صفحة الكاتب : د . علاء هادي الحطاب

كهرباء كهرباء
د . علاء هادي الحطاب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

لَم تختلف هذه السنة عن سابقاتها، في ما يخص أزمتي الكهرباء والبنزين، سوى أن أزمة البنزين أكبر من سابقاتها في السنوات القريبة الماضية، إذ اعتدنا أن نشهد ازدياد ساعات تجهيز التيار الكهربائي ما أن يطرق الصيف أبوابنا، وتبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، إلا أن الأمر أصبح من “المسلّمات” في بلد يُعدّ يصدر النفط إلى دول العالم، ويحرق غازه المصاحب لعمليات الاستخراج.
حقيقة معادلة غير منطقية، كيف أن بلداً يُعدّ مصدراً للنفط ويحرق غازه في الهواء ليلوّث بيئته، وبالمقابل يستوردُ غازاً آخرَ ليشغل محطاته!؟، هذا الأمر مستمر لسنوات عديدة مضت ولا يزال، والنتيجة لم ينعم العراقيون بتيار كهربائي مستمر طيلة أيام أشهر الصيف الحارقة بشمسها وحرارتها.
إن دلّ الأمر على شيء فإنما يدل على سوء التخطيط، وليس غيابه فقط، ويندرج تحت هذا السوء الفساد والمصالح الشخصية والحزبية، وحدّثْ بلا حرج، عن تلكم الأسباب التي أدت بنا أن “نتحصر” على نسمة هواء باردة نجدها في بيوتنا بعد عودتنا من العمل، لاسيما من يعملون تحت أشعة الشمس مباشرة، مع أن التجارب كثيرة ومتوفرة لتجهيز الطاقة الكهربائية في بلدان أكثر فقراً ومورداً، فضلاً عن النفط، وتلكم التجارب أثبتت نجاحها وأصبحت أزمة الكهرباء لديهم حدثاً ماضياً، فلماذا لم تستعن كل الحكومات الماضية بتلك التجارب مع وفرة الأموال في سنوات مضت؟ 
سؤال تبريراته غير مقنعة للمواطن مهما كانت، لأنه يرى واقعاً ليس ببعيد عنه زمكانيا وأحدث، فالأمر ليس باختراع جديد، بل بتطبيق تجارب ناجحة وفاعلة لا أكثر.
غياب السياسات العامة الصحيحة أولاً، والإرادة ثانياً، هما السببان الرئيسان لغياب التيار الكهربائي الوطني بشكل مستمر، وباقي الأسباب، منها عدم جباية أجور الكهرباء، تأتي ضمن هذين السببين، فإن توفرت السياسات العامة الصحيحة والفاعلة والمجرّبة دولياً، وتوفرت كذلك الإرادة، حينها تتوفر كل أسباب نجاح هذا الملف المزمن في حياتنا، وإلا بماذا نفسّر وجود أزمة وقود للسيارات في بلد نفطي كبير؟
نعم تنتهي جزء من هذه الأزمة مع حلول فصول الخريف والشتاء والربيع، لكنها ستعود في فصل الصيف، عندما تزداد الحاجة إلى الكهرباء والبنزين والوقود المشغل للمولدات الكهربائية الصغيرة منها والكبيرة.ولا يوجد سبب مقنع للمواطن، أولاً وأخيراً، عن عدم وجود تلك السياسات والإرادة سوى تقاذف الكرة بين المتخاصمين سياسياً، اللعبة التي حفظها المواطن عن ظهر قلب، ولم تعد تقنعه أو حتى تصبّره على حر الصيف اللاهب. 
يا سادة يا كرام، إن توفر التيار الكهربائي الوطني بشكل مستمر ومستقر، ستستقر معه حياتنا وصناعتنا وزراعتنا وعِلمنا، بل وتهدأ النفوس قليلاً وتُنار الشوارع وتنظف البيئة ويتوفر الماء ويقل الطلب المحلي على الوقود وغيرها كثير، فالكهرباء أُساس حياتنا تحديداً في فصل الصيف، لذا اتركوا جميع خلافاتكم وابعدوا هذا الملف عن التصفيات السياسية، وضعوا سياسات عامة صحيحة بإرادة وطنية لتجاوز أرقٍ مزمنٍ يعيشه العراقيون كل عام وشهر ويوم وساعة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علاء هادي الحطاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/02



كتابة تعليق لموضوع : كهرباء كهرباء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net