صفحة الكاتب : شعيب العاملي

عاشوراء.. يومُ الذَّبيح !
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
آهٍ من يوم الحسين !
أيَّةُ عَبرةٍ تُسَكِّنُ نفوس المؤمنين ؟!
وأيَّةُ زَفرَةٍ تَشفي غليلهم ؟!
وقد اقتربَ أعظَمُ الأيام مصيبةً ! يوم الحسين الشهيد.. الذَّبيح !
لا حول ولا قوّة إلا بالله.
 
يتأمَّلُ المؤمن في كلمات المعصومين فيقشعرُّ بَدَنُه، وتضطربُ أركانُه، ولا يُبقي روحَهُ في بدنه سوى إرادةُ الربّ تعالى.
فإنّ في كلماتهم حول الحسين ويومه جروحاً لا تندمل..
فيوم الحسين: أعظم الأيام مصيبةً !
عن الصادق عليه السلام: إِنَّ يَوْمَ الحُسَيْنِ (ع) أَعْظَمُ مُصِيبَةً مِنْ جَمِيعِ سَائِرِ الأَيَّامِ (علل الشرائع ج‏1 ص226).
 
وهو يومٌ ليس مثلَه يومٌ آخر !
فعن الحسن المجتبى عليه السلام: لَا يَوْمَ كَيَوْمِكَ يَا أَبَا عَبْدِ الله (الأمالي للصدوق ص116).
 
فكلُّ ما جرى وما يجري على طول حياة البشر ليس كيوم الحسين ! فأيُّ يومٍ هو هذا ؟!
إنّ ما جرى على الحسين عليه السلام يُنَغِّصُ العيشَ !
فعن الصادق عليه السلام: يَا دَاوُدُ لَعَنَ الله قَاتِلَ الحُسَيْنِ، فَمَا أَنْغَصَ ذِكْرَ الحُسَيْنِ لِلْعَيْشِ (الأمالي للصدوق ص142).
 
لا حول ولا قوّة إلا بالله.. كَم تحزُّ في النفس هذه الكلمة العجيبة، عُجِنَت قلوبُ المؤمنين على حبّ الحسين، وصارَ ذِكرُهُ وذِكرُ ما جرى عليه منغِّصاً للعيش، وليس تنغيص العيش سوى الأذيّة عليه، والإصابة بالمكروه لما حلَّ به، يقولون: نَغِصَ الرجلُ نَغَصاً إذا لم تتم له هناءته (العين ج4 ص373).
 
فكيف يتهنَّأ المؤمنُ بعد ذلك بحياةٍ قُتِلَ فيها سيِّدُ الشُّهداء ؟!
عن الإمام الصادق عليه السلام بعدما سمع ابتهال الملائكة إلى الله تعالى على قتلة أمير المؤمنين والحسين عليه السلام، وبعدما سمع نوح الجن وبكاء الملائكة وجزعهم على الحسين عليه السلام، وكان: (كَئِيباً حَزِيناً مُنْكَسِراً)، قال عليه السلام: فَمَنْ يَتَهَنَّأُ مَعَ هَذَا بِطَعَامٍ أَوْ بِشَرَابٍ أَوْ نَوْمٍ (كامل الزيارات ص92).
 
هكذا يقبُح العيشُ بعد الحسين.. أما قالها آل عقيل له عليه السلام:
نُقَاتِلُ مَعَكَ حَتَّى نَرِدَ مَوْرِدَكَ، فَقَبَّحَ الله العَيْشَ بَعْدَكَ (الإرشاد ج‏2 ص92)
أما قال له أصحابه: لَا نَخْذُلُكَ وَلَا نَخْتَارُ العَيْشَ بَعْدَكَ (الخرائج والجرائح ج‏1 ص254).
 
فماذا جرى في عاشوراء حتى تَفَرَّدَ عن كلِّ يومٍ سواه ؟!
ماذا حَلَّ بالحسين حتى غَيَّرَت فاجعتُه وجهَ الكون ؟!
 
يُخبِرُ النبيُّ صلى الله عليه وآله بضعته الزهراء بما ينهدُّ له رُكنُها، يُخبِرُها عن الأذى والظُّلم والبَغي الذي يقع على حبيبها الحسين ! يُخبِرُها عن الكربِ والبلاء الذي يقع عليهم ! ثم يقول لها عن الحسين:
يَا بِنْتَاهْ.. وَمَا قُتِلَ قِتْلَتَهُ أَحَدٌ كَانَ قَبْلَهُ ! (تفسير فرات ص171).
فلا حولَ ولا قوّة إلا بالله.
 
ذُبِحَ الحسين كَمَا يُذْبَحُ الكَبْشُ !
 
