مؤتمر دوكان يصدر توصيات لمجابهة مجتمعية ضد الاتجار بالبشر

 انتهت اعمال مؤتمر دوكان الدولي الأول عن الاتجار بالبشر( آليات واجراءات فاعلة لمكافحته), المنظم من قبل منظمة التحالف من أجل العدالة برئاسة بختيار امين وزير حقوق الانسان الاسبق ومنظمتي مينيرفا ولو الايطاليتين وبالتعاون مع وزارة الخارجية الايطالية ، للفترة من 21-22 آيار 2012 الذي نوقش فيه مجموعة من أوراق العمل.

وانهى اعماله برفع مجموعة من التوصيات الى الجهات المسؤولة في البلاد مطالبا بذل كل الجهود من اجل التصدي لظاهرة الاتجار بالبشر.
وقدم بختيار امين رئيس منظمة التحالف الدولي من اجل العدالة الشكر لكل الذين حضروا هذا المؤتمر من زاخو اقليم كوردستان الى البصرة الفيحاء وكل الذين ساهموا بنجاحه وتحقيق اهدافه.
وقال بختيار امين في اللحظات الاخيرة من المؤتمر وامام الصحفيين كان هدفنا هو جلب انظار المؤسسات التنفيذية والتشريعية ومنظمات المجتمع المدني العراقي والاجنبي الى مخاطر جريمة الاتجار بالبشر ووضع الآليات لتطبيق قانون الاتجار بالبشر الذي اقره البرلمان ونشر بالجريدة الرسمية في ابريل الماضي من عام 2012.
وناشد  رئيس منظمة التحالف الدولي باسم المشاركون في المؤتمر الجهات المسؤولة في البلاد، النظر بشكل جدي للتوصيات المقدمة من قبل المؤتمر الى حكومتي العراقية واقليم كوردستان ومجلس النواب العراقي وبرلمان الاقليم فضلا عن المؤسسات التشريعية ومنظمات المجتمع المدني والاعلام.
واعلن  ان ثلاث منظمات دولية ( الامم المتحدة، منظمة الهجرة الدولية، والاتحاد الاوروبي ) اكدت الاستجابة   لتوصيات المؤتمر بالمساهمة الجادة لتدريب الكوادر الصحفية والنساء وافراد الشرطة وتاهيلهم من اجل مجابهة آفة الاتجار بالبشر وكذلك السلك القضائي العراقي.
وقدمت توصية خاصة من الاتحاد الاوربي للمؤتمر حول ضرورة استحداث وظيفة متخصصة على مستوى وطني تحت عنوان "مقرر خاص بقضايا الاتجار بالبشر بالعراق" وابدت المنظمة الدولية عن استعدادها لتدريب المكتب الخاص بهذا الشان واكدت بانها ستدرج هذا الاقتراح في مسودة التفاهم والتعاون بين العراق والاتحاد الاوربي مع الجانب العراقي الذي من المفترض توقيعه قريبا.
البرلمانيين العراقيين المشاركين بالمؤتمر تعهدوا بنقل التوصيات والدراسات والاوراق التي قدمت من المؤسسات الدولية والمتخصصين الايطاليين والمشاركين العراقيين رسميا الى البرلمان العراقي والعمل على تبني التوصيات من خلال عرضها على رئاسة البرلمان واللجان البرلمانية المعنية.
 
هذا وقد بدات الجلسة الصباحية الاولى من اليوم الثاني 22 من آيار 2012 في قاعة فندق آشور بمنتج                                            دوكان تحت عنوان (دور المؤسسات الدينية والمجتمع المدني لمواجهة الاتجار بالبشر) برئاسة النائب عبد الحسين عبطان  وتحدث فيها كل من سعادة سفير الفاتيكان في العراق جورجيو لينجوا، سماحة الشيخ عمر عبدالعزيز رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي في برلمان كوردستان، السيدة سيمونا لاتزيلوتو نائب رئيس منظمة لو الايطالية، الدكتورة بتول فاروق عضو مجلس النواب العراقي، السيدة ريزان داير مصطفى مسؤولة البرامج القانونية لمنظمة Huart Land Alliance  .
فيما ناقش المؤتمرون في الجلسة الثانية دور الاعلام في مواجهة الاتجار بالبشر برئاسة النائب صفية طالب السهيل تحدث فيها السيدة جين راف مديرة مكتب الجزيرة انترناشيونال العراق، السيد زهير الجزائري رئيس وكالة انباء اصوات العراق، السيد عدنان حسين نائب رئيس تحرير جريدة المدى، السيد شوان محمد من مؤسسي صحيفة هاولاتي وآوينة الكورديتين والسيد عزيز الحاج مدير البرامج السياسية في قناة العراقية.
وقبل ان يباشر المؤتمر بتحضير توصيات المؤتمر ناقش اعضاءه في جلسة الثالثة والاخيرة السبل للتعاون الاقليمي والدولي في مكافحة الاتجار بالبشر برئاسة الدكتورة ايمان البرزنجي رئيسة لجنة المرأة والأسرة في مجلس محافظة بغداد ومشاركة القاضي رزكار امين والسيدة عفاف عثمان خمرزا رئيسة المنظمة المغاربية للتنمية والسيد دانيال سميث من منظمة هيومن رايت وتش .
وعقد مؤتمر صحفي في نهاية المؤتمر حضره مراسلوا القنوات الاعلامية العراقية والاجنبية اعلنت فيه اللجان المشكلة توصياتها بادارة القاضي رحيم العكيلي وكل من الميسرين للجان الفرعية للتوصيات الأستاذ سردار عبد الله الجاف عن دور منظمات المجتمع المدني والكاتب والصحفي الأستاذ عدنان حسين عن الأعلام والصحافة والمفتش العام لهيئة الارسال الاستاذ حسن العكيلي وآخرين.
 
