صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

أيا بغدادُ يا حلمــــــاً صبوراُ...!!
كريم مرزة الاسدي

 

            القصيدة من بحر الوافر              
    
   
 أنيني يا عــراقُ من الحنيـــن ِ
       
فيا  لهفي على  مرِّ السـنيــن ِ
 ِ 
ويا عزّي  إذا الأيّامُ  جــارت
 
 
ويا أملي إذا خــــابتْ ظنوني ِ
 
        
       
خبأتكَ بعدَ لأيٍّ  فـــــي  فؤادي
 
 
        وإنْ تاهتْ شمالي عــــنْ يميني
 
      
ألملمُ في ليالي الوجدِ  شــــجواً
    
 
         ألا  للّـه ِ للوطـنِ  الحـزيـــــن
 
 ِ
        إذا فاضت شجونُكَ  للأعـــــادي
 
        فأين أصبُّ آهات ِ  الشـــــجون
 ِ
          
أعلـّلُ نفسي  بالآمـــــالِ  حتّى   
       
 
 حسبتُ النجمَ أقربَ منْ جفوني
      
 
 تصابُ  صبابةُ العشــاق ِ وهناً 
    
 وزدتَ  العشقَ بعدَ  الأربــــعين
 
 ِ 
  إذا ما الوصلُ أوشكَ في التداني 
    
 تماطلني  ومنْ  حيــن ٍ  لحيـــن ِ
 
متى  يا موطني تهتزُّ  لطفـــــــاً 
     
 وترفعُ جبهةَ الشرف ِ المصون ِ 
 
 فذكركَ  في دمائي  نوحُ  بــــاك ٍ 
    
يهدُّ الحيلَ  كالــداء ِ  الدفيــــــن ِ
 
 
 أقول اليومَ أو مـــــــنْ بعد ِ يوم ٍ 
    
 ستفدي تُربكَ الغالي عيونـــــــي
   
 هبوني في هوى وطني ذميمــــاً 
   
   وأني بعدهُ مسخ ُهبونـــــــــــي   
 
فإنْ جدَّ   التطاولُ  مـــــــنْ لبيبٍ
 
      أطاولُ  كـــلَّ عمـــلاق ٍ  فطين ِ
       ***********       
  تركتُكَ يا عراقُ الرفــــــــعَ شأناً
         
فما بال الروي كسراً لنـــــــــون
 ِ
  وصارَ جناحُكَ الدامي مهيضـــــــاً  
      
 فكيفَ رضيتَ للعليـــــــــــا بدون 
ِ
  
 سلاماً أيُّهــــا الغـــافي سلاماً
   
        على ثديٍّ من البؤس ِالهتـــون
 ِ
   ألمْ تذكرْ شموخَكَ والرواســـــــي
 
     على التــــــاريخ ِ كالحقِّ المبينِ؟
   
 تعانقُ دجلة ٌ بغدادَ لثمــــــــــــــاً  
             
 وترويها الحياةَ مــــــــن المعين
 ِ
   تحدّثها حديثَ المجدِ لمّــــــــــــا
              
 تربّع عرشَها أسُدُ العريــــــــــن ِ
    
 تشيّدها يدُ المنصورِ ِ حصنــــــاً 
         
ويملؤها الرشيدُ بحور ِعيـــــــنِ
  
 وحجَّ  لدار ِ حكمتِها  البرايــــــا 
      
تنيرُ  المشرقين ِ  بلا   قريــــن
 ِ
   تمدُّ يداً الـــــــى الآفاق ِ تفضي
        
 بفكر ِ العقل ِ أو شتّى الفنـــون ِ         
     
 فقامتْ  ترفد الدنيا عطـــــــــاءً 
        
 وتجمعُ  لذّةَ َ الدنيـــــــــا  بدين ِ
 
 ِ                 
ِفتشبعُ منْ معاصيها (نديمـــــا )
 
 
لأرباب ِ الممالكِ والمجــــــونِ ِ(1)
 
وتزهدُ في زواياها فقيهــــــــــاً
 
 
وتوردُ ماءَها ( حرَّ السجونِ ِ) (2)
 
