صفحة الكاتب : لطيف القصاب

المال الخليجي واستقلالية الإعلام المصري
لطيف القصاب
نتيجة للوفرة المالية الهائلة التي حققتها دول مجلس التعاون الخليجي بسبب ازدياد مبيعاتها من النفط الخام فقد عملت هذه الدول منذ مطلع عقد التسعينات من القرن الماضي على الاستثمار في قطاع الإعلام فتحقق لها امتلاك العديد من وسائل الإعلام العربي في منطقة الشرق الأوسط.
 وقد حازت المملكة العربية السعودية على القدح المُعلى في هذا المضمار تليها دولة قطر المنافسة. والمملكة العربية السعودية عندما اتجهت للعمل بمقتضى هذه الفكرة الاستثمارية الناجحة فإنها كانت مدفوعة بإرادة سياسية تدرك ما للإعلام من قدرة بالغة على توجيه مسارات الرأي العام في العالم العربي، ومن ثم إتاحة مناطق جديدة للسيطرة والنفوذ السياسي والديني.
وقد بدا التأثير الإعلامي للسعودية واضحا على الأحداث السياسية التي جرت رحاها في العراق عقب الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003 والأحداث التي عمت دول ما بات يعرف بدول الربيع العربي عام 2011 لاسيما في جمهورية مصر العربية.
لقد دخل الإعلام الخليجي بقوة على خط الأحداث المصرية التي أدت إلى إنهاء حكم الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك. وقد كان هذا الإعلام يسير في اتجاهين متضادين إلى حد بعيد، ففي حين كانت وسائل الإعلام القطرية وفي مقدمتها قناة الجزيرة الفضائية تمثل رأس الحربة ضد النظام المصري السابق، اجتهدت وسائل الإعلام السعودية المختلفة ما وسعها الجهد والاجتهاد في الدفاع وحتى الرمق الأخير عن الرئيس محمد حسني مبارك الذي كان يشكل حتى الأمس القريب أقوى حلفاء المملكة العربية السعودية في المنطقة.
ولكن ثبت في نهاية المطاف عجز الإعلام السعودي في إحداث فارق يُذكر على مصير الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك الذي أصبح بحكم الأمر الواقع سجينا ومطلوبا للقضاء المصري بتهم جنائية ومدنية تفوق الحصر. ولم يكن إخفاق الإعلام السعودي في إنقاذ حليفه الأساسي النظام المصري انتصارا للإعلام القطري المنافس مثلا، ولكن غاية ما في الأمر أن أجهزة الاستشعار المخابراتي لدى الجانب القطري - الذي شاب علاقاته مع الجانب المصري توتر ملحوظ في السنوات الأخيرة- سبقت نظيرتها السعودية في قراءة نتائج الأحداث السياسية المصرية فأوعزت لأجهزة إعلامها أن تكون صدى لشعار الثوار المصريين: " الشعب يريد إسقاط النظام". بينما كان الوضع الرسمي في السعودية يراهن حتى اللحظات الأخيرة على ورقة الرئيس محمد حسني مبارك منساقا وراء عاطفة ترجو بقاء الأمور السياسية في مصر على حالها القديم، وبشكل ينم عن لامبالاة في رؤية التغيير القادم لا محالة.
ويبدو أن تصرف الجانب السعودي بهذا الشكل لم يكن مجرد تعاطف مع الرئيس المصري السابق ولكنه جاء بسبب الخوف السعودي من التحول المصري السياسي الجديد الذي قد يفضي بالنتيجة إلى استعادة مصر لدورها الرائد في المنطقة، هذا الدور الذي جنح للإخباء تحت العباءة السعودية مدة طويلة.
لقد قال الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز – مؤخرا- مخاطبا المصريين: "على الإعلام أن يقول خيراً أو فليصمت " هذه العبارة التي فاه بها الملك السعودي ربما تعكس طبيعة ومدى الغيظ والحنق الذي وصله الجانب السعودي نتيجة نجاح وسائل إعلام مصرية محلية في الدفاع عن مصري معتقل لدى السلطات السعودية بدعوى متاجرته بحبوب مخدرات تُستخدم لإغواء النساء السعوديات بحسب اتهامات مصادر سعودية. والمفارقة أن بعض من أسهم في إغاظة السعوديين إعلاميا هم صحفيون مصريون ما يزالون يعملون في قنوات تلفزيونية ممولة سعوديا كما ذكرت ذلك بعض الصحف السعودية نفسها.
إن ما أبقى للإعلام المصري سطوة في تغيير المزاج الشعبي لعموم المصريين هو أن هذا الإعلام لم يكن حتى في حقبة الرئيس محمد حسني مبارك إعلاما مجيرا تماما لخدمة النظام الحاكم مثل ما كان الحال عليه في العراق مثلا أيام نظام صدام حسين، فبعد الإطاحة بذلك النظام عسكريا حدث أن تبخرت وسائل الإعلام المكروهة شعبيا مع تبخر القطعات العسكرية العراقية إلى الحد الذي بدأ فيه العراقيون يعتمدون على بعض وسائل الإعلام العربي والخليجي منه على وجه الخصوص بوصفها وسائل إعلام محلية تنقل وتتابع الأحداث الجارية في بلادهم!
أما على الجانب المصري فلا يمكن إغفال حقيقة وجود قنوات تجارية كان يملكها أو يديرها بعض رجال الإعلام والناشطين في المجتمع المدني والأحزاب السياسية، وكانت تدأب على نقد أجهزة النظام المصري السابق جهارا نهارا، بل إن بعضا من وسائل الإعلام المصرية الحكومية كانت هي الأخرى تقض مضاجع مسؤولي النظام المصري بين الحين والآخر عبر ما توجهه من سهام نقد لاذعة لأداء الحكومات المصرية المتتابعة خلال مدة حكم الرئيس محمد حسني مبارك.
 لقد استطاع المصريون في أحداث ما بعد الثورة أن ينأوا بصحافتهم عن مسلك الدوران في فلك الخليجيين، هؤلاء الذين أرادوا أن تكون الساحة المصرية عمقا استراتيجيا لنفوذهم الإعلامي ولم يفلحوا في تحقيق هذا المسعى حتى الآن، وأغلب الظن أنهم لن يستطيعوا طالما ظل الإعلام المصري مشغولا بهمه الوطني ويأبى أن يمثل السعوديون أو غيرهم دور المصريين أكثر من المصريين.
إن ما يضيف رصيدا مهما لاستقلالية الإعلام المصري وحرفيته هو قدرة الإعلاميين المصريين على الإمساك بزمام المبادرة الإعلامية، وصنعهم للفعل الإعلامي ووضع الآخرين لاسيما الخليجيون منهم في خانة رد الفعل وتلقي الصدمات الإعلامية.
وأحدث دليل على هذا المنحى هو مبادرة مؤسسات إعلامية مصرية يديرها رجال أعمال مصريون في إقامة مناظرات حية بين مرشحين محتملين لرئاسة جمهورية لاقت نسب مشاهدة واسعة في العالم العربي وأجبرت قسم كبير من (شعوب) منطقة الشرق الأوسط على التصفيق لها بحرارة.
* مركز المستقبل للدراسات والبحوث

