صفحة الكاتب : شعيب العاملي

فاطمة.. وشجرة النبوَّة!
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
 
لقد ضربَ الله تعالى في كتابه ﴿مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِي السَّماء﴾(1).
 
إنَّها شجرة النبوة.. التي كان أصلُها وجَذرُها رسول الله محمدٌ صلى الله عليه وآله.
 
وفرعُها أميرُ المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، ويظهر أنَّ المُراد من الفرع هنا: (أعلى كلِّ شي‌ء) كما في كتاب العين(2)، وفي كتب اللغة: الفاء و الراء والعين أصلٌ صحيح يدلُّ على علوٍّ وارتفاعٍ وسموٍّ وسُبوغ. من ذلك الفَرْعُ، وهو أعلَى الشيء(3).
 
وقد وصفته بعض النصوص بأنَّه (ذِرْوهَا)(4)، أي أعلاها، فكان عليٌّ عليه السلام أعلى شجرة النبوَّة، لقد كان سفي سماء الدين نجماً لا يُضاهى، في محلٍّ ينحدرُ عنه السيل ولا يرقى إليه الطير.
 
وأمّا فاطمة عليها السلام، فقد تنوَّعَت النصوص في وصف نسبتها لهذه الشجرة، ومن ذلك أوصافٌ ثلاثة:
 
1. عُنْصُرُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ(5): وعُنصُر الشيء هو أصله، فكانت في ذلك كرسول الله صلى الله عليه وآله في كونه أصل الشجرة.
 
2. وَفَاطِمَةُ فَرْعُهَا(6): فكانت في ذلك كعليٍّ عليه السلام في علاه وسموِّه وارتفاعه.
 
3. وَغُصْنُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله(7)، وفي خبرٍ آخر: وَأَغْصَانُهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ (8).
 
فكانت في ذلك كالأئمة عليهم السلام في تشعُّبهم عن هذه الشجرة، حيث ورد فيهم: أَغْصَانُ الشَّجَرَةِ وَثَمَرُهَا الْأَئِمَّةُ، وورد: وَالْأَئِمَّةُ مِنْ ذُرِّيَّتِهَا أَغْصَانُهَا، وَعِلْمُ الْأَئِمَّةِ ثَمَرُهَا(9).
 
فكان أعجبَ ما يكون أنَّ لفاطمة عليها السلام نسبةٌ مع أصل الشجرة ثمَّ مع فرعها ثمَّ مع أغصانها.. فهم أبوها وبعلها وبنوها..
 
مع ذلك، انطبق عليها أنَّها الأصل والفرع والغصن!
 
فمَن هي فاطمةُ؟! وما منزلتُها ومكانتُها؟
 
إنَّ أكثر من يعرف حقيقتها بعد أصل الشجرة وفرعها وأغصانها هم أوراق الشجرة، وليس هؤلاء إلا شيعتها المؤمنون بها، العارفون بحقِّها، المدركون أنَّها فوقَ مستوى الإدراك والإحاطة، المقرُّون بأنهم وسواهم فُطِمُوا عن معرفتها!
 
ففي الروايات: وَوَرَقُ الشَّجَرَةِ الشِّيعَةُ، وفيها: وَشِيعَتُهُمُ المُؤْمِنُونَ وَرَقُهَا(10).
 
لقد علمَ هؤلاء أنَّ فاطمة مِن أصل هذه الشجرة، من رسول الله صلى الله عليه وآله، لذا قالوا في زيارتها: اللَّهُمَّ.. صَلِّ عَلَى الْبَتُولِ الطَّاهِرَةِ الصِّدِّيقَةِ المَعْصُومَة.. فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِكَ وَبَضْعَةِ لَحمِهِ، وَصَمِيمِ قَلْبِهِ، وَفِلْذَةِ كَبِدِهِ، وَالنُّخْبَةِ مِنْكَ لَهُ، وَالتُّحْفَةِ خَصَصْتَ بِهَا وَصِيَّه‏(11).
 
هي ليست روحه التي بين جنبيه فقط، هي بضعة لحمه وفلذة كبده، أي قطعة منهما!
 
وهي صميم قلبه، أي أصله أو قوامه! فهل لهذا صارت أمَّ أبيها؟ وصارت أصلاً لتلك الشجرة كأبيها؟! أم لشيء آخر؟! ذاك ما يعلمه الله تعالى.
 
