صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

المكر في السياسة الغدر أول أركانها!
سيد صباح بهباني

إن الله عز وجل يُخبر عن نفسه فيقول ويريد أن يعرفنا بأنه رحيم وبدأ بالرحمة وله الأسماء الحسنى وهي كثيرة 99أسماً ولكن بدأ بالرحيم سبحان الذي سبقة رحمته غضبه.

 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
 (وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) آل عمران/54.  
فربما يضيق عقل بعض الناس عن فهم هذه الآية على ظاهرها , وبما أننا لسنا 
بحاجة للتأويل , فكيف يكون الله خير الماكرين ؟!
 
الجواب :
 
المسألة سهلة بفضل الله , وذلك لأننا نستطيع أن نعرف أن المكر  من حيث 
هو مكر- لا يوصف دائماً وأبداُ بأنه شر , كما إنه لا يوصف دائما وأبدا بأنه خير , 
فرُب متلبس يمكر بمسلم , لكن هذا المسلم كيس فطن ليس مغفلا ولا غبيا , فهو متنبه 
لمكر خصمه المتلبس , فيعامله على نقيض مكره هو , بحيث تكون النتيجة أن هذا المسلم 
بمكره الحسن قضى على المتلبس بمكره السيئ , فهل يقال : إن هذا المسلم حينما مكر 
بالمتلبس  تعاطى أمراً غير مشروع ؟ لا 
أحد يقول هذا .
 
 (ومن السهل أن تفهموا هذه الحقيقة من قوله علــيه الصلاة والسلام 
الـحرب خدعة ), فالذي يقالُ في الخدعة يُقال في المكر تماماً , فمخادعة المسلم 
لأخيه المسلم حرام , لكن مخادعة المسلم للكافر عدو الله وعدو رسوله هذا ليس حراماً 
, بل هو واجب , كذلك مكر المسلم بالكافر الذي يريد المكر به  بحيث يبطل هذا المسلم 
مكر الكافر- هذا مكر حسن , وهذا إنسان وذاك إنسان .
 
فماذا نقول بالنسبة لرب العالمين القادر العليم الحكيم ؟
 
ها هو يبطل مكر الماكرين جميعاً لذلك قال
(وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) , فحينما وصف ربنا عز وجل نفسه بهذه الصفة  قد 
لفت نظرنا بأن المكر حتى من البشر ليس دائماً , لأنه قال
:
(وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) فهناك ماكر بخير , وماكر بشر , فمن مكر بخير لم 
يُذم , والله عز وجل كما قال ( وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) . وأن بني العباس 
كانوا دهات بالمكر والحلية والغدر وأن غدرهم لبيت رسول الله معروف حيث يصفهم الشاعر 
الموصلي العراقي أبو فراس حيث قال ونعم ما قال :
 
كم غدرة لكم في الدين واضحة*وكم دم لرسول الله 
عندكم
 
 أنتم آله فيما ترون وفي * أظفاركم من بنيه الطاهرين دم؟
 
إلى أن يقول:
 
ثم ادعاها بنوا العباس ارثهم * ولا لهم قدم فيها ولا 
قدم
 
بئس الجزاء جزيتم في أبي حسن * أبوهم الهادي 
وجدهم
 
لا بيعة ردعتكم عن دمائهم * ولا يمين ولا قربى ولا 
ذمم.
 
