صفحة الكاتب : علي بدوان

إضراب الأسرى يستمر والسبات العربي يتواصل
علي بدوان
 يواصل الأسرى الفلسطينيون إضرابهم عن الطعام في معظم معتقلات وباستيلات الاحتلال المنتشرة داخل عمق فلسطين المحتلة عام 1948، وخصوصاً منها المعتقلات الصحراوية في سجن نفحة وغيره في منطقة النقب.
كما يواصل الأسرى الفلسطينيون ومعهم الأسرى العرب من بعض الأقطار العربية ومعهم أيضاً أسرى الجولان السوري المحتل تحديهم لسلطات الاحتلال، وتمسكهم باضرابهم عن الطعام الى حين تحقيق جملة من المطالب الشرعية التي يطالبون بها انطلاقاً من كونهم أسرى حرب، تنطبق عليهم المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الأسرى. فقد وصلت أعداد المضربين عن الطعام إلى نحو ثلاثة آلاف أسير يشكلون الغالبية الساحقة من الأسرى داخل سجون الاحتلال، ورقعة الإضراب تتسع يوماً بعد يوم.
ويذكر بأن اضراب الأسرة في سجون الاحتلال «الإسرائيلي» الصهيوني عن الطعام لم يكن هو الأول من نوعه ولا هو الأخير مادام هناك أسير في سجون ومعتقلات الاحتلال. فالحركة الأسيرة الفلسطينية خبرت وبشكل مذهل تجارب الصمود في وجه جلادي الاحتلال، كما خبرت وعن عمق مدى امكانية تحقق أهدافها طالما بقيت مصّرة ومصممة على نيل حقوق الأسرى. فسجون الاحتلال لم تكن على هذا المستوى سوى أكاديميات لتخريج النخب السياسية ونخب الكوادر المجربة في معترك العمل الوطني من أبناء الحركة الوطنية الفلسطينية المعاصرة.
وبالأمس انتصرت ارادة الأسرى وتحرر الأسير خضر عدنان عبر تحديه للسجان بالإضراب عن الطعام حتى إلغاء قرار الاعتقال الاداري ليس بحقه فقط، بل من أجل شعبه وقضية الأسرى الاداريين، وعاد الى بلدته عرابة قضاء مدينة جنين معززاً مكرماً بين عائلته وبين أبناء شعبه، كما عادت من بعده الأسير هناء الشلبي محررة الى قطاع غزة في رحلة العودة الى الضفة الغربية.
والآن يدخل اضراب الأسرى عن الطعام مرحلة جديدة، رافضين عروضاً شكلية وغير حاسمة تقدمت بها ما يسمى مصلحة السجون في «إسرائيل» لفك إضرابهم العام والشامل عن الطعام المتواصل منذ 17 إبريل الماضي، فيما وصلت الأيام الاضراب للبعض منهم نحو (70) يوماً منذ اضراب الأسير (ثائر حلاحلة) والأسير (بلال ذياب).
وتشير المعطيات المتوفرة عن نقل أعداد من الأسرى المضربين عن الطعام للمشافي، ومنهم الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات اضافة للأسير ثائر حلاحلة والأسير بلال ذياب وغيرهم من الأسرى الذين باتوا معلقين بين الحياة والموت، مع اصرارهم المنقطع النظير على الاستمرار في ادامة الاضراب عن الطعام (حيث لامجال لأنصاف الحلول) الى حين تحقيق أهدافهم المشروعة بمعاملتهم كأسرى حرب، وبالتالي وقف العزل الانفرادي والاعتقال الاداري وتحسين أوضاعهم الإنسانية والمعيشية، وتوفير الزيارات الانسانية لعائلاتهم وأسرهم وحقهم في تلقي العلم والتعليم الجامعي العالي داخل السجون والمعتقلات «الإسرائيلية»، والسماح لهم باستخدام الهاتف الجوال للاتصال مع عائلاتهم، اضافة للسماح بوجود جهاز تلفزيوني لالتقاط الأخبار والبرامج.
ان ماقدمته سلطات الاحتلال ومايسمى ادارة مصلحة السجون لإنهاء اضراب الأسرى هي ردود سلبية ولا تستجيب للحد الأدنى لمطالب الأسرى وفق القانون الدولي المتعلق بحقوق أسرى الحرب، وهو مادفع الأسرى وممثليهم في القيادة العليا لادارة الاضراب في المعتقلات «الإسرائيلية» رفض عقد أي اجتماع مع إدارة مصلحة السجون «الإسرائيلية» ورفض أجزاء وأرباع الحلول التي قدمتها الجهات الأمنية «الإسرائيلية».
في هذا السياق، ان الفعل العربي الرسمي المباشر والملموس هو الغائب الأكبر عن فعاليات اضراب الأسرى في سجون الاحتلال. فالسبات هو سيد الموقف، وكلام المجاملات واللغة الانشائية هي السائدة في الخطاب الرسمي العربي بشأن مسألة وقضية الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال، وحتى في خطاب الجامعة العربية التي لم يرتق موقفها حتى الآن الى المستوى المطلوب على صعيد التحرك الفعّال من اجل نصرة قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وتفعيلها على المستوى الدولي وعلى مستوى المؤسسات والهيئات المعنية بحقوق الانسان بما فيها مؤسسات الأمم المتحدة.
ان الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال يخوضون الإضراب وحملة التضامن معهم مستمرة في فلسطين فقط، للضغط على دولة الاحتلال بينما العالم العربي رسمياً وقد أقول شعبياً، غائب عن ما يجري في فلسطين.
 

  

علي بدوان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/10



كتابة تعليق لموضوع : إضراب الأسرى يستمر والسبات العربي يتواصل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر رحيم الشويلي
صفحة الكاتب :
  حيدر رحيم الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هذا مرشحكم  : عدنان عبد النبي البلداوي

 بالصور: شباب البصرة تلبي نداء المرجعية وتنضم لمراكز تدريب فرقة العباس القتالية  : موقع الكفيل

 حينما يلتبس السؤال عمران العبيدي يتحدث عن مجموعته الشعرية في نادي الكتاب  : علي العبادي

 اتذبح الثقافة العربية من اجل خروف؟

 لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

  رِسَالَتُنَا فِي زَمَنِ الْعَوْلَمَةِ  : نزار حيدر

 الجهاد والبناء خطوة في محلها !  : عون الربيعي

 المرجعية وإصلاح القضاء  : نوفل سلمان الجنابي

 حملة رقابة صحية مسائية مشتركة على المقاهي في قضاء المحمودية و اغلاق (6) مقاهي

  ردَّاً على أعداء الشعائر  : الشيخ احمد الدر العاملي

 القانون تؤکد ان المالكي مرشحنا الوحيد والمواطن تحملها مسؤولية التأخير

 فتوى الجهاد الكفائي حرب ضد الاغتراب  : علي حسين الخباز

 مدينتي ..تنتحب..!!  : اثير الشرع

 الحاجة الملحة للطاولة المستديرة  : حسين الاعرجي

 الدكتور همام حمودي : لابد أن تنطلق رؤيتنا للتعليم من عناصره الرئيسية الأربعة  : مكتب د . همام حمودي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net