صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

كيف انتشرت المسيحية؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

قبل رحيله بأيام اخبر السيد المسيح اتباعه بظهور أنبياء كذبة بعده وحذّر منهم ووصفهم بالذئاب الخاطفة. وفعلا لم تمض فترة طويلة حتى بدأ ظهور هؤلاء الدجالين ، وأولهم (بولس و أبلوس) بولس الذي زعم أن الله اختاره رسولا بعد المسيح.

بولس وأبلّوس . ثنائي عجيب لا تستطيع أن تجمع بينهما نظرا للفارق الهائل في الثقافة فهذا أمي جاهل مأبون باعتراف الكتاب المقدس . وذاك مثقف سطحي متكلم مفواه ذو خط جيد.

شخصيتان يهو ديتان أدعيا أنهما اعتنقا المسيحية عن طريق اللقاء بالسيد المسيح بعد وفاته بسنوات طويلة في رؤيا عجيبة وسط صحراء قاحلة لم يكن الشهود فيها سواهما.

يخبرنا الكتاب المقدس بأن وجوه اليهو د وشخصياتهم الدينية الكبيرة الساينهد ريم اجتمعوا ببولس في مدينة رومية وطلبوا منه أن يعطي وجهة نظره في محاربة الدين الجديد فقالوا له : (نستحسن أن نسمع منك ماذا ترى لأنه معلوم عندنا من جهة هذا الدين أنه يُقاوم في كل مكان) .(1)

فأخبرهم بولس بأنه بدأ ذلك فعلا بمحاربة دين المسيح منذ زمان فقال لهم : (أنا غرست وأبلّوس سقى).(2)

إذن هذه هي الديانة المسيحية ؟ يهو دي غرس ، ويهو دي سقى فأنبت عملهما هذا المسخ المشوه الذي نراه اليوم.

كما هو معروف فإن اليهو د هم من كتب الأناجيل الأربعة اضافة إلى وجود مبلغين كانوا يدورون في أرجاء الدولة الرومانية لتبليغ الرسالة الجديدة وكانوا يعملون تحت يد بولس مباشرة وتحت اشرافه ، وقد كُلفوا بهذه المهمة الخطيرة قبل أن يسبقهم أحد في نشر شيئا عن السيد المسيح . فنشر هؤلاء اساطير وخرافات تتعلق بموت المسيح وانه ابن الله ثم انه الله.

لقد كان لتعاليم بولس التي اعطاها لهؤلاء الأثر البالغ في نشر الأفكار المسيحية المضطربة ، وعلى ضوء ما رآه بولس وتخطيط المجلس الأعلى للسنهد ريم اليهو دي كما هو مذكور في النص المذكور آنفا.

أما (أبلّوس) الاسكندري اليهو دي ساعد بولس الأيمن، هذا الرجل الذي يصفهُ الكتاب المقدس بأنه : شخص لا يفهم التعاليم المسيحية كاملا ، ولكن الكتاب المقدس يُبرر لهُ قيامه بمهمة التبليغ الخطيرة : بأنهُ كان سليط اللسان يمتلك صوتا عاليا.

يقول الكتاب المقدس واصفا أبلوس : بأنه كان لا يفهم إلا معمودية يوحنا(3) وأنه حتى لا يعرف ماهو الروح القدس (4) الذي أشاعه بولس ولكننا نراه يصبح بعد سنوات قليلة ممثلا جائلا مهما في التبشير المسيحي لجماعة القرن الأول .

أبلّوس هذا يصفه العالم الفرنسي (ف . ف . بروس) ويصف كيفية اهتدائه للمسيحية قائلا : يبدو أنهُ كان رحّالا وربما تاجرا متجولا وربما التقى كارزين مسيحيين في احد الأماكن الكثيرة التي زراها . إذن أن كل ما هو معروف عن هذا المارد هو كلمات (ربما ربما ربما) . فلا يوجد شيئ ثابت لإيمانه المسيحي . وهكذا يتم تبرير عملية قيامه بنشر الديانة المسيحية وتبرير عملية ثقافته المسيحية أنه (ربما) التقى بمبشرين مسيحيين علّموه تعاليم المسيح. مع أن ابلوس هذا كان معروفا بيهو ديته ولهذا السبب لم يعرف اشياء كثيرة عن المسيحية . كما ينقل لنا الدكتور ج . ص . هاوسن حيث يقول : (يظهر أن ابلوس أيضا كان يجهل انسكاب الروح القدس يوم الخميس سنة 33 ب.م ومع ذلك كانت لديه بعض المعلومات عن يسوع ولكن معرفته لم تكن بحسب المعرفة الدقيقة ولما بدأ أبلوس هذا يشرح طريق الرب إلى كل من أكيلا وبريسكلا ، فقد تصرفا بحكمة إذ لم يحاولا تقويم فهمه الناقص أمام الناس). (5)

مع كل هذه الاعترافات على جهل الرجل ، يصفه بولس اليهو دي بأنه رجل مقتدر في الكتب الفلسفية ، فيقول : (أقبل إلى أفسس يهو دي اسمه أبلّوس اسكندري الجنس رجل فصيح مقتدر في الكتب . كان هذا خبيرا في طريق الرب وابتدأ هذا يجاهر في المجتمع) . (6)

