صفحة الكاتب : اسعد عبد الرزاق هاني

( كربلاء هي الذاكرة )   ( من مذكرات استاذ تاريخ )
اسعد عبد الرزاق هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كنا نلتقي عصر  كل يوم في محله سواء اكان عيدا او عاشوراء، وفي أي مناسبة  تمر علينا،  صيفا و شتاءا، لكن يا ترى هل كان  يعتقد  الاستاذ عبد الرزاق  الحكيم  أني  سأدون  يوما هذه المذكرات  كما أفعل الأن؟ لا اعتقد لأنه  يعرف أني لست أديبا.
كنت أقرأ أو اتأمل بثنايا التأريخ  لاجد  الثغرة  التي تحتاج لأستاذ كبير بمنزلة  الاستاذ عبد الرزاق  الحكيم.
 فانا واحد من الناس الذين حين يقرأون تأريخ كربلاء تختلط عليهم بعض الامور؛  مثلا أقرأ عن هبات السلاطين  الى كربلاء فأشعر ان فيها نعمة لا تنضب  لكن حين  اقرأ احيانا عن شظف العيش فيها، وانقل له خاطرتي أراه يبتسم ويجيب.
طرحت له هذا الاشكال فأجابني: "ساحدثك عن السلطان  مراد الرابع  الذي استولى على العراق 1638م وكان دافع  السلطان مراد  هو حب المال واستغلال الدين لأغراض السياسة  فجعل من التعصب  المذهبي  والطائفي  اساسا لسلطانه، كان متعطشا  للدماء  لذلك  قتل ثلاثين  الفا من رجال الشيعة في مذبحة  واحدة، و استهان باوقاف العتبات  وصادرها  واساء الى مكانتها، سرق  اوقاف الخواجة مرجان والحاج أمين  الدين  وسائر الملوك  والسلاطين  وحتى تلك  التي اوقفها  السلطان سليمان القانوني  صادرها السلطان  مراد  ونهبها!"  ثم عطف بكلامه مؤكد لي "حينها تستطيع  ان تتوسع في هذا الشأن  في كتاب  مدينة  الحسين  عليه السلام" محمد  حسن  مصطفى  الكلدار  آل طعمة  ج1 ص58 
 أنا أبحث  عن معلومات قد لا أجد لها مصادر متيسرة  وهو يعرف  ان لي فضول  في البحث عن نوادر الاحداث وأغربها  دائما  يثير  قضايا  لم تمر براسي، كانه يريد ان يسهلها علي  وييسر المعلومة علي، قال: "هل تعرف ان العثمانين  لم يكن  لهم  أمل في العراق  ولم يكن  العراق  من طموحهم  أو امالهم  اطلاقا"  قلت مستغربا: "كيف؟! معلومة غريبة  وهذا الصراع  الذي شغل الناس قرون !" اجابني  بهدوء  الواثق: "ان امالهم  وسعيهم  كان  منشغل  بالتوسع  في جهات الروم  والبلقان  وما جاورها فتوغلوا  فيها كثيرا"  اقتنعت الى حد ما  رغم ان غرابة المعلومة لم تزل عالقة في ذهني وادركت ان هنالك  امور  كثيرة  لم نتناولها بعد  بالبحث والتقصي، فقررت  ان استثمر هذا  الاستاذ  بما يملك  من دقة  معلوماتية  كعالم  من علماء  التأريخ  وعاشق  لتأريخ  العراق، فسألته قائلا :  "لقد قرأنا  في كتب التأريخ  المدرسي عن ( آق قويونلو )..."