صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

مفتي الديار يفجر الديار !
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عبارات صعبة وقاسية أطلقها سماحة مفتي الديار العراقية الشيخ رافع الرافعي من خلال كلمة وجهها الى الشعب العراقي، محذراً فيها من التجاوز على طائفة بعينها ,ومتهماً الحكومة العراقية باستهدافهم، خاصة وانهم بزعمه – الأغلبية في العراق، رغم أن أطرافاً أخرى سترد لتقول ، كيف يكونوا أغلبية وهم يقطنون أربع محافظات ولهم الأغلبية فيها وهي (الأنبار وصلاح الدين والموصل وديالى) . بينما يغلب الوجود الآخر في تسع محافظات بما فيها العاصمة بغداد التي توجد فيها غالبية شيعية عززتها هجرات من الجنوب عبر حقب زمنية من تاريخ البلاد، وقد يكون الإحصاء السكاني هو العامل الأكثر أهمية في تحديد المستقبل السياسي للأقليات، ولتوزيع الثروات.

الشيخ هاجم بعنف من أسماهم (التافهين) في الحكومة الذين يقومون باعتقال وتعذيب المواطنين وإتهامهم بقضايا إرهابية، ودافع عن نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، وعضو مجلس بغداد ليث الدليمي، وحذر من أن  أبناء طائفته لن يسكتوا عن هذه الانتهاكات والتجاوزات.
في هذا الوقت ينشط زعيم التيار الصدري في عقد إجتماعات وطرح مبادرات للخروج بالبلاد من الأزمة السياسية الراهنة، وأوصل الأمور إلى حد سحب الثقة عن شريكه في التحالف الوطني نوري المالكي الذي يرأس الحكومة العراقية منذ ست سنوات، لتخرج أصوات عديدة تحذر السيد الصدر من شق الصف الشيعي في أجواء الاحتقان السياسي والطائفي.
وربما كان جديراً بالشيخ الرافعي وهو مفتي السنة والجماعة في العراق أن يقابل خطاب الصدر الداعي الى التقريب بين المكونات العراقية بخطاب لا يهدد فيه ولا يتوعد، وأن لايقول بأن السنة هم الأغلبية لكي لا يستفز الآخر الذي يستطع معرفة الفرق بين الرقم 9 والرقم 4، ولا يصف القيادات السياسية الأمنية الشيعية بوصف التفاهة، خاصة وإن الثقافة الشيعية السائدة، هي ثقافة الفئة المضطهدة عبر التاريخ والتي تنفست أخيراً ولن تسمح بقطع الاوكسجين عنها ثانية. ثم لماذا لم يعتبر مفتي الديار بسلوك ومواقف المرجع الشيعي علي السيستاني الذي حرم التجاوز على السنة تحت أي مبرر.
فخطاب سماحة الشيخ الرافعي تصعيدي وخطير بنسبة 100% وله إنعكاسات سلبية على الشارع وسوف تستخدمه بعض القوى الشيعية لحشد الشارع وربما سيتم توظيفه لأغراض سياسية في أجواء الصدام الحالية ومحاولات سحب الثقة.
المطلوب من رجال الدين وعلمائه أن يكونوا حذرين في خطاباتهم خاصة في الظروف الملتهبة لأن أي قطرة دم، أو خراب مكان، أو إيذاء إنسان ستكون بذمتهم المثقلة أصلاً.
والجميع يعترف بأن الإنتهاكات والتجاوزات وقعت على أبناء الطائفة السنية، كما وقعت على الشيعة، وما تزال محاولات تنظيم القاعدة لإيذاء الشيعة مستمرة في كل مكان وشعاره الدائم (نصرة أهل السنة).
لابد والحال هذه أن يتغير الخطاب ، فالأصل في وجودنا على هذه الأرض هو (المواطنة) فلا الإنتماء المذهبي ولا القومي هو المعيار أو الطريق إلى المستقبل بل هو الشعور بالإنسان وكرامته وحضوره، هذا هو المهم وهو الأهم على الدوام.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/05



كتابة تعليق لموضوع : مفتي الديار يفجر الديار !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : ناصر عباس ، في 2012/06/11 .

الفرق واضح بالخطاب حتى من المعلق محمد الطيار فقد قال الكاتب هادي جلو مرعي في مقالته التي لم يقراها الطيار الى اخرها " والجميع يعترف بأن الإنتهاكات والتجاوزات وقعت على أبناء الطائفة السنية، كما وقعت على الشيعة، وما تزال محاولات تنظيم القاعدة لإيذاء الشيعة مستمرة في كل مكان وشعاره الدائم (نصرة أهل السنة) "
بينما الطيار اتهم الكاتب بالانحياز
اما مسالة الفتوى المزعومة فنتحدى محمد الطيار ان ياتي بها وموقع السيد السيستاني دام ظله موجود
ومسالة الرشوة نفاها رامسفيلد نفسه ومذكراته المزعومة موجوده وايضا نتحداه ان ياتي بفقرة من مذكرات رامسفيلد فيها اشارة لما يقول

في النهاية جميع مقلدي السيد السيستاني دام ظله ملتزمين بمقولته الشهيرة
السنة ليس اخواننا بل انفسنا
فهل نجد شخص عاقل من ابناء الطائفة السنية يقول مثل هذا الكلام



• (2) - كتب : محمدالطيار ، في 2012/06/11 .

أريد هنا أن أصحح بعض الأخطاء التي وقع فها الكاتب هادي جلو مرعي
أولا ً : اِن الشيخ رافع الرفاعي لم يعتبر بسلوك ومواقف السيستاني لأن السيستاني هو من أفتى بعدم مقاومة وضرب القوات الأمركية المحتلة مقابل 200 مليون دولار أمريكي كرشوة اِستلمها السيستاني مقابل فتواه هذه , وأين كان السستاني عندما كان أهل السنة يذبحون في بغداد وأطرافها وجوامع ومساجد أهل السنة تفجر ويذبح أاِمتها وشيوخها من قبل الميليشيات الشيعية في وضح النهار .
ثانيا ً : أهل السنة والجماعة ليسوا طائفة ياهادي اِنهم أمة أما الشيعة فهم طائفة والدليل أن الأمة الأسلامية أكثر من مليار ونصف المليار مسلم ليس فيها أكثر من ثمانين أو على الأكثر 100 مليون شيعي فقط اِذاَ فالأمة هم أهل السنة والجماعة والشيعة هم طائفة وهناك فرق كبير بين الاِثنين .





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net