صفحة الكاتب : محمد الحمّار

أيمن الظواهري صناعتكم يا سلالة الظواهر...
محمد الحمّار

لما يكون المناخ السياسي والاجتماعي مستقرا وهادئا شيئا ما أتوانى عن كتابة ما سأكتبه الآن. ذلك أني لا أرغب في أن أُتهم بالمبالغة في نقد المجتمع أو بالتهكم من الشباب أو بالإجحاف في إلقاء اللوم على الكبار. لكن أحداث الساعة في تونس من حرق وتكسير وتهشيم وتخريب ودمار واعتداء على الممتلكات والمشاعر العامة وعلى المعالم الفنية والمرافق العمومية تمنحني الفرصةَ:

أيها الشباب عموما، أنتم مهمشون وغير مثقفين ولو كنتم متعلمين وحتى متخرجين. يا مَن تقضّون أوقات فراغكم في تعاطي الشيشة وفي احتساء السوائل من دون أن تكونوا تقصدونها فقط كلحظات معدودات ستمرّ ريثما يحين وقت تحقيق طموحاتٍ لكم تفوق المطمح الترفيهي. أما هؤلاء منكم الذين يتلذذون بإنجازات البارسا والريال وبمهارات ميسي وكرستيانو رونالدو، فحقكم ينتهي بانتهاء الـ 90 دقيقة المخصصة لإقامة المباراة الواحدة. أما أن تظلوا في وضع انتظار لِقادم المباريات وأن تردفوا المشاهدة بسيول من التعاليق والتحاليل، في الشارع وفي البيت وفي المدرسة وفي الجامعة وفي مكان العمل وربما في غرفة النوم، فهذا اعتداء على الذات البشرية التي هي ذاتكم. وهو اعتداء فاحش على كرامتكم وعلى كرامة شعبكم وعلى كرامة أمتكم وعلى كرامة بني ملة الإسلام.

والله لو أبدَيم افتخارا بفريقكم الوطني وعبّرتم عن أملكم في أن يجيء اليوم الذي يتبوأ فيه مكانة تضاهي المكانة التي تتبوأتها اليوفي و البارسا أو البايرن و الريال، مع حرصكم على إزاحة أي مدرب يتقاضى مبلغا يفوق 2000 دينارا شهريا، لشعرتُ أن في قلوبكم شيء من الرحمة قد يستفيد منها الوطن في مجال الكرة وفي غير مجال الكرة. فالوطنية شعور وموقف، لكني لا أرى في مشاعركم ولا في مواقفكم أية وطنية. أما مشكلتكم فهي أنكم تستبدلون وطنيتكم بوطنية سالبة، وهي كذلك لأنها مستوردة. وشغفكم المرَضي بتلك الفرق العالمية ينمّ عن اغترابكم  عن الوطن الحق وعن مكوناته الرياضية وغير الرياضية، مما جعلكم تُوهمون أنفسكم بأنّ عالم الكرة الكونية، كما هو الحال بعوالم الهجرة والـ"شاوبزنس" والموضة والكازينوهات، هو وطنكم.

وأنتم يا مَن تسرقون الأموال الخاصة والعمومية ولا تشكون لحظة واحدة في أنكم تفعلون هذا الصنيع: يا مَن تبيعون الهواء بكلامكم المعسول وسياساتكم المشوبة بكل أصناف المغالطة إزاء مواطنين يجهلون أبجديات المواطنة؛ ويا مَن تبيعون الكلام وتسخرون من شاريه، ومَن سلبَت عقولكم صفقات الإشهار حتى تبنيتم التطبيع مع لغة المستعمر الجديد، ومع ذلك لا تستحُون من ضم أصواتكم إلى الأصوات المنادية حقا بمقاومة كل أصناف التطبيع؛ ويا مَن تبيعون الماء في قوارير مقابل أضعاف السعر الذي يستحقه؛ ويا مَن تصرفون من الأموال العمومية وتستعملون الأدوات العمومية التي تتوفر في المكاتب بالإدارات والشركات والوزارات والدواوين؛ ويا مَن تستخدمون رأس المال، لا لإسعاد من لا شغل لهم بتشغيلهم، ولا للرفع من المقدرة الشرائية للعمال الذين تشغلونهم، وإنما لربح أضعاف ما سخرتموه من رأس المال؛ ويا مَن تغُشّون التلاميذ عن قصد أو عن غير قصد، أتريدون أن تبنوا لأنفسكم قصورا لكم في الجنة بواسطة حِزم النقود التي تجمعونها بكل لهفة وجشع وشماتة من عندِ شبابٍ يجد نفسه أمام المطرقة والسندان ومضطرا للنهل من مجاري معلوماتكم؟ ويا مَن تستهترون بالمرضى في المستشفيات وتنهرون الكبير وتذلون العجائز وتتركون العيال في حال سبيلهم بلا إحاطة وبلا مراقبة وبلا حيطة وبلا عطف وبلا حنان؛ ويا مَن تمتصون دماء أهالي المرضى في المصحات الخاصة بفوترةٍ خيالية لخدماتكم، هل تظنون أن الله لا يرى؟

