صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق
سيد صباح بهباني

سنتطرق إلي موضوع مهم جدا ً جدا ً ، إلا وهو ذكر عشائر بني تميم بالعراق وهذا الموضوع مهم لأن كما هو معلوم أن عشائر بني تميم بالعراق تشكل نسبة 40 % من الكتلة العشائرية بالعراق والدليل على ذلك ما قاله شيخ عشائر شمر بالعراق قبل سبع سنين في مقابلة مع التلفزيون العراقي أفاد قائلا ً أن عشائر بني تميم بالعراق يشكلون 40 % من الكتلة العشائرية بالعراق

وهم أكبر قبائل العراق بلا منازع ، ولهذا السبب فعلينا يا أخواني
ذكر أبناء عمموتنا بالعراق ، وسوف أعتمد في بحثي هذا على مرجع
واحد وهو " موسوعة العشائر العراقية"
يا أخواني أنني لم أتمكن من ذكر جميع عشائر بني تميم بالعراق ولكن ذكر القليل ولا ترك الكثير وسوف نبدأ الأخ العامري في موسوعته عن  بني تميم  
وسوف أذكر البداية التي عرف بها العامري عن سيرة عشائر بني تميم بالعراق وهي الآتية ، بدء قائلا ً:
 
(هناك حقيقة تقرها كل القبائل العربية ، وفي طليعتها المؤروخون والنسابون ، وهي ان قبيلة بني تميم من أكبر القبايل العربية عددا ً وأوسعها مساحة من الأرض العربية وقد ظهرت عنها قبائل وبطون عديدة ، وقد تميزت بالفصاحة والشعر والكرم والشجاعة والمآثر العربية الاصيلة ، فهي مضرية ويعود بها النسابون والموثقُون الى ( العدنانيين ) وان الجد الأول لها هو ( تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر) ، ويتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في " الياس بن مضر "
 
 
 
قال الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم
 
 
 
بني تميم أشد أمتي على الدجال
 
 
 
وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه وسلامه عندما وصى عبد الله بن عباس رضي الله عنه  
 
 
 
أن بني تميم لم يغب لهم نجم الا طلع آخر وانهم لم يسبقوا بوغم في جاهلية ولا إسلام وان لهم بنا رحما ماسة وقرابة خاصة نحن مأجورون على صلتها ومأ زورون على قطيعتها
 
 
 
ذكر الإمام بن حزم
 
 
 
أن تميم قاعدة من اكبر قواعد العرب
 
 
 
ذكر الجاحظ
 
 
 
أن تميما لها الشرف العود والعز الأقعس والعدد الهضيل وهي في الجاهلية القدام والذروة والسنام
 
 
 
وذكر الألوسي
 
 
 
أن تميما حجر خشن أذا صادمته آذاك وان تركته أعفاك
 
 
 
ذكر محمود شاكر
 
 
 
أن لتميم دور كبير في الفتوحات الإسلامية وذكر كذلك ان قبيلة تميم عرفوا بشدة الباس وكان يقال لو تأخر الإسلام لأكلت بنو تميم الناس
 
 
 
وذكر الدكتور عبد الحميد المعيني رئيس قسم الآداب بجامعة اليرموك في الأردن وقال
 
 
 
أن تميما كانت من أوفر القبائل عددا وأوسعها بلدا وأكثرها عظيما وأمنعها حريما وقد افترقت قبائل وبطونا كثيرة وكان فيها جميعا عز منيع ونسب رفيع
 
وكان الرسول " صلى الله عليه وآله  وسلم " يُعجب بهذه القبيلة ، وقال
 
"صلى الله عليه وسلم " ( هم أشد أمتي على الدجال ) ، وتشير بعض المصادر انهم كانوا سدنة الكعبة فبل ان يتسلمها الجد الخامس للرسول " صلى الله عليه وآله وسلم " وهو:
 
 
 
(قصي بن كلاب بن الحكيم بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
 
 
 
بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن بن الياس بن مضر )
 
 
 
وكان حكام الحج من بني تميم وكانوا قضاة سوق عكاظ وأرباب الحكم فيه بين العرب وقد خاصموا ملوك الحيرة والغساسنة ، ولا يفوتنا أن نستشهد بقول ( ابن حزم ) إذ وصفها قائلا ً:
 
 
 
(( بان تميم قاعدة من أكبر قواعد العرب ))
 
 
 
وذكر صعصعة بن ناجية رضي الله عنه بان تميما ً ( هامة مضر وكاهلها )
 
 
 
ووافقه الرسول " صلى الله عليه وسلم " على ذلك ، ويؤكد الباحثون على أن تميما ً بدوية والبدوات تتصف بصمة النسب ، ومن المعلوم أن لتميم ثلاثة من الأبناء هم ( عمرو ، الحارث ، زيدمناة ) "
 
الا أن صاحب كتاب " أعلام تميم " يضيف شخص رابع اسمه ( العفير ) "، وقد انحدرت كافة بطون تميم عن هؤلاء الثلاثة ، ومن بني تميم ( حنظلة ) رضي الله عنه ، كاتب الرسول " صلى الله عليه وسلم " ومنهم الشاعر ( جرير ) ، الذي قال عن تميم:
 
 
 
فإن تميما ً قبل أن يلد الحصى *  أقام زمانا ً وهو في الناس واحد ُ
 
 
 
وقد جاء في الاشتقاق أن معنى تميم ( هي الصلابة والشدة)
 
 
 
وقال الشاعر زهير بن أبي سلمى يصف الخيل:
 
 
 
تميم فلوناه ُ فأكمل خلقه *  فتمً و عزته يدا وكاهله
 
 
 
والتميمية : هي المعاذة التي تعلق على الأنسان ، ويمكن أن يكون من هذا ايضا ً وقد سمت العرب تميما ً ، وتماما ً ، ومتمما ً ، فأما معنى ( متم ) فهو المتممُ للايسار ، اذا نقصوا عن سبعة اخذ حتى يتهم سهمين يتممهم ، ويقال : امرأة حُبلى متم إذا تمت أيامها .. وولدت
 
 
 
لتم إي لتمام ، ودليلُ التمام : اطول ليلة في السنة بدرُ التمام ،ويعني ذلك إذا تم وأستوى.
 
