صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

كيف انتشرت المسيحية؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

قبل رحيله بأيام اخبر السيد المسيح اتباعه بظهور أنبياء كذبة بعده وحذّر منهم ووصفهم بالذئاب الخاطفة. وفعلا لم تمض فترة طويلة حتى بدأ ظهور هؤلاء الدجالين ، وأولهم (بولس و أبلوس) بولس الذي زعم أن الله اختاره رسولا بعد المسيح.

بولس وأبلّوس . ثنائي عجيب لا تستطيع أن تجمع بينهما نظرا للفارق الهائل في الثقافة فهذا أمي جاهل مأبون باعتراف الكتاب المقدس . وذاك مثقف سطحي متكلم مفواه ذو خط جيد.

شخصيتان يهو ديتان أدعيا أنهما اعتنقا المسيحية عن طريق اللقاء بالسيد المسيح بعد وفاته بسنوات طويلة في رؤيا عجيبة وسط صحراء قاحلة لم يكن الشهود فيها سواهما.

يخبرنا الكتاب المقدس بأن وجوه اليهو د وشخصياتهم الدينية الكبيرة الساينهد ريم اجتمعوا ببولس في مدينة رومية وطلبوا منه أن يعطي وجهة نظره في محاربة الدين الجديد فقالوا له : (نستحسن أن نسمع منك ماذا ترى لأنه معلوم عندنا من جهة هذا الدين أنه يُقاوم في كل مكان) .(1)

فأخبرهم بولس بأنه بدأ ذلك فعلا بمحاربة دين المسيح منذ زمان فقال لهم : (أنا غرست وأبلّوس سقى).(2)

إذن هذه هي الديانة المسيحية ؟ يهو دي غرس ، ويهو دي سقى فأنبت عملهما هذا المسخ المشوه الذي نراه اليوم.

كما هو معروف فإن اليهو د هم من كتب الأناجيل الأربعة اضافة إلى وجود مبلغين كانوا يدورون في أرجاء الدولة الرومانية لتبليغ الرسالة الجديدة وكانوا يعملون تحت يد بولس مباشرة وتحت اشرافه ، وقد كُلفوا بهذه المهمة الخطيرة قبل أن يسبقهم أحد في نشر شيئا عن السيد المسيح . فنشر هؤلاء اساطير وخرافات تتعلق بموت المسيح وانه ابن الله ثم انه الله.

لقد كان لتعاليم بولس التي اعطاها لهؤلاء الأثر البالغ في نشر الأفكار المسيحية المضطربة ، وعلى ضوء ما رآه بولس وتخطيط المجلس الأعلى للسنهد ريم اليهو دي كما هو مذكور في النص المذكور آنفا.

أما (أبلّوس) الاسكندري اليهو دي ساعد بولس الأيمن، هذا الرجل الذي يصفهُ الكتاب المقدس بأنه : شخص لا يفهم التعاليم المسيحية كاملا ، ولكن الكتاب المقدس يُبرر لهُ قيامه بمهمة التبليغ الخطيرة : بأنهُ كان سليط اللسان يمتلك صوتا عاليا.

يقول الكتاب المقدس واصفا أبلوس : بأنه كان لا يفهم إلا معمودية يوحنا(3) وأنه حتى لا يعرف ماهو الروح القدس (4) الذي أشاعه بولس ولكننا نراه يصبح بعد سنوات قليلة ممثلا جائلا مهما في التبشير المسيحي لجماعة القرن الأول .

أبلّوس هذا يصفه العالم الفرنسي (ف . ف . بروس) ويصف كيفية اهتدائه للمسيحية قائلا : يبدو أنهُ كان رحّالا وربما تاجرا متجولا وربما التقى كارزين مسيحيين في احد الأماكن الكثيرة التي زراها . إذن أن كل ما هو معروف عن هذا المارد هو كلمات (ربما ربما ربما) . فلا يوجد شيئ ثابت لإيمانه المسيحي . وهكذا يتم تبرير عملية قيامه بنشر الديانة المسيحية وتبرير عملية ثقافته المسيحية أنه (ربما) التقى بمبشرين مسيحيين علّموه تعاليم المسيح. مع أن ابلوس هذا كان معروفا بيهو ديته ولهذا السبب لم يعرف اشياء كثيرة عن المسيحية . كما ينقل لنا الدكتور ج . ص . هاوسن حيث يقول : (يظهر أن ابلوس أيضا كان يجهل انسكاب الروح القدس يوم الخميس سنة 33 ب.م ومع ذلك كانت لديه بعض المعلومات عن يسوع ولكن معرفته لم تكن بحسب المعرفة الدقيقة ولما بدأ أبلوس هذا يشرح طريق الرب إلى كل من أكيلا وبريسكلا ، فقد تصرفا بحكمة إذ لم يحاولا تقويم فهمه الناقص أمام الناس). (5)

