صفحة الكاتب : د . حامد العطية

تنحية المالكي وسقوط كسف من السماء
د . حامد العطية
  أثار احتمال تنحية المالكي ضجة، أشبه بالهستيريا الجماعية، ذكرتني بحكاية للأطفال، بطلتها دجاجة، ذهبت إلى الغابة يوماً، حيث سقطت عليها ثمرة شجرة بلوط، فظنته كسفاً من السماء، فأصابها الهلع، وعزمت على اخبار الملك – أو رئيس الجمهورية – بأن السماء ستقع، وفي الطريق صادفت طيراًً فأخبرته بالحدث الجلل، وهكذا تناقلت مجموعة من الطيور الخبر، والطيور كما يقول المثل على أشكالها تقع، ومضوا سوية حتى التقوا الثعلب، الذي سال لعابه لدى رؤيتهم، وبعد الاستفسار أخبرهم بأنه سيدلهم على الطريق إلى الملك فصدقوه، فقادهم إلى مخبأه حيث التهمهم هو وصغاره (الهجارس).
 
   الحكمة من الحكاية الاحتراس من الافتراض الخاطيء المبني على رؤية غير واضحة أو ادراك خاطيء والتروي في ردود الفعل وتجنب الهلع والفزع لأتفه الأسباب وتوخي التعقل والحكمة في التعامل مع الأمور.
 
      تمنيت لو قرأ الحكاية واتعظ بها بعض العراقيين، الذين ساووا بين تنحية المالكي وسقوط كسف من السماء، فأحدهم وصف المالكي بأنه ممثل الشعب ورمز الوطن، فإن ذهب المالكي ذهب الوطن والشعب، والثاني توقع انهيار العراق برمته، وحتى لا يظن البعض بأنها مجرد تهويلات وتهديدات جوفاء توعد مسؤولون في محافظات وسطى بتشكيل اقليم خاص بها، وكل ما تنتجه هذه المحافظات كميات هزيلة من المحاصيل الزراعية لا تسد حاجة سكانها، ولا يفوتنا ذكر تهديد بعض مناصري المالكي بقطع الطرق الرئيسية، على طريقة العشائر في بداية الحكم الملكي، وقبل أن يذوقوا نار الجيش العراقي الحامية، وبالطبع كان البعبع السعودي-التركي حاضراً، في أذهان أو مخيلة المتخوفين والمحذرين من غياب المالكي، وهو كما يدعون يتربص بالشيعة ليقضي عليهم كما افترس الثعلب المخادع وهجارسه الطيور البريئة.
 
   هم يهينون العراق وأهله،عندما يقرنون بين بقاء العراق واستمرار رئيس وزراء في منصبه، وكأن هذا المسؤول الرباط الوحيد الذي يحافظ على وحدة العراق ويمنع اندثاره، أو هو العراقي الوحيد – ولا عراقي سواه - الذي يمتلك من القدرات والمهارات ما يؤهله لشغل هذا المنصب، أو بالأحرى لا يوجد بين الشيعة من يملاً الفراغ الذي سيتركه رحيل رئيس الوزراء، والمحزن أن مصدر هذا القول شيعة أيضاً، وهم بذلك يصادقون على تخرصات خصوم الشيعة الطائفيين الذين يستخفون بقدرات الشيعة في مجال السياسة، أما تخويف الشيعة بالغول التركي- السعودي فهو استهانة مهينة ببسالتهم وتصميمهم على الدفاع عن وجودهم وحقوقهم في بلدهم مهما تكالب عليهم من أعداء داخليين وخارجيين، وهم بالتأكيد ليسوا بحاجة لحامي حمى أمريكي أو بطل صنديد يقلدونه رئاسة الوزراء ليبرز لمقارعة الأعداءعند المجابهة.  
 