 وأن سياسة بني العباس كان 
في عالم مشوب بالمكر والخداع وخاضوا سياستهم طوعاً وكرهاً ، وكرهاً كثيراً من 
ظاهرهم ... الصلاح وشعارهم كان يعريه الظلم ، وكانوا يراءون للناس أنهم يرفعون 
الظلم .. وهدفهم قضاء حاجات المستضعفين في الحدود المسموح . ولكن كان العكس كانوا 
هم الظالمين والمستضعفين بقوا مظلومين وكان لا خيار لهم سوى !!! ولا حتى الخيارات 
الأخرى .
سبيلٌ وعرٌ يتطلب 
فهمًا دقيقًا، وصبرًا عظيمًا، وشجاعةً كبيرةً حتى تتحقق هذه الشعارات المعلنة، ولا 
ينزلق سالكه وتزل قدمه كما زلت أقدام كثير ممن هوى في ظلمات السياسة، وغرق في 
لاججها فخسر دينه ودنياه معًا، فصاحب السلطان كراكب الأسد لا يدري أهو يطوّع الأسد 
أم يأكله الأسد في نهاية المطاف.
كثيرٌ من المصلحين 
تمكنوا من اختراق الأنظمة الظالمة والفاسدة فخدموا مبادئهم العادلة والحقة من قلبها 
ودون أن يشعر لهم أحد، وكثيرٌ ممن أرادوا ذلك -أو أظهروه على الأقل- طوّعتهم هذه 
الأنظمة للوصول لغاياتها القذرة، بل ربما يعمد الطغاة لاستمالة المصلحين وتقريبهم 
ليحرفوهم بالإغراء أو التهديد فيجردوهم من قوَّتهم وتأثيرهم. 
ويشتد هذا الخطر 
كلما كان الإنسان متدينًا، عالمًا كان أو مثقفًا، لما فيه من تضخيم لمضاعفات الظلم 
وانعكاساته لما للدين من عظيم الأثر في حياة الناس ومنظومة مبادئهم وأفكارهم، فجدير 
بالجميع، وبالمتدينين على وجه الخصوص، أن يتأملوا في شعارات ومواقف أئمة المبادئ 
ولا سيما الأئمة من أهل بيت رسول الله(صلى الله عليه وعلى آله وسلم) في مثل هكذا 
ظروف يضعف عنها الفؤاد وتقل فيها الحيلة، ليسيروا على بصيرة وهدى ولا يتحولوا 
لأدوات استغفال وخداع للجماهير يسعد الظالمون بتقويتها وحفظها حتى انتهاء صلاحيتها، 
فترمى بعد ذلك في مزابل التاريخ وتحل عليها لعنة القدَر.
 
أئمة أهل 
البيت(عليهم السلام) صالح بعد صالح وصادق بعد صادق جميعهم واجهوا الأنظمة الباغية 
والفاسدة والقادة المنحرفين كلٌّ في زمنه وبطريقته المميزة، وكان للإمام علي بن 
موسى الرضا(عليه السلام) والذي ستكون مواقفه محور البحث هنا- مواقف تذهل العقول، 
خصوصًا عند الالتفات لحالة التضييق والإرهاب الشديدين اللذَين أحاطا بالقسم الأكبر 
من حياة أئمة أهل البيت(عليهم السلام) بما فيهم الرضا(عليه السلام). 
بعد موت هارون 
العباسي الملقب بالرشيد، واجه الرضا(عليه السلام) ابنه عبد الله المأمون الذي كان 
معجزة في الدهاء والخبث، ومشهورًا بفخاخه السياسية وضرباته القاضية، وكان للإمام 
الرضا(عليه السلام) مواقف صريحة جدًا وفاضحة في تعريته وسحب البساط من تحت قدمه، مع 
الحفاظ على جميع المبادئ الدينية والأخلاقية نقية طاهرة في هذه 
المواجهة.
 
ومن الخطوط العامة 
التي رسمها الرضا(عليه السلام) لمن يخوض هذا العالم من المخلصين -وإن كان بالإجبار 
والاضطرار- ما يلي:
لا تعطوا أي شرعية للظلمة مهما كانت الظروف:
 
حرص الإمام 
الرضا(عليه السلام) على أن يجرد الطاغية من الشرعية المزيفة التي يظهرها للناس، كما 
لم يعطِ أبسط مقدار من الشرعية له ولأفعاله مهما صغرت وقل شأنها، ومهما عظم الإجبار 
والتهديد، ففرق بين التعاطي والمهادنة وبين إعطاء الشرعية للظالمين، فأكبر أهداف 
الظالم هو الحصول على شرعية -ولو ضمنية- لتمرير ظلمه.
 
لما أُشخص 
الرضا(عليه السلام)من المدينة إلى مرو، قال له المأمون: إني قد رأيت أن أعزل نفسي 
عن الخلافة وأجعلها لك وأبايعك! فقال له الرضا: "إن كانت هذه الخلافة لك وجعلها 
الله لك فلا يجوز لك أن تخلع لباسًا ألبسكه الله وتجعله لغيرك، وان كانت الخلافة 
ليست لك فلا يجوز لك أن تجعل لي ما ليس لك
 
"فأظهر(عليه السلام) انعدام شرعية خلافة المأمون من الأساس!
 ثم عرض المأمون ولاية العهد، فرفضها الإمام 
أيضًا مرات عديدة -مما أثار التساؤلات عن سر هذا الرفض وعن شرعية السلطة- حتى هدده 
المأمون بالقتل بشكل صريح.
 
