صفحة الكاتب : د . احمد الجراح

سرديَّة سبايكر مجزرة شبابٍ لكي يعيشيوا
د . احمد الجراح

الهدف : تهدف هذه العناوين الى الاحاطة بحدث مؤلم ، استمد قوته من الكيفية والنوعية ليوثق ضمن الاحداث المقاربة في العراق من اجل الوقف على الابعاد والنتائج لمنع التكرار وقراءة المخاطر.

الحادثة : صورت مشاهد عديدة لاحداث هذه المجرزة اثناء تنفيذها من قبل تنظيم داعش الارهابية بعد المباشرة بمحاصرة الجنود وبثها في وسائل التواصل الاجتماعي في سياق بث الرعب اثناء سيطرتهم على محافظة تكريت داخل مجمع القصور الرئاسية في يوم 12 حزيران/يونيو 2014م.

الضحايا : معظم الضحايا هم من ابناء الجنوب والوسط وهناك تعداد حسب المحافظات، وهم جنود عزل ينتسبون إلى الفرقة 18 في الجيش العراقي المكلفة بواجب حماية أنبوب النفط الرابط بين بيجي ومنطقة حقول عين الجحش في الموصل في قاعدة سبايكر الجوية ، لم يثبت عددهم الصحيح بسب عدم العثور للان على جميع المفقودين، ولكن التقديرات تشير الى (2000-2200).

المجرمون : عناصر من تنظيم داعش الارهابية في تكريت تم القاء القبض على عدد منهم وبعد اجراء التحقيقات تم تنفيذ حكم الاعدام فيهم لثبوت تورطهم بعمليات القتل المباشر، وقد بثت وسائل الاعلام الرسمية تباعاً عمليات القبض ومن ثم المحاكمة وتنفيذ الاحكام ولازال عدد منهم خارج قبضة العدالة.

الناجون : ظهرت مباشرة في شاشات القنوات الفضائية افادات عديدة تبين قصة المجزرة من خلال الناجين منهم والذين تمكنوا من الهرب من أيدي المجرمين وقد قاموا بسرد القصص المرعبة والاحداث عن عمليات الهروب واحوال المدن التي مروا بها خلال سيطرة التنظيم الارهابي على هذه المدن.

المنقذون: كانت هناك محاولات حكومية لانقاذ الجنود بعد عملية غادرة من خلال تضليل المعلومات بشأن عملية خروجهم الى مدنهم ليتم نقلهم الى داخل القصور الرئاسية والوعد باطلاقهم على شكل دفعات ولكن تم القرار بعملية الغدر وقتل الجميع، لتبدأ عمليات الانقاذ بشكل فردي ومن قبل بعض الاهالي الذين ساهموا بتوفير الامان والخروج من المدينة ليكون لهم دور مهم في نجاة بعضهم.  

المكتشفون : وبعد تحرير المناطق من قبل القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي باشرت فرق الانقاذ والبحث عن المقابر الجماعية من قبل دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية ودائرة الطب العدلي وبظروف قاسية وامنية صعبة تم التعرف على عدد من القبور الجماعية التي تحوي على إعداد متفرقة وبحفر عميقة لإخفاء الجريمة وتم الكشف عن (1230 ) تقريبا، والتعرف على عدد كبير منهم.

الشهود : شهادات عديدة وردت من قبل نفس الضحايا او الناجين منهم وكذلك بعض المنفذين او الاهالي ، والتي اشارت الى العملية بشكل تفصيلي ، وكون العملية كبيرة تتطلب أعداداً كبيرة من المنفذين المجرمين ووقتاً ، تم تثبيت افادات الشهود على جزئيات الحدث مرحلة تلو الاخرى فضلا عن التوثيق المصور من خلال المجرمين انفسهم.

الأهالي : فجعت الأهالي بأبنائها على اثر المجزرة المروعة وقد خرجوا بمظاهرات للمطالبة بتسليم المتورطين والقصاص منهم، وفي إحدى المظاهرات تمكنوا من دخول البرلمان وطالبوه في بيان مصير أولادهم و اتخاذ إجراءات سريعة ولازالت مطالب الاهالي للجهات الحكومية بالقبض على بقية المجرمين وانزال القصاص بهم وكذلك المطالبة بالتعويضات.

المقام : ولسنوات متكررة بعد الحادثة صار مجمع القصور الرئاسية مزاراً سنوياً تحيا فيه المناسبة السنوية من خلال توجه العديد من الأهالي لإقامة الفعاليات واستذكار أبناءهم ، وأيضاً زيارات رسمية حكومية وأجنبية رفيعة المستوى.

لماذا :  ليست محاولة سيطرة فقط ، انها مثال للوحشية المتمثلة بالفكر المنحرف الذي يهدد الانسانية بشكل عام ، وأتخذ من المكون الشيعي هدفاً لضرباته وإبراز قوته، واتضح ذلك جلياً في خطاباته وبياناته التي وثقت من أجل فرض دولته المبنية على محاربة المختلف معها في الفكر والعقيدة.

المحصلة : لم تكن ردة الفعل الا ضمن سياقات تحقيق العدالة في القصاص من المجرمين لتعكس سلوك مجتمع يعيش في بلد منذ سنين، ومع ان الاختلاف في المعتقد لم يشكل سبباً في يوم ما من الاعتداء على الاخر الا ان الفكر التكفيري كان واضحاً ينحى باتجاه تبرير القتل ومحاربة المعتقد، ولو أجرينا تحليلا لكل للمواقف والبيانات الصادرة من المرجعية العليا وما تبعها من موقف حكومي لوجدنا معايير التعايش فيها كأساس لمعادلة التعددية في العراق.  

التعريف : الفريق الدولي المعني بالتحقيق اليونتاد بجرائم داعش ، وكذلك الافلام الوثائقية ومن وكالات وقنوات وصحف اجنبية وثقت هذه المجرزة ، ووصفت بانها جريمة حرب من خلال الاحاطات الصادرة من الفريق اعلاه، ودور الجهات الوطنية في التعريف بالمجزرة في المحافل الدولية.

السردية : شاب جميل يبحث عن العمل يجد نفسه مع مئات الاقران بنفس الطموح وسط اوامر عسكرية صارمة لم يحظَ بالتدريب الكافي والتجربة على تجاوز المخاطر ، فيبدا بمشاهدة أقرانه كيف يقررون الذهاب ثم يعتقلون ثم ينفذ القتل فيهم وتبدأ قصته الجديدة من مدينة الى اخرى ليصل الى عائلته باعجوبة فيبدا بالسرد ليكون شاهداً حياً ورسالة عن مصير المئات الذين ذهبوا قرابين أمة لتكون حكاية ألم تمنع حكايات أخرى.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . احمد الجراح
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/06/05



كتابة تعليق لموضوع : سرديَّة سبايكر مجزرة شبابٍ لكي يعيشيوا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net