صفحة الكاتب : صالح الطائي

المهدي الإسلامي سيملأ الأرض قسطا وعدلا؟ (*)
صالح الطائي
 بين من يقول بأن المهدوية في عصر الظهور سوف تمد سلطانها إلى أعمق أعماق الكون السحيق، وبين من يقول أنها محض خرافة ما انزل الله بها من سلطان تمتد معاناة أمة أدمنت الخلاف ليس بسبب الاختلاف، وأحبت النكاف ليس بسبب الإجحاف وإنما لمجرد التعنصر والطائفية والاصطفاف. والمزري في الأمر والمفري للكبد والصدر أن الجانبين يستندان إلى  نقول يدعي كل منهم أنها صحيحة فأضاعوا بفعلهم على الأمة طريقها وأدخلوها في متاهات لا مخرج منها ولا نجاة إلا من رحم الله.
واحد من مواضيع الخلاف هو القول بأن الإمام المهدي عليه السلام هو الذي سيملأ الأرض عدلا وقسطا بعد أن ملأت ظلما وجورا.
والظاهر أن الموضوع استفز بعض المسلمين فأنكروه جملة وتفصيلا وشككوا به بشكل فيه الكثير من الهزء والاستصغار، ولكي أكون منصفا عند ردي عليهم سأبدأ بذكر طرق الحديث النبوي الذي جاءت فيه هذه البشارة، وسأعتمد على مواقع الانترنيت لأنه من السهل على القاريء أن يرجع إليها، أما اعتمادنا على الكتب والمصادر فقد لا يكون متاحا الإطلاع عليها للجميع. كما سأعتمد المواقع السنية دون ذكر المواقع الشيعية لأن مسألة يملأها قسطا وعدلا من المسلمات عند الشيعة.
وأبدأ بموقع (عقيدة أهل السنة) (1) ففي قسم الدراسات منه وتحت عنوان (أحاديث ظهور المهدي وصفاته) قالوا: "اعلم أن المحدثين  متفقون على صحة حديث خروج المهدي فقد صرح الحافظ ابن حجر بثبوته والحافظ السيوطي، بل قال: إنه متواتر تواترا معنويا، وأكثر الأئمة الذين ألفوا في الحديث وضعوا ترجمة لخروجه، بل أفرد عدة منهم التأليف في أخباره كالحافظ نعيم بن حماد والسيوطي، ولا عبرة بطعن أناس ليسوا من المحدثين في ذلك . فإن عدد من روى حديث المهدي 38 نفسا منهم 33 صحابة و5 تابعيون،  ومن جملة ما ورد في المهدي :
عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏(ص) ‏ ‏قَال: ‏ "‏لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنْ الدُّنْيَا إلا يَوْمٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏زَائِدَةُ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ: لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ثُمَّ اتَّفَقُوا: ‏‏حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ‏ ‏يُوَاطِئُ ‏ ‏اسْمُهُ اسْمِي وَاسْمُ أَبِيهِ اسْم أَبِي ‏ ‏زَادَ ‏ ‏فِي حَدِيثِ ‏ ‏فِطْرٍ: ‏ ‏يَمْلأ الأرْضَ ‏ قِسْطًا وَعَدْلا  كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا، ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏فِي حَدِيثِ ‏ ‏سُفْيَانَ: ‏ لا تَذْهَبُ ‏ ‏أَوْ لا تَنْقَضِي ‏ ‏الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ ‏ ‏الْعَرَبَ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ‏ ‏يُوَاطِئُ ‏ ‏اسْمُهُ اسْمِي. رواه ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏
‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏(ص): ‏ ‏الْمَهْدِيُّ مِنّي ‏ ‏أَجْلَى ‏ ‏الْجَبْهَةِ ‏ ‏أَقْنَى ‏ ‏الْأَنْفِ يَمْلأ الأرْضَ ‏‏ قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ." ‏ رواه أبو داود
‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏(ص) ‏ ‏قَالَ: ‏ "‏تُمْلأ الأرْضُ ظُلْمًا ‏ ‏وَجَوْرًا ‏ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏عِتْرَتِي ‏ ‏يَمْلِكُ سَبْعًا أَوْ تِسْعًا فَيَمْلأ الأرْضَ قِسْطًا وَعَدْلا" رواه أحمد.
‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏(ص):‏ لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَمْتَلِئَ الأرْضُ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا، قَالَ: ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ ‏‏عِتْرَتِي ‏أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي ‏يَمْلَؤُهَا قِسْطًا وَعَدْلا ‏كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا" رواه أحمد.
عن أبي سعيد الخدري (رض) قال: قال رسول الله (ص): "لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا." رواه الحاكم  وقال :هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. وأقره الذهبي .
قال رَسُولُ اللَّهِ ‏ (‏ص): "لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي يواطىء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا" رواه ابن حبان.
 
