صفحة الكاتب : نجف نيوز

تاريخ أبواب مسجد الكوفة المعظم ..ومراحل أعمارها
نجف نيوز

 مع المؤرخ الدكتور كامل سلمان الجبوري النجف نيوز / حاوره: ضياء السهلاوي

يعد تخطيط المدن في عصر صدر الإسلام مظهراً حضارياً ، وعربياً إسلاميا ، وقد حظيت الكوفة بهذا المظهر الحضاري في التاريخ العربي الإسلامي لانها ثاني مدينة مصّرت في الاسلام بعد الفتح الاسلامي ، جمجمة العرب ، ورمح اللّه وكنز الايمان ، دار هجرة المسلمين ، عاصمة امير المؤمنين ( عليه السلام ) وفيها شيعته ومحبوه وأنصاره ، المركز الزاهر للعلم والحضارة الاسلامية. وأصبحت هذه المدينة وغيرها من الأمصار العربية الإسلامية محطة المجاهدين،ومستقر القبائل،حيث تشرف القبائل الكوفية المحيطة بالمسجد بالسكن حول المسجد المقدس وعلى ضوء تواجد القبائل في الكوفة بنيت لمسجد الكوفة ابواب عدة وكان لكل قبيلة باب على اسمها، ولكن بتداول الايام والحوادث سدت البعض من ابوابها وبقيت الابواب الرئيسة:   
 
