صفحة الكاتب : د . محمد عبد الرحمن يونس

العدد الخامس من مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكّمة
د . محمد عبد الرحمن يونس

جامعة ابن رشد ـ هولندا ـ كلية اللغة العربية ـ رئيس قسم الأدب العربي

مكتب إعلام جامعة ابن رشد في هولندا
صدر العدد الخامس من الدورية العلمية المحكَّمة \"مجلة ابن رشد\". وقد
حفل العدد بجملة من البحوث العلمية في مختلف الميادين المعرفية النظرية
والميدانية.
المجلة تنشر البحوث العلمية وهي مسؤولة عن البحوث بطريقة أدائها
العلمي وشروط البحث المنهجي ومحدداته المعمول بها في الجامعات
الرصينة.. وتنفتح المجلة على مختلف الباحثين العاملين في الجامعات
الأخرى بخاصة منهم أولئك العاملون في جامعات بلدان الشرق الأوسط.
تنشر المجلة البحوث باللغتين العربية والأنجليزية. ولتلك البحوث
المنشورة باللغتين أن تلتزم بوضع ملخصات موجزة فيهما. ونظرا للضغط
الكبير على المجلة وعدد البحوث الواردة إليها فإنّ المجلة ستعمد للاعتذار
عن تلك البحوث الطويلة على أهميتها لفسح المجال أمام نشر أكبر عدد من
البحوث الملتزمة بالحجم المحدد في شروط النشر بالمجلة..
نحن نجدد دعوتنا لجميع الباحثات والباحثين لنشر منجزهم العلمي في
مجلة ابن رشد العلمية كونها الجسر المعرفي المتين بين حضارتي جنوب
وشرق المتوسط وشماله. مؤكدين هنا على أننا نعمل تدريجا وبحسب
المتاح على إيجاد الاتصالات الوافية مع مكتبات جامعات بلدان المنطقة
فضلا عن إيجاد أسس التفاعل ا لإيجابي البناء والتعاون بما يلبي أفضل
وسائل تمكين باحثينا من أداء مهامهم المعرفية العلمية..
إليكم أيضا في أدناه أوليات العدد الخامس
رابط العدد الخامس: http://www.averroesuniversity.org/pages/ISSUE5FINAL.pdf

أما مواد العدد فتضمنت الآتي:
الفهرس
الأدب وعلوم اللغة 1
ــ تقنية التقعير في الخطاب الروائي
رشيد وديجى
ــ الانزياح في الشعر الصّوفي سليم
سعداني. المركز الجامعي بالوادي
ــ نظام الصوائت في العربية أ: خثير عي
المركز الجامعي عين تموشنت
ـ مقاربة أسلوبية للخطاب الشعري عند بلند
الحيدري )ديوان \"أغاني المدينة الميتة\"
نموذجا( الدکتورة کبری روشنفکر \\
ـ دانش محمدي الإعلام والاتصال الجماهيري.
ــ الإعلام العربي في ظل الأزمات الخطاب
المرئي والتفاعلية مع أحداث الثورات العربية
د. حسين الأنصاري
التاريخ
الحياة الخاصة للإمبراطور الروماني تيبيريوس
24 ق.م – 73 م( أشرف صالح محمد سيد (
الجامعة الاسكندينافية –النرويج
الفلسفة
الفلسفة والنظرية النقدية ... من كانط إلى
مدرسة فرانكفورت قراءة استكشافية في
المنطلقات والواقع الإعلامي الأستاذ بن دريس
أحمد جامعة وهران/ الجزائر
الفنون
أخناتون وأوزيريس بين المثالية والإصلاح في
مسرح باكثير دراسة نقدية تحليلية الدكتورة
نورة السفياني
العلوم النفسية والتربوية
خصائص النساء المهجورات و مشكلاتهن في
الأردن - دراسة حالة محافظة جرش نموذجا-
الدكتور:علاء زهير الرواشده- أستاذ علم الاجتماع
المساعد \\ الدكتورة: أسماء ربحي خليل العرب- أستاذ علم
الاجتماع المساعد \\ الدكتور : عمر ربابعة – أستاذ
الإدارة التربوية المساعد: جامعة البلقاء التطبيقية/ /قسم
العلوم التربوية والاجتماعية
الاقتصاد وإدارة الأعمال
ــ الفرص والتهديدات التي تواجه الشركات
العربية في السوق الدولية وعلاقتها بالأداء
التصديري: تأطير فلسفي معرفي
أستاذ إدارة الأعمال نزار عبد المجيد رشيد البرواري
جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا- مملكة البحرين
ــ أثر السلوك التنظيمي على ظاهرة استخدام
العمالة الوافدة في السودان
ورقة بحثية مستلة من رسالة دكتوراه مقدمة لجامعة
النيلين
علي محمد أحمد عبد المحمود صلاح
العلوم السياسية
محددات السياسة والحكم في إيران
د. سنية الحسيني

