صفحة الكاتب : مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين

بيان حول قانون حق الحصول على المعلومات في إقليم كوردستان
مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين

السليمانية، 26 ايار 2012 

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يدعو برلمان اقليم كوردستان، والمعنيين بمشروع حرية الوصول للمعلومة، الى طرح هذا المشروع للمناقشة على اوسع نطاق واشراك المختصين بذلك من الصحفيين والقانونيين ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمواطنيين قبل اقراره.
 
تشهد كوردستان حراكا عميقا، وقد انعكس ذلك الحراك على كل مناحي العملية السياسية، ومن ضمنها حرية التعبير، التي كفلها الاعلان العالمي لحقوق الانسان، وقد اشار اليها الامين العام للامم المتحدة بان كيمون في كلمته في يوم الصحافة العالمي للعام الحالي، والتي اعتبر فيها ان حرية التعبير والنشر حق مقدس يجب على جميع الحكومات والسلطات الالتزام به والحفاظ عليه وبذل الجهود لتوسيعه.
 
وفي هذا المجال بالذات تعيش كوردستان صراعا حادا بين اتجاهين، مع ان هذا الصراع يتخذ طابعا" سلميا وحضاريا،  احدهما يبغي الحد من حرية التعبير وتحجيمها، بحجة الحفاظ على مقدسات المجتمع، وتمثل هذا الاتجاه في تقديم مجموعة من البرلمانيين مع بعض الجهات التنفيذية في السلطة مشروعا بذلك لاقراره في البرلمان، والاتجاه الآخر يبغي الى توسيع حرية التعبير والنشر، وفتح جميع الطرق والوسائل امامها، وبالاخص حرية الوصول الى المعلومات بشفافية، وهذا ما عبر عنه ايضا، مجموعة من البرلمانيين الذين تقدموا بهكذا مشروع لمناقشته في برلمان اقليم كوردستان.
 
ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يدعو برلمان اقليم كوردستان، والمعنيين بمشروع حرية الوصول للمعلومة، الى طرح هذا المشروع للمناقشة على اوسع نطاق واشراك المختصين بذلك من الصحفيين والقانونيين ومنظمات الدفاع عن حقوق الانسان والمواطنيين، من اجل اغنائه وتبيان ايجابياته واهميته في تعزيز وترسيخ الديمقراطية في 
 
 
كافة مفاصل الدولة والمجتمع، والحد من عمليات الفساد، وتكوين رأي عام ضاغط لتقويم السلطة والحكام، ومنعهم من الانفراد والاستبداد، خصوصا اذا ما كان هذا الرأي العام منورا" بمعلومات حقيقية.
 
ان مركز ميترو يبارك ويقف مع اي جهد سواء تمثل ذلك بقانون او اجراءات عملية تساهم في دعم حقوق الصحفيين وتحد من عملية الانتهاكات التي يتعرضون لها، اثناء ادائهم لعملهم المهني، وفي نفس الوقت يرنو مركز ميترو، ان تكون تلك القوانين والاجراءات مطابقة للمعايير الدولية الخاصة بهذا الشأن.     
 
نهاية البيان
 
ومركز ميترو للدفاع عن الصحفيين، منظمة مستقلة للدفاع عن الصحفيين وحقوقهم، المركز العام للمنظمة في مدينة السليمانية، وهذه المنظمة في أقليم كوردستان تمثل مرصد الحريات الصحفية JFO التي يوجد مقرها الرئيس في بغداد.
 
سةنتةري ميترؤ بؤ داكؤكيكردن لة رؤذنامةنووسان، ريَكخراويَكي سةربةخؤية بؤ بةرطري لة رؤذنامةنووسان و مافةكانيان. ئؤفيسي طشتي لة شاري سليَمانية، ئةم ريَكخراوة، لة هةريَمي كوردستان، نويَنةرايةتي روانطةي ئازاديية رؤذنامةنووسييةكان (JFO) دةكات كة نوسينطةي سةرةكي لة بةغداية.
 
 
 
 
 
 
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/26



كتابة تعليق لموضوع : بيان حول قانون حق الحصول على المعلومات في إقليم كوردستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net