وهي فوق ذلك خيرة الله لمحمدٍ صلى الله عليه وآله وتحفته لعليٍّ عليه السلام!
 
فمَن هي هذه المرأة العظيمة التي بلغت من المجد عُلاه؟! وشاركت أعظم رجال الكون في صفاتهم؟!
 
إنَّها امرأةٌ لم يكلِّفها الله تعالى الخروج كما كلَّف الرجال، ولا أوجب عليها ما أوجبه على أنبيائه ورسله من تبليغ الرسالات والجَهر بها ومقارعة الظالمين حيث يؤمرون.
 
بل جعلها مثالاً أعلى للستر والحياء والعفة والرقة والعطف والمحبة، لكنَّها مع ذلك بلغت ما لم يبلغه أحدٌ من الرجال، إلا والدها وبعلها وبنيها الأطهار عليهم السلام.
 
لقد روي عن حفيدها الصادق عليه السلام أنَّه قال فيها: هِيَ الصِّدِّيقَةُ الكُبْرَى، وَعَلَى مَعْرِفَتِهَا دَارَتِ القُرُونُ الأُوَلُ(12).
 
فما القرون الأولى؟ أوَّلُ الخلق؟ أم الأمم السابقة؟!
 
وهل المُراد معرفة القرون الأولى بها؟ حيث أوجبَ الله تعالى على المخلوقات والأمم السابقة معرفتها وأبيها وبعلها وبنيها. وكما صارت معرفة الإمام معرفةً لله فقد صارت معرفتها كذلك؟
 
أم أنَّ المراد توقُّفُ وجود القرون الأولى على معرفتها هي بالله تعالى؟ أو توقُّفُ كلُّ أمورهم على مقدار معرفتها؟ حيث أنَّه تعالى لولاها والكُمَّل من أهل بيتها لم يخلق الأفلاك. فلولا مقدار معرفتها عليها السلام لم يكن للقرون الأولى وجود؟
 
أياً كان المُراد من هذا الحديث، فإنَّ من الجليِّ أنَّ لها فضلاً على الوجود بأسره، وعلى كلِّ موجود بعينه.. فضلاً عميماً لا نظيرَ له ولا مَثيل.
 
لا عجبَ حينها أن تكون الخلائق كلَّها مأمورةً بطاعة هذه المرأة العظيمة، وقد ورد فيها نصان عظيمان:
 
أوَّلهما: ما روي عن الإمام الجواد عليه السلام:
 
إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَزَلْ مُتَفَرِّداً بِوَحْدَانِيَّتِهِ، ثُمَّ خَلَقَ مُحَمَّداً وَعَلِيّاً وَفَاطِمَةَ، فَمَكَثُوا الفَ دَهْرٍ، ثُمَّ خَلَقَ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ فَأَشْهَدَهُمْ خَلْقَهَا، وَأَجْرَى طَاعَتَهُمْ عَلَيْهَا(13).
 
فكشف أنَّ (جميع الأشياء) مأمورةٌ بطاعتها! وهي متقدِّمةٌ في الخلقة عليها كلّها! بل هي الشاهدةُ على خلق المخلوقات!
 
ثانيهما: ما روي عن الإمام الباقر عليه السلام:
 
وَ لَقَدْ كَانَتْ (صَلَوَاتُ الله عَلَيْهَا) طَاعَتُهَا مَفْرُوضَةً عَلَى جَمِيعِ مَنْ خَلَقَ الله مِنَ الجِنِّ، وَ الإِنْسِ، وَ الطَّيْرِ، وَالبَهَائِمِ، وَالأَنْبِيَاءِ، وَالمَلَائِكَةِ(14).
 
أيُّ معنىً هذا؟!
 
جبرائيل الذي ينزل بالأمر من السماء على الأنبياء مأمورٌ بطاعة فاطمة عليها السلام! والأنبياء الذين وجبَ على الناس طاعتهم وجبت عليهم طاعة فاطمة عليها السلام، ثمَّ يُعرفُ بعدَ ذلك المطيعُ لله من إنسٍّ وجنٍّ وطير وبهيمة بطاعتها عليها السلام!
 
أليست أصلَ الشجرة الربَّانية وفرعَها وغُصنَها؟!
 