مع كل هذه الاعترافات على جهل الرجل ، يصفه بولس اليهو دي بأنه رجل مقتدر في الكتب الفلسفية ، فيقول : (أقبل إلى أفسس يهو دي اسمه أبلّوس اسكندري الجنس رجل فصيح مقتدر في الكتب . كان هذا خبيرا في طريق الرب وابتدأ هذا يجاهر في المجتمع) . (6)

فقد كان كل من بولس وأبلوس هما الزارعان والغارسان والساقيان الحقيقيان للديانة المسيحية وخصوصا في أرجاء الدولة الرومانية . ولكن الشيء اللافت للنظر هو أن بولس هذا كان أميا جاهلا لا يقرء ولا يكتب ولا يملك لسانا فصيحا أو خطا جيدا ولذلك اختار ابلوس ليكون يده التي يكتب بها رسائله ولسانه الذي يُبشّر به بين الأمم وهذه العقدة تدفع بولس إلى الاعتراف بذلك في إنجيله فيقول : (كنت عاميا في الكلام). (7) هذا الاعتراف صاحبته مرارة في قلب بولس حيث رأى أن الناس بدأوا يميلون إلى ابلوس فأخذته الغيرة منه . فقد (كان لأبلوس تأثير قوي بين الكورنثيين ، إلا أن كرازته أنتجت للأسف آثارا سلبيه غير متوقعه). (😎 فبولس سبق ابلوس الى تلك المنطقة وبلّغ فيها لمدة سنتين ، ولما جاء ابلوس وتكلم في الناس تبينت تفاهة بولس وأميته مما أحدث ردود فعل بين الناس وانشقاقات خطيرة لم يستطيع بولس اخفائها فدوّنها في رسائله وأعتبرها جزءا من الكلام الموحى به إليه . فقد انشطر الناس إلى أربعة أحزاب وكان ذلك عام 55 بعد الميلاد . فكان البعض يعتبرون ابلوس هو قائدهم لما يتمتع به من قوة في اللسان وجهورة في الصوت . في حين فضّل آخرون بولس لأنه أقدم من ابلوس في المنطقة . وفضّل الحزب الآخر بطرس عليهما . والقلة القليلة من الناس استمرت على خط برنابا وهي المسيحية الحقة. (9) التي اندثرت بمرور الزمن.

على الرغم من الفرق الشاسع بين الرجلين إلا أننا نرى بولس ولأجل المزيد من الحرية في نشر الأباطيل نراه يبعد ابلوس إلى منطقة نائية حيث قام بتحريض أهل أفسس فيكتبون إلى أهل منطقة أخائيه يحضونهم أن يقبلوه . (10) فقد أحس بولس بالخطر ، فقد علم بفراسته السبب وراء انقياد أكبر عدد من الناس وراء ابلوس وخصوصا الطبقة المثقفة منهم ، لأن شغف اليونانيين الفطري بالمناقشات الفلسفية والخطب الرنانة جعلهم يفضلون اسلوب ابلوس الأكثر اثارة والمليئ بالفلسفة ،. وقد اشار إلى ذلك العالم الكبير جوزيبا ريتشوني قائلا: انهُ بأسلوب ابلوس الشيق واستعاراته المنمقة نال اعجاب كثيرين من الذين فضلوه على بولس الذي كان خطيبا تعوزه الكلمات الطنانة.

