صفحة الكاتب : اياد عبد اللطيف سالم

قانون الخدمة المدنية الإتحادي ؟!. القسم الرابع والعشرون
اياد عبد اللطيف سالم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فيـا بائـعا هــــذا ببخـس معجــل *** كأنـك لا تـدرى؛ بلـى ســوف تعلــم

فإن كنت لا تدري فتلك مصيبة *** وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم

الفصل الساس عشر- الإجازات .

المادة-63- تستحق الموظفة إجازة حمل وولادة قبل الوضع وبعده أمدها (72) إثنان وسبعون يوما براتب تام، ويجوز تكرارها كلما تكرر الحمل والوضع .

*- نصت المادة (43/6) من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960- المعدل، على أن ( تستحق الموظفة إجازة خاصة براتب تام لمدة ستة أسابيع، تتمتع بها قبل الوضع وبعده). ثم أصبحت لمدة (72) يوما تتمتع بها لمدة شهر واحد قبل الوضع وستة أسابيع أخرى بعده، بموجب القانون رقم (94) لسنة 1977 الصادر بالقرار(837) في 24/7/1977. ومن ثم عدلت بالقانون رقم (98) لسنة 1980 الصادر بالقرار (617) في29/4/1980، على أن ( تستحق الموظفة إجازة حمل وولادة أمدها إثنا وسبعون يوما براتب تام تتمتع بها قبل الوضع وبعده. ويجوز تكرار هذه الإجازة كلما تكرر الحمل والوضع)، وتلك ذات صيغة المقترح أعلاه بعد حذف وتقديم وتأخير بعض الجمل والكلمات. ولكن المشرع لم يسترشد بمضون القانون رقم (197) لسنة 1980 الصادر بالقرار (1757) في29/11/1980، لغرض تثبيت النص على أن تتمتع الموظفة بما لا يقل عن (21) واحد وعشرين يوما منها قبل الوضع أو غيره. ولكنه لم يقترح إلغاء القوانين ولا القرارات المذكورة أعلاه صراحة مثلما فعل في غيرها، وقد يكون بسبب إعتبارها جزءا من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المقترح إلغاؤه بموجب المادة (98/أولا/أ) من مقترح القانون، إلا إننا ننصح المشرع بأن يضيف عبارة (وتعديلاته) إلى آخر الفقرة (أ) المذكورة آنفا لتحقيق الإلغاء المطلوب .

*- إن الغااية من التعيين سد الشاغر في الملاك الدائم للحكومة، بتلبية حاجة دوائرها من القوى العاملة وبمختلف الإختصاصات، المناسبة والمنسجمة مع مهام وواجبات التشكيل الإداري المنصوص عليها في القانون الخاص أو العام، لغرض تنفيذها بالمستوى المطلوب من الأداء الوظيفي، الذي يمهد طريق تنميته المستدامة من أجل إنجاز الأعمال بأقل

جهد ووقت وكلفة، بخضوع الموظف عند التعيين للتجربة الوظيفية لمدة سنة واحدة في خدمة فعلية، يسعى فيها بقصد وقدر ما إكتسبه إلى إثبات كفاءة مؤهلاته ومقومات قدراته الذاتية على العمل، بغية تثبيته في الوظيفة التي حصل عليها بالمنافسة، وبعكسه يستغنى عن خدمته إذا تحققت أسباب ذلك المؤسس على ضعف ممارسته التطبيقية العملية الفعلية، من جراء عدم إنتظام دوامه وتمتعه بالإجازات خارج حدود الحرص المطلوب منه تجسيده، بالإلتزام الواعي لتحقيق مصالحه الشخصية من خلال المثابرة والعمل الدؤوب ضمن إطار وتحت سقف المصلحة العامة، التي تستوجب عدم تعيين المرأة الحامل في الوظيفة لأول مرة، لتعارض ذلك مع حاجة المرأة وجنينها إلى الراحة والرعاية الخاصة خلال فترة الحمل، إضافة إلى تعارض ذلك مع أحكام نظام اللياقة الصحية رقم (5) لسنة 1992- المعدل، الذي يوجب توافر القابلية البدنية والنفسية في الشخص ليكون لائقا ومؤهلا للخدمة في دوائر الدولة، ومن ثم تحمل مشاق العمل وأعباء مسؤولياته، في وقت هي أحوج ما تكون فيه إلى غير ذلك. ولأن إجازة الحمل والولادة ستكون سببا في مطالبة الأم الموظفة بحق تمتعها بإجازة الأمومة، عندها سيفقد التعيين غايته والتجربة أهدافها ؟!. بسبب تمتع الموظفة بإمتيازات الوظيفة عن حالات تحقق وجودها قبل التوظيف وليس خلال مدته الفعلية ؟!.

