صفحة الكاتب : رشيد السراي

معركة وهمية بين الأدباء والمرجعية
رشيد السراي

بعد صدور قرار مجلس محافظة بغداد بتفعيل قانون سابق يقضي بغلق محال الخمور والنوادي الليلية غير المرخصة وقد شمل القرار النادي الاجتماعي لاتحاد الأدباء قامت مجموعة من هؤلاء الأدباء تقودهم مؤسسة المدى لصاحبها فخري كريم بتظاهرة في شارع المتنبي وتعدت المطالبة بفتح النادي إلى المطالبة بالحقوق وإطلاق الحريات والاعتراض على الحجاب والتباكي على محاولات تحويل بغداد إلى قندهار، أقول بعد صدور هذا القرار-القانوني- وحدوث تلك التظاهرة صدر بيان من المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي يؤيد فيه قرار مجلس محافظة بغداد ويصفه بالموقف الشجاع وينتقد هؤلاء الأدباء الذين شاركوا في التظاهرة ويصفهم بأنهم (لا أدب لهم) ويذكر بعض ما وصل لسمعه من تصرفات بعضهم السيئة في هذا النادي والتي ضاق بها أهل المنطقة ذرعاً ووصلت إلى حد قيامهم بسبب تأثير السكر بالبول على بعضهم البعض.
هذه خلاصة الموضوع ولن أخوض في تفاصيل كون قرار مجلس محافظة بغداد قانوني أم لا لأنه يكفي في قانونيته إن القاعدة هو إن كل القوانين الصادرة في زمن النظام السابق تبقى سارية المفعول لحين صدور قانون جديد وانه تم التصويت على تنفيذ الإجراء بأغلبية 54 صوت ضد 3 أصوات، ولن أخوض كذلك في مدى مصداقية ما نُقل عن أخبار التصرفات المسيئة في النادي الاجتماعي لاتحاد الأدباء التي ذكر الشيخ اليعقوبي بعضاً منها في بيانه لأنها أوضح من أن تنفى، ولن أتحدث عن المقالات التي أيدت موقف الشيخ اليعقوبي ومجلس محافظة بغداد ولا عن المظاهرات التي خرجت تأييداً لهذا الموقف ولا عن المواقف اللاحقة المؤيدة لكل من السيد مقتدى الصدر والشيخ قاسم الطائي والسيد صدر الدين القبانجي وغيرهم ،ولا عن ردود الفعل التي طالب متبنوها بإعادة تشكيل اتحاد الأدباء أو بتشكيل اتحاد أدباء إسلامي خاصة وان الاتحاد الحالي غير معترف به من الاتحاد العربي ،ولكن حديثي سيكون حول ردة الفعل الغريبة تجاه البيان فبعد صدور البيان طالعنا بعض الكتاب بمقالات لتأييد موقف المتظاهرين وشجب البيان وما جاء فيه وقد لاحظنا على هذه المقالات ما يلي:
1-إن اغلب الكتاب إن لم يكن كلهم من الشيوعيين (كمثال صادق اطيمش ووليد الراوي وعزيز الحاج وآخرون) بل إن مؤسسة المدى صاحبة الدعوة للتظاهرة وحملة الحريات أولاً يقودها فخري كريم وهو شيوعي معروف،فلماذا الشيوعيين فقط  دون غيرهم هم.
2-بعض الكتاب (كصادق اطيمش مثلاً) حاول الطعن في اجتهاد الشيخ اليعقوبي من خلال الترويج لجواب قديم للسيد كاظم الحائري حول اجتهاد الشيخ اليعقوبي من عدمه ولم يكن اطيمش موفقاً في مقاله هذا لأنه لا يعرف المفاهيم المتعلقة بالموضوع من شهادة أهل الخبرة وتعارض الشهادات وغيرها فكان كحاطب ليل.
3-بعض الكتاب استخدم كلمات نابية وأساليب في الكتابة يندى لها الجبين كما في كتابات (طارق حربي وفالح حسون الدراجي) والأخير خاصة كان مقاله مليء بالكلمات القذرة التي لا تصلح للغة الإعلام.
وعلى العموم فان اغلب المقالات تضمنت تجاوزات وشتائم والتعليقات عليها كانت اشد قسوة في السب والشتم ومن خلال ذلك يمكن معرفة مصداقية كلمة الشيخ اليعقوبي عندما قال (إنهم لا أدب لهم) فهو كان يقصد هؤلاء وأمثالهم الذين لم يتمالكوا أنفسهم بعد صدور البيان فظهروا على حقيقتهم.
4-حاول البعض منهم تسييس القضية من خلال ربط المسئلة بحرب مفتعلة ضد الحزب الشيوعي، أو من خلال الحديث عن حزب الفضيلة وسرقاته النفطية المفتعلة التي عجز ألد أعداء الحزب عن إيجاد دليل عليها، أو من خلال ربط المسئلة بالإسلام السياسي كما يسمونه والسعي لبناء دولة دينية.
5-حاول بعضهم إيجاد ربط وهمي بين الأدب والسكر والخمر من خلال الحديث عن خمريات الشعراء ، والحال إن صاحب ابسط ثقافة في الأدب يعلم إن اغلب الشعراء ذكروا الخمر في أشعارهم ولكن اغلبهم ذكروها لأسباب أدبية بحتة فليس كل من ذكر الخمر نجزم بشربه لها والحقيقة إن هذا الموضوع أوضح من أن يوضح ولكن المستوى الضحل لمن طرح هذه الحجة اضطرني لذكر التوضيح.
6-حاول بعضهم إيهام القارئ بان هناك معركة بين الإسلام السياسي بقيادة المرجعية وبين الأدباء ، والحال انه لا توجد أي معركة من هذا القبيل فما حدث لا يتعدى كونه انتقاد لواقع سلبي لمجموعة من الأدباء لم يحترموا الدين والعادات والتقاليد ولا الدستور الذي يضمن الحريات ولكنه-كما في كل دساتير العالم-يحددها بأطر.
وهؤلاء الأدباء النشاز لا يمثلون إلا أنفسهم.
فضلاً عن الادعاء بتمثيلهم للمثقف العراقي.