مع التاريخ... 
لمعرفة المزيد من المعلومات حول تاريخ ابواب المسجد، لابد من الوقوف باديء الامر عند تاريخ الكوفة، وهنا يجد المؤرخ الدكتور كامل سلمان الجبوري أمرين في تاريخ مسجد الكوفة هما: 
- الاول: ماورد في حديث والاخبار عن اهل البيت عليهم السلام بأن اول من اسس المسجد هو آدم عليه السلام، والمشهور ان الذي عمره هو آدم، ولعل الملائكة عمرته فيما قبل، وان لم يذكر احد ذلك من اهل الاخبار ولكن المقتضى كلام جبريل عليه السلام للنبي محمد صلى الله عليه واله: (( اني رأيته خرابا ورايته عمرانا)) وفي ذلك روايات عديدة خول خطّته ومساحته وامتداد البركه منه. والذي اراه ان المساحة مهما تكن فالعمران هو اشغال البقعة المباركة بالعبادة والتبتل، لما ورد في تفسير قوله تعالى( انما يعمر مساجد الله من امن بالله واليوم الاخر) وفي كتب التفسير ان الاعمار هو العبادة. 
ولاضير ان تأسيسه وبناءه فيما بعد كان على جزء من تلك المساحة المباركة 
- الثاني: بعد ان فرغ سعد بن ابي وقاص من وقعة القادسية وانتهى من فتح المدائن كتب الى عمر بذلك فأمره بأختيار موضع للجند وتم الاختيار موقع الكوفة فلما انتهى الى موضع مسجدها امر رجلا فغلا بسهم قبل مهب القبلة فأعلم على موقعه، ثم غلا بسهم اخر قبل مهب الشمال واعلم على موقعه، ثم غلا بسهم قبل مهب الجنوب واعلم على موقعه ثم غلا بسهم قبل مهب الصبا فاعلم على موقعه، ثم وضع مسجدها ودار امارتها في مقام الغالي وما حوله.. وكان ذلك في سنة 17 هـ/ 639 م . 
- ثم شيدت حوله البيوت، تفصلها مسافة غلوة من كل جانب، عدا جهة القبلة فكانت لقصر الامارة ملاصقة للمسجد . 
ومر بأدوار عديدة من تطور في البناء والاعمار حتى ايامنا هذه.  
ابواب المسجد    
وعن ابواب المسجد واسمائها وسبب تسميتها يتحدث الجبوري فيقول: اوردت المصادر التاريخية لمسجد الكوفة عدة ابواب، ذكرتها بين ثنايا الاخبار وهي: 
- باب الثعبان: ويقع قرب الزاوية الشمالية الغربية من المسجد، عكس القبلة، وهو الباب الرئيس للمسجد، وجاء في مناقب آل أبي طالب: 2 / 88، مدينة المعاجز: 1 / 139 ح 78 وبحار الأنوار: 39 /، ان سبب تسميتها بها الاسم.: (( بينما امير المؤمنين عليه السلام يخطب على منبر الكوفة إذ ظهر ثعبان من جانب المنبر وجعل يجر ويرقى، حتى دنا من أمير المؤمنين (عليه السلام)، فارتاع الناس من ذلك وهموا أن يدفعوه عن الإمام (عليه السلام)، فأومى بالكف عنه، فلما صار الثعبان على المنبر رقى إلى المرقاة التي عليها الإمام، ثم قام الثعبان ثم انحنى الإمام على الثعبان فتطاول الثعبان إليه حتى التقم أذنه، فتحير الناس من ذلك وهو يحدثه، فسمع من كان قريبا كلام الثعبان ثم زال عن مكانه،وأمير المؤمنين (عليه السلام) جعل يحرك شفتيه والثعبان كالمصغي إليه، ثم سار الثعبان وعاد أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى خطبته وتممها، فلما فرغ نزل من المنبر فاجتمع إليه الناس يسألونه عن حال الثعبان والأعجوبة فيه. 
فقال (عليه السلام): «ليس ذلك كما ظننتم، وإنما كان هذا حاكما على الجن فالتبست عليه قضية وصعبت عليه فجاء ليستفهمها فأفهمته إياها، فدعا لي بالخير وانصرف».وكان قد دخل الثعبان من الباب الكبير الذي يدخل منه الناس اليوم وهو بجهة عكس القبلة، فسمي باب الثعبان واشتهر بذلك، ثم غير اسم هذا الباب في زمن زياد بن ابيه الى (باب الفيل) واصل التسميه ان ام ايوب بنت عمارة بن عقبة ابن ابي معيط كانت زوجة المغيرة بن شعبة، فلما مات تزوجها زياد وهو حدث، فكان زياد يأمر بفيل كان عنده فيوقف منتظر اليه ام ايوب فسمي بباب الفيل .ويرى بعض المؤرخين ان تغيير هذا الاسم جاء نتيجة كره المناوئين للامام علي عليه السلام من بنو أمية ظهور هذه الفضيلة لأمير المؤمنين (عليه السلام) فربطوا في ذلك الباب فيلا وراموا أن تنسى تلك الفضيلة) ولغرض طمس هذه الفضيله. 
- باب كنده: ويقع طرف يمين المسجد من جهة الغرب واقرب مايكون من الزاوية الغربية بمسافة ايوانين، اما ثاره الان عبارة عن قوس صغير ارتفاعه نصف متروقد غلف بالطابوق الاصفر وباقي الباب قد اندثرت تحت السور الخارجي . 
- باب الانماط: وهو يحاذي باب الثعبان، ولايوجد لها اثر الان . 
- باب السدّة: وهو الباب المقابل لباب الثعبان،وهو الباب الذي كان يدخل منه أمير المؤمنين عليه السلام منه الى محرابه، وتعرف هذه الباب بهذا الاسم لوجود السدة التي تظلل المدخل والسدة بالضم والتشديد (السقيفة) فوق باب الدار ليقيها من المطر، وقيل هي الباب نفسها وقيل الساحة وفي الخبر (لايصلى في سدة المسجد) اي الظلال التي حوله وجمع، وورد ذكر سدة مسجد الكوفة في عدد من الاخبار ، ومن ذلك ماذكره ابن الاثير قال :( ان ابن ملجم وشبيب بن بجره حين عزما على قتل علي جاءا حتى جلسا مقابل السدة التي يخرج منها علي واخذا اسيافهما، وورد ايضا ان محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن ميسرة القرشي الكوفي كان يبيع الملاء في سدة مسجد الكوفة وان اسماعيل بن عبد الرحمن بن ابي كريمة السدي المتوفى سنة 107 هـ كان يبيع المقانع قال الجوهري ((وسمي اسماعيل السدي لانه كلن يبيع المقانع في سدة مسجد الكوفة، وقد استحدثت بعد تلك العصور ابواب عديدة . 