الله العالِمُ بما جرى عليه وكيفَ قُتِل..
عن النبي (ص) في كلماتٍ تقطِّعُ القلوب:
كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهِ وَقَدْ رُمِيَ بِسَهْمٍ فَخَرَّ عَنْ فَرَسِهِ صَرِيعاً !
ثُمَّ يُذْبَحُ كَمَا يُذْبَحُ الكَبْشُ مَظْلُوماً !! (الأمالي للصدوق ص115).
اللهُ أكبر يا حُسَين.. يا أبا عبد الله..
 
سَيِّدُ شباب أهل الجنّة: يُذْبَحُ كَمَا يُذْبَحُ الكَبْشُ مَظْلُوماً !
تقشعرُّ الأبدان.. وتحتار الأنامل.. أتُكمِلُ تَسطير كلماتِ العزاء لآل الله وشيعتهم؟!
دموعُ المؤمنين تنهمرُ كالمطر.. وقلوبُهُم كَسيرةٌ مفجوعة.. إنَّهُ يوم الحسين.. الذّبيح.. كما يذبح الكبش !
 
لكنّ بين ذبح الحسين وذبح الكبش مفارقاتٌ أليمة !
فأيُّ مشابَهَةٍ بين ذبح الإمام الحسين المطهَّر وبين ذبح الكبش ؟!
لعلَّها مشابهةٌ في الذَّبح نفسه لا في آدابه وشروطه !
 
فإنَّ هناكَ آداباً لذبح الكبش.. لَم تراعَ في سيِّدِ الشُّهداء.. وهو الذي تحرُم أذيَّتُه قولاً وفِعلاً، فكيف بذبحه !
يتأمَّل المنصف بكيفية الذبح فيرى أموراً عجيبة !
 
1. الإراحة في القتل !
 
لقد حثَّت الشريعة على الإحسان في الذبح، بإراحة الذبيحة، وعدم تعنيفها قبل الذَّبح وبعده، فعن النبيِّ صلى الله عليه وآله:
مَنْ ذَبَحَ ذَبِيحَةً فَلْيُحِدَّ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ (دعائم الإسلام ج‏2 ص174).
 
وعن الباقر عليه السلام: يُرْفَقُ بِالذَّبِيحَةِ وَلَا يُعْنَفُ بِهَا قَبْلَ الذَّبْحِ وَلَا بَعْدَهُ (دعائم الإسلام ج‏2 ص179).
 
حتى أنّ العامة رووا عن النبي (ص) قوله:
إِنَّ الله عزّ وجل كَتَبَ الإِحْسَانَ على‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ (السنن الكبرى للنسائي ج3 ص65).
 
لكن ماذا فعل القومُ بالحسين عليه السلام ؟!
عن الإمام زين العابدين عليه السلام:
فَنَزَلَ سِنَانُ بْنُ أَنَسٍ الإِيَادِيُّ لَعَنَهُ الله، وَأَخَذَ بِلِحْيَةِ الحُسَيْنِ (ع)، وَجَعَلَ يَضْرِبُ بِالسَّيْفِ فِي حَلْقِهِ ! (الأمالي للصدوق ص163).
فلا حول ولا قوّة إلا بالله.
 
2. ذكرُ الله عند الذّبح !
 
أمرَت الشريعة بذكر الله عند الذبح، فعن أمير المؤمنين عليه السلام: إِذَا ذَبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ بِسْمِ الله والله أَكْبَرُ (بحار الأنوار ج‏62 ص328).
 
لكنَّهم ذكروا الله على خلاف ذلك في قتله، فعن الإمام زين العابدين عليه السلام أنَّ قائلهم قال: وَالله إِنِّي لَأَجْتَزُّ رَأْسَكَ وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّكَ ابْنُ رَسُولِ الله (ص) وَخَيْرُ النَّاسِ أُمّاً وَأَباً !  (الأمالي للصدوق ص163).
ذكروا الله فاستحقّوا بذلك العذاب، فبئساً لهم، لعنهم الله بكفرهم.
 
3. المُثلَى والقتل صَبراً !
 
روي عن النبي (ص) أنه قال: نَهَى عَنِ المُثْلَةِ بِالحَيَوَانِ، وَعَنْ صَبْرِ البَهَائِمِ (دعائم الإسلام ج‏2 ص175).
وعنه (ص): إِيَّاكُمْ وَالمُثْلَةَ وَلَوْ بِالكَلْبِ العَقُور (نهج البلاغة ص422).
 