7-حاول بعضهم كما في مقال (فالح حسون الدراجي) الغريب العجيب المعنون (العراقيين عركجية وان لم يشربوا) وعذراً على نقل هذا العنوان السخيف، أقول حاولوا إيهام القارئ بان العراقيين كلهم سكارى وراغبين فيما يرغب به من تحلل في حين إن نظرة بسيطة للمجتمع العراقي تثبت خلاف ذلك تماماً، هذا فضلاً عن الإهانة الكبيرة التي قام بها هذا الكاتب بحق الشعب العراقي بوصفه بالسكير.

8-حاول بعضهم تبرير المسئلة تاريخياً من خلال ذكر شواهد على موقف الحكومات الإسلامية من شرب الخمر وإنها لم تقم بغلق الحانات وهذا الموضوع أهون من أن يرد عليه وإنما ذكرناه لنبين مدى سخافة الطرح المقابل وضعفه.

9-حاول بعضهم إيهام القارئ بان بيان المرجعية تدخل في شأن سياسي وهو مخالف للدستور بل وصل الأمر ببعضهم (مثنى حميد مجيد) إلى المطالبة بمحاكمة المرجعية لأنها خالفت الدستور، وحجة مخالفة الدستور صارت التهمة الجاهزة لكل احد وكثيراً ممن ينطقون بها ومنهم هذا الكاتب أكاد اجزم بأنه لم يقرأ الدستور يوماً وانه ربما صوت ضده. بل إن تصرف هؤلاء المسمون بالأدباء هو المخالف للدستور وسأذكر شواهد لا كما فعل هؤلاء الكتاب الذين يرسلون التهم بمخالفة الدستور دون ذكر النصوص الدستورية التي تمت مخالفتها واليكم النصوص الدستورية التي خالفها هؤلاء الأدباء بمطالباتهم:
المادة(17):
أولاً: لكل فردٍ الحق في الخصوصية الشخصية، بما لا يتنافى مع حقوق الآخرين، والآداب العامة.
المادة(29):
أولاً :ـ أـ الأسرة أساس المجتمع، وتحافظ الدولة على كيانها وقيمها الدينية والأخلاقية والوطنية.
المادة (36):
ثانياً:ولة، بما لا يخل بالنظام العام والآداب:
أولاً:ـ حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
ثانياً :ـ حرية الصحافة والطباعة والإعلان والإعلام والنشر.
ثالثاً:ـ حرية الاجتماع والتظاهر السلمي، وتنظم بقانون.
ومخالفتهم سببها مطالبتهم بحرية بلا حدود ودون مراعاة للآداب العامة والقيم الدينية والأخلاقية للمجتمع.

