صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

استطلاع رأي.. (التعميم)
سوسن عبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  هناك ظواهر عديدة تعرش بالمجتمع، وبعضها يكون خطيراً ويشكل بلاء كبيراً، وظاهرة التعميم هي ظاهرة منتشرة للأسف، تعني قانونا منطقيا يحلل الخير الشامل بملاحظة المحدود، عندما يقوم العقل بالتعميم فانه يستحضر جوهر مفهوم على أساس تحليله من أوجه التشابه، أي سحب الخط الفردي على تعميم جمعي.
 بعض الكتاب وصفوه بطبعه يدل على خلل فكري والبعض الآخر على العكس يرى ان مسألة التعميم مسألة طبيعية، بينما قسم آخر يرى انها لفظة نسبية ويجوز التعميم في حالات ولا يجوز في حالات أخرى.. ولو تركنا ما يكتب من الكتاب لتعميم ما يقال، واتجهنا للشباب لنرى بماذا يفسرون ظاهرة التعميم وكيف يقرؤونها..؟
 فلاح عسكر حسن - معلم تاريخ:
 لو افترضنا أن جماعة من الناس تتصف بصفة حسنة: كالكرم مثلاً، فما الذي يمنع أن تتصف جماعة أخرى بصفة دنيئة: كالشح والبخل مثلاً نقول: إن أهل المدينة الفلانية اهل كرم، هذا كلام مقبول لو قلنا: إن أهل المدينة الفلانية أهل بخل وشح، فيصبح الكلام غير مقبول.
 وقال العرب قديماً: إن الحسنة تعني صاحبها، فيما السيئة تعم، انا اجد التعميم حالات بعضها يشكل السلب وبعضها لغة منطق وصواب؛ كونها مسألة نسبية، متلق من الناس يلاقي حكمك هواه فيصف تشخيصكم التعميمي بالحكمة، ومتلق اخر لا يوائم تشخيصك التعميمي هواه فيصفه بالغباء..!
ومع هذا أرى من الغباء فعلاً أن يعمم المعلم صفة الغباء الى جميع طلاب الصف فيحبط هممهم، وأجد من الذكاء ان يصف المعلم طلابه جميعهم بالأذكياء، هذه المبالغة المحببة ان يصف المعلم طلابه بسمة تحفزهم على العطاء والتواصل، بمعنى يصبح المعنى استفزازيا، وعند المعلم الآخر يصبح بمعنى الحسن.
نهى مهدي السندي – تربوية:
 التعميم قصور فكري يحكم على الاخرين، سواء كان حكما متعلقا بسلوكهم الآني ام بشخصياتهم في العموم، التعميم يعني تشويه الحقائق ونقل شحيح يكتفي بالقليل من المعلومات التي لا يكتمل لديها المعنى، فيخفق بالتمييز بين سمة او سلوك مؤقت لشخص ما ونبين صفاته الشخصية الثابتة، حيث تمثل الحالة الآنية سواء كانت سلوكا ام مشاعر أم طريقة تفكير، حالة مؤقتة ناتجة عن موقف أو حدث معين، وإما كسمة فهي حالة شخصية ثابتة تمتلك صفة الدوام والاستقرار.
انس عبد الله الحاج – إعلامية:
 التعميم القاء الحكم من غير استثناء ويسمى بفقر النتيجة، نظرة عمومية لا تدع مجالا للاستثناء فتحرق الأخضر واليابس؛ كونها لا تجلب الجهد ولا العناء في التفكير ممكن تسمع البعض يقول: ان الأطباء حرامية لصوص وهذا غير مستساغ لوجود أطباء في غاية النبل، فنجد ان البعض يبحث عن قوالب جاهزة لا تجلب العناء، والتعميم قلة خبرة والتعميم تعصب.
 جعفر مكي النصراوي - مهندس زراعي:
 التعميم نوع من أنواع زيادة المعرفة، كنموذج معين يتوافق وعملية منطقية فعندما نقول: ان الغابات صنوبرية تم تحديدها صنوبرية فقط، والتعميم يرمز الى أمرين: الأول ان الظروف المشابهة لديها نتائج متشابهة، والثاني ان قدرة الأشخاص على التنبؤ وتعميم الملاحظة لا يوجد علم بدون عملية تعميم، والتعميم طريق الباحثين عن الحقائق.
الخلاصة:
 يعيش الشباب في بيئة اجتماعية متنوعة الثقافة وكل واحد فيهم يرى الموقف الذي يمثله، الأوليات الفطرية لا تكتفي للمواجهة وهناك من يرى ايجابية التعميم، افاق معرفية، الشباب ان شاء الله محصن من التعميم السلبي، ويدرك ماهية التعميم بايجابية فاعلة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/21



كتابة تعليق لموضوع : استطلاع رأي.. (التعميم)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net