وفي (منتديات الشيخ الداعية الهرري) عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ ‏ ‏قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏(ص): "يَكُونُ مِنْ أُمَّتِي ‏ ‏الْمَهْدِيُّ ‏ ‏فَإِنْ طَالَ عُمْرُهُ أَوْ قَصُرَ عُمْرُهُ عَاشَ سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ سِنِينَ أَوْ تِسْعَ سِنِينَ يَمْلأ الأرْضَ ‏‏ قِسْطًا وَعَدْلا وَتُخْرِجُ الأرْضُ نَبَاتَهَا وَتُمْطِرُ السَّمَاءُ قَطْرَهَا." (2)
وفيه أيضا، عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ (‏ص): ‏ "أُبَشِّرُكُمْ ‏ ‏بِالْمَهْدِيّ ‏ ‏يُبْعَثُ فِي أُمَّتِي عَلَى اخْتِلافٍ مِنْ النَّاسِ وَزَلازِلَ فَيَمْلأ الأرْضَ ‏‏ قِسْطًا وَعَدْلا كَمَا مُلِئَتْ ‏جَوْرًا وَظُلْمًا ‏يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الأرْضِ يَقْسِمُ الْمَالَ صِحَاحًا"
 
وفي موقع (الأحبة في الله) (3) تحت عنوان (من علامات ظهور المهدي السني عليه السلام) "روى الحاكم في مستدركه عن أبي سعيد الخدري (رض) قال: قال رسول الله (ص): "لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض ظلما وجورا وعدوانا، ثم يخرج من أهل بيتي من يملأها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا" قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.
وفيه أيضا عن قَيْسِ بن جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ: أَنّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) قَالَ:"سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي خُلَفَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ، وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ، وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا"
 
وفي موقع آخر(4) وتحت عنوان (عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر) قالوا: "وقال ابن تيمية المتوفى سنة 728 في كتابه منهاج السنة النبوية (4:211)  في التعليق على الحديث الذي رواه ابن عمر عن النبي (ص): "يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي، وكنيته كنيتي ، يملا الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وذلك هو المهدي": "إن الاحاديث التي يحتج بها على خروج المهدي أحاديث صحيحة ، رواها أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم من حديث ابن مسعود وغيره... وهذه الاحاديث غلط فيها طوائف، طائفة أنكروها، واحتجوا بحديث ابن ماجة أن النبي(ص) قال: "لا مهدي إلاّ عيسى ابن مريم" وهذا الحديث ضعيف"
 
وفيه أيضا: "وقد عقد ابن القيم في آخر كتابه المنار المنيف في الحديث الصحيح والضعيف ، فصلاً في الكلام على احاديث المهدي وخروجه، وقال: وقد تواترت الاخبار واستفاضت عن رسول اللّه (ص) بذكر المهدي ، وأنه من أهل بيته ، وأنه يملك سبع سنين ، وأنه يملا الارض عدلاً... قال ابن القيم : "قلت: كحديث عبد اللّه بن مسعود عن النبي (ص): لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم ، لطول اللّه ذلك اليوم حتى يبعث رجل مني (أو من أهل بيتي) يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي، يملا الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً. رواه أبو داود والترمذي، وقال: حديث حسن صحيح . قال (يعني الترمذي): وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة ، ثم روى حديث أبي هريرة وقال: حسن صحيح».
 