 
 
ولقد قدس التميميون ماكان يقدسه من الشيم والفضائل والوفاء والشجاعة والكرم وحماية الجار ودفع الظلم والنجدة ،و غيرها من القيم العربية ، التي كان المجتمع في الجاهلية يتمسك بها ، ثم ازداد تمسكهم بها وتعمق في صدر الرسالة الاسلامية ، حتى سرت في عروقهم هذه الخصال والسجايا الحميدة واصبحت الى هذا ملحوظة ،وجاء في كتاب الأنساب ( للسمعاني ) الآتي :
 
" والى تميم بن مر هذا ينتسب التميميون من الصحابة والتابعين والى زماننا هذا " واستشهد بقول الشاعر ( امرؤ القيس):
 
 
 
تميم بن مر وأشياعها * وكنده حولي جميعا ً صبر
 
 
 
وقال شاعر آخر:
 
 
 
فأما تميم تميم بن مر * فألفاهم القوم روبي نياما
 
 
 
(وتقع منازل تميم بارض نجد دائرة من هنالك على البصرة وانتشرت الى العذيب من ارض الكوفة وانتشرت ايضا ً الى البحرين " شرق الجزيرة")
 
 
 
وقد قال عنهم البسام (( ذو غبطة ومال ، وخيل ورجال ، ومسكنهم المعروف باسم ديالى ذات نعم وارزاق وكرم واخلاق ، اسوة للمتكرم وقدوة للمتعلم ونجدة للمتظلم ، يحمدهم الطارق ويستغيث بهم المفارق , قسمهم أوفى قسم , ومروقهم في الحرب أدهى من ثمود ، واكرم من حاتم طي واحلم قبائل الحي ، سقمانهم ألفان وفرسانهم سبعمائة))
 
وتشير المصادر أن لتميم صولات وجولات في الحروب التي خاضها العرب قبل ظهور الاسلام الى الفتح الاسلامي الاول وقد برز منهم مشاهير الفرسان أمثال ( ( القعقاع بن عمرو وأخوه عاصم ، و الحر ين يزيد الرياحي ، و الأقرع بن الحابس , واوس بن حجر , والحارث بن ابي هالة ، وزياد بن حنظلة , وسنان بن يزيد ، وقيس بن خفاف , ومالك بن نويره ، ومسلم بن حارث ، ومصعب بن سلام ، ومعقل بن قيس ، والمنذر بن ساوي , ونائل بن جشعم , واوقد بن عبدالله , ويزيد بن حسان التميمي )) وغيرهم من قادة العرب والمسلمين
 
 
 
وظهر من بني تميم اعلام ارتفعوا في كل مجالات الحياة فمنهم ائمة الفقه والمذاهب وابطال المعارك الخالدين والقضاة والعلماء والادباء والشعراء والامراء والكرماء , وقد دخلت عشائر بني تميم الى العراق قبل الاسلام وكانوا يغيرون على العراق فصالوحهم المناذرة وجعلوهم ردفاء الملوك وكان لهم نصف الخراج في تلك المرحلة ، ومن تميم ( بنو منقر ) فقد كانوا يسكنون المنطقة المحصورة مابين كاظمه والبصرة ةكان يرأسهم ( قيس بن عاصم المنقري ) رضي الله عنه وهو الذي لقبه الرسول
 
 
 
"صلى الله عليه وآله وسلم " بسيد أهل الوبر ( اي سيد اهل البادية)
 
 
 
ومن بنو منقر الاحنف بن القيس الذي اتفق المؤرخون بأنه (( أحلم العرب )) وكان المستشار لدى الخليفة بن الخطاب
 
"
 
"رضي الله عنه " ومن بني دارم من تميم (( الحاجب بن زرارة التميمي )) كان ضمن وفود قبائل بني تميم العربية ممثل عن قومه ( بني تميم ) للاكتيال من كسرى ملك الفرس والذي استرهن قوسه عند كسرى مقابل الوفاء فيما بعد ، وقد توفي الحاجب ، عند رجوعه من كسرى وقوسه رهينة , وفي السنة الثانية ترأس ولده ( عطارد ) وفود قبائل تميم الى كسرى فسدد مابذمة
 
 
 
والده الحاجب بن زرارة وأسترجع قوس ابيه بعد ان عجز كسرى باغرائه بالمال لترك قوس ابيه فابى عطارد ذلك واصبح هذا الموقف مثلا ً يقال ( قوس الحاجب ) الذي يعتبر من أوفي العرب
 
أما فيما يخص هجرة بني تميم الى العراق من منطقة القصيم والرياض والدهناء وحائل لانحباس المطر لمدة ثلاث سنوات متتالية ادت الى ترك منازلهم المذكورة واتجاههم الى اليمامة التي تقع حاليا ً مابين قطر والبحرين وقسم منهم اتجه الى العراق ودخلوا من منطقة السلمان باتجاه ذي قار ثم مدينة الحي ضمن محافظة واسط الحالية , واتجه قسم منهم الى جبل حمرين وتوسعت منازلهم حتى نهر دجلة وقسم منهم سكنوا منطقة الخضيرة التابعة لقضاء بلد حاليا ً وامتدت مساكنهم الى المنطقة المحصورة بين نهر دجلة ومنطقة الكرمة في محافظة الانبار , وهم أصحاب ابل وماشية , وتميم كاهل مضر كما قال الرسول "صلى الله عليه وسلم "وفي كتاب امير المؤمنين علي بن ابي طالب " رضي الله عنه " الى عبدالله بن عباس "رضي الله عنه " قال (( ان بني تميم لم يغب لهم نجم الا طلع لهم آخر ، وانهم لم يسبقوا ابو غم في الجاهلية والاسلام ، وان لهم بنا رحمة ماسة , وقرابة خاصة ، ونحن مأجورون على صلتها ومأزورون على قطيعتها))
 