فقد كان كل من بولس وأبلوس هما الزارعان والغارسان والساقيان الحقيقيان للديانة المسيحية وخصوصا في أرجاء الدولة الرومانية . ولكن الشيء اللافت للنظر هو أن بولس هذا كان أميا جاهلا لا يقرء ولا يكتب ولا يملك لسانا فصيحا أو خطا جيدا ولذلك اختار ابلوس ليكون يده التي يكتب بها رسائله ولسانه الذي يُبشّر به بين الأمم وهذه العقدة تدفع بولس إلى الاعتراف بذلك في إنجيله فيقول : (كنت عاميا في الكلام). (7) هذا الاعتراف صاحبته مرارة في قلب بولس حيث رأى أن الناس بدأوا يميلون إلى ابلوس فأخذته الغيرة منه . فقد (كان لأبلوس تأثير قوي بين الكورنثيين ، إلا أن كرازته أنتجت للأسف آثارا سلبيه غير متوقعه). (😎 فبولس سبق ابلوس الى تلك المنطقة وبلّغ فيها لمدة سنتين ، ولما جاء ابلوس وتكلم في الناس تبينت تفاهة بولس وأميته مما أحدث ردود فعل بين الناس وانشقاقات خطيرة لم يستطيع بولس اخفائها فدوّنها في رسائله وأعتبرها جزءا من الكلام الموحى به إليه . فقد انشطر الناس إلى أربعة أحزاب وكان ذلك عام 55 بعد الميلاد . فكان البعض يعتبرون ابلوس هو قائدهم لما يتمتع به من قوة في اللسان وجهورة في الصوت . في حين فضّل آخرون بولس لأنه أقدم من ابلوس في المنطقة . وفضّل الحزب الآخر بطرس عليهما . والقلة القليلة من الناس استمرت على خط برنابا وهي المسيحية الحقة. (9) التي اندثرت بمرور الزمن.

على الرغم من الفرق الشاسع بين الرجلين إلا أننا نرى بولس ولأجل المزيد من الحرية في نشر الأباطيل نراه يبعد ابلوس إلى منطقة نائية حيث قام بتحريض أهل أفسس فيكتبون إلى أهل منطقة أخائيه يحضونهم أن يقبلوه . (10) فقد أحس بولس بالخطر ، فقد علم بفراسته السبب وراء انقياد أكبر عدد من الناس وراء ابلوس وخصوصا الطبقة المثقفة منهم ، لأن شغف اليونانيين الفطري بالمناقشات الفلسفية والخطب الرنانة جعلهم يفضلون اسلوب ابلوس الأكثر اثارة والمليئ بالفلسفة ،. وقد اشار إلى ذلك العالم الكبير جوزيبا ريتشوني قائلا: انهُ بأسلوب ابلوس الشيق واستعاراته المنمقة نال اعجاب كثيرين من الذين فضلوه على بولس الذي كان خطيبا تعوزه الكلمات الطنانة.

وعندما غادر ابلوس كورنثوس . خشى بولس أن ينقلب عليه أهالي المدينة فيطردوه خصوصا عندما رأى أن أهل المدينة طلبوا من ابلوس أن يزورهم مرة أخرى فكتب رسالة نفاق غامضة انطلت حيلتها على أهالي المدينة فكتب : ((وأما من جهة ابلوس الأخ فطلبت إليه كثيرا أن يأتي إليكم ... ولم تكن لهُ ارادة البتة أن يأتي الآن ، ولكنه سيأتي متى توفق الوقت)). (11) ثم اختفى ابلوس عشر سنوات ، ليظهر بعدها كممثل جائل للمسيحية.

أن بولس الأمي الجاهل اصدروا له إنجيلا بكل أقواله، بينما نرى كتبة الأناجيل الأربعة مع أنهم تلاميذ السيد المسيح لم يحضوا بأي تكريم مثلما حضي به بولس شاول حيث رسموه قديسا وادعوا بأنه شاهد المسيح في رؤيا وآمن على يده.

أن كل أحابيل اليهود وخزعبلاتهم انطلت على الناس واعتنقوا بطيبة خاطر كل ما جاء به بولس ورفيقه ابلوس من أباطيل وخرافات جعلت الكتاب المقدس يبدو بهذا الصورة المضحكة الهزيلة . هذا الانتصار الساحق اطلقه بولص على شكل صيحة لم يستطع أن يكتمها فقال : (أنا غرست وأبلّوس سقى) . (12)

المصادر:

1- سفر أعمال الرسل 28: 16ـ22.

2- رسالة بولس الأولى إلى كورنثوس 3 : 5 ــ 10. (أنا غرست وأبلوس سقى، الغارس والساقي هما واحد قد وضعت أساسا ، وآخر يبني عليه).

3- معمودية يوحنا ، هي تغطيس من يعتنق المسيحية بالماء فقط

4- راجع سفر أعمال الرسل 19: 1 ـ 7 . حيث يذكر هذا النص وبوضوح جهل أبلّوس بأي ثقافة مسيحية لأنه لم يكن ممن شاهد المسيح أو آمن به أو التقى أحد من تلامذة السيد المسيح.

5- مجلة برج المراقبة عدد 1/ تشرين الأول / 1996 الطبعة العربية بروكلين أمريكا

.6- راجع سفر أعمال الرسل الإصحاح 18 : 24 ـ 26

7- رسالته إلى كورنثوس الثانية . الاصحاح 11 : 6.

. 8- مجلة برج المراقبة عدد 1/ تشرين الأول / 1996 الطبعة العربية بروكلين أمريكا

. 9- انظر رسالة بولص الأولى إلى أهل كورنثوس ، الإصحاح 1 : 12 ـ 13

. 10- أعمال الرسل الاصحاح 18 : 27 ؛ 19 : 1

11- رسالة بولس الأولى كورنثوس الاصحاح 16: 12

12- رسالة بولص إلى أهالي كورنثوس الأولى ، الاصحاح 3 : 6 ، 9 ، 21 ـ 23.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/18



كتابة تعليق لموضوع : كيف انتشرت المسيحية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net