صفحة الكاتب : عباس العزاوي

لم نتفق على ترتيب خيمة!
عباس العزاوي
اختلفنا وكِدْنا نتشاجر في معسكر الارطاوية على قضية تشابه في خطورتها واهميتها اهمية توزيع المناصب السيادية في حكومة العراق الجديد مع تباين طفيف في حجم المسؤولية والمكان!! فقد كانت فكرة اعادة ترتيب بيتنا الصغيرـ الخيمة ـ من جديد  معضلة كادت ان تدفعنا لحرب داخلية شرسة  تحرق الخيمة على رؤوس الجميع , مسكن بائس لايُغني عن العواصف والامطار شيئا ضمن مجموعة كبيرة من الخيام  داخل مربع محاط بالاسلاك بمساحة  500 متر مربع  يُسمى " الشبك " كان ذلك عندما قررنا نحن اعضاء القيادة المحلية في جمهوريتنا الجديدة ,  تنظيف سجننا البسيط هذا بعد ان اصبح مغبراً ومليئاً بالرمال الزاحفة من الصحراء!!
اربعة شباب من محافظات مختلفة , بغداد , الكوت , الناصرية ,البصرة من أبناء العراق الذين اشتركوا في الانتفاضة الشعبية 1991ضد الطغيان البعثي , دفعتهم ظروف المعركة الغير متكافئة بينهم وبين جيش وطنهم الغالي!!! , للهرب خارج الحدود حفاظاً على النوع , المكان الجديد داخل اقفاص  " الضيافة " الوهابية غيَّر نفوس الكثير منّا وجعلها اكثر عدوانية ونزقاً, الضيق , الخوف , الغربة , وفقدان الامل بالعودة مرة اخرى لتلمس الارض الصلبة والاتكاء على الجدران كباقي خلق الله , فما يحيط بنا من مساحات رخوة كمواقفنا الوطنية الحالية... ممتدة حولنا كأنها البحر الواسع ,تحجب الدنيا عن ابصارنا وتسخر كل صباح من احلامنا  الكبيرة بعواصف رملية لاتبقي ولاتذر!!  
تحولت همومنا الوطنية العليا بعد حين للبحث عن امتيازات ساذجة ومضحكة لاتنسجم وروح التصدي للظلم والجور ولاتتفق بأيِّ شكل من الاشكال ومستوى الحدث الذي صنعناه بايدينا دون دعم خارجي!! فمن يرفع السلاح بوجه الطغاة والمجرمين يفترض ان يكون اكبر بكثير من همومه الشخصية ورغباته الآنية!!. وللامانة الادبية اقول بان الجميع اشترك بالعمل دون تقصير لكن مشكلتنا الجوهرية!! انطلقت عندما صاح صاحبنا, ابن البصرة, قبل ان نشرع بأعادة الأفرشة الى أماكنها!!
ــ  انا لااريد ان انام قرب باب الخيمة كما في السابق فهذا المكان بارد طوال الليل , ثم ان الخيمة خيمتي في الاساس وانتم جئتم معي ومن حقي ان انام في المكان المناسب!
فرد ابن الناصرية بطريقة تهكمية مع ابتسامة ماكرة..
ــ وانا ايضا في مواجهة الغضب البارد , وتيارات الهواء اللعينة تلتهم ظهري بشهية مفرطة!! ولاتدعني انام طوال الليل,  ...اريد ان انام في الزاوية!!.
 وهكذا احتدم النقاش وارتفعت وتيرة الصراخ والجدال بشكل ينذر بمعركة  طاحنة ربما يخسر فيها الجميع  الهدوء النفسي والمودة التي بيننا, تمخض عن هذا الصراع سؤال محوري أقلق سكان الخيمة ودفعهم للثورة!! من منّا سينام في الزاوية؟, اي في المكان الاكثر دفئا ً في الخيمة, ولغرض نزع فتيل الازمة الخطيرة وحرصاً وطنياً مني على حفظ المأوى من الخراب والتشظي ,اقترحت عليهم ان انام انا قرب باب الخيمة لأني آخر القادمين اليها.. فأعترض صاحبنا الاخر  ابن الكوت , معللاً ذلك بعدم عدالة  الحل واردف متسائلاً ..لماذا لايرجع الوضع كما في السابق؟!! ....انا بدوري كنت اراقب مايجري بحذر, وانظر الى وجوه رفاقي الطيبين الذين احببتهم كثيراً وعشت معهم ردحاً من الزمن ,وهم يناقشون هذه المسألة الحيوية باهتمام عظيم ,وقد بانت مظاهر السخط والاستياء على وجوههم المتعبة, وتطاير الشرر من عيونهم الغاضبة!
ـ اذا لم نتفق على ترتيب خيمة من ستة امتار, فكيف سنتفق على اسقاط صدام!؟ ..
 قلتُ ذلك وانا اقف مستنداً على عمود باب الخيمة , فرانَ صمت مَهيب على الحاضرين وتطامنتْ انوفهم بأنكسار وخجل محزن ,ثم انفجروا ضاحكين كالمجانيين ... ليس لقوة الكلمة التي قلتها وحسب بل لاكتشافهم المفاجئ تفاهة المشكلة وتصاغرها امام وضعنا المزري بشكل عام في تلك البقعة اللعينة من صحراء الحجاز , والتي كادت ـ اي المشكلة ـ ان تدّمر صحبتنا الجميلة وليالي السمر الممتعة التي  نتبادل فيها اطراف الحديث وقراءة الشعر.
كانت هذه الحادثة من ارض الواقع وليس من نسج الخيال, وشخوصها مازالوا على قيد الحياة , حدثت ونحن بأمس الحاجة للتآخي والمودة في ارض غربتنا القاسية تلك, ولدينا من الجوامع الكثيرة التي تجمعنا , وظروف قاهرة تحيط بنا من كل جانب كأنها شياطين الجن المتراقصة حول خيامنا وارواحنا بعبثية سادره...!
فهل من الممكن ان نستهجن اليوم  صراع الساسة  في العراق على توزيع المناصب السيادية  ومراكز القرار , وخلافاتهم الدائمة عليها!! وهل مازال غريباً أمرهم؟ وهم يقتسمون خراف الثورة في حضرة الجياع والمحرومين والايتام باسياف اوجع من اسياف يزيد , دون واعز من ضمير او حتى خوف من بأس العراقيين ونقمتهم!! فيما اذا استنفذت الهموم والمواجع صبرهم وطاقتهم على التحمل اكثر!! وهم يشهدون بانفسهم حال البلاد  وشعبه وقد تلاقفته ايادي الارهاب والعمالة واذاقته مرارة الموت والالم على فقدان الاحبة والاصدقاء مع كل موجة مفخخات ارهابية قذرة تحصد  اجساد الابرياء وارواحهم دون رحمة!!...
أما آن لهذا الحشد الهائل من الساسة " الوطنيين " ان يعوا حجم الكارثة المقبلة من دول العار والجوار ومؤامراتهم الطائفية!!.. فيما أذا استمرت مواقفهم الغير مسؤولة وتصريحاتهم الكوارثية وحالة اللاتوافق المزمنة فيما بينهم!! أما آن لهم ان يكونوا بحجم العراق وشعبه الكريم وبمستوى هذا الحدث التاريخي العظيم والتحول الديمقراطي الذي انتظرناه طويلاً ...!؟
 