 فقبل(عليه السلام) بشروط تجرد السلطة 
وقوانينها من أي شرعية ترومها من هكذا قرار وكان من شروطه: "أن لا أولِّي أحدًا ولا 
أعزل أحدًا ولا أنقض رسمًا ولا سنة وأكون في الأمر بعيدًا مشيرًا". 
واصلوا الضغط على الظالمين:
عندما لا يعود 
الطاغوت قادرًا على احتمال الضغط السياسي الداخلي أو الخارجي، فإنه يسعى لامتصاصه 
بإظهار جانب شكلي مزيف ومؤقت من التسامح والحرية، ورفع شعار التصحيح وبداية عهد 
الإصلاح الجديد، هنا يأتي دور القيادات في فضح هذه الأكاذيب، فما بالنا نرى بعضًا 
من هؤلاء يشاركون في تمرير هذه الأوهام على عقول الجماهير بدلاً من مواجهتها ولو 
خفية؟
لقد نسف 
الإمام الرضا(عليه السلام) مشروع المأمون بإحكام منذ لحظاته الأولى ولم يسمح له 
بالتقدم خطوة واحدة للأمام، فعمد لتوضيح مقاصد النظام الإستراتيجية
 
للناس لئلا 
ينخدعوا بالتكتيات الملتوية .
 
رفض 
الرضا(عليه السلام ) دعوة المأمون بالحضور إلى مدينة مرو في بداية الأمر.. ليفهم 
الناس أنه مكره على ذلك وأنه معتقل ومُبعد سياسيا وليس مكرمًا كما أريد إظهاره من 
الموكب الضخم الذي ترأَّسه قائد عباسي كبير قدم لأخذه، كما ذهب(عليه السلام) وحيدًا 
ولم يصطحب أسرته معه بعد أن أمرهم بالبكاء عليه كما سيأتي، كل ذلك أظهر وبشكل جلي
زيف ودية وإيجابية مبادرة المأمون.
 
وعندما وصل 
الإمام(عليه السلام) لمدينة مرو واصل جهوده في إفشال محاولة المأمون استغلاله 
لتغيير مواقف الحركات المعارضة، فأكد في أكثر من موقف إكراهه على القبول بولاية 
العهد، ومنها أنه قبض يده في المجلس الذي أمر به المأمون لأخذ البيعة من قبل الناس 
لولي العهد الجديد.. في إشارة لا تقبل التأويل لرفض الإمام هذه البيعة الكاذبة، 
ولما انتهت مراسم البيعة الشكلية - والتي لم تتم أصلاً- وجلس الإمام(عليه السلام)، 
نظر إلى بعض مواليه وخواصه وقال له: "لا تشغل قلبك بهذا الأمر ولا تستبشر له، فإنه 
شيء لا يتُّم".
 
افضحوا الجرائم السياسية ولا تغطوها:
 
لما أراد 
الرضا(عليه السلام) الخروج من المدينة إلى مدينة مرو، جمع عياله وأمرهم أن يبكوا 
عليه حتى يسمع بكاءهم، ثم فرّق فيهم 12 ألف دينار لعلمه أنه لا يرجع إليهم أبدًا!.. 
وهذا تصريح بأنه سيقتل في هذه الرحلة وإن كان ظاهرها مليئًا بالحرية والعزة، فما هي 
إلا لعبة سياسية سرعان ما تتمخض عن اغتيال خبيث وبشع للإمام الصامد عليه 
السلام.
 
لم يكتف 
الإمام(عليه السلام) بالإشارة لاغتياله، بل سمَّى مرتكب الجريمة باسمه والأداة التي 
ارتكب بها جريمته، ولم يسمح له بأن يغطي على جريمته النكراء بدموع التماسيح 
والمسرحيات السياسية الزائفة، فأخبر هرثمة بن أعين - وكان من خاصة المأمون وأصحاب 
الإمام-: " يا هرثمة هذا أوان رحيلي إلى الله تعالى ولقائي بجدي وآبائي(عليهم 
السلام) وقد بلغ الكتاب أجله وقد عزم هذا الطاغي على سمِّي في عنب ورمان مفروك... 
فإذا أنا مت فسيقول أنا أغسله بيدي فإذا قال ذلك فقل له عني بينك و بينه أنه قال لي 
لا تتعرض لغسلي ولا لتكفيني ولا لدفني فإنك إن فعلت ذلك عاجلك من العذاب ما أُخِّر 
عنك وحلَّ بك أليم ما تحذر فإنه سينتهي... فإذا أراد أن يحفر قبري فإنه سيجعل قبر 
أبيه هارون الرشيد قبلة لقبري ولا يكون ذلك أبداً".
 
وبعد اجتماعه 
الأخير مع المأمون والذي سقي فيه السم، صرَّح(عليه السلام) لأبي الصلت الهروي(رضوان 
الله عليه) قائلاً: "يا أبا الصلت قد فعلوها" وجعل يوحّد الله 
ويمجده.   
 
