صفحة الكاتب : نزار حيدر

عْاشُورْاءُ السَّنَةُ التَّاسِعةُ (٨) [الصَّبرُ]
نزار حيدر

  الصَّبرُ نعمةٌ إِلهيَّةٌ عظيمةٌ يُقسِّمُها الله تعالى على عبادهِ حسبَ إِرادتهِم وعزيمتهِم وتحمُّلهِم لأَعباءِ الرِّسالة والمسؤُوليَّة وكذلك حسبَ المكانةِ والدَّور والأَداء.  

   ولقد بشَّرَ ربُّ العزَّةِ الصابرينَ بقَولهِ {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} و {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} و {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ}.  

   وصبرُ الحُسين السِّبط (ع) هوَ مِن أَعظمِ الصَّبرِ، لأَنَّ رسالتهِ وهدفهِ وأَدواتهِ وتحدِّياتهِ وتضحياتهِ كانت عظيمةً، فلقد رزقهُ الله تعالى صبراً ليواجهَ بهِ؛  

   أ/ الخُذلان  

   ب/ النِّفاق   

   ج/ الجرائم البشِعة التي ارتكبَها الأَمويُّون بحقِّهِ وبحقِّ أَهلِ بيتهِ وأَصحابهِ في يومِ عاشُوراء في كربلاء وما بعدَ كربلاء.  

   د/ الزَّيف والتَّضليل الذي واجههُ بهِ أَقرب المُقرَّبينَ إِليهِ والكثيرِ من [الصَّحابة والتَّابعين والقرَّاء].  

   هـ/ التَّثبيطُ والتَّجبينُ [العظيم] والمُستمر والأَراجيف التي استظلَّ بها المُجتمعِ [المُسلم].  

   ولولا صبرُ الحُسين السِّبط (ع) لانهارت عاشُوراء وانمحَت رسالتَها ولِما وثِقَ أَحدٌ بقِيمِها ومبادئِها.  

   وهكذا هو الصَّبرُ فبعضُنا يصبِرُ على سرٍّ مثلاً ليومَينِ فقط وآخر يصبِرُ عليهِ لإِسبوعَينِ وثالث يصبِرُ عليهِ كُلَّ الدَّهرِ حتَّى إِذا هدَّدُوهُ بالقتلِ!.  

   والصَّبرُ رزقٌ إِلهيٌّ وتربيةٌ.  

   فأَمَّا الجانبُ الغيبيِّ فبيدِ الله تعالى ليسَ لنا دخلٌ فيهِ، إِنَّما دخلُنا في البعدِ التَّربويِّ، وهو الأَمرُ الذي يحتاجُ إِلى أَن نتخلَّقَ بهِ من خلالِ أَن نُحدِّثَ بهِ أَنفسنا يوماً بعد آخر.  

   يلزم أَن نُعلِّمَ أَطفالنا على الصَّبرِ وعدم الضَّجر والإِستعجال ونُربِّيهم على التحمُّل خاصةً في هذا الزَّمن الخطير الذي قد يُكلِّف كشفَ السرِّ حياتنا ويُربِك علاقاتنا الأُسريَّةِ والإِجتماعيَّةِ على حدٍّ سواء.  

   فإِذا سمعَ الأَبُ إِبنهُ يُفشي سرّاً عائليّاً فعليهِ أَن يُنبِّههُ ويشرح لهُ خطأ تصرُّفهُ وخطرهُ ويُعلِّمهُ أَن لا يُثرثِرَ بكُلِّ ما يعرف ومعنى أَن يحتفظَ بالسرِّ والآثار السيِّئة التيتترتَّب على إِفشائهِ للسِّر.  

   وهكذا الأُم إِذا سمعت بنتَها تُفشي أَسرارها الخاصَّة أَو العائليَّة لأَيٍّ كان حتَّى إِذا كانَ ذلكَ أَخوها أَو أُختها، لأَنَّ البنت التي لا تتعلَّم كُتمانَ السِّرِّ على أُختِها أَو أَخيه افلن تتعلَّم كُتمانهُ عن الآخرين.  

   وهكذا الولدُ.  

   وإِنَّ من أَهمِّ الموارد التي نحتاج فيها للصَّبر، هو الإِختلاف والخِلاف والنِّزاعات التي تحصل في المُجتمعِ الواحد أَو الجماعةِ الواحدةِ، فلقد قال تعالى {وَلَا تَنَازَعُو افَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ}.  

   هذا يعني أَنَّك إِذا رأَيتَ قَوماً يتنازعُونَ في أَمرٍ ما أَو يختلفُونَ في رأيٍ أَو فكرةٍ ما وقد تحوَّلَ خلافهُم إِلى صراعاتٍ وتسقيطٍ وتشهيرٍ وسبٍّ وقذفٍ فتأَكَّد بأَنَّهم لا يتسلَّحونَ بالصَّبرِ الذي يؤَهِّلهُم لحملِ بعضهِم البعضِ الآخر على محامِلِ الجدِّ والحَسن.  