حيث كانت لكل قبيلة باب تسمى باسم تالك القبيلة ولكن بمرور العصور وتداول الايام غلقت هذه البواب ولم يبق منها سوى باب الثعبان وباب وباب الرحمة وباب الموصل بين المسجد وصحن مسلم بن عقيل عليه السلام، اما اثار الباب الان من خلف المسجد عبارة عن قوس ضغير ارتفاعه تقريبا ثلاثة ارباع المتر مغلف بالطابوق الاصفر وباقي الباب قد اندثر اسفل السور الخارجي للمسجد، ومن المؤمل تثبيت اثرها من داخل محراب امير المؤمنين عليه السلام.  
الابواب المستحدثة   
استحدثت للمسجد ابواب أخرى كما طورت القديمة واضيف الكثير لعمارتها، وعن هذه الابواب يقول المهندس حيدر كاظم الموسوي مسؤول الشعبة الهندسية في مسجد الكوفة المعظم: 
- باب الثعبان:المدخل الحالي لباب الثعبان اجريت عليه تعميرات عديدة عبر عشرات السنين والوضع الماثل الان اجرى سنة 1955 م حيث زين المدخل بالقاشاني الكربلائي المزخرف وبهيئة اقواس اسلامية مطعمة بالكاشي الكربلائي وعلى الطرف الايمن من مدخل الباب الخارجي كتب عليه زيارة الرسول (صلى الله عليه واله ) ثم اذن دخول المسجد تعلوها عبارة(اللهم صل على محمد واله محمد) اما الطرف الايسر من المدخل الخارجي للباب تاريخ تاسيس المسجد وبشكل مختصر تعلوها عبارة (اللهم صل على محمد وال محمد) ويحيط المدخل شريط بشكل قوس مطعم بالكاشي الكربلائي نقشت عليه زخارف اسلامية نباتية وهندسية واسفل جانبي الباب مغلفة بالمرمر الايطالي بحوالي 3 امتار، ويعلو هذه الباب المنارة القديمة للمسجد، اما الباب يبلغ ارتفاعها تقريبا 65،3 امتار وعرض 2،60 امتار مؤطرة بأطار ضخم من الساج اما باب فهي من الساج البورمي صنعت في دبي وعند امهر النجارين وهي مقوسة من الاعلى على هيئة قبة اسلامية ومنقوش عليها بعض الزخارف الاسلامية والمقرنصات الفنية الجميلة اما الباب فمنقوش عليها زخارف اسلامية بشكل مربعات اسلامية هندسية وتحيط الزخارف المربعة اشكال مخروطية من النحاس، تعلو الباب عبارة(لا اله الا الله محمد رسوا الله علي ولي الله) ثم اعلى هذه العبارة لفظ الجلالة كلمة (الله) موضوعة داخل زخرفة دائرية نجمية وكلها قد خطت بالخط الكوفي القديم. 
- باب الساعة: ويسمى ايضا باب مسلم بن عقيل، يفضي الى صحن مرقدي مسلم بن عقيل وهاني بن عروة عليهما السلام، وهي عبارة عن ممر يبلغ طوله 7 امتار يخترق الجدار الفاصل مابين مسجد الكوفة وصحن مسلم بن عقيل عليه السلام وفي مقدمة الممر المطل على المسجد باب من الساج منقوش عليها زخارف اسلامية ارتفاعها تقريبا 65،3 امتار وعرض 2،60 امتار مؤطرة بأطار ضخم من الساج منقوش عيه نقوش نباتية ،تعلو الباب عبارة(لا اله الا الله محمد رسوا الله علي ولي الله) ثم اعلى هذه العبارة لفظ الجلالة كلمة (الله) موضوعة داخل زخرفة دائرية نجمية وكلها قد خطت بالخط الكوفي القديم. ويعلو الباب المنارة ذات الشكل الرباعي وتسمى منارة الساعة.لانها تحتوي على ساعات اربعة على كل ضلع من اضلاعها ومغلفة بالكاشي الكربلائي كتبت عليها الايات القرانية، وقد غلقت هذه الباب بسب الاعمار الموجود في صحن مسلم بن عقيل عليه السلام. 
- باب الرحمة:ويقع في وسط الجدار الشمالي للمسجد. فتح وانشأ هذا الباب عام 1388 هـ / 1968 م ولم يكن لها وجود قبل هذا التاريخ، اما الواجهة الخارجية لهذه الباب مغلفة بحجر هندي وذات نقوش جميلة واشكال نباتية محفورة وان هذه الباب محصورة بين اعمدة ضخمة يربطها قوس من الاعلى اما الفضاء المحصور بين مدخل الباب والباب الخشبية يتوسطها ثرية كبيرة واربعة فوانيس من النحاس اما الباب الخشبية فهي مشابهة بمواصفاتها وابعادها لباب الثعبان . 
- باب الحجة:وهي من الابواب المستحدثة في مسجد الكوفة وقد شيدت في التسعينات ، وتقع في الجهة الغربية من المسجد ، اما واجهت البوابة الخارجية فهي على هيئة بناء هيكلي من الكونكريت مغلف بالطابوق الاصفر (الجفقيم) والطابوق محفور عليه بالنقوش الاسلامية على شكل اقواس ومقرنصات اما واجهة الباب منقوش عليها اشكال نجمية وسداسية ورباعية ارتفاعها حوالي 13 متر والباب تعلو السور الخارجي بثلاث امتار أي ان السور الخارجي للمسجد يبلغ ارتفاعه عشرة امتار. 
- باب اخرى لمسلم بن عقيل: وتفضي على ضريح مسلم بن عقيل عليه السلام،وقد بنيت بعد احداث التسعينات وهي باب صغيرة من الصاج مطعمة بالذهب والفضة والمينا اما ابعادها 2،75* 3،45 م تعلوها من جهة المسجد قوس زجاجي (كنجينة) مكتوب عليها (السلام عليك ياسفير الحسين مسلم بن عقيل) اما من داخل المرقد المقدس باب عادية من الساج 
- باب هاني بن عروة: تفضي الى مقربة ضريح هاني بن عروة عليه السلام، وقد شيدت بعد احداث التسعينات وابعادها بنفس ابعاد باب الساعة وهي مشابهه لها .     