هذا الموضوع الذي قد يعده البعض ترفا فكريا أو تطرفا وغلوا شيعيا، وجد من يعترض عليه بأسلوب فكاهي تهكمي ممجوج حيث قال أحدهم: "القول بأن شخصا ما يملأ الأرض عدلا بعدما ملئت جورا، إذا كان المقصود بالأرض كل الأرض لاسيما كما يتصور عامة الشيعة أن ذلك سيحدث بلمسة ساحر، وأن الأمور كلها ستتغير وتصفو تماما بمجرد مجيئه وينشدون في ذلك قولهم:(اطلع يا المهدي وصفيها)  هذا القول من أسخف الأقوال المخالفة للمنقول، والمباينة للمعقول، فإن رسول الله (ص) نفسه لم يتمكن من القيام بهذا الدور الخيالي، ولا أحد من الأنبياء عليهم السلام، ولا الصحابة الكرام، ولا علي بن أبي طالب الذي هو أفضل من (المهدي) المزعوم! بل كان [أي الإمام علي عليه السلام] مغلوبا على أمره لم يتمكن من بسط العدل المطلوب في عاصمة خلافته فضلا عن غيرها. ما معنى أن يعطى هذا الدور الكبير لشخص ما ولا يعطى لرسول الله (ص)" 
وأردف قائلا بنفس الأسلوب الساخر معترضا على إرادة الله سبحانه ومكذبا لنبيه:"ثم أنه يستحيل عقلا على شخص واحد أن يملأ الأرض عدلا بعد أن تمتليء جورا لاسيما بعد أن كثر سكان الأرض فصاروا بالمليارات. وعندهم من الإمكانيات الهائلة والأسلحة الفتاكة المدمرة والقدرة على الفتك والمقاومة اللهم إلا على افتراض أن تفنى البشرية فلا يبقى منها سوى قرية صغيرة واحدة يحكمها هذا (المهدي) وعند ذلك يمكن لشيخ قبيلة بإمكانيات بسيطة أن يبسط العدل المطلوب في تلك القرية فلا حاجة لوجود سوبرمانات أو طرزانات بشرية"(5)
ونحن لا نريد التعليق على هذا الرأي الساذج الدال صراحة على جهل قائله بالسنن الإلهية التي أدار ويدير الخالق المتعال بها الكون وصولا إلى المهدوية سواء من حيث تدرج مهام الأنبياء أو تدرج أهمية الرسالات السماوية الذي هو ليس خافيا على أحد من العقلاء والمنصفين. وألا فإن الله سبحانه غير عاجز عن هداية الناس أجمعين دون حاجة حتى إلى إرسال الرسل إليهم، فلماذا لم يهدهم أجمعين بدل أن يرسل لهم رسلا يبلغونهم رسالاته؟ والله غير عاجز أن ينصر نبيه الأكرم على قريش المشركة وأهل الكتاب وأهل الأرض أجمعين دونما حاجة إلى الحروب والهجرة والعذاب، فلماذا لم ينصره دون حاجة إلى سفك دم وحروب ودمار؟ والجواب أن الله سبحانه  أراد للكون أن يسير وفق منطق رائع، منطق السنن وصولا إلى مرحلة الامتحان الأخير، ليتبين الذين عبدوا الله من الذين لم يعبدوه مصداقا لقوله سبحانه {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون} (6)
ولتبيان التناقض الذي وقع فيه القائل،  سوف أورد فضلا بعض الأخبار والروايات التي تبين سذاجة ادعاءه ومخالفته للحقائق العقدية والتاريخية لكي نعرف مقدار تحامل أعداء المهدوية عليها وعلى المؤمنين بها وتعمدهم الدس حتى ولو بالتحريف وتكذيب النبي (ص) والصحابة (رض) الذين نقلوا لنا رواياته، والتشكيك بالسنة الصحيحة دون إلتفات إلى الضرر الكبير الذي يصيب الأمة وعقيدتها.
فالروايات أعلاه لم انقلها من تراث مدرسة أهل البيت بالرغم وجودها بأكثر من طريق فيها، عسى أن يعرف الرجل ما جنته يداه نتيجة مخالفته لما ورد في نقول يجمع المسلمون على صحتها.
فضلا هناك نقول تاريخية تكذب ادعاء الرجل تتحدث عن مجموعة من الأشخاص الذين مكنهم الله تعالى من ملك الأرض كلها رغم أن فيهم جنا وفيهم ملوكا جبابرة، وليس من بينهم من هو مكلف بالمهام المقدسة نفسها المكلف بها الإمام المهدي (ع). ففي كتاب المنتظم في التاريخ افرد ابن الجوزي بابا ذكر فيه أسماء من ملك الأرض كلها، وفيه، عن مجاهد أنه قال‏:‏ "ملك الأرض أربعة أنفس‏:‏ مؤمنان وكافران فأما المؤمنان فسليمان بن داود وذو القرنين، وأما الكافران فبخت نصر ونمرود‏.‏"(7) وهؤلاء أربعة نفر قيض الله لهم ملك الأرض كلها، فكيف ينكر؟