 
 
وتميم من القبائل المشهورة التي تنتمي اليها أشراف البيوت في مضر وقد كان الشرف في نزار ثم في مضر ثم في تميم ، وقصة المفاخرة معروفة في مجلس النعمان بن منذر لما دعا ببردي محرق ليلبسه اكرم العرب واشارفهم حسبا ً واعزهم قبيلة ، فلبس هذا البردي (( طريف بن تميم العنبري العمروي التميمي ) ونال اعجاب الناس ،
 
 
 
وفي مطلع القرن الماضي اي في 1800ه استوطنت عشائر بني تميم
 
 
 
في منطقة ( عكركوف ) وبدؤا بالتوسع على حساب على حساب
 
 
 
العشائر التي كانت تسكن هذه المنكقة امثال ( بني سعد والبوعامر
 
 
 
والكراغول والمناصير والنعيرات وزوبع والدليم ) ، وحدثني أهل النسب
 
 
 
ان زعامة عشائر بني تميم في العراق قديما ً وما زالت محصورة
 
 
 
في ( المصالحة ) باعتبارهم يمثلون الأغلبية الساحقة من عشائر
 
 
 
بني تميم في العراق وكان شيخ تميم قي وقتها ( اسماعيل الزيني )
 
 
 
الملقب (( ابو خواشيك الذهب )) وبعد وفاته ترك اولاد صغار وبدء الوالي
 
 
 
التركي يبحث عن بديل للشيخ ( اسماعيل الزيني) وبعد عدة أختيارات
 
 
 
غير موفقه ارسل الى ابن عمه الشيخ (( نجم بن سهيل )) وأبلغه
 
 
 
برئاسته لبني تميم وتعاقب على مشيخة بني تميم ولده
 
 
 
( سهيل السهيل ) ثم ( حسن السهيل ) الذي أستطاع ان يثبت
 
 
 
ويركز مكانة بني تميم في العراق كونه من رجال العهد الملكي ومن
 
 
 
السياسين البارزين وكان عضوا ً مزمنا ً في المجالس السياسية
 
 
 
وكان يرأس في نفس الوقت الكتلة العشائرية في العراق وقد اسس
 
 
 
هذا الرجل لنفسه ولقبيلته مكانة متميزة فاكتسب بحق لقب أمير
 
 
 
تميم , وفي عام 1957ه توفي هذا الامير والذي قال عنه جلالة الملك
 
 
 
فيصل الثاني لدى حضوره مجلس الفاتحة بقوله ( لقد كان الشيخ
 
 
 
حسن السهيل ابا ً لي في الصغر وصديقا ً لي في الكبر ) ونستذكر
 
 
 
عند هذه المقولة قول الشاعر الفحل الفرزدف يفتخر على جرير بتميم
 
 
 
العراق مع ان كلاهما من تميم :
 
 
 
أولئك إبائي فجئني بمثلهمُ * إذا جمعتنا يا جرير المجامعُ
 
 
 
وبعد رحيل الشيخ حسن اصبح أخيه الشيخ محمد باقر السهيل
 
 
 
شيخا ً لجميع عشائر بني تميم بالعراق والذي يتصف بالكرم
 
 
 
والشجاعة والقيم العربية الأصيلة وكان كرمه مضرب الأمثال لدى
 
 
 
جميع العشائر وبعد وفاته عام 1975 ه آل الأمر إلي ابنه الشيخ
 
 
 
خميس محمد باقر السهيل الذي أصبح شيخا ً عاما ً لعشائر بني
 
 
 
تميم بالعراق والابن على سمات أبيه ..
 
 
 
 
 
والآن سنذهب إلي تفرعات عشائر بني تميم بالعراق ..
 
 
 
 
 
: المصالحة )) من بني سعد من تميم  ((
 
 
 
المصالحة أكبر عشيرة في العراق على الإطلاق و تشكل ثقلا ً كبيرا ً
 
 
 
بين عشائر بنو تميم من حيث الكثافة والمنزلة والمآثر وعلى امتداد
 
 
 
مسارها التاريخي الغائز في العمق برز منها الفطاحل من الرجال في
 
 
 
شتى مضامير الحياة ولقد دون لهم الزمن افضل فخر والجدير بالذكر ان
 
 
 
من هذه العشيرة ( آل سهيل ) شيوخ شمل وعموم عشائر بني تميم
 
 
 
بالعراق وعزوة عشائر المصالحة هي ( اولاد حسن ) او ( دروم ) وتوزعت
 
 
 
مساكن هذه القبيلة في كل من ( بغداد _ التاجي _الكاظمية _
 
 
 
الشعلة _ ابي غريب _ الفلوجة _ واسط _ ذي قار _ المثنى
 
 
 
_الزعفرانية _ العبيدي _ محافظة التأميم _ الشعب _ المشتل _ كربلاء
 
 
 
_ البصرة _ عين التمر _ أم قصر).
 
 
 
ويتفرع من هذه القبيلة الضخمة إثنى عشر عشيرة كبيرة
 
 
 
وهم الآتي:
 
 
 
  عشير البوطعمه
 
 
 
  عشيرة العيايشة
 
 
 
  عشيرة البوحمد
 
 
 
  عشيرة البوصبره
 
 
 
  عشيرة الشهابات
 
 
 
  عشيرة الكوايد
 
 
 
  عشيرة الضوايع
 
 
 
  عشيرة الطجاج
 
 
 
  عشيرة السليمان
 
 
 
  عشيرة الخضيرات
 
 
 
  عشيرة البو مانع
 
 
 
  عشيرة الحويضات
 
 
 
 
 
وسنأتي الى تفرعات هذه العشائر بالترتيب.
 