وعندما غادر ابلوس كورنثوس . خشى بولس أن ينقلب عليه أهالي المدينة فيطردوه خصوصا عندما رأى أن أهل المدينة طلبوا من ابلوس أن يزورهم مرة أخرى فكتب رسالة نفاق غامضة انطلت حيلتها على أهالي المدينة فكتب : ((وأما من جهة ابلوس الأخ فطلبت إليه كثيرا أن يأتي إليكم ... ولم تكن لهُ ارادة البتة أن يأتي الآن ، ولكنه سيأتي متى توفق الوقت)). (11) ثم اختفى ابلوس عشر سنوات ، ليظهر بعدها كممثل جائل للمسيحية.

أن بولس الأمي الجاهل اصدروا له إنجيلا بكل أقواله، بينما نرى كتبة الأناجيل الأربعة مع أنهم تلاميذ السيد المسيح لم يحضوا بأي تكريم مثلما حضي به بولس شاول حيث رسموه قديسا وادعوا بأنه شاهد المسيح في رؤيا وآمن على يده.

أن كل أحابيل اليهود وخزعبلاتهم انطلت على الناس واعتنقوا بطيبة خاطر كل ما جاء به بولس ورفيقه ابلوس من أباطيل وخرافات جعلت الكتاب المقدس يبدو بهذا الصورة المضحكة الهزيلة . هذا الانتصار الساحق اطلقه بولص على شكل صيحة لم يستطع أن يكتمها فقال : (أنا غرست وأبلّوس سقى) . (12)

المصادر:

1- سفر أعمال الرسل 28: 16ـ22.

2- رسالة بولس الأولى إلى كورنثوس 3 : 5 ــ 10. (أنا غرست وأبلوس سقى، الغارس والساقي هما واحد قد وضعت أساسا ، وآخر يبني عليه).

3- معمودية يوحنا ، هي تغطيس من يعتنق المسيحية بالماء فقط

4- راجع سفر أعمال الرسل 19: 1 ـ 7 . حيث يذكر هذا النص وبوضوح جهل أبلّوس بأي ثقافة مسيحية لأنه لم يكن ممن شاهد المسيح أو آمن به أو التقى أحد من تلامذة السيد المسيح.

5- مجلة برج المراقبة عدد 1/ تشرين الأول / 1996 الطبعة العربية بروكلين أمريكا

.6- راجع سفر أعمال الرسل الإصحاح 18 : 24 ـ 26

7- رسالته إلى كورنثوس الثانية . الاصحاح 11 : 6.

. 8- مجلة برج المراقبة عدد 1/ تشرين الأول / 1996 الطبعة العربية بروكلين أمريكا

. 9- انظر رسالة بولص الأولى إلى أهل كورنثوس ، الإصحاح 1 : 12 ـ 13

. 10- أعمال الرسل الاصحاح 18 : 27 ؛ 19 : 1

11- رسالة بولس الأولى كورنثوس الاصحاح 16: 12

12- رسالة بولص إلى أهالي كورنثوس الأولى ، الاصحاح 3 : 6 ، 9 ، 21 ـ 23.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/18



كتابة تعليق لموضوع : كيف انتشرت المسيحية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جاسم محمود ، على مزامير داود، حيرة الشباب المسيحي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام عليكم اشكر الاخت ايزابيل على هدا الابحاث وكلام الجميل لدي شبهه بسيطه هل دين المسيح هيه دين مختلف مثل دين اسلام ام هيه نفسها دين الاسلام ولكن المسيح هيه فرع من الاسلام لئن دين سيدنا عيسى هو اسلام كيف تغير من الاسلام الى مسيح ارجو من الاخوه ايصال كلامي الى ايزابيل مقصد من كلامي هو ان الله قال في قران الكريم حكايه عن عيسى (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) وشكرا لكم

 
علّق صادق مهدي حسن ، على 400  نجم في سماء الألق - للكاتب صادق مهدي حسن : السلام عليكم .. لم ارسل هذا المقال للموقع .. وكذلك بعض المقالات الأخرى .. لم أراسل الموقع منذ سنوات فكيف تم النشر هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ الكاتب بعد المراجعة تبين ان ادارة صدى الروضتين ارسلت المقالات . 

 
علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الحلو البيضاني
صفحة الكاتب :
  حمزه الحلو البيضاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net