وفي الباب نفسه قال ابن الجوزي: "وقد حكى أبو الحسين بن جعفر المنادي: أن هشام بن محمد والشرقي بن قطامي قالا‏:‏ ملك الدنيا كلها من الجن والإنس ثمانية‏:‏ فثلاثة منهم من ولد جان‏:‏ جيومرث وبعضهم يقول جيومرب بالباء ثم ملكها بعده طهمورث ثم ملكها من بعده ابنه أوشنج، فخلق اللّه تعالى آدم على عهد أوشنج وكان أول من ملك الدنيا من أولاد آدم جمشاد بن بونجهان من ولد قابيل وكان يقطع الدنيا كل يوم كما تقطعها الشمس يضحي بالمشرق ويمسي بالمغرب ملكها بين آدم ونوح‏.‏ والثاني‏:‏ نمرود بن كنعان بن حام بن نوح‏.‏ والثالث‏:‏ بوارسب وهو الضحاك بين الأهبوب‏.‏ والرابع سليمان‏.‏ والخامس ذو القرنين‏.‏ قلت‏:‏ وإذا أضيف بخت نصر صاروا ستة"(8)
أما مخالفة الرجل العقدية للقرآن والسنة، فمن حيث مخالفته للقرآن تبينها آية: {ليظهره على الدين كله} التي سنتناولها بالتفصيل في موضوع لاحق، والتي اتفق كبار المفسرين كالطبري والقرطبي وابن الأثير على أنها لم تتحقق من قبل ولن تتحقق إلا في عصر الظهور تحديدا، بما يعني أن الإسلام سوف يظهر على كل الأديان في الكون وتكون قيادة الكون إسلامية صرفة، وبالتالي كتحصيل حاصل تملأ الأرض والأكوان كلها بالعدل والقسط الإسلاميين، وذلك سوف يكون ويتم بأمر الله تعالى، ومن يكذب بوعد الله إنما يكذب الله سبحانه.
وأما مخالفته للسنة فتبينها مجموعة الأحاديث النبوية المسندة والروايات التي أوردناها والتي تدل جميعها على أن الإمام المهدي المنتظر هو الذي سوف يملأ الأرض قسطا وعدلا بأمر الله سبحانه وتعالى، ولكن زيادة في الدعم والإسناد سوف أورد أقوال بعض العلماء بشأنها ومنهم الحافظ العسقلاني الذي قال في تهذيب التهذيب: "وقد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى (ص) في المهدي وأَنه من أهل بيته، وأنه يملك سبع سنين ويملأَ الأرض عدلاً."(9)
وابن حجر الهيتمي الذي قال في الصواعق المحرقة: "قال أبو الحسين الآجري: قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها على المصطفى (ص) بخروجه وأنه من أهل بيته وأنه يملأَ الأرض عدلاً."(10)
والشبلنجي الذي قال في نور الأبصار: "تواترت الأخبار عن النبي (ص) أنه من أهل بيته وأنّه يملأَ الأرض عدلاً."(11)
والشيخ محمّد الصبان الذي قال في إسعاف الراغبين: "وقد تواترت الأخبار عن النبي (ص) خروجه وأنه من أهل بيته وأنّه يملأَ الأرض عدلاً."(12)
والسويدي الذي قال في سبائك الذهب: "والذي اتفق عليه العلماء أنّ المهدي هو القائم في آخر الوقت وأنّه يملأَ الأرض عدلاً."(13)
وأخرج الحاكم في مستدركه: "عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله (ص) قال:  "تملأَ الأرض جوراً وظلماً فيخرج رجل من عترتي يملك الأرض سبعاً أو تسعاً، فيملأَ الأرض قسطاً وعدلاً.(14)
وأخرج أحمد بن حنبل في مسنده: "عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): "لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي أجلى أقنى يملأَ الأرض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً يكون سبع سنين."(15)
وأخرج عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): "لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلماً وعدواناً قال: ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً."(16)
وأخرج أبو داود في السنن: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص): "المهدي مني أَجلى الجبهة أقنى الأنف يملأَ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ويملك سبع سنين."(17)
وأخرج علي بن أبي بكر الهيثمي في مجمع الزوائد عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: "يخرج رجل من أُمتي يقول: بسنّتي، ينزل الله عزّ وجلّ له القطر من السماء وينبت الله له الأرض من بركتها، تملاَ الأرض منه قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً"(18)
وأخرج الذهبي عن أبي سعيد الخدري أنه قال: "ذكر رسول الله (ص) بلاء يصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ إليه من الظلم فيبعث الله رجلاً من عترتي أهل بيتي فيملأَ به الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً"(19)
وهذا غيض قليل من فيض كثير من الأحاديث والروايات التي أكدت أن المهدي المنتظر هو الذي سوف يملأها قسطا وعدلا كما لم يحدث مثله أو قريبا منه من قبل، رغم أنف المعارضين والمعترضين والمدلسين. وقد تجرأ الرجل فكذبهم بأجمعهم.
 