  

عباس العزاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/13



كتابة تعليق لموضوع : لم نتفق على ترتيب خيمة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عمار الاسدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ عمار الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة في كتاب في ظلال القرآن  : حيدر الحسني

 قائد القوات الخاصة : لولا صمود ابطال لواء علي الاكبر امام هجمات داعش لتسبب لنا مشاكل كبيرة

 صدى الروضتين العدد ( 16 )  : صدى الروضتين

 كذب السياسيون في العراق وإن صدقوا  : عماد الكاصد

 *أسبوع الحرائر والعودة إلى ميدان الشهداء*  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 اختتام مسابقة الغدير الأولى للآذان في مسجد الكوفة المعظم  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 عاشوراء ... دعوة لإصلاح الأمة  : فؤاد المازني

 صدر حديثاً العدد (مائة وتسعة) من نشرة الصادقين الصادرة  : فراس الكرباسي

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي يستقبل عوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي ويوجه بتقديم المساعدة والعِلاج لهم.

 الوطنيون لا يحيدون  : علي رضا

 نداء الى الذين يستكثرون خمسة مقاعد للكورد الفيلية  : الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

 تركيا : لن نقبل بإقامة دولة “أرهابية” على حدودنا

 التجارة..الانشائية تحقق مبيعات تجاوزت (272) مليون دينار خلال شهر تشرين الأول  : اعلام وزارة التجارة

 الدكتاتور.صدام له بعض الإيجابيات بالعراق  : علي محمد الجيزاني

 تظاهرة لاصحاب الشاحنات في الشلامجة احتجاجا على ارتفاع اجور الجباية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net