صفحة الكاتب : نوري خزعل صبري الدهلكي

تفسير الاية ( وكان عرشه على الماء )
نوري خزعل صبري الدهلكي

اولا : ماقبل خلق الكون                                              

    ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا                         
كيف كان الكون قبل ان يخلقه  الله سبحانه وتعالى 
تخيل الان انك عدت الى ما قبل خلق الكون , ما الذ ستراه , كون خال من كل شيء الا الله سبحانه وتعالى وعرشه على الماء , لاشيء غير الله سبحانه والماء والعرش وكون منير من نور الله , لا يمكن ان يكون هناك ظلام فليس هناك ليل ونهار ولا شمس ولاقمر ولا كواكب وبما ان الله سبحانه هو نور السموات والارض فلابد وان كان كل شيء او اللاشيء منير من نور الله  سبحانه                                                                                                         
وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ " إِلَى أَنَّ الْمَاء وَالْعَرْش كَانَا مَبْدَأ هَذَا الْعَالَم لِكَوْنِهِمَا خُلِقَا قَبْل خَلْق السَّمَوَات وَالْأَرْض ، وَلَمْ يَكُنْ تَحْت الْعَرْش إِذْ ذَاكَ إِلَّا الْمَاء ولذلك قال سبحانه وتعالى ( وخلقنا من الماء كل شيء حي ) ومن هنا بدأ الخلق . يوم لم يكن في الكون غير العرش والماء .                                                                                                       
هو الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء} يونس                                         
ذكر البخاري في الصحيح عن النبي صلي الله علية وسلم ( كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء 
و للمفسرين و الفلاسفة و المناطقة كلام كثير حول المقصود بالعرش و ما ينطوي عليه من معني ، فاحيانا فسروا       
العرش بمعني العلم اللامتناهي لله تبارك و تعالي وقالوا  هي المالكية والقدرة الالهية وليس المقصود بها الكرسي      
يقول العلماء ان هناك فرقا بين العرش والكرسي  :                                                                                
 
الكرسي هو موضع قدمي الله سبحانه وتعالى          و   فالعرش هو أعظم المخلوقات وقد اخطأ من جعلهما شيئاً واحداً                                                                                                                     
   و بين ايدينا تفاسير اخري استندت الي روايات اسلامية ، ففسرت العرش و الكرسي بانهما موجودات عظيمة من مخلوقات الله تبارك و تعالي فقالوا ان العرش هو مجموع الارض والسماء المتجسدة وان  الكرسي جزء من العرش    
:   وعن أبي ذر قال سمعت رسول صلي الله علية وسلم قال : ( وما الكرسي في العرش إلا كحلقة من حديد ألقيت بين ظهري فلاة من الأرض )    .   اي انهم يفرقون بين العرش والكرسي والله تعاى اعلم  فيما اذا كان الكرسي جزء من 
العرش او هو العرش نفسه , وفي الحالتين دعونا ننظر ما هو حجم هذا الكرسي ان كان منفصلا او هو هو العرش                                                                لنذهب الى قول الله سبحانه وتعالى ( وسع كرسيه السموات والارض )          فاذا عرفنا حجم السموات والارض التي يسعها الكرسي سنعرف حجم هذا الكرسي ومنه سنعرف حجم عرش الرحمن الذي وصف الرسول محمد حجم الكرسي الى العرش انها كحلقة في فلاة بالنسبة الى العرش :                            
                                                                     
وللننظر كم هو حجم السموات والارض الذي يسعه هذا الكرسي                                                         
ادخل الرابط التالي لاخذ فكرة عن حجم الكون وسعته وما كشفته لنا وكالة ناسا للفضاء لحد الان وقد يكتشف مستقبلا اكثر 
http://www.youtube.com/watch?v=yO-SXuqFbDI
ولاخذ فكرة عن مكونات الكون ومم يتكون هذا الكون العجيب ارجو دخول الرابط التالي                                         
http://www.youtube.com/watch?v=hn4VDZQb7HQ&feature=related
وطبقا لقول الله تعالى (وسع كرسيه السموات والارض ) فان حجم الكرسي سيكون بقدر حجم السموات والارض فتعالوا نتعرف على حجمهما لنعرف حجم الكرسي الذي هو جزء عرش الرحمن على الماء قبل الخلق :ادخل الرابط 
http://www.youtube.com/watch?v=ivXtzPMW4A0&feature=fvwrel
من هذه الحقائق المذهلة وحجم الكون المكتشف لحد الان وقد نصل الى ابعد من ذلك استنادا الى قول الله سبحانه وتعالى والسماء بنيناها بأيد وانا لموسعون )  اي ان السموات اخذة بالتوسع وهذه حقائق اكتشفها العلم الحديث نصل ان حجم الكرسي بهذا الحجم المذهل ما هو الا جزء من العرش وان قبل الخلق لم يكن في الكون غير الله سبحانه وتعالى وعرشه على الماء  فالكون كان ( الله سبحانه وتعالى والعرش والماء )ومن الماء خلق الله كل شيء حي ثم استوى على العرش 
      (إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش) (الأعراف 54 
لذي لا شك فيه أن هذه الأيام الستة ليست من أيامنا هذه التي يقدر ليل اليوم ونهاره منها بأربع وعشرين ساعة من ساعاتنا المعروفة. فإن هذه الأيام إنما وجدت بعد خلق الأرض والشمس، وحدوث الليل والنهار, فيا لعظمة الخالق سبحانه وتعالى عما يصفون , بعد ان تعرفنا الى حجم العرش سنتعرف الى اهمية الماء في الخلف ولماذا قال الله سبحانه وجعنا من الماء كل شيء حي وما اهمية الماء في حياة الانسان  ولماذا فرض الوضوء بالماء وما اهميته في الاغتسال من الجنابة واغتسال المحيض ولم كان الماء ركنا اساسيا في حياة الخلق كل الخلق .                                  
  