10-حاول بعضهم تبرير أسباب التظاهرة على أنها مطالبة بحقوق الأقليات وان بيان الشيخ اليعقوبي يسلب حق الأقليات ،وبتباكيهم على حقوق الأقليات أرادوا تغيير الموقف لصالحهم وإلا فإن اصل الموضوع غلق النادي الاجتماعي في اتحاد الأدباء فهل هذا النادي مخصص للأقليات أم ماذا؟ وهل لا توجد أماكن مرخصة للأقليات؟ بالتأكيد إن جواب السؤالين هو النفي فالنادي الاجتماعي ليس مخصصاً للأقليات ويوجد في بغداد وحدها ما يقرب من (95) محلاً ومكاناً مرخصاً لشرب الخمر يكفي للأقليات بكل تأكيد، فهل التباكي فعلاً على حقوق الأقليات؟؟

11-حاول بعضهم القول بان بيان الشيخ اليعقوبي فيه سباب وشتائم ولا يليق بالإنسان العادي فضلاً عن المرجع وان فيه تحريض.واليكم الفقرات التي قيل أنها تحوي سباب وشتائم(ويمكن مراجعة نص البيان لمن أراد فهو منشور في الموقع الرسمي لمكتب الشيخ اليعقوبي):
\"ولا أدري أي أدب يحمله هؤلاء وهم يتنكرون لهوية الأمة ومقوّمات وجودها، وأي حريّة يطالب بها هؤلاء لمجموعة من الأشرار تسكر وتعربد وتعيث فساداً في المجتمع\"
\"لقد أثبت ما يسمى باتحاد الأدباء انه لا أدب له ولا حياء والعار له ولكل من ساند حركته هذه ولقد كان ينقل لنا عما يجري في ناديهم من سكر وعربدة ومخازي(حتى إن بعضهم يبول على بعض حينما يملأون بطونهم بالإثم والحرام) فلم نكن نصدق حتى كشفوا عن وجوههم القبيحة بهذا التحرك الوقح\".
فأين هو السب والشتم؟؟؟؟
واليكم الفقرة التي قيل إن فيها تحريض وتقتضي تقديم الشيخ اليعقوبي للمحاكمة:
\"ونهيب بأبناء بغداد الحبيبة خصوصاً من تأذّوا بالتصرفات الشاذة لأولئك الأشرار أن يظهروا تأييدهم لهذا القرار المبارك بأي وسيلة، كنشر اللافتات المؤيدة له والمستنكرة لفعل المعترضين والرافضة لسلوك الفسقة ، وأن يقوم أئمة المساجد والخطباء والكتاب والمفكّرون والمنظمات الإنسانية والمدافعة عن حقوق الإنسان بتحمل مسؤولياتهم في الحفاظ على كرامة الأمة ومقدساتها وصيانتها من الفساد والانحراف الذي هو من أقوى أسباب توليد الجريمة والإرهاب ونخر كيان المجتمع\".
أليست هي مجرد مطالبة بالتأييد بوسائل يبيحها الدستور، أم إن من حق السكارى أن يتظاهروا وينشروا اللافتات ولا يحق لنا نحن!!!
وهل في مطالبة أئمة المساجد والخطباء والكتاب والمفكرون والمنظمات المسؤولية بتحمل مسؤولياتهم تحريض !!!

