صفحة الكاتب : بهلول السوري

خارطة آل سعود في ظل رحيل افراد الحرس القديم وأطماع الامراء الشباب
بهلول السوري
القدس/ المنــار/ مع تساقط الحرس القديم من آل سعود أبناء عبد العزيز تحت وطأة المرض، تبرز على السطح طموحات الامراء الشباب أي من هم على عتبة السبعين من العمر، يتدافعون لتقاسم كعكة الحكم من أيدي الطاعنين في السن، وتطرح باستمرار مسألة الوراثة والتوريث واحداث شكل جديد من أشكال توزيع ثروة الحكم وعدم ابقائها محصورة في أيدي الزاحفين الى قبورهم.
ولعل الدولة ذات الاهتمام الأكبر بالاوضاع في السعودية وهي الولايات المتحدة، هي التي حذرت من استمرار \"النمطية\" الحالية في توزيع المواقع بين الكبار في السن، لذلك لم يتوقف ارسال الطواقم المتخصصة الى الرياض لمساعدة العائلة الحاكمة في الخروج من المآزق التي تتزايد في محاولة منها لتنصيب امراء اقل سنا يدافعون عن مصالح امريكا، والعائلة السعودية التي وضعت ثقتها وثرواتها في اليد الامريكية مقابل حمايتها والدفاع عنها من الهبات الشعبية، جاهزة الان بعد رحيل نايف بن عبد العزيز لقبول هيكلية جديدة تعرضها الطواقم الامريكية المتواجدة في السعودية ويرى المراقبون أن العائلة السعودية تشهد منذ سنوات توزيعا في مواقع الحكم بحيث اذا رحل أحد من الحرس القديم، يسلم موقعه الى ابنائه، وهذا من شأنه اثارة واغضاب آخرين في الحرس القديم لم تعهد اليهم مناصب رفيعة في الدولة، لذلك، من الممكن أن تشهد السعودية بروز محاور وتحالفات متصارعة قد تترتب عليها اثار ضارة تمس أركان وقواعد هذا الحكم الذي يتمثل في سيطرة عائلة واحدة على شعب بأكمله، ومن هنا، ولهذا السبب هرعت قيادات امريكية الى الرياض فور الاعلان عن وفاة نايف بن عبد العزيز لمنع تفجر الصراع بين أبناء آل سعود.
الدوائر المهتمة بالوضع السعودي قالت لـ (المنار) بأن الذراع الامني في السعودية بات موزعا بين ابناء سلطان وابناء نايف، وهذا قد يتسبب في حدوث تناحر بين أبناء العمومة الذين سيتجهون الى استقطاب آخرين، وتضيف الدوائر أن واشنطن التي القت ببرامجها الى وكلائها في المنطقة تحت شعار الربيع العربي معنية في هذه المرحلة بتعزيز مكانة ومواقع ابناء سلطان وفي مقدمتهم بندر لاستكمال ما كان يقوم به نايف من دور، خاصة فيما يتعلق بالمسألة السورية وتسخير ثروات المملكة لدعم الارهابيين الذين يسفكون دماء أبناء الشعب السوري.
هذا المشهد في السعودية، المتمثل برحيل متتالي للحرس القديم يدفع الى ان يمسك الشباب وهم تربية أمريكية خالصة بالقرار السعودي المتعلق بالاوضاع اقليميا ودوليا، وسنرى نتائج ذلك قريبا. ويبقى الحرس القديم مجرد صورة شكلية فارغة من مضمونها وعناصرها، لا حول لهم ولا قوة، وهذا سيزيد من تحكم واشنطن بسياسة وثروات وقرارات آل سعود مما يعزز الموقف والدور القطري في ظل التقارب بين رئيس وزراء قطر وبندر بن سلطان، وكلاهما قدما الاسناد لاسرائيل في كافة معاركها في السنوات الاخيرة، حيث التنسيق بين هذه الاطراف يتعاظم باستمرار الى درجة الوصول الى التحالف.
وهذا يدفعنا الى القول بأن المشهد في السعودية سيكون مختلفا عن سنوات سابقة، لكن، ليس في صالح الشعب السعودي، وهذا التوجه قد يتعثر في حال انفجر صراع الوراثة وتوزيع المواقع، فالحرس القديم يتوارى عناصره تباعا، والملك، هو الآخر، مرشح للاختفاء في كل لحظة، وبالتالي، نشطت الدوائر الامريكية لتمسك بزمام الامور، ومنع اندلاع صراعات يتوقعها أبناء السعودية أنفسهم.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بهلول السوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/20



كتابة تعليق لموضوع : خارطة آل سعود في ظل رحيل افراد الحرس القديم وأطماع الامراء الشباب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net