أعود وأقول: إن بين المدارس والفرق الإسلامية على اختلاف مناهجها كثير من الاهتمامات المشتركة التي يمكن توظيفها للم شمل الأمة وتمتين أواصر وحدتها، ولكن المغرضين والمدلسين وأعداء الدين الحقيقيين لا تستهويهم الوحدة لنهم يفقدون معها مراكزهم الطائفية ومناصبهم الدنيوية، ولذا أتمنى من كل قلبي على كل مؤمن بالإسلام دينا ومحمد (ص) نبيا أن لا يستمع إلى أقوال المغرضين والمدلسين وصناع الفتنة وأعداء الأمة، وان يبحوا عن الحقيقة كما هي وليس كما يردها المشككون المغرضون. فلتكن الأطروحة المهدوية ميدان وحدتنا الحقيقي والمبادرة الأنضج لنتحد تحت لوائها بدل ان نحولها إلى ميدان خلاف يقصم ظهر الأمة.
 
 
الهوامش
(*) تعمدت استخدام جملة (المهدي الإسلامي) في العنوان لأن هناك من يتحدث عن مهدي للشيعة وآخر للسنة، وتلك وربي دعابة جُهّال ومغرضين وأعداء حقيقيين.
(1) الرابط
  http://www.alsunna.org/aHaadyth-Dhhwar-aalmhdy-aalmntDhr-wassfaath.html
(2) منتديات المحدث الشيخ عبد الله الهرري، الرابط
http://alharary.com/vb/t23374.html
(3) الرابط
 http://www.ala7ebah.com/upload/t56071.html
(4) الرابط
 http://www.khayma.com/mahadja/mahdi3.htm
(5) ينظر: كتاب المهدي المنتظر هذه الخرافة، د. طه حامد الدليمي.
(6) سورة الذاريات، الآية 51
(7) المنتظم في التاريخ، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، الجزء الأول، باب: ذكر من ملك الأرض كلها
(8) المصدر نفسه، والباب نفسه، المنتظم
(9) تهذيب التهذيب، ابن حجر العسقلاني، الجزء 9، ص 144 
(10) الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة، ابن حجر الهيتمي، ص165 
(11) نور الأبصار في مناقب آل بيت المختار، مؤمن الشبلنجي، ص 171 
(12) إسعاف الراغبين في سيرة المصطفى وأهل بيته الطاهرين، محمد بن علي الصبان، ص 140 
(13) سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب، محمد أمين البغدادي السويدي، ص 78 
(14) المستدرك على الصحيحين، الحاكم الحسكاني، الجزء 4، ص 588 
(15) مسند الإمام أحمد بن حنبل، الجزء 3، ص 17 
(16)  مسند أحمد، المصدر نفسه، ج 3، ص 36 
(17) سنن أبي داود، الجزء 4، ص 152 
(18) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، علي بن أبي بكر الهيثمي، الجزء 7، ص 317 
(19) تذكرة الحفاظ، الذهبي، الجزء 3، ص 838
 

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/29



كتابة تعليق لموضوع : المهدي الإسلامي سيملأ الأرض قسطا وعدلا؟ (*)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/06/03 .