  

نجف نيوز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/18


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • وكيل المرجعية الدينية في البصرة ينفي ما تناقلته وسائل الاعلام من تصريحات نسبت اليه حول العمليات العسكرية في الأنبار  (أخبار وتقارير)

    • النجف تدخل "غينيس" بأطول سلسة بشرية في العالم بمشاركة أكثر من 4000 طفل  (أخبار وتقارير)

    • وسط حضور دولي كبير افتتاح الشباك الجديد لسفير العشق الحسين مسلم بن عقيل(ع)  (أخبار وتقارير)

    • النجف: اكتشاف مقبرة للمسيحيين القدامى كان يعتقد انها لضحايا نظام صدام  (أخبار وتقارير)

    • وكالة النجف نيوز تضع إكليلا من الزهور على ضريح الجواهري أول نقيب للصحفيين العراقيين و تحتفل بالذكرى 144 للصحافة  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : تاريخ أبواب مسجد الكوفة المعظم ..ومراحل أعمارها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد مهدي الشمري
صفحة الكاتب :
  خالد مهدي الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هَيكَل؛ الأقلام لا تموت..!  : زيدون النبهاني

  يردون البعث يرجع ...  : جمال الطائي

 كربلاء يا ارض النور  : سيد جلال الحسيني

 مقتل الارهابي ابو عبيده الماليزي وصد هجمات تعرضية بالرمادي وبيجي

 مركز حقوقي يدعو المجتمع الدولي للتدخل وفك الحصار عن مدينتي نبل والزهراء  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

  " مبدع من الوطن " آزادوهي صاموئيل أول امرأة درست واعتلت المسرح العراقي  : دائرة العلاقات الثقافية العامة

  اجابة على سؤال (من سيخلص في النهاية)؟  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الوائلي : الاطلاع على التجارب العراقية والدولية في مجال الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية افضل من اجترار النزاعات السياسية

 هل تميز فرعون، وأخطأ موسى؟  : محمد الشذر

 تعرف على الدول التي ثبتت فيها الرؤيا الشرعية لهلال شهر شوال لدى مكتب السيد السيستاني دام ظله

 المغرب يهزم سلوفاكيا استعداداً للمونديال

 قطع أراضي للبرلمانيين وللفقراء الحجر..!!!  : ماجد الكعبي

 النجف لا توزّع شهادات اجتهاد بالمجّان !  : ابو تراب مولاي

 العراق .. قيادة بلا ثقة , وبلا توحد , وبلا تجانس  : ماجد الكعبي

 دخول أكثر من مليون و300 ألف زائر للعراق لاحياء زيارة الاربعين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net