، قاطعني ليقول: "عليك ان تعرف  اولا ان الترك  يتكلمون  اثنتي عشرة  لغة ومنهم  التركمان، خرجوا من ماوراء  النهر وجاءوا  الى بلاد الروم  زرافات  وباسماء  مختلفة  مثل ( انشمندي / واق قويونلو / وسلجوق) فجاسوا  خلال هذه  الديار واستولوا  عليها   ولهم  لهجات متنوعة"  وقبل  أن اسأله  المصدر  قال:" عليك ان تقرأ كتاب ( اولياجيلي ) ج3 ص171"  قلت: "انا خجلا  فعلا  اريد معلومات أكثر  عن دول الخراف لأنهم ذكروا في كتب المنهج  المدرسي  امورا  سطحية فقال: "اساسا  هناك  نقصا واضحا  في المراجع  العربية  التي تناولت  امارات  ( القرة قويونلو )  التي ظهرت  في شرق  الاناضول  وأمتدت  الى أجزاء من العراق وايران. ( قرقوينلو ) اسم مركب  من لفظتين  قرة بالتركية تعني الاسود  و ( قويون )  تعني  الشاة أو الغنم فهي  بمعنى  ذو الغنم  الاسود ترجمت في العربية  الى دولة  الخروف  الاسود ،  هناك باحث ( فاروق  سومر ) له بحث بعنوان ( قره قويونلو). العراق  وأيران  شهدا  وجود القبائل  التركية  من امارتي  القرة قويو نلوا و آق قويو نلوا  لمدة 200 سنة " ، قلت:  "الاسمين  مشتقين  من الخراف!" اضاف قائلا: "سقوط  الدولة  الايلخانية  أثر وفاة السلطان  الايلخاني  ( أبي بهادر )  عام 1345  ساعد  في ظهور أمارة  قره قوينلو.  نسيت ان اقول  لك ان الاسم  له علاقه  بالديانة الطوطمية، اذ كانوا  يرسمون  الغنم الاسود  على اعلامهم، لكن الاتراك  يقولون  انها تسمية محلية اطلقها  عليهم  سكان  أذربيجان، وقد تعاقب  الزعماء  لكن الابرز هو قره يوسف حيث  استطاع  ان  يضم  بغداد  الى امارته"، قلت  اسأل  الاستاذ  عن الدولة  الصفوية  ودورها في الاحداث أجابني  وبهدوء: "قامت  الدولة  الصفوية  في ايران بقوة  هائلة مستمدة سلطانها من التأثير الديني و مؤسس  الدولة الصفوية هو اسماعيل  شاه الذي اعتنق طريقة  ( التصوف  الغالي ) مقرونة  بالمذهب  الشيعي، وحرك  الشعور الوطني  الايراني فتزايد نفوذه  وكثر  اعوانه وشعر  في نفسه  بقدرة  فتاكة  وحكومة  عظيمة،  هددت الحكومات  المجاورة  لكن هذا  الشاب المغرور  بقوته، انتصرت عليه الدولة العثمانية، كونهم  اصحاب  دولة متمرسة  على الحروب  والادارة  والتزام  السياسة العسكرية. بعد الانتصار على   الحكومة الصفوية، حكومة آق قويونلوا حاولت  القضاء على المنافس  الأول  للدولة العثمانية"  وفي مثل  هذه الجلسات  الجميلة  ينتهي  الاحساس  بالوقت  ويصبح  كل شي

> علي الخباز:
ء  يرتبط  بالموضوع   فأحببت   ان انهي الجلسة  بشيء  لامتوقع، سألته عن حكاية طوب ابو خزامة، فاجابني: "حين غزا مراد الرابع بغداد في الاحتلال العثماني الثاني 1638 م جلب معه طوب  ابو خزامة وعمل  السلطان  مراد الرابع  بنفس  طائفي  وهلك  الكثير  من الشيعة  حتى صار هذا  الطوب  مقدسا  عند البعض وتبركوا  به، وقدموا له النذور  والهدايا، كونه  قضى على الشيعة، اقام  مراد  الرابع  مذبحة شيعية  وبالاسم الصريح، قتل  فيها ثلاثين  الف شيعيا"، قلت: "وما معنى ان يسمى  الطوب ابو خزامة؟" اجابني  بحزن:  "فيه  خرق صغير  في فوهة المدفع، قالوا  ان هذا  المدفع  كان في السماء  وان الله أمر