   أَلا ترى أَنَّ كُلَّ خلافٍ بين اثنينِ مهما كان تافهاً يتحوَّل عادةً إِلى قذفٍ وتشهيرٍ؟! لِماذا؟! لأَنَّ الطَّرفَينِ لا يتمتَّعانِ بأَدنى مُستويات الصَّبر ولذلكَ يخرجان عن المألوفِ،ولهذا فمِنَ الصَّعبِ ورُبما من المُستحيلِ أَن تصلَ خلافاتِنا إِلى نِهاياتٍ سعيدةٍ أَو على الأَقلِّ حسنةٍ، بل العكس فإِنَّ كُلفة كُلَّ خلافاتِنا قطيعةً وانشقاقٍ إِن لم تكُن دماءودمُوع وأَيتام وأَرامل!.  

   ومن مواردِ الصَّبرِ المهمَّة التي نحتاجها هي عندَ البلاء والمُصيبة.  

   إِنَّ الدُّنيا مليئةٌ بالمصائبِ بشتَّى أَشكالِها ولا يمكنُ لأَحدٍ أَن يهربَ منها أَيَّاً كان، نبيّاً أَم إِنساناً عاديّاً، عالِماً أَم جاهلاً، غنيّاً أَم فقيراً، حاكِماً أَم محكوماً، ولذلكَ فإِنَّ البديلَ عن الهربِ منها، وهوَ مُستحيلٌ، تحمُّلها والصَّبرِ عليها كما في قولهِ تعالى {وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ* الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ* أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.  

   وكُلَّما كانَ الصَّبرُ عليها أَشد كانت آثارها الجانبيَّة أَقل والعكسُ هوَ الصَّحيح.  

   يَقُولُ أَميرُ المُؤمنينَ (ع) {مَنْ صَبَرَ صَبْرَ الْأَحْرَارِ وَإِلَّا سَلَا سُلُوَّ الْأَغْمَارِ}.  

   وليسَ المقصودُ بالصَّبرِ على المُصيبةِ الهربَ منها أَو تجاهلَها أَبداً وإِنَّما يكونُ في أَحيان كثيرةٍ بالتصدِّي لها ودفعِ الثَّمنِ من أَجلِ إِصلاحِ ظُروفِها وعواملِها، كما كانَمَوقف الحُسين السِّبط (ع) عندما ابتُليت الأُمَّة براعٍ فاسدٍ مثل يزيد وهوَ القائِل لمَروان بن الحكَم الذي [نصحهُ] ببيعةِ يزيدٍ {على الإِسلام السَّلام، إذا بُلِيَت الأُمَّة بِراعٍ مثلَيزيد، ولقد سَمِعتُ جدي رسولَ الله (ص) يقولُ {الخِلافةُ مُحرَّمةٌ على آل أَبي سُفيان، فإِذا رأَيتُم مُعاوية على مِنبري فابقرُوا بَطنَهُ} وقد رآهُ أَهلُ المدينةَ على المنبرِ فلم يبقرُوابطنهُ، فابتلاهُمُ الله بيزيدٍ الفاسِق).  

   إِنَّ صاحبَ الرِّسالة يحتاجُ إِلى التسلُّح بالصَّبرِ في ثلاثِ مراحلَ هي مرحلةُ التَّبليغِ ومرحلةُ الإِستقامةِ ومرحلةُ الدَّيمومةِ.  

   لا يكفي أَن تصبرَ على الرِّسالةِ في واحدةٍ من هذهِ المراحل فـ {إِنَّما الأَعمالُ بخواتيمِها} كما في الحديثِ الشَّريفِ عن رسُولِ الله (ص) ولذلكَ قالَ تعالى {وَاعْبُدْ رَبَّكَحَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ}.  

   ولقد جاءَ في زيارةِ الحُسين السِّبط (ع) قولُ المعصُومِ {اَشْهَدُ اَنَّكَ قَدْ اَقَمْتَ الصَّلاةَ وَآتَيْتَ الزَّكاةَ، وَاَمَرْتَ بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَيْتَ عَنْ الْمُنْكَرِ، وَاَطَعْتَ اللهَ وَرَسُولَهُ حَتّى اَتاكَ الْيَقينُ}.  
 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/06



كتابة تعليق لموضوع : عْاشُورْاءُ السَّنَةُ التَّاسِعةُ (٨) [الصَّبرُ]
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طالب عباس الظاهر
صفحة الكاتب :
  طالب عباس الظاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net