 
 
 
 
  عشيرة البوطعمه : تنقسم الى أربعة افخاذ وهم الآتي
 
 
 
اولا ً : فخذ البوعبيد : تنتشر مساكنهم في محافظة ( المثنى ) ومنهم
 
 
 
آل سهيل ويتفرعون الى :
 
 
 
  فندة البو سهيل , وهم الروساء
 
 
 
  فندة البو شبيب , يرأسهم انور حسن العلي
 
 
 
 فندة البو بياش , يرأسهم حسين سلمان البياش
 
 
 
 
 
ثانيا ً : فخذ البو شاهر ويتفرعون الى :
 
 
 
  فندة البو ريشه , يرأسهم عباس خلف ابو ريشه
 
 
 
  فندة البو حياوي , يرأسهم هادي عبيد الجدوع
 
 
 
  فندة البو حرامي , يرأسهم حميد جاسم المحمد
 
 
 
  فندة البو منديل ، يرأسهم كاظم المنديل
 
 
 
  فندة البو دلاوي ، يرأسهم عبيد العلوان
 
 
 
 
 
ثالثا ً : فخذ البو زيني , يرأسه جاسم محمد العلوان
 
 
 
رابعا ً : فخذ الفلاح , يرأسه علي جاسم رداد الحسين
 
 
 
 
 
  عشيرة العيايشة :
 
 
 
ينقسمون الى ستة فخوذ وهم :
 
 
 
  فخذ البوذهبية , يرأسه ياسين حمد الذهبية
 
 
 
  فخذ البو دريهش , يرأسه جاسم العبد الصبار
 
 
 
  فخذ البو عوسج , يرأسه كاظم عباس الكاظم
 
 
 
  فخذ البو نصيف ، يرأسه حميد علوان الحمد
 
 
 
  فخذ البو دهش ، كتظم عباس الدهش
 
 
 
  فخذ البو محل , يرأسه عراك محمد المحل
 
 
 
 
 
 : عشيرة البو حمد
 
 
 
ينقسمون الى أربعة أفخاذ وهم :
 
 
 
  فخذ البوعلي ، يرأسه حسين محمد الكاظم
 
 
 
  فخذ البوسعيد ، يرأسه أبراهيم عون السعيد
 
 
 
  فخذ الزعيلات ، يرأسه عبد حسين الزعيلي
 
 
 
  فخذ البو علوش ، يرأسه دحام محيمد العلوش
 
 
 
 
 
  عشيرة البو صبره : نخوتهم ( أخوان عليا ) وشيخهم
 
 
 
عادل هراط الهتيمي وينقسمون الى اثنى عشر فخذ وهم:
 
 
 
  فخذ البو خلف ، يرأسه ابراهيم العبود
 
 
 
  فخذ البو حدادي , يرأسه حميد الحدادي
 
 
 
  فخذ البو مريميطه , يرأسه عبد ابراهيم الفرحان
 
 
 
  فخذ البو دواد ، يرأسه رواد عباس السلمان
 
 
 
 فخذ البو معيدي ، يرأسه كامل عباس المعيدي
 
 
 
  فخذ البو دبي ، يرأسه أسماعيل ابراهيم العزيز
 
 
 
  فخذ الزجالبة ، يرأسه حسين محمد الهاشم
 
 
 
  فخذ البو سرحان , يرأسه منعم سطاي حسون شمران العلي
 
 
 
  فخذ البوعلي , يرأسه علي محمد الموسى
 
 
 
  فخذ البو مخلف , يرأسه عباس علي كريم الجاسم
 
 
 
  فخذ البوتمن , يرأسه عليوي الكريم
 
 
 
  فخذ الحداحده , يرأسه علي الشطنان
 
 
 
 
 
  عشيرة الشهابات : نخوتهم ( أخوان عليا ) وينقسمون الى
 
 
 
أربعة فخوذ وهم :
 
 
 
  فخذ البو نيف ، يرأسه حسن عبيد الحسين
 
 
 
  فخذ البو وزير , يرأسه سلمان علي الغازي
 
 
 
  فخذ الحلوين ، يرأسه حميد عبد علي الحلو
 
 
 
  فخذ البيادرة , يرأسه عطا الله علي العجاجة
 
 
 
 
 
  عشيرة الكوايد : شيخ هذه العشير هو الشيخ ( علوان احمد
 
 
 
العلي ) وتنقسم الى خمسة فخوذ وهم :
 
 
 
  فخذ البو خلف , يرأسه عطية عبد البراهم
 
 
 
  فخذ البو فرهود ، يرأسه نجاح سلمان المحيميد
 
 
 
  فخذ البو خيلان ، يرأسه أبراهيم علوان الشفلح
 
 
 
 عشيرة البو شرف , يرأسه نوري الجعاطه
 
 
 
  فخذ البو سعيده , يرأسه أحمد الوادي
 
 
 
 
 
. عشيرة الضوايع : هذه العشيرة تدعى باسم القبيلة اي التميمي  
 
 
 
 
 
  عشيرة الطجاج : نخوتهم ( أخوان هدله ) شيخهم محمد حاتم
 
 
 
السلطان وتنقسم هذه العشيرة الى ستة فخوذ وهم :
 
 
 
 فخذ البو نهار , يرأسه عراك عباس الحسين
 
 
 
  فخذ البو خان , عبد الحسين زيدان الخلف
 
 
 
  فخذ البو سلطان , يرأسه أحمد حميد السلطان
 
 
 