جبرئيل  ان ينزل  الى الأرض  لمساعدة السلطان مراد، فنزل  يجره من منخره وله تسع اسماك  منقوشة  على  جانبيه  قالوا لصقت عند اجتيازه  بحر القدرة الالهية  اثناء  نزوله من السماء، وان هذا  المدفع  المقدس  عندما  استقر في الارض  أخذ  يتلق التراب ويحوله  بقدرة الله  الى قنابل  يقذف  بها  العدو، وروت  اساطيرهم  ان السلطان  مراد  غضب  على  المدفع  ذات  يوم  فضربه  بقبضة  يده ولا يزال  اثر الضربة  باقيا فيه  مما يدل على مبلغ  قوة السلطان، ورووا كذلك  ان المدفع  غضب  يوما فالقى  بنفسه  في نهر دجلة  مما اضطر  السلطان  ان يسحبه من منخره  ويعود  به الى الشاطىء" اضحكني  كثيرا  هذا الموضوع  فسألته: "هل هذا الموضوع  حقيقي    وله  مصدر  تعتمد  عليه ، فأوعز  لي ان  اقرأ  كتاب  لمحات  اجتماعية  من تاريخ  العراق للكاتب العراقي علي  الوردي،  ثم تابع قوله: "وبهذه الكرامات  الباهرة  والمعجزات  التي ظهرت  للمدفع  الذي قتل  الشيعة، صارت  النسوة يتبركن به ، وينذرن له  النذور  ويربطن  الخيوط للنذر  وجرت عادتهن ان يذهبوا بالمولود  الجديد  في يومه  السابع  فيطاف  به  حول  المدفع  ويدخل  رأسه  في  فوهته  ثلاث  مرات  وهذه الامور  جارية  حتى كتب محمود  شكري الالوسي  أحد علماء بغداد رسالة سماها  ( القول الانفع  في الردع  عن زيارة المدفع  ) ورغم  هذا بقيت  القداسة  موجودة  الى ان  نقلته  الحكومة  الى المتحف  الحربي"  ـــ لمحات اجتماعية 78/1، قلت: "استاذ  اتعرف  أني لم اقرأ  ولم أسمع  قصة المدفع!" ، فضحك  وقال:  "هناك ما هو  اغرب" سألته  هل  فعلا  هناك ما هو اغرب!؟ قال:  "نعم هل سمعت   بمزار  كنج عثمان؟" ، اجبته مبتسما: "لا والله"،  قال: "هو احد قادة  الجيش العثماني له قدسية كبيرة،  ونسبت له الكثير من الكرامات  وصار قبره مزارا.
جاء كنج عثمان الى العراق  بجيش قبل وصول مراد الرابع  وأحتل  المدن الشيعية  حلة / النجف / الرماحية / كربلاء  لكنه مات  في الطريق قبل  فتح بغداد، نقلت جنازته  ودفن  قرب السراي، وقيل  انه كان  يحمل راية  السلطان  فقطعت يداه  لكن الراية ظلت  تتمشى  وحدها، ولم تسقط  الراية،  وصار قبر كنج عثمان مزارا  وبنيت  عليه قبة  واتخذت  لها سقاية ماء، وجدد  الوالي حسن باشا  بناءه  سنة 1720 م،
 وشيدله شباكا  ليزار"، ضحكت  والله حينها  وما كنت اتصور  الموضوع  الا نادرة  من نوادر الاستاذ  عبد الرزاق الحكيم رحمه الله.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

اسعد عبد الرزاق هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/17



كتابة تعليق لموضوع : ( كربلاء هي الذاكرة )   ( من مذكرات استاذ تاريخ )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : القاضي منير حداد
صفحة الكاتب :
  القاضي منير حداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net