وقد كتب الأستاذ الدكتور تيسير الآلوسي، رئيس جامعة ابن رشد، مقدمة للعدد، جاء فيها :
في ظروف تتنامى فيها حالات التنافس في توظيف البحث العلمي في
الدول المقتدمة وجامعاتها ومراكزها البحثية، نجد بالمقابل وفي كثير من
الأحيان حالات من التخلف والهزال في جامعات المنطقة؛ أما نحن،
بجامعة ابن رشد في هولندا كونها تمثل جسرا بين الحضارات، فقد
اخترنا أن ندخل ميدان النشاط البحثي من أوسع أبوابه. وقد عوَّلنا في
ذلك على تفعيل طاقات متخصصينا وأساتذة جامعتنا مع الترحيب بكل
الجهود البحثية العلمية الرصينة المتأتية من أروقة جامعات الشرق
الأوسط والعاملين فيها من الكوادر العلمية...
ولعلنا اليوم مع انطلاقة عام جديد لصدور أعداد مجلة ابن رشد العلمية
المحكمة نتطلع إلى دعم من لدن أولئك الذين يشاركوننا المهمة البحثية
العلمية، ونحن فخورون بجهدنا على تواضع الانطلاقة وظروفها المادية
المعقدة التي تجابهها...
وصحيح أننا ما زلنا في أول الطريق بوصفنا مؤسسة علمية أكاديمية لم
تولد إلا منذ سنوات معدودة فقط، إلا أنه من الصحيح أيضا أننا نحمل
معنا كل تلك الخبرات الممتدة لعقود من الزمن لدى مؤسسي هذه الجامعة
والمشرفين على أنشطتها وأولها هذه المجلة العلمية المحكمة... ونحن
نعوّل بقوة على تعاضد الجهود وعلى تكاتفها بما يحمل المهمة العلمية
من أجل عطاء نوعي يرتقي بنا ويعالج قضايانا الحيوية بروح علمي
وبخطاب ثقافي معرفي متخصص ينتمي لعصرنا ولمنطق الحداثة فيه.
رئيس التحرير
وتتكون هيئة تحرير المجلة من عدد من الأكاديميين والباحثين من جامعات عربية وأجنبية متعددة.
* أمّا غلاف العدد فقد حمل لوحتين للفنان التشكيلي العراقي شمال عادل سليم.. أمّا شروط النشر في المجلة فهي:
1 . تنشر الدورية موادها باللغات العربية والانجليزية الأمر الذي
يفضل فيه أن يرسل الباحث ملخصا ملحقا بالإنجليزية أو الفرنسية
لبحثه. كذلك ستنشر مجلة جامعة ابن رشد في مرحلة تالية البحوث
الواردة بلغات أخرى )الكوردية، الهولندية(. بما يلزم بشكل واجب
توافر اللغة السليمة نحوا وإملاء وعلامات ترقيم وأية تفاصيل
أخرى.
02 . يلزم للبحث المرسل أن يكون مدفوعا بشكل خاص للمجلة ولم
يسبق نشره في مكان آخر يستثنى من ذلك ما تبيحه الضرورات
العلمية الأكاديمية ..
03 . أن تتوافر في البحث سمات الحداثة والأصالة وتبني المنهج
العلمي..
04 . يرجى التزام الجوانب الشكلية الخاصة بعرض البحث من جهة
كتابة عنوان البحث واسم كاتبه و\\أو كتّابه والدرجة العلمية باللغتين
العربية والإنجليزية مع عنوان الباحث وبريده الالكتروني وهاتفه.
05 . أية عبارات إهداء أو كلمات شكر بخاصة تلك الموجهة إلى
الجهات الداعمة للبحث، توضع في ورقة مستقلة..
06 . تخضع البحوث جميعا للمراجعة والتقويم )التحكيم( العلمي مع
التزام بالسرية التامة بشأن عمليات التحكيم..
07 . لا تعاد المواد إلى أصحابها في جميع الأحوال؛ وتخضع لآليات
الإخراج الفني لطباعة الدورية.. ويلزم هنا إرسال البحوث بحجم
عنوان 14 فيما حجم أحرف المتن تكون 12، ويتم الالتزام بنوع
الخط Times New Roman وأن يلتزم بالأرقام العربية الأصل
5,1,2,3,4,،..( في جميع ما يرد بمتن البحث وهوامشه التي يلتزم (
بوضع ترقيم مخصوص لها في أسفل كل صفحة...
08 . من المفترض في البحوث وجود ملخص بالعربية وآخر على وفق
المادة أو يطابق الملخص العربي بالإنجليزية أو الفرنسية بحدود
410 كلمة ويتضمن هذا الملخص جوهر البحث وأهدافه – 510
ومنهجيته والنتائج الرئيسة ..
09 . الالتزام بذكر المصادر والمراجع بأوراق مستقلة في آخر البحث
مع الانتباه على مسألة الترتيب باستخدام اسم المؤلف أو المؤلفين في
البداية ثم عنوان المصدر والناشر والمطبعة وتاريخ الصدور
وموضع الاقتباس..
8 ـ يترواح حجم البحث بين 7 و 20 صفحة ، على ألا يتجاوز
10000 كلمة بما في ذلك الجداول والتخطيطات
والمرفقات...
. يرجى استخدام المصطلح اللاتيني مقابل المصطلحات الواردة في
البحث قدر المتاح.
54 . يلزم احترام حقوق الملكية وحقوق الخصوصية للأناس الخاضعين
للبحوث الميدانية..
ويرسل الباحث مع بحثه إقرارا بأن بحثه غير منشور في أي دورية أكاديمية أخرى .
ويجوز للباحث أن يشترك مع باحث آخر في كتابة بحث مشترك بينهما . كما يجب على الباحث أن يرسل توكيلا يمنح بموجبه حق النشر في مجلة جامعة ابن رشد
هذا وتعلم مجلة جامعة ابن رشد الباحث بورود مادته وتنقل إليه رأي
المحكمين بشأن صلاحية النشر و أية تعديلات محتملة..
51 . يدفع الباحث مبلغا رمزيا عن نشره بحثه في الدورية المطبوعة
مقداره 100 يورو.
ترسل البحوث إلى عنوان رئيس التحرير أ.د. تيسير الآلوسي.
وتوجه جميع المراسلات إلى العنوان البريدي لجامعة ابن رشد في
هولندا. أو إلى البريد الإلكتروني لرئيس الجامعة أو لهيئة
تحرير مجلة جامعة ابن رشد..
chancellor@averroesuniversity.org
ibnrushdmag@averroesuniversity.org
 