تابع لما سبق
وأتفق ولا اتفق معك في قولك : (ولكن دعوته تكون كدعوة جده رسول الله صلى الله عليه وسلم وستكون بالاسباب الطبيعيه) اتفق من حيث أن البعثة المهدوية هي امتداد للرسالة المحمدية. ولا اتفق بأنها ستكون كدعوة جده فالغاية والأسلوب والهدف تختلف عن بعثة النبي الأكرم، النبي بعث ليؤسس لدين يجب أن يكون دستور العالم بكل أجناسه على مر العصور، والمهدي يبعث لتطبيق هذا الدستور حرفيا بعد أن تعذر تطبيقه من حيث الكلية في الكون فلم يتحقق الظهور الموعود. ويعني هذا أن البعثة المحمدية إذا ما كانت قد نجحت بالأسباب الطبيعية فإن البعثة المهدوية التجديدية تحتاج إلى الخوارق والمعجزات إذ لا يمكن للأسباب الطبيعية لوحدها أن تنصرها، وذلك كله طبعا بأمر الله تعالى وتسديده.
أما حديثك عن المرحلة التي تسبق عمليه الظهور والتي (تطرح إلى العالم أجمع تبشر بالظهور) كما جاء في تعبيرك، فأراه غريبا وقد أكون جاهلا لخطوطه إلا إذا ما كنت تقصد بذلك ما تعارف العلماء على تسميته بعلامات الظهور الممهدة له، فانا قرأت أن هناك دولة ممهدة للظهور، وقرأت عن علامات ممهدة للظهور، ولكني لم أطلع على معلومة تقول أن تلك الدولة وتلك العلامة ستكون (الخطاب يوجه الى كل الديانات) فالديانات الباقية لا تعرف أن هناك علامات ولا تؤمن بمهدي إسلامي، فالمنتظر في شرائعهم إما عيسى المسيح وإما المسيخ الدجال.
أما قولك: (وعلى الاساس ستسقط الكثير من الناس في هذا الامتحان الالهي وعنها سينزل العذاب الالهي بعد ان تتم الحجه على جميع الخلق) فأقف عنده لأقول: نعم التسقيط سيكون عند امتحان الظهور، ولكن سيلي هذا الامتحان عصر الانتصار الإسلامي العظيم وظهور الإسلام على كل الأديان، وتوحيد الكون كله على دين واحد وإمام وقائد واحد يعمل بمعيته عيسى المسيح (ع) والعبد الصالح الخضر (ع) ويستمر هذا العصر إلى ما شاء الله، وعند تمام الانتصار وتنقيه الأنفس الطاهرة من الدرن وإعمارها بالإيمان المطلق تكون الحجة حينها قد ألقيت على الخلائق كلهم ولا عذر لمعتذر، وبعد عملية الغربلة والتمحيص هذه يأتي الأمر الإلهي بأخذ الأرواح الطاهرة ورفعها إلى السماء فيبقى شرار الخلق وأراذلهم وهم قلة قليلة يلبثون أربعين يوما ثم يأتيهم أمر الله و يتحقق قوله تعالى {كما بدأنا أول خلق نعيده}
أشكرك أخي الكريم على هذه المداخلة وأرجو أن يكون ردي مفيدا ومقنعا لك وأنا على استعداد للحديث معك على قدر ما تشاء.
ودمت بخير



• (2) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/06/03 .