لا تصطفٌّوا مع الظالم ضد خصومه أيًّا كانوا:
 
يكاد القلب ينفطر 
همًّا والعروق تنفجر غضبًا عندما يرى الحُّرُّ بعض دعاة الإصلاح وبعض معتمري 
العمامة يذهب بعيدًا فيؤيد الظلمة في التصدي لأعدائهم ومعارضيهم، بل ويطالب الشعب 
بدعمهم في المواجهات المسلحة مع أعدائهم تحت ذرائع شتى! والأعجب أن من هؤلاء الدعاة 
مَن كتب وألَّف في سيرة الإمام الرضا(عليه السلام)!
 
لقد ألقى الإمام 
الرضا(عليه السلام) الحجة على هؤلاء وأمثالهم، فحتى مع التسليم بباطل وانحراف الطرف 
المواجه للنظام، لم يصدر من الإمام(عليه السلام) أدنى إشارة تأييد أو ترجيح لأي من 
الأمين أو المأمون في الحرب الطاحنة التي دارت بينهما فهما شيطانان يتصارعان ولا 
شأن للمؤمنين الصالحين بهما وبحربهما.
 
سلام الله على هذا 
الإمام الصابر، وجعله منارًا للمخلصين في الدروب المعتمة، وهداية لمن جُرِف وحُرِف 
منهم. وبعد ما عرفنا أن المكر والحيلة لا تنفع .. يجب علينا أن نكون أمناء بما 
ائتمنا من قبل الجامعة وليعجل الساسة إلى المضي قدماً نحو الديمقراطية والوفاء 
لحقوق المواطنين واحترام كل إنسان كان حتى تتحقق العدالة التي كان آهل البيت عليهم 
السلام يهنئونه للجامعة متحملين المخاطر والصعاب محتسبين جنب الله ؛ إذن ليكون 
أمناء الوطن مرآة عاكسة ولو لربع ما كان يكمنه آهل البيت عليهم السلام للأمة ، وان 
مثل ما عملوا به آهل البيت للأمة كان من صميم الحب الإلهي وزرع المحبة والأخوة فيما 
بين الجامعة ؛إذن لنتعاون ونتآخى لسير على مسيرتهم ولنحضن الأيتام ونتولى مساعدة الأرامل والفقراء المتعففين وأبن السبيل ولنعمل جاهدين لرفع شأن المواطنين ولنسعى لحياة أفضل ونكون يداً واحدة لكسر شوكت الظالمين في الأرض ونجد لبناء الوطن وأعمار الأرض كما أمرنا ربنا في كثيراً من آيات القرآن ولزرع كما زرعوا فأكلنا نزرع ليأكلوا والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.
 

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/13



كتابة تعليق لموضوع : المكر في السياسة الغدر أول أركانها!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كلية الكفيل الجامعة
صفحة الكاتب :
  كلية الكفيل الجامعة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الأديبة ( مي زيادة ) وسيكولوجية الابداع  : د . عصام عبد العزيز محمد المعموري

 عقدت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية - العيادة القانونية المجانية في الانبار الندوة التثقيفية السابعة للنازحين  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 الطائفة السنية في العاصمة الباكستانية اسلام آباد تحتفل بمولد السيدة فاطمة الزهراء (ع)

 الـى عـاشـــــق الـبيـد  : علي محمد عباس

 سياسة الخشبات الثلاث  : باقر العراقي

 الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن تصدر بيانا مشتركا يرفض قرار ترامب حول الجولان

 شارلي أيبدو قِراءةٌ بأعينِ المنصفين  : علي شيروان رعد

 مدينة (سيد الأوصياء) للزائرين.. فوائدها.. ردود الشبهات حولها وحول العتبات.. ومآرب اُخرى..  : جسام محمد السعيدي

 مدير عام صحة بغداد الكرخ يأمر بتخصيص جهاز الانعاش الرئوي الى ردهة الاطفال في مستشفى الفرات العام  : اعلام صحة الكرخ

 العثور على أسلحة سعودية عند مجامیع داعش في الفلوجة

 القاء القبض على متهمين بالإرهاب وترويج المخدرات والاتجار بالبشر بينهم أربعة نساء

 مصطفى الصبيحاوي يبشر العراقيين .. أبنوا له صرح تذكاري  : صباح الرسام

 استهداف مضافات داعشية بحمرين وإحباط هجومین بالحدود السورية وسط اشتباکات بالأنبار

 الطلاق في العِراق؛ الأسباب والمعالجات  : الياسمين الزبيدي

 السعودية تقرع طبول الحرب وموسكو تهدد بجعلها عالمية والمقاومة تلوح بالرداء الاحمر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net