  فخذ البو داود , يرأسه كردي العريض
 
 
 
  فخذ البو محمد , علي جعفر الموسى
 
 
 
 فخذ الكصاعمه , يرأسه عباس المشوح الددة
 
 
 
 
 
  عشيرة السليمان : يرأسهم الشيخ عبدالزهره سعد المحارب
 
 
 
وينقسمون الى اربعة فخوذ هم :
 
 
 
  فخذ آل بايش , يرأسه عبد الزهرة سعد المحارب
 
 
 
  فخذ بيت سليم , يرأسه حسن العبودي
 
 
 
  فخذ بيت فليح , يرأسه معن عبد السادة فليح
 
 
 
  فخذ بيت حمزة , يرأسه عبدالرضا خلف الغياض
 
 
 
 
 
  عشيرات الخضيرات : نخوتهم ( اخوان عليا ) وشيخ هذه العشيرة
 
 
 
هو الشيخ حتروش حسين الزكم وتنقسم هذخ العشيرة الى خمسة
 
 
 
فخوذ وهم :
 
 
 
  فخذ البو بلال , يرأسه نصيف جاسم الزكم
 
 
 
  فخذ البو عبد العال , يرأسه عبد المهدي ابراهيم الحسن
 
 
 
  فخذ العويسات , يرأسه علي حمزة الشراد
 
 
 
  فخذ البوحمود , يرأسه عطية الهاوش
 
 
 
 
 
  عشيرة البو مانع : نخوتهم ( دروم ) ويرأسهم الشيخ رضوان إبراهيم
 
 
 
العودة
 
 
 
 
 
  عشيرة الحويضات : نخوتهم ( دروم ) ويرأسهم في الوقت
 
 
 
الحاضر الشيخ ( محسن شارع جاسم التميمي ) وينقسمون إلى أربعة
 
 
 
فخوذ وهم :
 
 
 
  فخذ الموعز , يرأسه حامد شاني الشارع
 
 
 
  فخذ المهوس
 
 
 
  فخذ الشرمان
 
 
 
  فخذ العداد , يرأسه إبراهيم العدوان
 
 
 
 
 
هذه هي عشائر قبيلة المصالحة السعدية التميمة
 
 
 
 
 
((الطرشان )) من بني سعد من تميم ,
 
 
 
وهم قادة عشائر محافظة ديالى في العراق , و التسمية السائدة
 
 
 
لعشائر بني تميم التي تقطن مديتة بلدروز من محافظة ديالى هي
 
 
 
(الطرشان) والمعروف عنها هو أنها نزحت عن الجزيرة العربية منذ
 
 
 
ما يزيد على 300سنة , وشيخ بعض أفخاذ القبيلة هو
 
 
 
(حميد يحيى الحسن ) والشيخ ( رشيد حميد ملا الجواد ) شيخ على
 
 
 
القسم الآخر, ونخوتهم( اولاد حسن) ومساكن هذه القبيلة هي
 
 
 
محافظة ديالى بشكل عام وتتفرع الى وتتفرع الى عشرين فخذ ولكن
 
 
 
نحن سنذكر الفخوذ الستة الكبيرة فقط :
 
 
 
اولا ً: فخذ الطرشان : رئيسهم نايف أحمد الحميد الحسن وهم :
 
 
 
  البو عباس
 
 
 
  البو سليمان
 
 
 
  البو براك
 
 
 
  البوخلف
 
 
 
  البو صالح
 
 
 
  البو سعيد
 
 
 
  البو داود
 
 
 
  البو كرجي
 
 
 
 
 
ثانيا ً: فخذ البو فرج وهم :
 
 
 
البو هليل
 
 
 
  البو خالد
 
 
 
 
 
ثالثا ً : فخذ البو حياص وهم :
 
 
 
  البو منصور
 
 
 
  البو زهو
 
 
 
  الكوايد
 
 
 
  البو حيمد
 
 
 
رابعا ً : فخذ البو حسان وهم :
 
 
 
  الخليفات
 
 
 
  البو دراج
 
 
 
  الرجيبات
 
 
 
  البو سليمان
 
 
 
  البو خشمان
 
 
 
  البو حسن
 
 
 
  البو ديوان
 
 
 
 
 
خامسا ً : فخذ العطاطفة وهم :
 
 
 
  الجلبيات
 
 
 
 الفريحات
 
 
 
 
 
سادسا ً : فخذ المراعبة وشيخهم علي حمد العويد ..
 
 
 
 
 
وهنا ذكرنا بعض عشائر قبيلة الطرشان من بني سعد من تميم .
 
 
 
((آل حصمون )) من بني منقر من بني سعد من تميم , وهي من
 
 
 
العشائر ذات الكيان المعروف في سمو المنزلة وتوزعت مساكنهم في
 
 
 
(القادسية _النجف _ كربلاء _ المثنى _ بابل _بغداد ) ويرأسهم الشيخ
 
 
 
(سليم داخل الجوني ) وتنقسم هذه العشيرة الى سبعة فخوذ وهم :
 
 
 
 
 
  فخذ البو عبدالله , يرأسه صبار دهام الناهي
 
 
 
 
 
  فخذ البو موسى , يرأسه منديل كاظم عبدالحسين
 
 
 
 
 
  فخذ آل حاج عبدالله , يرأسه عبد المهدي العلوان
 
 
 
 
 
  فخذ آل سعد , يرأسه علي الكاظم
 
 
 
 
 
  فخذ البو شتات , يرأسه نعمه آل عاشور
 
 
 
 
 
  فخذ السبيعات , يرأسه كاطع عبيد النحوا
 
 
 
 
 
  فخذ البو صياح , يرأسه جاير آل رسن
 
 
 
 
 
وهنا ذكرنا عشائر قبيلة الحصمون من بني منقر من بني سعد من
 
 
 
تميم ..
 