وجعلنا من الماء كل شئ حي افلا يؤمنون  – الانبياء 30                         
الماء يكون 70-90 % من اوزان معظم انماط الحياة , وهو سائل شديد التفاعل وله خواص كيمياوية تختلف عن كل السوائل الاخرى والتي تكمن في كل التفاعلات الحيوية التي تحدد كل الخواص البيولوجية للمواد العضوية مثل البروتينات والاحماض النووية واغشية الخلايا فتغيير نسب الماء قد يدمر كل التفاعلات وبالتالي يدمر الوظائف الحيوية للخلية 
وقال تعالى                                                                                                          
وَهُوَ الذي خَلَقَ مِنَ الماء بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا                                   
وسنبين في موضع اخر ماهو الفرق بين ( وجعلنا من الماء ) وبين ( خلق من الماء ) عند وصولنا لمبحث الخلق 
لقد اثبت التقدم العلمي ان مادة ( الهيولي ) وهي المادة الاساسية للخلية تتالف من 80% من الماء وان كل الكائنات الحية تحتوي على نسبة 50%- 80 % من الماء نسب متفاوتة فكل الحيوانات مخلوقة من الماء ( والله خلق كل دابة من ماء – النور 45 ) وان البشر خلق من ماء  ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا – الفرقان 54)
تبلغ نسبة الماء على الارض 70 %  تقريبا والباقي 30 % تراب وهي نفس النسبة في جسم الانسان والماء عنصر حي ولو لم يكن حيا لما كان سببا في بقاء غيره من الكائنات الحية على قيد الحياة والدليل انه عنصر حي فقد قام عالم ياباني
باثبات  ان الماء يشعر بكل شيء حوله فعند النطق بكلمات طيبة تتشكل اشكال هندسية غاية بالروعة وعند النطق بكلمات سيئة مثل قتل وشيطان تختفي هذه الاشكال الجميلة وتظهر بدلا عنها اشكال بشعة وقام هذا العالم بوضع كوب من الماء على صورة الكعبة الشريفة فظهرت في الماء اشكالا هندسية رائعة حتى من دون نطق كلمات وهنا يكمن السر في القراءة على الماء وشربه والاغتسال به لان القراءات يتم تخزينها في الماء وعند شربه يعطي للجسد طاقة من اعظم الطاقات التي تحملها الايات القرانية  ولذلك تبين لنا الان لم فرض علينا الوضوء قبل الصلاة ولماذا فرض الاغتسال من الجنابة وعلى المراة الاغتسال من الحيض لما للماء من قدرة على تنظيف الجسد من نجاسة روحية ومادية . وهذا هو السبب في استخدام الماء في الوضوء والاغتسال وفوائده – سبحانك ربي ما خلقت هذا باطلا -  وقد صنف القران الكريم انواع الماء الموجود في عالمنا   لقد سمّى الله تعالى ماء الأنهار والماء المختزن تحت الأرض والذي نشربه بالماء الفرات، أي المستساغ الطعم، بينما سمّى ماء البحر بالأجاج للدلالة على ملوحته الزائدة، وسمى ماء المطر بالماء الطهور، وبذلك يكون القرآن أول كتاب يعطينا تصنيفاً علمياً للمياه  كما في قول الله تعالى ( واسقيناكم ماء فراتا – المرسلات 27 ) وهو الماء الذي يكون طعمه حلو و الماء الأجاج وهو الماء المالح (  وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ – فاطر 12 ) والماء الطهور الذي يمتلك خصائص التقطير (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا – الفرقان48 ) 
والان بعد ان عرفنا حجم العرش واهمية الماء في الحياة , هل من الممكن ان نعرف حجم الماء الذي كان قبل ان يبدأ الله في الخلق , نعود الى الاية الكريمة وكان عرشه على الماء وبما اننا عرفنا حجم العرش وبان العرش كان على الماء فلا بد ان تكون للماء مساحة لا نقول بحجم العرش ولكن لا بد ان تسع العرش مساحة لتغطي مكانه ليكون تماما على قدر العرش والله اعلم .     
 
