صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

كُنا في بيروت
بكر ابوبكر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الصورة: في ما كان بالزمان مقهي ابوعلي متحولا لبقالة يديرها ابنه في الفاكهاني بيروت.

السفر الى بيروت بعد 40 عامًا من اللقاء الأخير تعتبر مجازفة عقلية ونفسية معقدة، فأن تعقد المقارنات فإنك لا تنجح. وإن استمددت من الماضي ما يعينك على فهم الحاضر بالنظر للواقع القائم لن يفلح كثيرًا. ذلك لإنك تقوم بمغامرة نفسية ثقافية فكرية حقيقية تصارع فيها زخم ذاتك الزاخرة بالتناقضات بين الأشياء والوجوه والأسماء والأزمان بما قد لا تستطيع النجاة منها.

النزول في مطار بيروت في البدء كان حافلًا ومشحونا. وعدا عن الاستقبال الجميل من الأخ السفير، وكادر السفارة الوفي والمخلص والمنتمي، فإن الإشارات التي تصلك من عيون اللبنانيين ولهجتهم اللطيفة المحببة تملأ صدرك برائحة زهر الليمون ولون الليلك.

في لبنان يسقط عليك غصبًا فيضٌ من الغرام المنفتح والإقبال والرحابة، وكثير من العشق الأخضر الأبدي لأرض وشعب كان له من التاريخ مع فلسطين منذ الأزل والى الأبد.

لا تكاد تميز بين الوجوه وتضاريس الطبيعة المثيلة لتلك في فلسطين. وإن نحينا العواطف جانبًا لنقول الحقيقة المجردة فإنك تجد معدّل الجمال في لبنان أكثر منه في فلسطين ما لايقلل من القيمة لدى الطرفين، ولكنها مِنحة الخالق، ولله في خلقه شؤون.

أنت في بيتك أينما تحركت في بلاد العرب شمال الجزيرة، في لبنان أو الاردن أو سوريا وبالطبع فلسطين مما هو كان عبر التاريخ بلاد الشام وما زال.

في لبنان تجد الصدر الواسع والرحابة وحب الحياة رغم الألم، ورغم سنوات الصراع الدموي التي ذهبت بإذن الله الى غير رجعة، ورغم عدوانات الاحتلال الصهيوني، ورغم صعوبة الظرف الاقتصادي الحالي. هذه الرحابة المتأصلة قد لاتجدها في الوجوه المتجهمة عند الكثيرين فينا، وإن أرجعنا الأمر لثقل صدورنا بالهواء العطن نتيجة كابوس الاحتلال ما هو حقيقة، فإن فرادة العرب اللبنانيين بالتعبيرعن ذاتهم تراها في كل زاوية وزقاق وحارة وعلى الشواطي وفي قمم الجبال.

وصلنا الى لبنان وقد لفّها الظلام نتيجة انقطاع الكهرباء المتواصل! ما ألقى بظلالٍ كئيبة على الطريق بين المطار الى منطقة الروشة الشهيرة، حيث أقمنا لعدة أيام صاخبة، ولكنك تكاد تتحمل ثقل الظلمة عندما تسمع الكلمات اللطيفة ذات الإيقاع المحبب واللهجة المائلة المتميزة (أهلين وسهلين)، فتطير مع الذكريات وكثير من الحرص على إبقاء رنين الكلمات في أذنيك حتى يمضي أمر الله، مقترنًا بالوجوه الطلقة الباسمة.

أنت في حضن وطنك الممتد شرقًا وغربا فلا تشعر –أو هكذا يجب ان يكون رغم حواجز الاستعمار السياسية المفروضة-بأي فرق حين تتجول بين أحضان الناس والطبيعة في بلاد الشام البلد الواحد الذي أصر الحزب القومي السوري الاجتماعي بمؤسسه الكبير أنطون سعادة ان يعتبر المنطقة بلدًا واحدًا كما هي الحقيقة، وقد صدق رحمه الله.

