صفحة الكاتب : سمير بشير النعيمي

دعوة لاعادة النظر في سلم رواتب الموظفين والمتقاعدين
سمير بشير النعيمي
 العراق قد كرمه الله بثروات  طبيعية عديدة تضعه في مصاف الدول الغنية ولكن شاءت الاقدار ان يتحكم بهذه الثروات  اللصوص والفاسدين والجهلة فاصبح العراق  بلد الرافدين من افقر بلاد الله قاطبة ويعج بالسراق والمرتشين والفاسدين والجهلة ورعاع الحياة  مما شجع  جشع الطامعين الذين اشبعوه ديون وادعاءات كاذبة  وأن هذه  الديون الكاذبة  والاستقطاعات (المضخمة) تؤخذ من رمق ابناء الشعب العراقي ومع كل الاسف  ملفقي  هذه الديون  هم  الاشقاء والجيران  وهم  الحساد  والمنافسين على ثروة العراق التي حباها الله لاسعاد ابناءهذا الشعب ولكنها اصبحت نقمة ووبال
 عليه فلولا ثروة العراق لما صنع صدام الاسلحة وجيش الجيوش لمغامراته العبثية التي انتهت بتفجيرها وتدميرها ... ومن ثم دفع مبالغ التدمير والتفجير وسحق الاسلحة  ايغالا بالاهانة والاستخاف بحكومة خانعة   ....مبالغ التدمير تحسب بالعملة الصعبة وباسعار خيالية   وتدفع من اموال العراقين  لتكون الخسارة خسارتين ....خسارة ماصنع وانتج الاغبياء  وماتم استيراده من معدات واجهزة  حربية ثم خسارة مبالغ وثمن تدميرها !!! وبرغم هذه المحن التي مرت بالعراقيين وهم يشاهدون بالتلفزيون بالم وحسرة ثروتهم تحرق امام عيونهم  وهم لاحول  ولا قوة ولم يكن الاشقاء ابناء
 العروبة ارحم من الاجانب الذين دمرو سلاحه ومعداته !!
 بل قام الاشقاء  بدور مخزي وكسيف  حيث  اخذو يطالبون العراق بديون تراكمية  لايوائهم طائرات العراق التي نخرها الصدىء ومبالغ العمال الذين هربوا بفعل الحرب وديون.... وديون .... ليس لها اخر؟.. 
لم يوجع قلوبهم الحصار الذي هد (حيل ) العراقيين ولم يوبخهم ضميرهم على مواقف العراقيين ايام محنهم وحروبهم ولكنهم تعاونوا مع الاغراب والاجانب لاقتطاع لقمة العراقيين وتركه ضعيفا جائعا !!1  وحكومات العراق التي جاءت بعد الاحتلال ضعيفة وليس لها خبرة بالسياسة الدبلوماسية  الحديثة  مما جعل الكثير من الدول تطمع بثروات العراق وتدعي ديون لايقبلها منطق ...امام كل هذه الرزايا والبلاوي  يدوي بين الحين والاخر اصوات نشاز من بعض  اعضاء مجلس النواب للمطالبة  بزيادة رواتبهم ومخصصاتهم وامتيازاتهم وكانهم اعضاء مجلس نهب وسلب  يستغلون أي فرصة للحصول على مغانم لا تفارق عقولهم الضيقة  ولا يوجد من يفكر بظلم وجوع ابناء هذا الوطن الذي توزع ملاينه شذر مذر فقد تم صرف ملايين الدولارات  على مؤتمر القمة الذي عقد لساعات معدودة!!
 وعند ذكر زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين  يدخل على الخط المصرحين والسياسين  لاقناع العراقيين بان الصندوق الدولي اول المعترضين على الزيادة  ويتسأل المواطن  البسيط والمثقف  ياترى  الصندوق الدولي اين كان نائم عندما صرفت  ملايين الدولارات  على مؤتمر قمة؟؟؟  و الصندوق الدولي لماذا لم  يعترض على زيادة رواتب ومخصصات وامتيازات اعضاء البرلمان؟ بل لم يحرك ساكن عند تصويت اعضاء البرلمان على السيارات المدرعة ؟؟ والصندوق النقد الدولي هل هو شريك بثروة العراق الم يصرح الوزير السابق بيان صولاغ ان الصندوق الدولي انتهت علاقته بنا بعد تسديد بعض الديون  لكن صولاغ  اعترض ايضا  بحينها على زيادة رواتب المتقاعدين.
 مع اني  قد درست الاقتصاد منذ الاعدادية وخلال الدراسة الجامعية و لكني لم اسمع بشريك يدخل منافس ويستعمل الفيتوا باستمرار لكل ريحة زيادة للمتقاعدين العراقيين كالصندوق الدولي ؟؟؟؟ لم اكن اعرف ان الفيتو يستخدم لقطع الارزاق برغم تكرار  استعماله من قبل روسيا وبلجاجة مقززة  ضد الثورة السورية الفتية !!
أن ثروة العراق  والحمد والشكر لله تغطي سرقات عصابات الفساد والنهب المستشري بجميع مرافق الحكومة وتزيد  بمليارات الدولارات. ولكن لا اعرف السر وراء وضع العراقيل والحجج امام تحسين الكهرباء برغم صرف وسرقة المليارات عليها!!!
وايضا وضع العراقيل والحجج اما أي زيادة لرواتب الموظفين  والمتقاعدين العراقيين وتحسين اوضاعهم المعيشية وتعديل  سلم الرواتب لموظفي الوزارات كلها وبقانون واحد يساوي بين الدرجات ويرفع الاختلاف الكبير بين رواتب الوزارات وكأن  كل وزارة لها قانون خاص بها يختلف عن باقي الوزارات وهذه اخطاء يجب تجاوزها وتعديلها . 
سمعنا  كثيرا  ان "قانون التعديل تمت قراءته في الدورة النيابية السابقة، لكنه لم يقر، بيد ان اعضاء البرلمان حريصون حسب تصريحاتهم العديدة  على اعتماده خلال المدة المقبلة لما سيحققه من فائدة على المستوى المعيشي للموظفين، لاسيما اصحاب الدرجات الدنيا".
وجود  الفوارق الكبيرة  بين رواتب اغلب الموظفين والوضع الاقتصادي العام في البلاد، يستدعي الى وضع قانون يساوي بين الرواتب بجميع الوزارات وحسب الشهادة والخدمة   واقراره ضمن  التشريعات المهمة المقرر اقرارها .
ويشكو العديد من موظفي الدولة التباين في سلم الرواتب على مستوى الوزارة الواحدة وعلى مستوى وزارات الدولة. وكانت اللجنة المالية في النواب قد اقترحت في شباط  من السنة الماضية  بندين مهمين في الموازنة الاتحادية لعام 2011، تتضمن تقليص رواتب المديرين العامين وأصحاب الدرجات الوظيفية الخاصة وصولاً الى رواتب أعضاء مجلس النواب، بنسبة %10 ، مع تقليص رواتب الرئاسات الثلاث ونوابها بنسبة 20%، وتم اقرار القانون من قبل رئاسة الجمهورية في الشهر ذاته ولكن هل طبق ؟ او على من طبق ؟ العلم عند الله والراسخون بالعلم !!!
 