أخي الكريم الأستاذ الفاضل أبو علي الدليمي المحترم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحياك الله وبياك.
بداية أشكر ذوقك وأريحيتك وروحك العذبة التي تعرف كيف يكون الحوار والغاية منه والهدف من إجرائه كما أمرها الله سبحانه، فمن أول شروط الحوار هو الاحترام المتبادل بين المتحاورين واحترام احدهم لفكر ومعتقد الآخر، وأنت والشهادة لله تعالى كنت في غاية الأدب والتأدب فبارك الله فيك.
أما بالنسبة لمداخلتك فأقول جوابا:
أنا لم أغفل ويستحيل أن أغفل اتفاق المسلمين على صحة المهدوية فتلك فضلا عما أوردته في موضوعي من أحاديث هي من المسلمات، فما دام النبي (ص) قد بشر بالمهدي لا أعتقد أن مسلما متزنا يمتلك قدرة تكذيب بشارة النبي. ولكن لا يخفى عليك أن الدين تعامل مع أخبار المهدي بشكل يختلف كثيرا عن تعامل السياسة معه فأمر السياسة وصل في بعض المراحل إلى إنكار المهدوية بمفهومها المتداول والاستعاضة عنه بمفهوم (لا مهدي إلا عيسى) وأنا لو كنت غافلا عن هذا الجانب أتناقض مع ما جاء في خاتمة موضوعي عن الاهتمامات المشتركة.
أما الشطر الثاني من مداخلتك فأقول ردا عليه: بل سيكون اليهود والنصارى والأديان الأخرى مثل البوذية والمجوسية هم الأغلبية، والمسلمون أقلية، وهذا ما نراه اليوم على أرض الواقع، ولكن تماما مثلما كانت بداية أقلية الإسلام ولسنين عديدة بمحمد النبي (ص) وخديجة (رض) وعلي (ع) قبالة مدينة عامرة قائمة على الشرك بل هي مركز الشرك وآلهته، ثم تحولت الأقلية بنصر الله وتسديدة إلى أمة ذابت فيها كل الأمم كذلك هي حركة المهدي ستكون بأقلية من المؤمنين المسددين تقف قبالة كل المعترضين لكي يتحقق دال الآية الشريفة {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله} وقد اتفقت المدارس الإسلامية واتفق أئمة التفسير على أن هذا الظهور لم يتحقق على ارض الواقع منذ عصر البعثة المشرفة وإلى يومنا الحاضر، وأنت وأنا نعلم أن وعد الله يجب أن يتحقق حتى لو كان الكون كله معترضا عليه، ونحن غير ملزمين بالسؤال عن الطرائق والسبل. ثم إن مجرد سعي الدول العظمى وأمريكا والصهيونية والماسونية اليوم لتدمير الإسلام يدل من جانب على أن الإسلام هو القوة الوحيدة المرشحة للوقوف بوجههم، ويدل على أنهم يدركون هذه الحقيقة عن قناعة، وهذا ما حذرت منه ثقافة العولمة وعرابيها فرانسيس فوكويوما وصموئيل هنتنغتن. المطلوب منا فقط الإيمان الحقيقي بأنه سيملأ الأرض عدلا وقسطا، وذلك ما سيتحقق فعلا.
يليه القسم الثاني من الرد


• (3) - كتب : ابو علي الدليمي ، في 2012/06/03 .

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته حياك الله اخي الكريم الاستاذ صالح الطائي
اشكرك على تناولك موضوع المهدي عليه السلام والذي طرحته هو من المواضيع التي يجب على كل انسان على هذه الارض ان يكون ملما به باعتباره بشاره الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
يجب ان يتناول الموضوع ليس كطرح موضوع وكانه سرد قصصي من كثره ماطرح من مواضيع ونظرا لعدم وجود المعرفه الحقيقه ضاعت افكار الناس واصبح الموضوع شبه خرافه وغيرها من التصورات الخاطئه
اساذي الكريم اود ان اطرح لكم موضوعا هاما ربما غفلت عنه هو ان قضيه الامام المهدي عليه السلام حقيقه ثابته عند كلا الفريقين ولكن الشئ الغافلين عنه الامام المهدي عليه السلام الذي ذكره الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم اذا ظهر كيف نعرفه وهل سننصره ام سنكذبه وانت ذكرت ان المساله هي امتحان الهي حتى تميز هذه الناس كما ميزت ومحصت في معرفه جميع الانبياء والرسل عندما بعثهم الله سبحانه وتعالى الى الخلق والامر الاخر ان الارض التي سيملئها فسطا وعدلا فيها المسلمين شيعه وسنه وفيها اليهود وفيها النصارى وهو الذي سيملئها قسطا وعدلا اذا كيف سيملئها ما هي الطريقه التي سيحتج بها عليهم نعم سيكون مسدد ومؤيد من الله سبحانه وتعالى ولكن دعوته تكون كدعوه جده رسول الله صلى الله عليه وسلم وستكون بالاسباب الطبيعيه اذا توجد مرحله تسبق عمليه الظهور تطرح الى العالم اجمع تبشر بالظهور وهذا الخطاب يوجه الى كل الديانات وعلى الاساس ستسقط الكثير من الناس في هذا الامتحان الالهي وعنها سينزل العذاب الالهي بعد ان تتم الحجه على جميع الخلق والله سبحانه وتعالى يقول ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) وللحديت بقيه بعد ان نسمع من جنابكم الكريم تقبل تحياتي

• (4) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/06/01 .