في مرحلة الشباب من 40 عامًا كان لنا العناق الأول مع سوريا ثم لبنان، فشكلت خزينًا مليئًا بالذكريات الحلوة والجميلة في مرحلة شبابنا الزمني والعنفوان الثوري، مرحلة المد الثوري.

 آنذاك، كنت تجول ما بين الوجوه العابسة الصارمة في وجه العدو، وتلك الممسكة على الزناد الموجهة أبدا في وجه الظلم والاحتلال. وكان لنا من الأصدقاء الذين تواصلنا معهم منذاك حتى اليوم ممن التقينا بعضهم، ولم يسعفنا برنامج ورشة العمل الحركية المزدحم أن نلتقي غالبهم آسفين، وآملين أن يسعفنا الزمن قبل الانتقال لدار البقاء بلقاء آخر.

في منطقة الفاكهاني من بيروت، كان اللقاء الأول ابتداء من مجمع السيارات في جسر الكولا الذي ما زال يربض في مكانه حتى اليوم، كما حال الإشارات التي دلنا عليها الصديق الصاخب يوسف عابد من الجزائر، حين أشار للبنايات المتواضعة منذ ذاك الزمن حتى اليوم... حيث كان هنا مكتب الاخ أبوإياد الذي استحال رمادًا حتى اليوم نتيجة الغارات الصهيونية الإرهابية عام 1982م، فترة الصمود اللبناني-الفلسطيني الأسطوري في وجه آله الحرب الصهيونية-الشارونية.

وهناك كان مكتب القائد العام رمز الثورة بالعالم الخالد أبوعمار، وتلك شقة عباس الأقاليم وهنا كان هواري يربض، وهنا مكتب أبوالهول... وهذه في الأعلى شقة اتحاد الطلاب...الخ. والجامعة العربية..... ثم بالانتقال لاحقًا لمقبرة الشهداء المهيبة.

 في الفاكهاني وجدنا قهوة أبوعلي الشهيرة التي تحولت الى بقالة يشغلها ابن الرجل الجميل الذي تعرفنا عليه على فنجان قهوة لذيذ، ذكرنا بوالده من ذاك الزمن رحمه الله أي أبوعلي، وهذا مطعم الحمص والفول والفلافل الشهير قرب مكاتب الحركة الوطنية اللبنانية والثورة الفلسطينية في جولة مليئة بالذكريات مما فتح أبواب الحريق في القلب والذهن الذي لم يطفئه الا الماء الرقراق الذي انساب من كلمات الأصدقاء اللبنانيين والفلسطينيين الذين التقيناهم في وقت من أصعب الاوقات الاقتصادية الذي يعيشه لبنان.

لن أتحدث عن الورشة الحركية الجميلة ومضامينها (25-29/8/2022م)، التي تضافرت فيها بتناغم فريد جهود الأخ د.سمير الرفاعي مع الأخ أشرف دبور، والأخ فتحي أبوالعرادات، وكل المؤسسات في الساحة فهم بما كُلفوا كانوا أمناء لعملهم وتكليفاتهم، وقد أجادوا كما أجاد بالإدارة الاخ رائد اللوزي، وطاقم العمل المتميز من لبنان أولئك من السفارة والشبيبة والأطر، والهلال، ومنه فضائية فلسطين، وفضائية فتح بقيادة الأخ علي خليفة، وكادرات المخيمات العظام.

 ولا أبتغي تعداد الأسماء الكثيرة التي تشرفنا بلقائها فهي كلها سواء من منظمي الحدث أوالمشاركين، كان لكل منهم دورًا بارزًا مهيبًا تجلى بمعنى الإدارة الناجحة والترتيبات. فدعونا عن هذا الشأن أي مضامين الورشة التي تناقلت أخبارها الصحافة والتواصل الاجتماعي لأكمل في سياقات الانطباعات الجانبية مع المكان والأزمنة فيما سيلي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/31



كتابة تعليق لموضوع : كُنا في بيروت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net