  

لطيف القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/27



كتابة تعليق لموضوع : المال الخليجي واستقلالية الإعلام المصري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد قاسم ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : مسألة التدرج في الاحكام لم يرد بها دليل من قرآن او سنة .. بل هي من توجيهات المفسرين لبعض الاحكام التي لم يجدوا مبررا لاستمرارها .. والا لماذا لم ينطبق التدرج على تحريم الربا او الزنا او غيرها من الاحكام المفصلية في حياة المجتمع آنذاك .. واذا كان التدريج صحيح فلماذا لم يصدر حكم شرعي بتحريمها في نهاية حياة النبي او بعد وفاته ولحد الآن ؟! واذا كان الوالد عبدا فما هو ذنب المولود في تبعيته لوالده في العبودية .. الم يستطع التدرج ان يبدأ بهذا الحكم فيلغيه فيتوافق مع احاديث متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا !! ام ان نظام التدرج يتم اسقاطه على ما نجده قد استمر بدون مبرر ؟!!

 
علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طلال الغوار
صفحة الكاتب :
  طلال الغوار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اين نحن من الامام؟!..  : عبدالاله الشبيبي

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين  : وزارة الداخلية العراقية

 هل يولد إرهابياً؟؟  : مدحت قلادة

 ماذا لو لم ننتخب؟  : عبد الكاظم حسن الجابري

 معاني الأيام والألوان حسب معتقدات الأمم!  : ياس خضير العلي

 شرطة الديوانية تلقي القبض على المتهم بقتل منتسب في القوة الجوية  : وزارة الداخلية العراقية

 ضبط عمليات تلاعب بعقارات مساحتها أربعة دونمات في البصرة  : هيأة النزاهة

 وزارة النفط : اطلاق البطاقة الوقودية رقم (6) لتجهيز النفط الابيض  : وزارة النفط

 مقتل الارهابي ابو عبيده الماليزي وصد هجمات تعرضية بالرمادي وبيجي

 مجلس ذي قار يوجِّه بلدية الناصرية بتمليك العقارات الزراعية في بعض المناطق والمشمولة بالقانون  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 انصار العقيدة تسيطر على معمل للتفخيخ ومقل خمسة دواعش في الكرمة

 مشهدٌ مِنْ طف كربلاء (نداء الفرصةِ الأخيرة)  : صالح المحنه

 وزارة الكذب والاستغباء ( على هالرنة طحينج ناعم)  : زهير الفتلاوي

 لو يعلم العراقيون ماذا خسروا بفقد السيد الحكيم  : حيدر محمد الوائلي

 التحرش الجنسي ما هي أسبابه؟  : سليم عثمان احمد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net