 وتوصل المؤتمرون الى جملة من التوصيات ندرجها فيما يلي :
المحور الأول الدولي :
دعوة المنظمات الدولية للالتفات الى المجتمعات التي شهدت حروب وأعمال عنف واسعة منها العراق للمساعدة في مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر .
المحور التشريعي :
اجراء التعديلات الآتية على القانون:
1.  اضافة نص يعتبر الأعراف والممارسات المشابهة للرق شكل من أشكال الاستغلال المكون لجريمة الاتجار بالبشر .
2.  اضافة نص الى القانون يعتبر تجنيد أو استقبال او ايواء أو استغلال الطفال دون الـ 18 عشر من العمر لأغراض الاستغلال جريمة اتجار بالبشر ولو لم يتوفر ركن الجريمة الثالث.
3.  النص على مصادرة عائدات الاتجار بالبشر.
4.  اضافة نص الى القانون يعفي ضحايا الاتجار بالبشر من ملاحقتهم عن الجرائم المصاحبة لهذه الجريمة كجرائم دخول البلد أو عبور الحدود بطريقة غير مشروعة أو الاقامة بصورة غير قانونية داخل العراق .
5.  النص في القانون على حق الضحايا في تعويض عادل تلتزم الدولة بدفعه فيما اذا تعذر استيفاءه من المسؤول عنه .
المحور التنفيذي :
1.  الاسراع في اصدار النظام الخاص المنظم لاعادة تأهيل ضحايا الاتجار بالبشر وانشاء مراكز ايواء وتأهيل متخصصة لاعادة دمجهم في المجتمع وفق الفقرة ثامنا من المادة 11 من القانون .
2.  اصدار التعليمات لتسهيل تنفيذ القانون على ان تتضمن آلية واضحة ومبسطة لتسهيل عملية اقامة ضحايا الاتجار بالبشر الاجانب في العراق ومنحهم تأشيرة الدخول ووثائق السفر عند الضرورة .
3.  وضع آليات المساعدة المالية للضحايا وتحديد الجهات المسؤولة عن دفعها وضوابط تحديدها وكيفية صرفها .
4.  وضع آليات لتقديم الترجمة والمساعدة القانونية والمشورة والمعلومات الارشادية لضحايا الاتجار بالبشر.
5.  الدعوة الى الأخذ بمد الرعاية الصحية لضحايا الاتجار بالبشر ما دام الضحية موجودا في العراق .
6.  وضع آليات لتجميع الأرقام والاحصاءات والحقائق عن جرائم الاتجار بالبشر والعمل بمبدأ الشفافية في عرض تلك التقاريرعلى الجمهور والاعلام ونشرها لأقصى مدى .
7.  مطالبة وزارة الداخلية باستحداث الخط الساخن لمساعدة وتوجيه ضحايا الاتجار بالبشر .
8.  مطالبة المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق برصد ظاهرة الاتجار بالبشر واعداد تقارير دورية عنها .
المحور القضائي :
1.  رفع قدرات القضاة المحامين و المحققين وضباط الشرطة في التعامل مع قضايا الاتجار بالبشر عن طريق التدريب وعقد المؤتمرات والورش .
2.  التزام سياسة نشر جميع الأحكام النهائية التي تصدر في قضايا الاتجار بالبشر واعلان معلومات واحصاءات رقمية دورية عن تلك القضايا .
كذلك قدمت اوراق من المشاركين بتوصيات مكتوبة من مؤسسات دولية ومشاركين من المؤسسات العراقية كافة سيتم تفريغها وطباعتها وتوزيعها بكتيب لاعتمادها كتوصيات الى جانب توصيات اللجنة لاحقاً.
كما شكر بالنيابة عن المنظات الداعية للمؤتمر ووزارة الخارجية الايطالية السيد بختيار امين كل من نائب رئيس اقليم كردستان كوسرت رسول علي لرعايته للمؤتمر وللحكومة الايطالية بدعم المؤتمر و رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني والمسؤولين المشاركين عن الحكومة الاتحادية والبرلمان العراقي وبرلمان كردستان ومحافظ السليمانية والمؤسسات الدولية (الأمم المحتدة والاتحاد الأوربي ومنظمة التعاون الأسلامي وجامعة الدول العربية ومنظمة الهجرة الدولية) والسفراء واعضاء السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات والقيادات السياسية والحزبية الاجنبية والعربية والعراقية والاعلام العراقي والاجنبي.
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/23



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر دوكان يصدر توصيات لمجابهة مجتمعية ضد الاتجار بالبشر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net