تنهى الشريعة عن المُثلة حتى بالكلب، ويمثِّلُ الأرجاسُ بسيِّد شباب أهل الجنة فيقطعون إصبعه !
فإنّه: لَمَّا قُتِلَ مَالَ النَّاسُ إِلَى سَلَبِهِ يَنْهَبُونَهُ.. وَأَخَذَ خَاتَمَهُ بَجْدَلُ بْنُ سُلَيْمٍ الكَلْبِيُّ وَقَطَعَ إِصْبَعَه (مثير الأحزان ص76).
 
وأمّا القتل صبراً، فله تفاسير أو مصاديق عدّة منها:
- الحبس حتى الموت
- الربط والشدّ والرمي حتى الموت
- أن يمسكه رجلٌ آخر حتى يضرب عنقه
- ذبحُ أحدٍ وآخر ينظر إليه
 
وقد حُبِسَ الحسين عليه السلام، منذ التاسع، فالحصارُ حَبسٌ، و: تَاسُوعَاءُ يَوْمٌ حُوصِرَ فِيهِ الحُسَيْنُ (ع).
وقد رُميَ الحسين حتى أثخن بالجراح.
وجلس شمرٌ على صدره واحتزّ رأسه، بعد أن ذبحوا ابنه على يديه صبراً وهو ينظر إليه، فإنّا لله وإنا إليه راجعون.
 
ما أعظمَها من مُصيبةٍ امتحنَ الله تعالى بها سيِّدَ الكائنات، فإنّه: لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ (ص) إِلَى السَّمَاءِ قِيلَ لَهُ:
إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَخْتَبِرُكَ فِي ثَلَاثٍ لِيَنْظُرَ كَيْفَ صَبْرُكَ.
قَالَ: أُسَلِّمُ لِأَمْرِكَ يَا رَبِّ، وَلَا قُوَّةَ لِي عَلَى الصَّبْرِ إِلَّا بِك..
وكان ثالث الإمتحانات:
مَا يَلْقَى أَهْلُ بَيْتِكَ مِنْ بَعْدِكَ مِنَ القَتْل!
وأما نصيبُ الحسين من ذلك:
تَدْعُوهُ أُمَّتُكَ لِلْجِهَادِ ثُمَّ يَقْتُلُونَهُ صَبْراً، وَيَقْتُلُونَ وُلْدَهُ وَمَنْ مَعَهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ.
 
يعوِّضُهُ الله تعالى والحسن عليه السلام أن يزيّن بهما عرشه فيقول تعالى للنبي (ص): 
وَأَمَّا ابْنُكَ المَخْذُولُ المَقْتُولُ، وَابْنُكَ المَغْدُورُ المَقْتُولُ صَبْراً، فَإِنَّهُمَا مِمَّا أُزَيِّنُ بِهِمَا عَرْشِي، وَلَهُمَا مِنَ الكَرَامَةِ سِوَى ذَلِكَ مِمَّا لَا يَخْطُرُ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ (كامل الزيارات ص334).
 
لهذا الصبر وهذه المنزلة حقَّ للإمام السجّاد أن يفتخر فيقول:
أَنَا ابْنُ مَنْ قُتِلَ صَبْراً وَكَفَى بِذَلِكَ فَخْراً (مناقب آل أبي طالب ع ج‏4 ص115). ‏ ‏
 
4. النهي عن قطع الرأس وقت الذبح !
 
عن الصادق عليه السلام:
لَا تَنْخَعِ الذَّبِيحَةَ حَتَّى تَمُوتَ، فَإِذَا مَاتَتْ فَانْخَعْهَا (الكافي ج‏6 ص229).
أي لا يُفصَل ويُقطع رأس الذبيحة، ولا يُقطع النخاع قبل أن تموت، وعن النبي (ص): أَنَّهُ نَهَى عَنْ قَطْعِ رَأْسِ الذَّبِيحَةِ فِي وَقْتِ الذَّبْحِ (دعائم الإسلام ج‏2 ص176).
 
شريعةُ السَّماء تنهى عن ذلك في الذّبيحة، وسَيِّدُ الشُّهداء يُقطَعُ رأسُه حيَّاً وهو يُكَلِّمُهُم !
فلا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
 
قال لهم عليهم السلام: أَرِدُ عَلَى جَدِّي رَسُولِ الله (ص)، وَأَسْكُنُ مَعَهُ فِي دَارِهِ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ.. وَأَشْكُو إِلَيْهِ مَا ارْتَكَبْتُمْ مِنِّي وَفَعَلْتُمْ بِي.
وبدلاً من أن يتوبوا إلى الله تعالى مما فعلوا، ارتكبوا أعظم جريمة حين:
غَضِبُوا بِأَجْمَعِهِمْ حَتَّى كَأَنَّ الله لَمْ يَجْعَلْ فِي قَلْبِ أَحَدٍ مِنْهُمْ مِنَ الرَّحْمَةِ شَيْئاً، فَاجْتَزُّوا رَأْسَهُ وَإِنَّهُ لَيُكَلِّمُهُمْ ! (اللهوف ص128).
فلا حول ولا قوة إلا بالله.
 
