وزير الموارد المائية يبحث مع السفير التركي تقاسم الضرر وتوسيع أفاق التعاون ومساهمة الشركات التركية الرصينة بتطوير النظام المائي في البلاد

أستقبل السيد وزير الموارد المائية المهندس عون ذياب عبد الله بمكتبه سعادة سفير الجمهورية التركية لدى العراق السيد محمد رضا كوناي والوفد المرافق له لبحث أواصر التعاون المشترك بين البلدين بالقضايا والمجالات الأروائية كافة وضمان حقوق العراق المائية والتحديات التي تواجه عمل الوزارة نتيجة التغييرات المناخية وقلة الواردات المائية الداخلة للعراق.

وفي مستهل اللقاء رحب السيد الوزير بالضيوف مؤكدا أن هكذا لقاءات مهمة لتوطيد أواصر التعاون المشترك بين البلدين الجارين والتي تأجلت نتيجة للظروف التي مرت بها تركيا والمتمثلة بالهزات الأرضية المتعاقبة التي ضربت البلاد، داعيا بالرحمة للشهداء والشفاء العاجل للمرضى.

موضحا الوزير ذياب خطورة الموقف المائي في العراق والذي يمر بظروف شحة قاسية ولاربعة اعوام متتالية لم تمر على البلاد منذ عام ١٩٣٣،داعيا الجانب التركي لتقاسم الضرر مع العراق وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في مجال المياه، موجها في الوقت ذاته الدعوة للشركات التركية الرصية وذات الخبرة والمختصين لرفد العراق بأحدث التقنيات والتكنلوجيا الحديثة لتحقيق الإدارة المثلى للمياه من خلال تقليل الضائعات المائية وترشيد إستهلاك المياه والتي سعت الوزارة بتحقيقه وفقا لتوجهات الحكومة العراقية والتي يحظى ملف المياه أولوية في عملها من خلال التحول من الري المفتوح للري بالأنابيب والتبطين بأستخدام تقنية اللحاف الخرساني والأستعانة بالشركات العالمية الرصينة لدراسة أمكانية أستغلال مياه البزل بالزراعة وخفض نسبة التراكيز الملحية في محافظة البصرة، كما ان للوزارة خارطة طريق لرسم سياستها المائية متمثلة بالدراسة الستراتيجية لموارد المياه والاراضي والَمعدة لغاية عام ٢٠٣٥ وتحديثها وفقا للمتغيرات التي طرأت على الواقع المائي في البلاد.

مشددا على ضرورة التعاون الجاد للتوصل لحلول وتبادل الرؤى والأفكار والخروج من الأنكماش في العلاقات الثنائية للأنفتاح كون البلدين تربطهم علاقة تاريخية وطيدة ، معلنا عن زيارة رسمية قريبة لتركيا برئاسة وفد عالي المستوى وبحضور السيد الوزير لبحث تداعيات ملف المياه وأزمة الجفاف.

كما دعا السيد الوزير وسائل الإعلام بتوخي الحذر والحيطة بنقل المعلومة وبالأخص فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين الدولة الجارة تركيا وأعطاء احصائيات وأرقام وأحصائيات عارية عن الصحة.

ومن جانبه قدم سعادة السفير شكره للحكومة العراقية ودورها بمد يد العون والمساعدة للحكومة التركية بمحنتها جراء الهزات الأخيرة، مقدما للسيد الوزير رسالة شكر من نظيره التركي وزير الغابات وشؤون المياه لمواساة للشعب التركي ووقوفه لجانب بلادهم جراء الأحداث الأخيرة والمتمثلة بالهزات الأرضية التي ضربت البلاد، معربا عن أستعداد بلاده التام للتعاون مع العراق بتنفيذ المشاريع التي تنفذ بأستخدام التقنيات والتكنلوجيا المتطورة التي من شأنها أن ترتقي بالنظام المائي للبلاد نحو الأزدهام والحد من أثار شح المياه.

هذا وحضر اللقاء السيد الوكيل الاداري للوزارة السيد رائد عبد زيد الجشعمي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/18



كتابة تعليق لموضوع : وزير الموارد المائية يبحث مع السفير التركي تقاسم الضرر وتوسيع أفاق التعاون ومساهمة الشركات التركية الرصينة بتطوير النظام المائي في البلاد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net