فحكمها كحكم أبيها، وهي (صميم قلبه) وروحه التي بين جنبيه!
 
وحكمها كحكم بعلها وبنيها أعظم خلق الله بعد رسوله صلى الله عليه وآله!
 
أليست ثمار الشجرة أيضاً بين يديها؟!
 
كيف ذلك؟
 
لقد ورد في بعض النصوص: وَعِلْمُ الْأَئِمَّةِ ثَمَرُهَا(15).
 
فثمار الشجرة هي علوم آل محمد عليهم السلام، ولقد كانت هذه العلوم بين يدي الأئمة عليهم السلام، وما أظهروا منها مقدارَ حَرفٍ من كلمات، ولا قطرةٍ من بحار، ومع ذلك حارت فيهم العقول والألباب.
 
ولقد كان بين يدي فاطمة عليها السلام من العلوم ما يثير العجب.
 
كان بين يديها كتابٌ سوى القرآن الكريم، خصَّها الله تعالى به، أنزله عليها بعد وفاة أبيها صلى الله عليه وآله، حملَه إليها بأمره جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، وقد كان في أوَّل ورقتين منه:
 
خَبَرُ مَا كَانَ، وَخَبَرُ مَا يَكُونُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ، وَفِيهِ خَبَرُ سَمَاءٍ سَمَاءٍ، وَعَدَدُ مَا فِي سَمَاءٍ سَمَاءٍ مِنَ المَلَائِكَةِ.. وَصِفَةُ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَعَدَدُ مَنْ يَدْخُلُهَا، وَعَدَدُ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ، وَ أَسْمَاءُ هَؤُلَاءِ وَ أَسْمَاءُ هَؤُلَاءِ، وَ فِيهِ عِلْمُ القُرْآنِ كَمَا أُنْزِلَ، وَعِلْمُ التَّوْرَاةِ كَمَا أُنْزِلَتْ، وَعِلْمُ الإِنْجِيلِ، وَ الزَّبُورِ، وَ عَدَدُ كُلِّ شَجَرَةٍ وَمَدَرَةٍ فِي جَمِيعِ البِلَادِ(16)..
 
كلُّ هذا في ورقتين من هذا المصحف! أما سائر الأوراق فيعلمُ الله تعالى وأولياؤه ما فيها!
 
هذه بعضُ علوم سيِّدة نساء أهل الجنة.
 
إنَّها سيِّدَةُ الوجود بأسره، فلا بدَّ أن يكون عندها علمُ ما فيه.
 
إنَّها الشاهدةُ على كلِّ خلقٍ، فلا بدَّ أن تكون عالمةً بما شاهدت حين الخلق.
 
إنَّها مَن أوجبَ الله تعالى طاعتَها على كلِّ مخلوقٍ، فلا بدَّ أن تكون عالمةً بحقائق المخلوقات وصفاتها وما فيه صلاحُها وكمالها، وبالنظام الأصلح، وبكلِّ خيرٍ وصلاح.
 
إنَّها عالمةٌ بكلِّ ذلك جزماً، وعارفةٌ بربِّها، كمعرفةِ أبيها وبعلها وبنيها، أعظمُ معرفةٍ ممكنةٍ بالله في الوجود.
 
إنَّها مُحيطةٌ بكلِّ ما يمكن للمخلوق أن يحيط به.
 
إنَّها سيدة العوالم والأكوان والأدوار والأكوار..
 
لقد صار هذا المصحف إلى أمير المؤمنين عليه السلام بعد شهادتها، ودفعه إلى الأئمة من ولده عليهم السلام، ولا يزال عند صاحب الزمان، الحجة المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف، فقد صار إرثاً بين يديه وَرِثَهُ عن أمِّه فاطمة عليها السلام! وهو بعضُ ثمار هذه الشجرة المباركة.
 
هي الثمار التي تسعى إليها أوراق هذه الشجرة.. يسعى إليها المؤمنون، فيطلبون علوم آل محمدٍ عليهم السلام، فإذا نظروا فيها علموا أنَّ لفاطمة منزلةً تعجزُ العقول عن إدراكها!
 