  و بالنسبة للمتقاعدين فمن المقرر زيادة رواتب المتقاعدين القدامى والجدد  بنسبة 25% وهناك مقترح بجعل اقل راتب تقاعدي(400) الف دينار.
ويجب على اللجنة  الجديدة  ترك نغمة المتقاعدين القدماء والجدد فالدستور العراقي اعتبر كل المواطنين متساؤون بالحقوق ولم يفرق المشرع بين مواطن عراقي جديد او مواطن اكسباير (حسب راي  مشرع  قانون التقاعد ) وكان البنك المركزي العراقي قد اصدر بيانا بتاريخ 31/10/2011 اقر فيه ان دخل الفرد الواحد العراقي لسنة 2011  يصل الى 4500 دولار امريكي وهناك خطة سيتم اعدادها للسنة 2012 لرفع دخل الفرد الى خمسة الاف دولار امريكي.
 وهي خطة  لاترضي الطموح ودخل الفرد العراقي مخجلة   وتسبب سخرية متقاعدي وموظفي دول الجوار  لانها تدل على ان نسبة دخل الفرد الشهري 41  دولار وهي نسبة لاتقبل بها الدول الفقيرة .
 وكانت قد شكلت لجان  منها  اللجنة المالية في مجلس النواب عزمها الانتهاء من إقرار قانون التقاعد الموحد ، مؤكدة شمول  رواتب المتقاعدين كافة  بنسبة زيادة  جيدة وفقا لحالة الاقتصاد العراقي.و"تم تشكيل لجنة فرعية داخل المالية النيابية،  لوضع اللمسات الأولى لقانون التقاعد العام والذي من المتوقع أن ينطوي على زيادة بنسبة جيدة لرواتب المتقاعدين". وتعددت التصريحات ولم نشاهد اي زيادة ونحن نصل للشهر الخامس من هذه السنة !!
المصيبة التي تدعو الى الجزع وعدم الثقة هي تصريحات المسؤولين العراقيين والوعود الكثيرة بتحسين الرواتب وزيادتها وتمر الشهور ولايلحظ المواطن اي تغيير بالرواتب او بزيادتها برغم  ارتفاع اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية  والكهربائية والاثاث وغيرها .