أما أنتم ممن تقدمتم في السن وبالرغم من ذلك تُنافسون شباب الشيشة والبارسا والريال ومازلتم تحبذون مجالس المقاهي للعب الورق مع التفوّه ببذيء الكلام، أليس جلال بريك من صناعة أفواهكم القذرة؟ ألستُم مَن زكّيتموه بلا استشارة؟ أتدركون أنّ بناتكم وأبناءكم لا يعلمون أيّ الطرق تؤدي إلى النعيم: طريق الفحشاء المغلفة بالحياء، واللذة الجسدية المُطعّمة بالخيانات الأسطورية ، أم طريق الزطلة ووَهم الأكابر والنبلاء وأسياد الوسط (الميليو")، أم طريق القمار المقنع من صنف الرهان الكروي والحلم الموءود، أم طريق الأفلام المُلغمة بالحسناوات وأفخم السيارات؟

كانت هذه فقط عينة صغيرة منكم يا مَن استُنسخَت منكم جيوشٌ فضّلوا الاسترخاء في المساجد على الصلاة في معابدكم إلا أنهم يتفقون معكم في الشيء نفسه: الانتحار العاطفي والبَلادة العقلية وما يتناظر معهما من شلل جسماني في كل ما هو وطني وحياتي. كلكم تأبون أن تفعلوا شيئا من أجل الوطن ومن أجل الوطن العربي الكبير ومن أجل الأمة التي كانت خير أمة أخرجت للناس بوعدٍ صارم من الخالق البارئ. إن تفعلون شيئا فتفعلونه لغرض النفع المالي والمادي وهو نفع فردي وفرداني أناني، وفي أفضل الحالات لفائدة صاحبٍ أو صاحبةٍ أو لفائدة العائلة، لكي تبقوا أحياء. هل أنّ بقاءكم رهنٌ باعتراف الصاحب والصاحبة والعائلة بكم؟ أما اعتراف الوطن بكم فذلك ما لم تعيروه أي اهتمام وما لم تفكروا فيه أبدا.

إذن لا تندهشوا من سوء أحوال هذا الوطن اليوم وفي هذه الساعة. ماذا قدمتم له حتى تأملون رؤيته في حالة أفضل؟ لا تُصدموا من مناظر الحرق والتكسير والتشويه والتهشيم والتحطيم، فالمجتمع يعاقب نفسه لأنه يئس منكم ولأن الزاد الوحيد الذي تركتموه له إنما هي صور الفساد والطمع والجشع، ناهيك صور العرب والمسلمين وهُم يُذبحون ويَذبحون بعضهم بعضا، وتُقطع أيديهم وأرجلهم أو يَقطعون أيدي وأرجل بعضهم بعضا.

طبعا إياكم ثم إياكم أن تقيموا وجوهكم شطر العدو الحقيقي. واصلوا الالتفات يمنة ويسرة بحثا عن بعض عدو وهمي من بينكم، في داخل وطنكم، طالما أنكم غير قادرين على التعمير فيه بروحٍ من التعلق به والعطف عليه وإنما بروحٍ من العدوانية والعدائية الذاتية. إياكم ثم إياكم أن تظنوا ولو هنيهة واحدة أنّ عدوكم هو وحش الرأسمالية وعقيدة الفردانية و العولمة في شكلها الصنمي. وإياكم ثم إياكم أن تسألوا أنفسكم:"لقد مارَسنا على أنفسنا التطبيع الذاتي، ومع كل أصناف الأعداء، فكيف الخلاص؟". إياكم ثم إياكم أن تشمئزوا من خطاب ايمن الظواهري أو من خطاب جلال بريك لكم. فكلاهما صناعتكم يا سلالة الظواهر.

  

محمد الحمّار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/13



كتابة تعليق لموضوع : أيمن الظواهري صناعتكم يا سلالة الظواهر...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس محمدعمارة
صفحة الكاتب :
  عباس محمدعمارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشهيد الحي  : نور السراج

 قبول المسنين من ذوي الدخل الثابت في دور الدولة الايوائية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الإرهابيون يفجرون..والأطباء يعاقبون  : حسن الخفاجي

 جار الخضراء المزعج بين الحكيم والصدر  : واثق الجابري

 بعثة الحج العراقية تعلن اتمام الحجاج مناسكهم بدون تسجيل حوادث عرضية

 المظاهرات الى اين تتجه  : مهدي المولى

 العطواني : يوضح سبب ايقاف التعيينات ويؤكد لدينا اربعة الاف درجة وظيفية شاغرة  : اعلام محافظة بغداد

 النائب الحلي : نسعى لدعم الكليات الاهلية لتخريج كفاءات قادرة على اعمار العراق  : اعلام د . وليد الحلي

  قمة بغداد وهموم المواطن العراقي  : جعفر المهاجر

 العمل تبحث مع لجنة العمل النيابية مراحل انجاز خيمة الامن الاجتماعي  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الوزارة تباشر بتنفيذ حملات خدمية كبرى في أطراف بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 مدير شرطة النجف يقود اكبر ممارسة أمنية في ناحيتي الحرية والعباسية  : وزارة الداخلية العراقية

 بيان ..حول إضراب بعض العاملين في المطار  : وزارة النقل

 الخارجية العراقية تحمل سلطات كردستان مسؤولية اقتحام القنصلية الإيرانية في أربيل

 تداعيات بقاء المالكي (1)  : سعود الساعدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net