وتهزأُ ُ منْ جبابرةٍ تعــــــــدّوا
 
فما كانوا سوى مــاء ٍ مهين 
ِ
فهولاكو كتيمور ٍ ومـــــــــودٍ
 
لقدْ عبروا على زمن ٍ مشين 
ِ
وكمْ أنـّتْ وما ألفتْ سبــــاتا
 
فشقَّ ربيعُها رحمَ المنـــــونِ 
ِ
وينتفضُ الشموخُ بشاطئيـها
 
كبركان ٍتفجَّرَمــــــــن سكون
 ِ
فقصّتْ ألفَ ليلِتها الغوانـــي
 
وفاحَ بطيبِها عطرُ القـــرون
 
 ِ
أيا بغدادُ يا حلمــــــاً صبورا
 
تفاخرُ كلِّ ذي حلم ٍ رزيـــــن
 ِ
ويا بغدادُ يــــــــا أملاً كبيــراً
 
تقولُ لعزّةِ  الأيّامِ :  كونـــي
 
**************
فلا لا تسألوا عنـّي وحالــــي
 
فعنْ ذكر ِ الأحبّةِ خبّرونــــي
 
عن الخلاّن هل جادوا بذكــر 
ٍ
وحنـّوا للفتى الزاكي الحنون؟
 
وعنْ دفءِ القلوبِ وحضنِ أمي
 
ووجهِ الطيبِ في عطف ٍولين
 ِ
وعنْ أيّامِ مدرستي ولهــــوي
 
وأجوبتي على ريبِ الظنـــون 
ِ
فأشدو بعدَ تدقيق ٍبزهــــــــــو 
ٍ
يقيناً ما أجبتُ سوى اليقــين
 ِ
فهلْ أوراقـُها حفلتْ بفكــــــــر 
ٍ
كسيل ٍحط َّ منْ قلمي الأمــينِ ؟
 
فمنْ غسقٍ ٍلخيطِ الصبح ِتهواً
 
أسطـّرُ عسجداً فوقَ اللجيـــن
 ِ
فمهلاً أيّها الشـــــــــادي بحدو
 ٍ
لقدْ فطـّرتَ قلبكَ بالحنيـــــــــن
 ِ
ولو أجريتهُ طلقَ التـّـــــــحدي
 
لأدمعتَ السواجعَ في الغصون 
ِ
على وطن ٍ يراقُ دماً ودمعـــاً
 
وعبَّ ثراهُ بالخير ِالثميــــــــن 
ِ
سلاماً أيّها الغافي سلامــــــــاً
 
على ثدي ٍ منْ البؤس ِالهتون
 
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ-
 1 -(نديما ) كناية عن أبي نؤاس لقوله "فإنّي قد شبعت من المعاصي " وقوله " إذن لاصطفاني دون كلّ نديم "
2-( حرّ السجون ) كناية عن أبي العلاء المعري لقوله المشهور " تراني في الثلاثة من سجوني " وقوله " وردنا ماء دجلة خير ماء " 
 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/11



كتابة تعليق لموضوع : أيا بغدادُ يا حلمــــــاً صبوراُ...!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد الحجاج
صفحة الكاتب :
  جواد الحجاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 74 )  : منبر الجوادين

 وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يدعو الحكومة الكندية إلى دعم العراق في اعادة الاعمار والاستثمار في بناء السايلوات  : اعلام وزارة التخطيط

 على سطح صفيح ساخن  : عدوية الهلالي

 مجلة "شارلي إيبدو" تصدر عددها الجديد برسم مسيء ودعوات الی التحلي بالهدوء وتفادي الردود الانفعالية

 كلية دجلة تؤكد على تخفيض 25% من الأقساط الدراسية للطلبة من ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 نحو قانون انتخابات امثل  : مهدي المولى

 العراق وسويسرا يبحثان ملف اطفال داعش  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الانتظار بين الإسلام والأديان الأخرى  : مياسة مهدي

 عقدة القائم والبوكمال ... هل تشهد انفجار صراع الاقطاب الإقليمية والدولية!؟  : هشام الهبيشان

 بين بعث العراق وعبثه..!  : محمد الحسن

 ديوان الوقف الشيعي يقيم ورشة عمل تدريبية بعنوان ثقافة الجودة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 داعش صناعة البيت الابيض .  : محمد حسن الساعدي

  أنا الإنسان!!  : د . صادق السامرائي

 الديوانية يقيل مديره الفني

 حماة الشريعة ودُعاة القطيعة  : ابراهيم محمد البوشفيع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net