5. الذبح من القفا !
 
لاحظت الشريعةُ حال الذّبيحة، فنهت عن الذّبح من القفا (الفقيه ج3 ص333، ودعائم الإسلام ج‏2 ص180).
 
أما أعداء الحسين عليه السلام.. فإنهم فعلوا به ما لا يُفعل بالشاة!
فهذه زينب ناعية الحسين عليه السلام تندبُهُ وتقول:
يَا مُحَمَّدَاهْ، صَلَّى عَلَيْكَ مَلَائِكَةُ السَّمَاءِ، هَذَا الحُسَيْنُ مُرَمَّلٌ بِالدِّمَاءِ، مُقَطَّعُ الأَعْضَاءِ..
هَذَا حُسَيْنٌ مَجْزُوزُ الرَّأْسِ مِنَ القَفَا (اللهوف ص133).
 
وهذا عليُّ بن الحسين عليه السلام يقول:
أَنَا ابْنُ المَقْتُولِ ظُلْماً، أَنَا ابْنُ المَجْزُوزِ الرَّأْسِ مِنَ القَفَا (مناقب آل أبي طالب ع ج‏، ص168).
وفي زيارته: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَسِيرَ الكُرَبَاءِ، وَمَسْلُوبَ الرِّدَاءِ، وَالمَذْبُوحَ مِنَ القَفَاءِ (زاد المعاد ص510).
فلا حول ولا قوة إلا بالله.
 
النبي والحسين !
 
عن الباقر عليه السلام:
كَانَ رَسُولُ الله (ص) إِذَا دَخَلَ الحُسَيْنُ (ع) جَذَبَهُ إِلَيْهِ ثُمَّ يَقُولُ لِأَمِيرِ المُؤْمِنِينَ (ع): أَمْسِكْهُ، ثُمَّ يَقَعُ عَلَيْهِ فَيُقَبِّلُهُ وَيَبْكِي.
يَقُولُ: يَا أَبَتِ لِمَ تَبْكِي ؟
فَيَقُولُ: يَا بُنَيَّ أُقَبِّلُ مَوْضِعَ السُّيُوفِ مِنْكَ ! (كامل الزيارات ص70).
 
لا حول ولا قوة إلا بالله.. أيُّ مواضعَ كانَ يقبِّلُها رسول الله ؟! وقد قال الصادق عليه السلام: وُجِدَ بِالحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ (صَلَوَاتُ الله عَلَيْهِمَا) نَيِّفٌ وَسَبْعُونَ ضَرْبَةً بِالسَّيْفِ ! (الأمالي للطوسي ص677).
فلا حول ولا قوة إلا بالله.
 
المصيبة العظمى
 
عن الباقر عليه السلام في جدِّه الحسين عليه السلام:
وَلَقَدْ قَتَلُوهُ قِتْلَةً نَهَى رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ أَنْ يُقْتَلَ بِهَا الكِلَابُ، لَقَدْ قُتِلَ:
1. بِالسَّيْفِ
2. وَالسِّنَانِ
3. وَبِالحِجَارَةِ
4. وَبِالخَشَبِ
5. وَبِالعَصَا
وَلَقَدْ أَوْطَئُوهُ الخَيْلَ بَعْدَ ذَلِكَ (الأصول الستة عشر ص339).
 
فواعجباه.. وامصيبتاه.. فماذا جرى وكيف ذلك ؟!
سلام الله عليك يا صاحب الزمان حين تخاطبه قائلاً:
وَالشِّمْرُ جَالِسٌ عَلَى صَدْرِكَ، مُولِغٌ سَيْفَهُ عَلَى نَحْرِكَ، قَابِضٌ عَلَى شَيْبَتِكَ بِيَدِهِ، ذَابِحٌ لَكَ بِمُهَنَّدِهِ، قَدْ سَكَنَتْ حَوَاسُّكَ، وَخَفِيَتْ أَنْفَاسُكَ، وَرُفِعَ عَلَى القَنَا رَأْسُكَ (المزار الكبير ص505).
 
فإنا لله وإنا إليه راجعون.
أُصِبنا بكَ يا حبيبَ قلوبنا.. فلا حولَ ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/08



كتابة تعليق لموضوع : عاشوراء.. يومُ الذَّبيح !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حرية سليمان
صفحة الكاتب :
  حرية سليمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net