 

  

نوري خزعل صبري الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/26



كتابة تعليق لموضوع : تفسير الاية ( وكان عرشه على الماء )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق رحيم الصافي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخي الفاضل.. ان من يحمل اخلاق الانبياء - حملا مستقرا لا مستودعا - لا يستغرب منه ان يكون كالنهر العذب الذي لايبخل بفيضه عن الشريف ولا يدير بوجهه عن الكسيف بل لا يشح حتى عن الدواب والبهائم.، وكيف لا وهو الذي استقر بين افضل الملكات الربانية ( الحلم والصبر، والعمل للاجر) فكان مصداقا حقيقيا لحامل رسالة الاسلام وممثلا واقعيا لنهج محمد وال محمد صلو ات ربي عليهم اجمعين.

 
علّق علي الدلفي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : شيخنا الجليل انت غني عن التعريف وتستحق كل التقدير والثناء على اعمالك رائعة في محافظة ذي قار حقيقة انت بذلت حياتك وايضا اهلك وبيتك اعطيته للحشد الشعبي والان تسكن في الايجار عجبا عجبا عجبا على بقية لم يصل احد الى اطراف بغداد ... مع اسف والله

 
علّق محمد باقر ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا المجاهد

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقةٌ تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله مع الأحداث التي جرت في ضل تلك الحقبة ولازالت ومدى خطورتها بالنسبه للعراق والمنطقه نرى انه تعاطى معها بحكمة وسعة صدر قل نظيرها شهد بها الرأي العام العالمي والصحافة الغربيه فكان (أطال الله في عمره الشريف) على مدى كل تلك السنين الحافلة بالأحداث السياسيه والأمنية التي كان أخطرها الحرب مع تنظيم داعش الوهابي التي هزت العالم يحقن دماءًتارةً ويرسم مستقبل الوطن أخرى فكان أمام كل ذالك مصداقاً لأخلاق أهل البيت (عليهم السلام) وحكمتهم فلا ريب أن ذالك مافوت الفرص على هواةالمناصب وقطاع الطرق فصاروا يجيرون الهمج الرعاع هذه الفئة الرخيصة للنعيق في أبواق الإعلام المأجور بكثرة الكذب وذر الرماد في العيون و دس السم في العسل وكل إناءٍ بالذي فيه ينضحُ .

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على السكوت مقتضيات مرحلة وسياسة ادارة . - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم فضيلة الشيخ،ما تفضلتم به حقيقه تأبى النكران فعندما نتمعن جيدابسيرة هذا السيد المبارك خلال حقبة مابعد الصقوط وكيفية تعامله معها

 
علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . ضياء الثامري
صفحة الكاتب :
  ا . د . ضياء الثامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التحرش وسيلة لبلوغ العنف  : جعفر جون

 سينما : مهرجان صور السينمائي يختتم فعالياته بمشاركة عربية ودولية

 العمل تعلن تحديث البيانات للمستفيدات المتوقفة رواتبهن طيلة ايام الاسبوع  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 غياب الحكومة عن الناس  : عدي عدنان البلداوي

 مراكز الشرطة ... وربيع الوزير الغبان !!  : زهير الفتلاوي

 طوابير لاتنتهي حكايتها  : حسين فرحان

 ذهب ولم يعد !!!  : علي سالم الساعدي

 داعش تسرق يومياً نحو 100 صهريج نفط وتعدم 50 مقاتلا بناحية الزوية

 قراءة في رواية ( زنقة بن بركة ) الكاتب محمود سعيد  : جمعة عبد الله

 تفجيرات مساجد بابل الاخيرة امر دبر في الظلام .  : حمزه الجناحي

 الوكيل الاقدم لوزارة العمل يستقبل ممثلي المكون الايزيدي ويبحث معهم امكانية شمول الحالات الانسانية للنازحين بالحماية الاجتماعية  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 تفاصيل المؤتمر الصحفي للسيد يان كوبيش عقب لقائه مع سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني في النجف الأشرف

 وزير الموارد المائية: الموسم القادم سيشهد العمل بنظام اجور السقاية

 المرجعية الدينية توضح الاسس الصحيحة في شخصية الانسان وكيفية معالجة حالات التناقض في نفسيته

 وزير الشباب والرياضة: لن نكون طرفا في انتخابات لا تعتمد قوانين الدولة العراقية ومرشحون يهددون بالانسحاب في حال فوز حمود  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net