12-قال بعضهم إن البيان يمثلاً تحولاً جذرياً في رؤى المرجعية تجاه العملية السياسية والبيان يكشف عن النية في بناء حكم إسلامي على نمط ولاية الفقيه أو على نمط الحكومة الإسلامية في إيران أو شبيه بذلك وللأسف لو كان هؤلاء اطلعوا أدنى إطلاع على رؤى المرجعية المعلنة والواضحة تمام الوضوح لعرفوا وجهة نظر المرجعية في هذا الموضوع،وموقف المرجعية واضح من العملية السياسية وكيفية التعاطي معها وكذلك موقفها من إمكانية تطبيق ولاية الفقيه من عدمه.

13-حاول بعضهم القول بان الشيخ اليعقوبي كان ولازال ساكتاً تجاه الكثير من القضايا التي تمس حياة المجتمع العراقي فلماذا أثاره هذا الموضوع دون غيره وأين كانت غيرته مما يحدث من سلبيات وضياع للحقوق وسرقة لأموال الدولة، ولهؤلاء أقول وحده الغافل عن الشأن العراقي والبعيد عن المجتمع يقول ذلك بحق الشيخ اليعقوبي الذي ما ترك ظاهرة سلبية إلا ونقدها وطرح الحلول ولا ترك ظاهرة ايجابية إلا وأيدها وخطاباته التي جاوزت الثلاثمائة والمحاضرات والخطب والتوجيهات الفيديوية التي تعدت المئات شاهد على ذلك فمن لا يعلم فمشكلته جهله.

خلاصة الموضوع بيان المرجعية هو بيان لتأييد موقف ايجابي دستوري تجاه حالة سلبية لا تتناغم مع العرف العام لدى المجتمع العراقي ،والتقريع الموجود في البيان موجه للفئة التي تؤيد تلك الممارسات بل وتقوم بها. وهذا البيان هو من صميم واجبات المرجعية ولا يتقاطع مع الدستور ولا يمثل توجهاً جديداً أو تحولاً في رؤى المرجعية تجاه العملية السياسية ولا يمثل بداية لفرض حكم إسلامي على العراق مشابه للتجربة الإيرانية أو الطالبانية.

 


رشيد السراي
13/12/2010
[email protected]
 

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/15



كتابة تعليق لموضوع : معركة وهمية بين الأدباء والمرجعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاتن الجابري
صفحة الكاتب :
  فاتن الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المشروع التبليغي يبدأ اعماله على جميع المحاور المؤدية لكربلاء المقدسة  : المشروع التبليغي لزيارة الاربعين

 إحباط محاولة لتسلل عنصرين من تنظيم القاعدة الى كربلاء  : وكالة نون الاخبارية

 "يا رزاق" وبناء اﻷمل المسروق..!  : اسعد كمال الشبلي

 الأستاذ المجاهد ماجد الكعبي إلى أين ؟؟  : قيصر الديواني

 مراكز الديوانية تلقي القبض على6 متهمين  : وزارة الداخلية العراقية

 مصدر: الحكم 3 سنوات سجن بحق محافظ صلاح الدين

 الجامعة التقنية الوسطى تنظم ورشة عن استعمالات خلايا الهيدروجين كمصادر للطاقة المُتجدِّدَة  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 وصول باخرتين محملتين بالحنطة الأمريكية والأسترالية إلى ميناء أم قصر لحساب البطاقة التمويني  : اعلام وزارة التجارة

 فلذةُ كَبَدٍ  : د . سعد الحداد

 جعجعة العزف على قيثارة الاقاليم  : محمد باسم

 كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(44)  : برهان إبراهيم كريم

 جوزيف صليوا لفضائية نينوى الغد (ثلاث اسباب دعتني للانضمام الى النواب المعتصمين )

 أردوغان يرأس اجتماعا الثلاثاء لبحث إجراءات الانتقال إلى النظام الرئاسي

 وزير الخارجيَّة يُلقي كلمة العراق في الدورة الأولى للاجتماع الوزاريِّ للحوار السياسيِّ العربيّ-اليابانيّ في القاهرة  : وزارة الخارجية

 كيف السبيل لأنهاء التأزيم السياسي في العراق ؟  : علي جابر الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net