ياسين مجيد: قطر وتركيا والسعودية محاور شر في المنطقة واجتماع 5+1 ثالث اكبر انجاز للحكومة
السومرية نيوز

اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد، الاثنين، اجتماع 5+1 ثالث اكبر انجاز سياسي للحكومة العراقية الحالية، مرجحا أن يسفر الاجتماع عن اتفاق بين طهران وواشنطن، فيما وصف تركيا وقطر والسعودية بمحاور شر في المنطقة
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسين مجيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اجتماع 5+1، يعد ثالث اكبر واهم انجاز سياسي تاريخي للحكومة العراقية الحالية خلال فترة قياسية بعد إنجاز انسحاب القوات الأميركية وانعقاد القمة العربية في بغداد".
ولفت مجيد إلى أن "العالم بأسره يعلم أن الملف النووي الإيراني ملف دولي وكاد الخلاف بشأنه بين المجتمع الدولي وإيران أن يجر الى حرب شاملة في المنطقة"، متوقعا أن "يسفر الاجتماع عن اتفاق للطرفين"
وأشار مجيد الى أن "ما ينتج عن اجتماع 5+1 سيكون هدية العراق الى دول العالم والمنطقة، كما أن أي اتفاق بين تلك الأطراف في بغداد سيحسب للعراق لأنه قد يدخل العلاقات الإيرانية الأميركية بمرحلة جديدة تكون انطلاقتها من بغداد".
وكانت الحكومة العراقية أكدت أمس الأحد (20 ايار الجاري)، أن العراق لن يكون جزءا من مؤتمر (5 +1)، لكنه سيوفر كافة التسهيلات لإنجاحه، مشيرة إلى توفيرها ببيئة مناسبة للوفود للتوصل إلى حلول مقبولة تطمئن المنطقة والعالم، فيما أوضحت أن الحماية الأمنية للمؤتمر ستكون عراقية 100% ولن تؤثر على حياة المواطن العراقي
من جانب آخر، أكد مجيد أن "ما يغيظ تركيا وقطر والسعودية هو انزعاجهم، مثل تركيا، من إقامة هذا الاجتماع في بغداد، كذلك الحال بقطر والسعودية فهما لا يرغبان بعقده أساسا وبتحقيق أي نجاح للحكومة".
ووصف مجيد تلك الدول بـ"أنها محاور شر بالعراق والمنطقة"، متهما إياها بـ"تحريك حلفائها داخل العراق لإثارة الأزمات بهدف منع انعقاد الاجتماع وهم بذلك يكررون ذات السيناريو الذي مارسوه قبل انعقاد القمة العربية، لمحاصرة الحكومة، إلا أنهم بالحقيقة يحاصرون العراق".
وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، امس الأحد (20 أيار 2012)، عن جاهزيتها لحماية اجتماع 5+1 الذي سيعقد في بغداد في الـ23 من الشهر الحالي، وبينت بأنها لن تسمح لأي دولة مشاركة في الاجتماع أن تتدخل امنيا، كما أكدت أن الإجراءات الأمنية لن تكون بمستوى إجراءات قمة بغداد.
وكانت الحكومة العراقية أكدت، في 26 نيسان 2012، أن اجتماع (5+1) سيعقد في 23 من أيار المقبل بالعاصمة بغداد، مبينة أن الاجتماع سيكون برئاسة الممثل الأعلى للشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون، وحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني سعيد جلالي.
وجاء ذلك بعد ما أعلنت وزارة الخارجية العراقية، مطلع نيسان الماضي، عن موافقة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا على عقد الاجتماع الخاص بالملف النووي الإيراني في العاصمة بغداد بعد انتهاء الاجتماع المقبل في تركيا خلال الـ14 من نيسان الماضي، لافتة إلى أن العراق حريص على جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.
فيما أكدت أن العراق ليس طرفا مباشرا في المباحثات النووية، لذا فان موافقة المجموعة الدولية وإيران تشكل شرطاً ضرورياً على مكان الاجتماع وزمانه، لافتة إلى أن دور العراق فيه يقتصر على الاستضافة وتوجيه الدعوات وتهيئة المستلزمات الفنية والإدارية.
وبحث وزير الخارجية هوشيار زيباري، في (22 نيسان 2012)، مع الأمين التنفيذي لإدارة العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية بيير فيمون والوفد المرافق له استعدادات العراق لاستضافة مباحثات الدول الست في العاصمة بغداد.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


السومرية نيوز

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/22



كتابة تعليق لموضوع : ياسين مجيد: قطر وتركيا والسعودية محاور شر في المنطقة واجتماع 5+1 ثالث اكبر انجاز للحكومة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net