   في النظم الملكية  المطلقة تهدد وفاة الملك استمرارية الحكم وتثير احتمال نشوء فراغ في السلطة ولو لزمن قصير، لذا يكون الإعلان عنه بالصيغة التالية: "مات الملك(أي السابق) عاش الملك (أي ولي عهده ووريثه)" وفي نفس الوقت، والواجب على أعضاء التحالف الوطني الشيعي – وبدلاً من التهويل بالويل والثبور وعظائم الأمور فيما لو رحل المالكي -  طمأنة انصارهم والعراقيين أجمعين بأن خليفة المالكي حاضر لتسلم مسؤولياته، من دون تأخير أو بلبلة، وأن بين الشيعة الآلاف المؤلفة من هم أقدر من المالكي على تولي هذا المنصب بفاعلية وكفاءة.
 
   في التاريخ كما الأدب تجارب وعظات مفيدة، منها على سبيل المثال سيرة تشرشل وديجول، إذ قاد ونستون تشرشل البريطانيين في سنوات الحرب العالمية الثانية، وله دور بطولي في صمود جبهة الحلفاء وانتصارها النهائي في الحرب، ولكن ما أن وضعت الحرب أوزارها حتى سقط في الانتخابات وحل محله رئيس وزراء من حزب العمال، وفي فرنسا أيضاً توحد الفرنسيون تحت قيادة تشارلز ديجول اثناء الحرب العالمية الثانية لكنهم لم ينتخبوه رئيساً لهم إلا بعد مرور ثلاث عشرة سنة على انتهائها، لقد حظي المالكي بفرصته في رئاسة الوزراء في العراق، وفرط بها، وقد تسنح له فرص أخرى – لاقدر الله، والأهم من ذلك كله أن لا يقترن في أذهاننا بقاء العراق واستقراره وتقدمه بفئة سياسية معينة أو بفرد.

  

د . حامد العطية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/06



كتابة تعليق لموضوع : تنحية المالكي وسقوط كسف من السماء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : إبراهيم الكعبي/بغداد ، في 2012/06/06 .

تحيه د.حامد المحترم.
تتكلم وكأن النظام السياسي الدمقراطي مستقر ولاتوجد أخطار ونهديدات وإرهاب وتكفير ومحاولات مستميته لسلب الاغلبه حقهم وإعادت الوضع الى سابق عهده لأن الاقليه هي الوحيده التي لها الحق التأريخي في الحكم.
تتكلم وكأن الوضع الاجتماعي تطور كثيرا وتجاوز التخلف والمحن التي سببتها عشرات السنين من القهر والحروب والتهميش !!
لولا السيد المالكي لما بدأ العراق يضع قدمه على اول الطريق الصحيح ويتغلب على معظم الصعاب التي واجهنه والتي لايكف ولاببأس مسببوها.هل عرفت الان سبب تمسك العرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل الياسري
صفحة الكاتب :
  امل الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور مكتب السيد السيستاني دام ظله يواصل دعمه الى نازحي ايسر الشرقاط

 الفكرة الدينية  : بوقفة رؤوف

 قوات الأمن تتدخل لإنقاذ صحفي تعرض لإعتداء من قبل مواطنين غاضبين  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 رئيس مجلس محافظة ميسان يطلع على سير الاعمال الخدمية الجارية في منظقة المحمودية ميدانياً  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 وزارة التخطيط : ارتفاع مؤشر التضخم خلال شهر تموز الماضي بنسبة (1% ) والسنوي يرتفع بمعدل (2.6%)  : اعلام وزارة التخطيط

 لمن ترفع القبعات والايادي بالتحية والدعاء ؟  : د . علاء الدين صبحي ال كبون

 كيف تستثمر طاقتك؟  : عقيل العبود

 ثج دونك دوك = ألبوعزيزي  : علي عبد السلام الهاشمي

 وهل يصلح اللص ما أفسده الدهر ؟  : اسعد عبدالله عبدعلي

 أبواب القمــر  : حميد الحريزي

 الابتزازُ لغةُ رفاهيّةِ العصر!  : امال عوّاد رضوان

 حب الوطن من الأيمان  : سيد صباح بهباني

 المفتش العام في وزارة الداخلية الأمم المتحدة بالإساءة للشعب العراقي

  التصرف المسؤول للنجيفى وحكمة العلوى  : عماد الاخرس

 لا حاجة للثورة .. لو أطعنا المرجعية.  : وليد كريم الناصري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net