صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

( ح6) الاسلام الثاني ... مصادر التشريع الشيعي
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  المصادر التي يستمد منها الفقه الشيعي مادته هو القرآن الكريم ، وحديث النبي الشريف وأحاديث العترة الطاهرة (ع) ، وحرص الشيعة على تدوين الاحاديث الشريفة و تسجيلها بدقة، منذ العهد النبوي إلى يومنا هذا رغم كل الصعاب التي مرت على الشيعة, وتكبدوا الكثير من أجلها .واعتبروا حديث المعصوم في الحجية ، فعله و تقريره .لذا يستمد الفقه الشيعي مادته من مصدرين ,هما الكتاب والعترة ، ثم يستمد من العقل إطار خاص مثل باب الملازمات العقلية ، كوجوب الشيء و وجوب مقدمته ، وحرمة الشيء   وحرمة ضدّه ، و حرمة الشيء و فساده

ويرجع الشيعة بالفقه الأمامي الى إجماع الفقهاء الكاشف عن وجود نص وارد في المسألة من قِبَل المعصوم(ع) هذه هي أهمّ الأُسس التي يقوم عليها الفقه الإمامي الاثني عشري.(المصدر: تذكرة الأعيان /ص 226 تأليف العلامة المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني ، الطبعة الأولى سنة : 1419 هـ  مؤسسة الإمام الصادق ، قم المقدسة / إيران 

إذن مصادر الفقه الإمامي هي :

1. القران الكريم : الذي ورثناه من اسلافنا وهو كتاب كامل من الجلد الى الجلد:  وقد ورد سؤال حول راي الشيعة في ثبوت صحة القران .. هل هناك رأي للسيّد أبي القاسم الخوئي (رحمه اللّه) يقول بأنّ القرآن الكريم والموجود بين أيدينا حاليّاً محرف؟ الجواب : رغم الخلاف الحاصل في تحريف القرآن بالمعنى الذي وقع فيه الخلاف بين الاسلامين . حيث أثبته قوم ونفاه آخرون ، بمعنى أنّ المصحف الذي بأيدينا لا يشتمل على جميع القرآن الذي نَزلَ من السماء ، فقد ضاع بعضه على الناس ، وهذا المعنى من التحريف خلاف معروف بين المسلمين ،اما راي السيّد الخوئي (رحمه اللّه) فانه يفنّد القول بالتحريف بهذا المعنى ، ويذكر أدلّة عديدة على عدم وقوع التحريف في القرآن الكريم أصلاً ، وأنّه مصون عن ذلك ، ويتعرّض أيضاً لشبهات القائلين بوقوع التحريف ويبطلها ، ويقول في نهاية المطاف : « إنّ مَن يدّعي التحريف يخالف بداهة العقل ، وقد قيل في المَثلَ : حدّث الرجل بما لا يليق ، فإن صَدَّق فهو ليس بعاقل» .ويمكن مراجعة كتاب: « البيان في تفسير القرآن » : للسيد الخوئي فيه  بحث صيانة القرآن من التحريف ،الى هنا . ولم اجد فقيها شيعيا يميل الى راي من يذكر روايات عي القران زيادة او نقصا. ولم يؤيده أي فقيه شيعي .

2. السنة النبوية المأثورة عن النبي (ص)  التي جاءت عن طريق أهل بيته الطاهرين بل سائر الثقاة  من المسلمين. أما السِّر في إلتزام الشيعة بما يرويه أهل البيت (ع) فيكمن في أن ما يرونه إنما يصل إلى النبي ( ص) بسند موثوق غير قابل للنقاش .

3. الإجماع : و المراد منه إجماع المسلمين على حكم شرعي ، أو إجماع الشيعة الامامية ، فيكون هذا الإجماع كاشفاً عن وجود نصٍ واصلٍ إلى يد المجمعين وإن لم يكن قد وصل إلينا ، ثم إن الإجماع ليس حجة بنفسه بل هو  حجة لكشفه عن وجود دليل شرعي لدى المجمعين .

4. العقل : و المراد منه الإدراكات القطعية العقلية التي لا يتردد فيها ولا يشك في صحتها ، والعقل هو الحجة الباطنية التي يحتجّ بها الله سبحانه على العباد ، ثم بحكم العقل الذي له صلاحية الحكم و القضاء يُستكشف حكم الشرع ، للملازمة بين حكم العقل و الشرع واستحالة التفكيك بينهما ، فمثلاً إذا استقلّ العقل بقبح العقاب بلا بيان فيفتي المجتهد في الموارد التي لم يرد فيها دليل شرعي على الحكم الشرعي ، بالبراءة أو الحلّية .هذه هي مصادر التشريع عند الشيعة و ليس هناك مصدر آخر تعتمد عليه ( تذكرة الأعيان / 226. 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/12



كتابة تعليق لموضوع : ( ح6) الاسلام الثاني ... مصادر التشريع الشيعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net