من ثمَّ علموا أنَّ الإله الحكيم العظيم، القادر العليم، لا يعطي عبثاً، ولا يفضِّل من غير استحقاق، وأنَّها اتَّصَفَت بما جعلها محلَّ رعاية الله تعالى إلى حدٍّ أوجب على كل الخلائق طاعتها!
 
أما الرجل المؤمن، فيخضع أمام هذه المرأة العظيمة، ويأمل نظرةً منها عليها السلام تصلحُ حالَه، وحال أهله وأعزائه وأحبائه ومَن يلوذ به، ويعلم أنَّ في رحمته بالمؤمنات، وعطفه عليهنّ تسليةً لقلب فاطمة الكسير! التي لم يُراع حقُّها ولا حقُّ رسول الله فيها.
 
وأما المرأة المؤمنة، فإنَّها تنظر إلى ما بَلَغَها عن سيِّدَتها الطاهرة، فتعلم أنَّه الكمال المطلق، والحق الذي لا ريب فيه.
 
تعلَم أنَّ رأسَ مالها بعد اعتقادها بالله تعالى هو اعتقادها بالزهراء وأبيها، وبعلها وبنيها.
 
وتعلم أنَّ رضا سيِّدَتها ومولاتها يكمن في تمسّكها بشرفها وسترها، وحيائها وعفَّتها، وحسن تبعُّلها، ورفعة خلقها، وعطفها وحنوِّها على أبنائها، وتربيتهم تربية يرضاها ربُّها.
 
فلا يكترث المؤمن كما المؤمنة بكلِّ أغاليط هذا الدَّهر وأكاذيبه! ولا يغترّان بالأباطيل.. ولا يحرفهما عن شرفهما وكرامتهما أهلُ الباطل.
 
إنَّ المؤمنين أوراقُ دوحةٍ عظيمةٍ نبتت في أشرف منبت، وأطهر دارٍ، إنَّها شجرة رسول الله صلى الله عليه وآله، الذي ثبت نسبه في بني هاشم، وتفرَّعت منه الزهراء البتول.
 
وليست الزهراء مُغايرةً في كنهها وجوهرها وعنصرها لرسول الله صلى الله عليه وآله، وليست مُباينةً في خصالِها للأئمة الأطهار عليهم السلام.
 
إنَّها وإيّاهم مِن نور الله تعالى، فليس في كونها روحَ النبي مبالغةٌ، ولا في كونها (عنصر الشجرة) مغالاةٌ، ولا في إنزال الله ثمار الشجرة وعلوم السماء والأرض عليها غلوٌّ.
 
إنَّها فوق ذلك بكثير.. إنها السيدة التي فُطِمَ الخلقُ عن معرفتها.. فحريٌّ بالمؤمن أن يخضع لها إجلالاً وتكريماً، وأن يعظِّمَها في قلبه وعقله ولسانه وجوارحه، وأن يعرف شيئاً من عظمتها، وأن يُدرك عَظيمَ مُصابِها وما حلَّ بها، وأن يشارك الأكوان في الحُزن عليها.
 
أليس للأصل والفرع والغصن حَقٌّ على الأوراق؟! فتألَمُ لألمه؟! وهو أضعف الإيمان.
 
جعلنا الله من هذه الأوراق، وختم لنا وللمؤمنين بحسن العاقبة، وعجَّل في فرج إمامنا، وجعلنا ممَّن يأخذ معه بثأر جدَّته الزهراء عليها السلام، وجدِّه الحسين عليه السلام، والعترة الطاهرة.
 
والحمد لله رب العالمين(17).
 
 
(1) إبراهيم24.
 
(2) كتاب العين ج‌2 ص126‌.
 
(3) معجم مقائيس اللغة ج‌4 ص491‌.
 
(4) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص60.
 
(5) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(6) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص60.
 
(7) معاني الأخبار ص400.
 
(8) تفسير فرات الكوفي ص395.
 
(9) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(10) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(11) إقبال الأعمال ج‏2 ص625.
 
(12) الأمالي للطوسي ص668.
 
(13) الكافي ج‏1 ص441.
 
(14) دلائل الإمامة ص106.
 
(15) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(16) كما عن الباقر عليه السلام في دلائل الإمامة ص105.
 
(17) الأحد العاشر من ربيع الثاني 1444 هـ، الموافق 6 - 11 - 2022م.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/08



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة.. وشجرة النبوَّة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net