صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مقدمة كتاب (العدد المكمل)  للشيخ عقيل الدراجي
علي حسين الخباز

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تبلغ الكتابة من الرفعة والسمو حين تعتمر وظيفة التواصل في توصيل رسالة تاريخية تسلط الضوء فيها على الرموز الولائية لالتقاء مستويات التداول الرؤيوي، وفي كتاب (العدد المكمل) للشيخ عقيل الدراجي عمل على الاشتغال بأسلوب القصة القصيرة؛ ليستنهض من خلالها الوجدان الإنساني، ويضع التحاور عنواناً من عناوين الجذب، وليتوغل عبره الى عمق التاريخ.
 تبدأ القصة باستقبال ضيف الى بيت الراوي، وتظهر على بنية الأحداث ابن صاحب البيت اذ جعل الكاتب التحاور مفتوحا بين عقلية مرحبة مدركة واعية لأحداث التاريخ، وروحية شاب يحاول أن يتعرف على خبايا السير الغيرية برموز تاريخية.
 إذن، راهنت القصة في كتاب (العدد المكمل) على جذب المتلقي كنعصر مشارك في فاعلية الأحداث، يعبر الشاب ابن صاحب البيت عن مكنون الأسئلة المختزلة للبعد الفكري العام، يعرض من خلالها رؤى وأفكاراً راهنة ومعلومات تعرف لنا معنى مصطلح الحواريين ومصدرها التاريخي والفكري ومعرفة القدرة الايحائية لهذا المفهوم مع قدرة الكاتب على التماثل بين المعنى الموجود في الأديان الأخرى والمعنى الإسلامي المتداول في الحضور الأبهى لمعنى النصرة، فيعرف الضيف معنى الحواري هو (المخلص، الناصر، المؤيد، الصاحب) وأطلق على انصار النبي عيسى بن مريم (عليه السلام)، ومنها سحبت التسمية على حواريي امير المؤمنين (عليه السلام).
 ويبدأ التعريف الجديد (كانوا من أوائل الشيعة وقادتهم الذين ساروا على خطى النهج المحمدي المبارك في اتباع اهل بيته عليهم السلام)، الصورة الفنية في صيغ التحاور جعلت الرموز تنفتح علينا بيسر استنهضها البحث، أصحاب مولانا امير المؤمنين اولهم أبو ذر الغفاري الصحابي الجليل جندب ابن جنادة وسيرته الذاتية ومواقفه الاجتماعية والسياسية، وتجربته الناضجة في تأسيس المعارضة السلبية الواعية لمقايضة رموز السلطة ونصرة الحق والوقوف على دلاليته الرمزية, مثل هذه الرموز أصلت لنا لبعد الجمالي وعمق التجربة ودلالتها على الواقع، يسأل الشاب ابن صاحب البيت: أليس مثل هذه الشخصية بمعاناتها وصبرها على البلاء وحبها لأمير المؤمنين (عليه السلام) وللحق والايمان تستحق أن تدخل في هويتنا الفكرية والإنسانية والاجتماعية، لماذا يحجبونها عنا؟ لماذا يحرمونا منها يا عم؟
سعى البحث من خلال الأسلوب القصصي الابتعاد عن المباشرة والخطابية والانصهار في بوتقة الانتماء الروحي والفكري.
 الرمز الثاني كانت سيرة ابي سعيد الخدري (رضوان الله عليه)، كان ابن البيت يركز على مسألة البحث عن العمق الجوهري ويطالب بتوضيح المهام وشهادات الائمة ومميزات كل شخصية، مثلاً يدور الحديث عن حلم الأحنف بن قيس، ويقدم معلومة نادرة حيث شهد المفكر الاحنف بن قيس جميع حروب الامام (عليه السلام) إلا حرب الجمل، إذ قال لأمير المؤمنين قبل الخروج الى المعركة: يا امير المؤمنين، اختر مني واحدة من اثنتين، إما ان أقاتل معك بمئتي محارب، وإما ان اكفّ عنك ستة آلاف سيقاتلون مع طلحة والزبير؟ فقال امير المؤمنين (عليه السلام) اكفف عنا الستة آلاف أفضل، فذهب الاحنف اليهم ودعاهم الى القعود واعتزل بهم، وهذا هو السبب الوحيد في عدم ذهابه الى حرب الجمل.
 مثل هذه المواقف يعبر عنها المؤلف الشيخ عقيل بأنها قادرة على ان تبقي صاحبها كرمز من رموز النصرة والولاء، الاحنف بن قيس دخل وجماعة من اهل العراق على معاوية فقال له معاوية: انت الشاهر علينا السيف يوم صفين؟ فقال له: «يا معاوية لا تذكر ما مضى منا، ولا ترد الأمور على ادبارها، والله ان القلوب التي ابغضناك بها يومئذ لفي صدورنا، وان السيوف التي قاتلناك بها لعلى عواتقنا، والله لا تمد الينا شبرا من غدر، إلا مددنا اليك ذراعا من غدر», هذه هي شجاعة الولاء.
يطرح البحث القصة كمحور مطلبي يتكرر لمرات عدة، وهذه تعد من دلالات العمل وإيجابية الاشتغال، يتحسر الابن ويقول: مع الأسف لا يعلموننا في المدارس شيئا عن هذه الرموز بما تستحق، ويتحرك في رموز الولاء من الحواريين والعلويين، يسلط الضوء على حياة الاصبغ بن نباتة (رضوان الله عليه)، كان من شرطة الخميس ومن امرائهم، وهو من كتاب المقتل الحسيني، وتعود حسرة الابن وكان فضيلة الشيخ عقيل يريد ان يركز على هذه الجملة؛ لأنها تمثل صميم المعاناة الفكرية.
الابن: ابتاه من المحزن ان أرى تاريخاً مثل هذه التاريخ العظيم يُهمل ويُترك حتى في مناهج التعليم، ويعوض عنها برموز قد لا تمتلك القيمة القادرة على جعلها رموزا يقتدى بها.
 واعتماد البحث التاريخي على القصة القصيرة من حوار وسرد كقيمة ساعية في توعية الأفكار وتهدئة الخطاب يحاول جذب التلقي شعورياً وفكرياً، والحديث عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رضوان الله عليه)، حديث عن تاريخ يمتد من النبي (ص) وصحبة امير المؤمنين والامام الحسن والامام الحسين والامام السجاد والامام الباقر(عليهم السلام) ويبلغه سلام رسول الله (ص).
ويسلط الضوء على رموز فاعلة في عملية النصرة مثل: حبيب بن مظاهر الاسدي، وخزيمة بن ثابت، وسلمان المحمدي (رضوان الله عليه)، وجميع هذه الرموز كانت معترضة على صرف الأمر عن علي امير المؤمنين (عليه السلام) الى غيره، ومن ثم يسلط الضوء على شخصية اويس القرني يدرك سبب التسمية ومنزلته وولائه وذكر مواقفه وشهادة الائمة (عليهم السلام) بما ذكره الرسول (ص) عنه كحالة نبوءة استباقية.
لقد اعتمد البحث على الكثير من المصادر والمراجع المهمة لجميع المذاهب الإسلامية.
بحث بأسلوب قصة قدمها لنا الشيخ عقيل الدراجي بفن ادراكي واع.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/19



كتابة تعليق لموضوع : مقدمة كتاب (العدد المكمل)  للشيخ عقيل الدراجي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net