 
 
((البو أبراهيم )) من بني منقر من بني سعد من تميم , ونخوتهم
 
 
 
(اخو عليا ) وعشيرة البو أبراهيم نزحت من الجزيرة العربية قبل حوالي
 
 
 
400 سنة وسكنت مناطق متفرقة من العراق وقسم منهم اتجه الى
 
 
 
مناطق عربستان ولا يزال يُعرفون بعشائر السليمان التميمية ويرأس
 
 
 
هذه العشيرة الشيخ ( الشيخ عبدالمهدي موشى الشلال ) وينقسمون
 
 
 
الى خمسة فخوذ هم :
 
 
 
 
 
  فخذ البو ابراهيم , يرأسه وهب محمد المدلول
 
 
 
  فخذ البو علي , يرأسه عبدالامير العبدالسادة
 
 
 
 
 
  فخذ البوغريف , يرأسه محمد آل حسين
 
 
 
 
 
  فخذ آل شباط , يرأسه عبدالمهدي الموسى
 
 
 
  فخذ آل شلواح , يرأسه حسين عبد الشلواح
 
 
 
وهنا تحدثت عن عشير البوابراهيم التميمية ومايتفرع منها من فخوذ ..
 
 
 
((البو فدعوس )) من بني سعد من تميم , من العشائر العربية االكريمة
 
 
 
وقد عرف عن ابناؤها الاصالة والاباء والمبالغة في الكرم ويرأس هذه
 
 
 
العشيرة الشيخ ( شاكر محمود الدرويش ) وتوزعت مساكنهم في
 
 
 
محافظة التأميم وتركزت في ناحية الدبس ونخوتهم ( اولاد حسن)
 
 
 
وتنقسم الى احدى عشر فخذ وهم الآتي:
 
 
 
 
 
  فخذ العليان , يرأسه ابراهيم حمزة الحسن
 
 
 
 
 
  فخذ الحنش , يرأسه مجيد رمضان الحنش
 
 
 
 
 
  فخذ الشرايعه , يرأسه عزيز أحمد العزيز
 
 
 
 
 
  فخذ الحمد , يرأسه علي عداي البراهيم
 
 
 
 
 
  فخذ الهرو , يرأسه ملا عيدان الحسين
 
 
 
 
 
  فخذ الدرويش , يرأسه فتحي ديلا الدرويش
 
 
 
  فخذ الهلال , يرأسه مصطفى حماد الهلال
 
 
 
 
 
  فخذ الفلاح , يرأسه بريسم مخلف الجلاب
 
 
 
 
 
  فخذ البو نهار , يرأسه خلف علو العزيز
 
 
 
 
 
  فخذ الحسون , يرأسه خلف أسود الحسون
 
 
 
 
 
  فخذ الحردان , يرأسه عبدالله محمد الحردان
 
 
 
 
 
وهنا ذكرنا فخوذ عشيرة البوفدعوس السعدية التميمية ..
 
 
 
 
 
 
 
(( العوينات )) من بني سعد من تميم , ونخوتهم ( أولاد حسن )
 
 
 
وتوزعت مساكنهم في كل من ( بغداد _ وواسط _ ميسان _ ذي قار
 
 
 
البصرة _ القادسية ) يرأس هذه العشيرة ( حسين خلف البوعليه )
 
 
 
وتنقسم الى ستة فخوذ ووهي الآتي :
 
 
 
 
 
  فخذ آل مصلح , يرأسه كاظم سكر العكار
 
 
 
 
 
  فخذ آل خليفة , يرأسه بديوي ثعبان الطير
 
 
 
 
 
  فخذ الزعيري , يرأسه زهيب حسين الطيباط
 
 
 
 
 
  فخذ آل مويلح ، يرأسه مصيل الحسون
 
 
 
 
 
  فخذ آل وادي , يرأسه حياد غريب الهميله
 
 
 
 
 
فخذ البو سمير , يرأسه راشد موسى السمير
 
 
 
 
 
وهنا ذكرنا فخوذ عشيرة العوينات السعدية التميمية
 
 
 
 
 
 
 
((البو مشعل )) من بني سعد من تميم , نخوتهم ( اولا حسن ) تتركز
 
 
 
 
 
مساكنهم في محافظة بابل , قرية المعيمرة ويرأسهم في الوقت الحاضر
 
 
 
 
 
الشيخ ( صبري عبيس حسين الحمادي)
 
 
 
 
 
((البو حسان )) من بني سعد من تميم , تتركز مساكنهم في منطقة
 
 
 
صلاح الدين ونخوتهم ( اولاد حسن ) وأقسامها هي:
 
 
 
 
 
  فخذ البو سبتي , رئيسهم وادي عبدالعزيز المحمود
 
 
 
 
 
  فخذ البوبندر , رئيسهم مزاحم حسن البندر
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة البوحسان السعدية التميمية ..
 
 
 
 
 
((البو حشمه )) من بني سعد من تميم , تتركز مساكنهم في منطقة
 
 
 
صلاح الدين ونخوتهم ( اولاد حسن ) وشيخ هذه العشيرة هو الشيخ
 
 
 
: حسن علي حسين الثامر ) وتنقسم الى فخذين وهم  (
 
 
 
 
 
  فخذ البو مطر , وهم الرؤساء ومنهم آل ثامر
 
 
 
 
 
  فخذ البو تركمان , رئيسهم أحمد حسين علي الفندي
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة البوحشمة من بني سعد من تميم.طيب
 
الله معك
 
 
 
وبالجملة هنا تحدثنا عن عشائر بني سعد من تميم في العراق والأن
 
 
 
 
 
سنتحدث عن عشائر بني عمرو من تميم في العراق وهي الآتية :
 
 
 
 
 
 
 
((الشريفات )) من بني أسيد من بني عمرو من تميم , هذه العشيرة
 
 
 