  

د . محمد عبد الرحمن يونس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/21



كتابة تعليق لموضوع : العدد الخامس من مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكّمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الزهراوي
صفحة الكاتب :
  محمد الزهراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيان صار عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ترامب يلوّح بـ 500 بليون دولار رسوم للرد على «الاستغلال» الصيني

 استغاثوا بالحكومة لوضع حد لمعانتهم المستمرة مع هذه الشركة

 حرية الصحافة والآخرون  : حاتم عباس بصيلة

  تقرير مصور - المرجع اليعقوبي اثناء زيارته لمرقد الامام علي بن ابي طالب....  : فراس الكرباسي

 البيت الثقافي في المحمودية ينظم حملة ميدانية توعوية  : اعلام وزارة الثقافة

 استهداف دولفين رميا بالرصاص في البصرة  : محمد رضا عباس

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى الساعة 11:20 26ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 عدالة حكم المجنون سلمان بن عبد العزيز  : مهدي المولى

 الإتفاق النووي الإيراني-الدول الكُبرى وإنعكاساتهِ المستقبلية  : حيدر حسين سويري

 الإمام العسكري ومعركة في الخفاء وإنتصار أزلي!  : امل الياسري

 كي نكون دولة !  : ثامر الحجامي

 رئيس ديوان الوقف الشيعي يبحث السبل الكفيلة بالارتقاء بعمل العتبة العلوية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الموهبة أهم من الدرجة الأكاديمية..  : هايل المذابي

 بيان قسم الرقابة الجوية  : وزارة النقل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net