أخي الغالي وصديقي الطيب الأديب الرائع الأستاذ علي الخباز
سلام عليكم
أشكرك أيها العزيز، أنا أعرف مقدار محبتي في قلبك الواسع المعمور بالإيمان.
من البديهي أن الآخر يرفض قراءة هكذا مواضيع لا لأنها تشخص حالة تستوجب التشخيص، وإنما لأن منهجية مقاطعتها مدروسة بعناية. ولذا أتمنى لو ينفتح الآخرون على فكر الأطروحة المهدوية الموجود في منظومة مدرسة أهل البيت لأنهم سيجدون الكثير من الاهتمامات المشتركة بيننا وبينهم قد تؤسس إلى مناطق لقاء عقدي على قدر كبير من الأهمية، ومع أن البحث العلمي الرصين لا يمكن أن يستند إلى أو يعول على ما موجود في المواقع إلا أن اعتماد هذه الطريقة يتيح المجال لمن يريد التأكد من صحة الطرح للرجوع إلى الروابط وقراءة ما فيها، ولذا تعمدت في القسم الثاني من الموضوع أن أشرك المراجع الورقية في البحث إتماما للفائدة.
هذه البحث وما سبقه وما سيأتي بعده عبارة عن مختزلات من الكتاب الذي أنهيت العمل به مؤخرا وأرسلت مسودته إلى بيروت للطبع وهو بعنوان (عوالم الحكومة المهدوية، غزو الفضاء وفتح المجرات في عصر الظهور) يتناول موضوعا جديدا لم يتطرق إليه الباحثون من قبل، أسأل الله أن يمكنني من إتمامه على الشكل الأمثل ، وأسألكم الدعاء لي عند مضيفكم الكريم عليه السلام لينجح مقصدي.
علمت أنك حضرت إلى جامعة واسط وكتبت لك معاتبا ولم تجبني.
لك خالص محبتي ودعائي


• (5) - كتب : صالح الطائي ، في 2012/06/01 .

الأخ الفاضل الأستاذ مهند المحترم
أشكرك وأشكر مرورك ودعوتك الجميلة الكريمة التي أسعدت بها قلبي، أسعد الله قلبك ورعاك بعنايته
دعواتي لك بالموفقية

• (6) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2012/06/01 .

عزيزي الرائع الاستاذ صالح الطائي المحترم لك محبتي واعجابي بدقة ما تشخصه من افكار رائعة فلك محبتي واعتقد ان من جدية الخرق الابداعي ان يتم توثيق المواقع كهوامش سند ارى فيها الجدية والابتكار ومحاولة السعي والنهوض بكافة الوسائل لدعم الحقيقة لك مودتي ومحبتي ودعائي


• (7) - كتب : مهند ، في 2012/05/29 .

بحث رائع عن الامام المهدي عج الله فرجه الشريف
جعله الله شفيعا لكم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوزان سامي جميل
صفحة الكاتب :
  سوزان سامي جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إسرائيل تثبّت مجسما لـ ((الهيكل)) قرب الأقصى.لقد ازف زمن مجيء القديم الايام ، ولم يتبقى سوى عقبة سوريا .  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 رِحْلَةِ الْحُبِّ وَالْهَنَا  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 «داعش» يحاصر عائلات هاربة من الحويجة

 حارس شخصي لكل صحفي  : هادي جلو مرعي

 هاشم الكرعاوي يقترح اجراءات تنظيمية لتقليل النفقات واستغلال المال العام  : اعلام كتلة المواطن

 رواية "الساخر العظيم "..(قنبلة) في كل سطر!!  : حامد شهاب

 وباء يحاصر المراهقين ويفتك بالمجتمع  : اخلاص داود

 قوة المعرفة!!  : د . صادق السامرائي

 الحسين (ع ) الامثولة الكُبرى للتضحية  : عبد الخالق الفلاح

 وزارة الدفاع: البض على اثنين من الارهابيين المتسللين مع النازحين  : وزارة الدفاع العراقية

 رائحة الورد في الشطرة*  : علي العبادي

 الاتحاد العام للأدباء الشعبيين في العراق يمنح الباحث لطيف العكيلي درع الاتحاد

 اعدام الطيار الأردني زياد الكساسبة وحكومتنا العراقية  : سيف الله علي

 النظام الاردني والمصير المجهول  : مهدي المولى

 صدى الروضتين العدد ( 321 )  : صدى الروضتين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net