  

سمير بشير النعيمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/21



كتابة تعليق لموضوع : دعوة لاعادة النظر في سلم رواتب الموظفين والمتقاعدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : سميربشيرمحمودالنعيمي ، في 2012/05/21 .

الاخ الفاضل صادق درباش الخميس حياك الله

شكرا اخي الفاضل لتشريفنا بزيارتك الكريمة لصفحتي

وشكرا لاطرائك الرائع مثلك

اخي الكريم انا اعرف ان تصريحات زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين اصبحت ورقة سياسية لتغطية كثير من الامور ولكن اقول لربما يقراءها احد البرلمانين علي حين غرة ويوبخه ضميره ويحرك الاقوال لافعال ونكون قد كسبنا الاجر والثواب وأدينا واجبنا اتجاه اهلنا.

• (2) - كتب : صادق درباش الخميس ، في 2012/05/21 .

وهل تصدف ان هناك زيادة !!!
في البدء شكرا لقلمك المبدع والرائع ... اما دعوتك فأقول لك (نجوم السماء اقرب) واعتذر من هذا المثل لان ساسة اليوم لم يصبوا بنادقهم الى الارهاب او الفساد المستشري وغيرها بل جل اهتمامهم هو سحق المتقاعدين (بالخصوص المتقاعدين القدماء) .!!! ولا احد يعرف السبب ... فكم من قرارات وتصريحات سمعناها ولكن ذهبت ادراج الرياح وحتى وعد المالكي خلال جلسة مراجعة المئة يوم قال لوزير المالية وحدوا رواتب المتقاعدين ولماذا هذا التباين وكان رد وزير المالية بأن المشكلة تحتاج الى تشريع بسيط ووافق المالكي ولكن اين هو .!!!؟
اخي العزيز .. ذريعة صندوق النقد وذريعة نخر الخزينة وغيرها احمد الله عليه لا ان يأتي يوم ويكون المتقاعدين هم سبب في غزو هولاكو لبغداد ودميرها ويلقون القبض عليهم !!!!




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحسناوي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صادق الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هلاك الأمة سببه الفساد  : سلام محمد جعاز العامري

 السيرة الذاتية لرائحة الجوافة  : نورا سامي عزيز

 أكملوا النصر ...وقولوا الحقيقة .  : ثائر الربيعي

  "وثيقة عهد" الصمت الإعلامي  : امير جبار الساعدي

 هل انتصر العراق؟  : ضياء الهاشم

 النائب عهود الفضلي تبارك للكادر التعليمي بعيدهم وتصفهم بصناع اجيالا متسلحة بسلاح  العلم والمعرفة  : اعلام كتلة المواطن

 تقرير لجنة الاداء النقابى مارس 2014  : لجنة الأداء النقابي

 عاهة الزعيم الأوحد!!  : د . صادق السامرائي

 كلمن يرده حليبه  : علي علي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 22:05 13ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 أنشطة متنوعة لمديرية شباب ورياضة كربلاء المقدسة  : وزارة الشباب والرياضة

 حكومة تصريف أعمال أم حكومة عقود  : مهند العادلي

 ذي قار : القبض على متهم صادر بحقه حكما غيابيا بالإعدام شنقا لارتكابه جريمة قتل عام 2012  : وزارة الداخلية العراقية

 عضو مجلس المفوضين كولشان كمال علي مجلس المفوضين يوافق على استئناف التسجيل البايومتري  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 اعترفوا ايها السادة بأنكم السبب  : احمد عبد الرحمن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net