المادة-64- تستحق الموظقة إجازة أمومة لمدة (180) مئة وثمانين يوما براتب، و(180) مئة وثمانين يوما بنصف راتب إعتبارا من إنتهاء مدة الإجازة المنصوص عليها في المادة (63)، وتكون هذه الإجازة لمدة سنة واحدة براتب لمن تلد تؤام أو أكثر، على أن لا تمنح لأكثر من أربع مرات خلال الخدمة الوظيفية .

*- لقد خضعت إجازة الأمومة لعديد المتغيرات من حيث المدة وعمر الطفل وإستحقاق الراتب من عدمه خلالها، وقد إقترح مشروع القانون إلغاء القرار (1534) في 13/11/1979( ت32)، والقرار (1736) في 13/12/1979(ت30)، والقرار(882) في 29/11/1987(ت85). ولكنه لم يلغ قرارات التعديل(581) في 2/5/1982، و(727) في 19/9/1987، و(177) في 25/7/2001. التي تشكل نقصا تشريعيا لا يمكن تجاوزه أو إغفاله ؟!.

*- وتيسيرا وتبسيطا لإجراءات الموضوع، ولعلنا نقترب من تتويج تشريع تلامس روحه إشراقات نور التجديد، من خلال تطبيق قول الله سبحانه وتعالى (( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا )). ولأن قوله جل في علاه (( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ )) مرتبط بقوله سبحانه (( لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ))، فقد جاز الفطام قبل الحولين، وقد إستدل وإستنبط كبار الصحابة رضوان الله عليهم، وفي مقدمتهم الإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه، من قوله تعالى (( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ )). معنى تربيته وإرضاعه بعد وضعه خلال عامين. وعليه نرى ومن فضل الله وإحسانه على هذا البلد وأهله. أن نلغي منح الموظفة إجازتي الحمل والولادة والأمومة التي نص عليهما المقترح الهجين. وبدلا من أن تسرق أو تسلب أو تختلس أو تنهب أموال بيت مال العراقيين :-

1- منح الأم الموظفة (إجازة حمل وفصال) لمدة (2) سنتين براتب تام ولثلاث مرات طيلة مدة خدمتها. على أن تتمتع بما لايقل عن ثلاثين يوما منها قبل الوضع إستنادا إلى تقرير طبي صادر من جهة طبية رسمية مختصة .

2- منح الموظف المتزوج من غير الموظفات، مخصصات رعاية طفولة مقطوعة عن كل طفل لم يبلغ الأربع سنوات من

العمر ولحد ثلاثة أطفال .

3- فتح دور الحضانة ورياض الأطفال الحكومية بالقرب من دوائر الدولة، لتأمين إيواء أطفال الموظفات بالقرب من مقرات عمل الأمهات خلال مدة الدوام الرسمي .

*- ومن المعلوم أن القانون وليد الحاجة المعبر عنها بصياغة الفكرة التي لا تعالج المشاكل بنسب مطلقة ونهائية، وأن التعليمات توضح تفاصيل الإجراءات وما تحتاج إليه من الوثائق الرسمية، وإن على من يرتدي ثوب المسؤولية أن يكون أهلا لها، وإلا فلا حاجة لنا بمن لا يجيد غير التشدق بلغو الكلام، وممارسات الأحزاب والسياسة غير المهنية من نشاطات الخراب والدمار. ومطلوب من ذوي الإختصاص والكفاءة والخبرة العلمية والعملية التطبيقية، تقديم ثمرة تجاربهم بسخاء من أجل القادم من الأجيال، مع التحرر من قيود المتوارث من الإجراءات التي تعيق التوجه نحو كل ما ينفع ولا يضر .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اياد عبد اللطيف سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/14



كتابة تعليق لموضوع : قانون الخدمة المدنية الإتحادي ؟!. القسم الرابع والعشرون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net