هذه التوطئة لنبين للقارئ الجاد أن هذه النصوص النثرية الموسومة

بـ “مناديل من  حرير الكلمات ” التي صاغ جمالها يحي السماوي، هي من النصوص التي تتغنى  بالحب والجمال المقدسين على نحو ما تغنت به أناشيد سليمان في القرن العاشر قبل الميلاد، إذا سلمنا  جدا أن سليمان قد ورث الحكم عن أبيه داوود آنذاك”

……

قبل أيام كنت  كتبت موضوعا حول  هدف الشعر قلت فيه :” الشِّعْرُ  لَيْسَ  لجنةَ  تخمين في  جَوٍّ  رُومَنْسي  وشموعْ..  تُزَعْزِعُهاَ  رنّةُ  هَاتِفْ”

وَلاَ مُهرّجًا  يجُرِّبُ  حَظَّهُ  فيِ  إِضْحَاكِ  الأرَامِلْ، يسقط باكيا  لبكائهن.

ولا  قصيدةً  غزليةً  مجردةً  من أهدافِها..

فالغزلُ مثلاً،  إن لم  يكن  غلافا جميلا  لنواة  غرض  شعري  آخر  فقد هدفه، وضاع نبله  في  وقت يجب  أن  يُغَيّرَ  بنا القليل  القليل،  وإلا  خُلِع  منّا  ضميرنا..”

وحين صادفت نصوص يحي السماوي  النثرية وجدتها  تجلد  شعورنا وتجعله يرنو لمسوؤلية أكبر أمام هذا الذي يسكننا و الذي يدعى وطنا . فلم يبتعد في كتابه عمّا ذكرتُ من  هدف سام  للكتابة بمفهومها  الأوسع و هدفها الأرقى.

إنه  إذ يقول:

حين اتسخ علم الوطن ..

غسلناه بالماء..

ترى

بماذا نغسل الماء

إذا اتسخ؟

أنهارنا تفيض قيحا  و صديدا..”

 

يصور وجعنا  كلنا  بصديده و قبحه.

و حين يقول :

“سواء أكان الحارس ذئبا وطنيا

أم خنزيرا عولميا

فاليمامات لن تجد البستان

غير مقبرة…

اليمام لا يبني أعشاشه

على

شواهد القبور!”

يحدث  فينا  شعورين ظاهرهما التشائم وباطنهما الأمل.

فهو  يحرضنا  على  الوقوف  أمام “الذئاب” و”الخنازير” الآدمية  بأنواعها وأن  نجعل من أرضنا  جنة، فالمقابر لا تمنحنا  السلام ولا الموتى يفعلون.

تصوير يحي  تصوير تحريضي لشعب لا بد مغير ولا بدّ ثائر على أوضاعه،  فما يأتيك التغيير إلا من ذات واعية بما  يدور حولها من ألاعيب. ولن  يكون  إلا  بفطنة الشاعر  الواثق  من كتاباته.

هكذا كان يحي في كتابه الرائع “مناديل من حرير الكلمات” الصادر عن دار التكوين للتأليف و الترجمة و النشر بتاريخ 2012 و المتكون من 159 صفحة

هذا الكاتب الشاعر الذي لن يصور إلا روعة إنسان صَاحَبَ الكتابة  فكانت  له الصديقة الوفية.

 

  

سعاد سعيود

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/20



كتابة تعليق لموضوع : مناديل من حرير الكلمات / قراءة في كتاب ليحي السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ
صفحة الكاتب :
  سليم أبو محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net