من أكبر عشائر العراق عددا ً ولها حضورها الكبير والبارز عند عشائر
 
 
 
العراق ولها حجمها الكبير بين عشائر بني تميم والشريفات من
 
 
 
العشائر الرحل التي تتجول في الصحراء بين العراق والسعودية و يجاورهم
 
 
 
في الصحراء عشيرة زبيد وشمر وعزوة هذه العشيرة هي ( اولاد واحد)
 
 
 
والجدير بالذكر أن ابناء هذه العشيرة شديدوا التعصب لبني تميم وكيف
 
 
 
لا وتميم ذات الأمجاد والقيم الاصيلة , وهذه العشيرة تنقسم الى أربعة
 
 
 
بطون ضخمة ويتفرع من هذه فخوذ وعشائر أما البطون فهي الآتية :
 
 
 
 
 
  فخذ الهميص , وشيخ هذا الفخذ هو ( حمد ياسر الشمال)
 
 
 
 
 
  فخذ المغاليث , وشيخ هذا الفخذ هو ( مطلك جياد المغيليث)
 
 
 
 
 
  فخذ السعدون , وشيخ هذا الفخذ هو ( دحام المجول)
 
 
 
 
 
  فخذ الشعاجيل , وشيخ هذا الفخذ هو ( جاسم محمد الرسن)
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة الشريفات ومايتفرع منها من فخوذ اساسية  
 
 
 
 
 
 
 
((المزاريع )) من بني عمرو من تميم , نخوتهم ( دروم ) عشيرة
 
 
 
مضيافة لها مآثرها و قيمها الاصيلة ومن هذه العشير الفارس المعروف
 
 
 
ذوي المآثر المعروفة والمواقف المشهودة ( رميزان بن غشام)
 
 
 
ويتفرع من هذه العشيرة عشيرة ( المجالي ) المعروفة في الأردن
 
 
 
وفلسطين ولهم تفرعات في الصعيد المصري ", وتتركز مساكن هذه
 
 
 
العشيرة في محافظة ذي قار وتنقسم الى أربعة فخوذ وهي:
 
 
 
 
 
  فخذ البهيدل , يرأسه رهيف شاطي الخليف
 
 
 
 
 
  فخذ الطاهر , يرأسه طبيسان خريبط العمير
 
 
 
 
 
  فخذ السعيده , يرأسه عبد الحسن ناصر البدر
 
 
 
 
 
  فخذ الشديده , يرأسه مانع حملان المنشد
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة المزاريع العمروية التميمية  
 
 
 
 
 
 
 
(( العبيدات )) من بني مازن من بني عمرو من تميم , نخوتهم ( دروم )
 
 
 
وتتوزع مساكنهم في كل من ( واسط _ بغداد_ ديالى _ ذي قار)
 
 
 
ويرأسهم الشيخ ( عبدالصاحب شديد الدويج ) وينقسمون الى فخذين
 
 
 
وهم :
 
 
 
 
 
  فخذ الناصر , ويرأسه كرمش خضير الناهي
 
 
 
 
 
: فخذ الخليفة ,ينقسمون الى أربعة أقسام وهم الآتي
 
 
 
  فندة الحمود , يرأسهم كريم العباد
 
 
 
  فندة العزيز , يرأسهم راشد الحسون
 
 
 
  فندة الحمزة , يرأسهم علي الخليف
 
 
 
  فندة السندا , يرأسهم كامل الحمد
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة العبيدات المازنية العمروية التميمية  
 
 
 
*ملحوظة ( عشائر بني مازن من بني عمرو من تميم تتواجد
 
 
 
بكثرة في الشام وخاصة في محافظة حلب وحمص)
 
 
 
 
 
وبالجملة هنا تحدثنا عن عشائر بني عمرو من تميم بالعراق بشكل
 
 
 
موجز.
 
 
 
ومفصل والآن سنتحدث عن عشائر بني حنظلة من تميم في العراق
 
 
 
 
 
((الحميدان )) من بني نهشل من بني دارم من حنظلة من تميم ,
 
 
 
نخوتهم ( دروم ) وجاءت تسمية هذه العشيرة نسبة الى جدها الكبير
 
 
 
وهو ( حميدان بن محمد بن حمد بن عبدالله بن شمله بن حاجب بن
 
 
 
زرارة ) وبنو زرارة ( بطن جاهلي في تميم ) ونزحت هذه العشيرة من
 
 
 
الجزيرة العربية قبل مايزيد عن 500 سنة وتوزعت مساكن هذ العشير
 
 
 
في كل من ( المحمودية _ اللطيفية _ اليوسفية _ الدورة _ الكوخ _
 
 
 
كربلاء _ النجف _ القادسية _ البصرة ) وشيخ هذه العشيرة هو الشيخ
 
 
 
(مغامس سليمان العلي ) وتنفسم هذه العشيرة الضخمة الى احدى
 
 
 
فخذ وهو الآتي:
 
 
 
  فخذ العلي , يرأسه محمود روضان العلي
 
 
 
  فخذ الطحمه , يرأسه علي طحمه العلي
 
 
 
  فخذ العباس , يرأسه عبد ياس العباس
 
 
 
  فخذ السليمان , يرأسه علي خضير البراهيم
 
 
 
  فخذ المونس , يرأسه ملا علي العناد
 
 
 
  فخذ العواد , يرأسه محسن عواد الكمر
 
 
 
  فخذ الحرج , يرأسه احمد الجرو
 
 
 
  فخذ الشريفات , يرأسه عكاب عبدالله الجبير
 
 
 
  فخذ السادة , يرأسه مهدي كريم الظاهر
 
 
 
  فخذ الرغله , يرأسه ناصر الخليف
 
 
 
  فخذ المصالحه , يرأسه حسين كريم العباس
 
 
 
 
 
وهنا تحدثنا عن عشيرة الحميدان الدارمية التميمة  
 
 
 
 
 
((آل دارم )) من بني مجاشع من بني دارم من حنظلة من تميم ,
 
 
 
نخوتهم ( دروم ) وهي من أكبر عشائر العراق عددا ً وحضورهم في

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/25



كتابة تعليق لموضوع : عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : نادر حي جاسم الشريفي ، في 2020/05/13 .

نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

• (2) - كتب : سيف التميمي ، في 2016/01/09 .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته......
اخي الباحث نحن نقدر لك جهودك التي بذلتها في انشاء هذا الكتاب القيم عن قبليه بني تميم وعن العشائر التي ذكرتها واقوال االني محمد (ص) والامام علي عليه السلام في قبيله بني تميم ولاكن لم اجد نسب عشيره الدبيسات التميميه موجوداً ضمن كتابكم والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

• (3) - كتب : سيد صباح بهبهاني ، في 2015/05/28 .

أخي الكريم حياك الله وشكراً لك وأن المصالحة لم يتم مع امريكا بل امريكا تريد إيران ووفق الله دولة جمهورية إيران الإسلامية التي خلال 36 سنة مع حربا جائر من المبقبور صدام وبدعم من ملكو الباطل آل سعود ودول الخليج كافة , ولكن هي بنت وشعب ايران هم محبين للفكر التربوي التقدمي ووفقهم الله وفقكم يا أخي وفق العراق وشعبة وأن ايران والعراق تربطهم روابط منذ اقدم العصور من زمن حمورابي وقبلها كلكامش لحين الفتح الإسلامي وخصوص في ايام الخليفة عمر بن الخطاب رضوان الله عليه وعلى سلمان المحمدي الذي كان ولياً عليها وزمن الإمام علي رضوان الله عليه وسلامه وبعدها الدولة الأموية كان شعب إيران مخالفين لها لأنهم تآمروا على الإمام وبعدها قتل يزيد وأعوانه الإمام الحسين وأهل بيت النبي صلى عليه وآله , وفدى الإمام الحسين لأصلاح أمة جده وخوفاً لضياع الإسلام وبعدها في زمن بني العباس بدأت محبة أكثر وتوافق مع الشعب العراقي الذي يرتبط بالشعب الإيران وكذلك سوريا واليمن ومصر وإلى حد العراق بين احتلالين ولكن العراق وايران أخوة وسوف نرى بأنهم أخوة صميمين وبعون الله سوف يسحق العراق داعش وبدعم الأخوة وتبقى العراق من شمالها زاخو إلى جنوبها الفاو جمهورية العراق ولا يتجزأ هذا الوطن وفق الله العراق وشعبه وجيرانها إيران ولبنان وسوريا ودول المنطقة حتى يتطهروا ووفق الله اليمن وشعبها وأن كم ملعون من دول الخليج هم شجرة نفاق وفساد وكما يقول الملح الماغزر بيهم عود يغزر بكم ماء؟! يا دول الخليج إلا آل سعيد هم طيبين .. وبارك الله بكم جميعاً وراسلني على أميل .. [email protected]

• (4) - كتب : عبدالزهرا زاهدی البوناظرتمیمی ، في 2015/05/27 .

سلام اکرر طلبی المکور فی (2) - كتب : عبدالزهرا زاهدی التمیمی ، في 2015/01/29 .


• (5) - كتب : سيد صباح بهبهاني ، في 2015/01/29 .

وعليكم السلام


ايران لم تتصالح مع امريكا , بل أن إيران هي حلت مشكلة دولية وأقليمه وعن قريب سوف نسمع بدولة فلسطيني وأن أكثر من 6 دول عربية دكتاتورية وملكية سوف تتغير انظمتها. والسلام

• (6) - كتب : عبدالزهرا زاهدی التمیمی ، في 2015/01/29 .

سلام علیکم
انا عبدالزهرابن مشهودبن عیسی بن عراک بن ضاحی بن امبالرک بن راشد بن ناظر بن محمد بن ناظر الاول بن احمد بن بدر بن نصر ونصر هذ هوا جدلشیخ حسن السهیل وهناک شیخ شمس ان کان علی قید الحیات واتمنا ان یکون کذالک الذی جائنا زائرا ولم یلتقی ببعض العوام المشغولون ذهنیا وفکریا فقط ببطونهم وهذ هو همهم مع شدید الاسف والحسرة عندما بلغنا الخبر قمت انا وعشرة من کبارعمامی وخرجنا من الدورق باربع سیاراتنقل خاص لنحتفی بقدومة ولم نحصل علی نتیجة لیوجوده فتبعنا اثره ولم نحصل علیه فذهبنا الی شیخ الحاج عبد الله الحنضل کنعانی ولم نوفق لخدمته فحدثنا عنه وعن سبب زیارته التی لم نحضا بها قال انه قال لی ان عمامی واقاربی هم عشائر الدورقیهمدینة شادگان بنی تمیم بیت حاج یقعوب ولدیا الکثیر الکثیر عن هذ القبیلة لو تکنوا جنابکم الکریم معی علی اتصال ساکون بخدمتک وسلام علیکم ورحمة الله وبکاته ولو عندکم اتصال بالحاج عبدالله الحنضل وسئلته عنی لاجابکم بالمثبت /انا معروف بشیخ عبدالزهرا البوناظر التمیمی فی الدورق شادگان وبلغ سلامی لکل من عمامی خصوصا الحاج عبدالله الحنضل وشیخ شمس

• (7) - كتب : عبدالزهرا زاهدی التمیمی ، في 2015/01/29 .

سلام علیکم
اذا ممکن لدیکم جواب عن المصالحة فی ایران




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يوسف ناصر
صفحة الكاتب :
  يوسف ناصر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net