صفحة الكاتب : لطيف عبد سالم

حسيــن رخيـــص يذبح من جديد !!!
لطيف عبد سالم
  إلى جانب صور التحضر ومعاني الزينة والجمال التي تبغيها الدوائر البلدية بمختلف مدن العالم من اهتمامها بالنصب والتماثيل التي اعتادت على إقامتها في أهم الساحات والميادين ، إضافة إلى مداخل المدن ، فان وجود هذه الوثائق المادية يسهم بعكس هوية  المدينة وتراثها الفكري والثقافي والفني ، إضافة إلى توثيق ملامح ما انتخب من بعض الملاحم الوطنية . ولعل في مقدمة الأسباب الموضوعية التي أيقظت في نفسي فكرة ألكتابة عن نصب احد قرابين العراق على مذبح الحرية بعد ان نشرت القسم الأول من هذا الموضوع الذي وسمته بـ (ثانية .. يعدم حسين ارخيص ) ، إضافة إلى تحفيزي دفعه إلى واجهة المشهد الثقافي ، هو توجه حكومة ذي قار المحلية ودائرتها البلدية المتمثل بتغيير ابرز العناصر المؤثرة في تشكيل نصب المجاهد العراقي ( حسين ارخيص ) بعد قرارها إزالته وبناء نصب جديد  في ذات الفضاء من كورنيش الناصرية الذي كان ينتصب فيه لسنوات طويلة رمز لجبين عراقي ملئ بالغيرة والإباء بعيدا عن الأضواء وعن اهتمام بلدية الناصرية .
 
 ولا أخطئ القول أن هذا النصب التاريخي الذي أقامته بلدية الناصرية لتمجيد بطولة وتضحية ابن مدينتها البار المجاهد العراقي ( حسين ارخيص ) ، جسد بمضامين ودلالات إنسانية ووطنية وتاريخية بعيدة عن كل مفاهيم الانتماءات والتعصب قصة إجهازه على الجنرال الانجليزي جيفرز أيام الاحتلال الانجليزي للعراق ، من خلال استلهام الفنان المبدع عبد الرضا كشيش عناصر الحدث الرئيسة وتوظيفها بمشهد تصويري رائع في مهمة انجاز هذا المشروع الثقافي التاريخي . ولسنوات طويلة كان الحديث عن هذه الواقعة يتركز في مجالس كبار السن من أهل مدينة الناصرية ، بوصفها إحدى الوثائق التاريخية التي يتشرف أهل المدينة باستذكارها ، غير أن تقادم السنين ونكد العيش جعلها بعيدة عن دائرة معارف شباب الأجيال الحديثة التي عاشت أزمنة الجوع والبؤس والتخلف حتى صارت تشير إلى مدينتها باسم ذي قار الجريحة . وحين انتصب تمثال ( حسين ارخيص ) شامخا بجوار نهر الفرات ، ليشكل جمالية على قلب المدينة النابض بالحياة ، كان منذ ولادته بعيدا عن الأضواء ، ولم ينعم يوما بعذوبة مياه هذا النهر الخالد التي اضمحلت زرقة لونها بعد أن أصبح مجرى النهر مكبا للنفايات ومصدرا للتلوث . ويبدو ان عملية تأهيل نصب المجاهد حسين ارخيص بإزالته وإقامة اخر جديد كانت مصابة بفيروس التسييس الذي فرض على المسؤولين في الحكومة المحلية القرار على إزالته وإقامة آخر جديد عوضا عن السابق بقصد إزالة بعض من ابرز معالمه الرئيسة حرصا على ضمان رضى هذا الطرف أو ذاك ، مما أفضى إلى ولادة عمل فني مصابا بالعوق الولادي بشهادة المثقفين وأهل الاختصاص ؛ لانه على مايبدو أقيم من دون الاتصال بنقابة الفنانين فرع الناصرية او الاستماع إلى نبض الشارع الذي يتمسك باحترام شخصية ابن مدينته ويثمن باعتزاز بطولته الرافضة للاحتلال . وعلى الرغم من تواضع ثقافتي الفنية ، فاني أجد النصب الجديد باهتا ومشوها ولا يرقى إلى مصاف العمل الفني بعد أن اقتطع من جسده جزء هام وفعال لايمكن للناظر إدراك معنى النصب بغيابه ، فأصبح ( حسين ارخيص ) على وفق نموذج النصب الجديد مجرد عسكري يلوح بسلاحه صوب فضاء مجهول ، مما جعله تشكيلا ضعيف القيمة  وساذجا من الناحية الفنية . والطامة الكبرى ان واجهة النصب جرى تزيينها بعبارة ( كلا كلا للاحتلال )التي تعبر في واقعها الموضوعي عن احترام دماء زكية نزفها شعب العراق الصامد الصابر في مقارعة الاحتلال . ولا يخامرنا شك في أن السؤال الذي يتبادر إلى الذهن يتمحور بداية حول العلاقة بين تحرير تشكيل جثة الجنرال جيفرز من كماشة قدمي البطل (حسين رخيص )مع مهمات عودة القوات البريطانية إلى العراق بداية الألفية الثالثة . إذ لا معنى لإزالة جسد جيفرز من أصل تشكيل النصب، إضافة إلى عدم تجانس هذا مع عبارة ( كلا كلا للاحتلال ) التي اعتلت واجهة نموذج التمثال الجديد ، وهل أن أبعاد جيفرز عن النصب يعد من موجبات التغيير باتجاه الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة .
وبصورة عامة اخفق النموذج الجديد في تحقيق شروط تشكيله الفنية والجمالية والتوثيقية التي بمقدورها توضيح مدلولاته الإنسانية والتاريخية والوطنية والأخلاقية.. 
لقد كان حسين ارخيص رمزا وطنيا أسهم في صنع الحياة وأثار بتميز بطولته محركات الوعي الوطني يوم كان شعبنا يئن تحت سياط المستعمرين الذين كان جيفرز يشكل احد أعمدة سلطتهم التنفيذية والقمعية . وهو الأمر الذي يملي على ادارة المؤسسة ألثقافة ، ولاسيما نقابة ألفنانين وعلى ألمسؤولين في محافظة ذي قار ضرورة إعادة الاعتبار إلى البطل (حسين ارخيص) باعتباره رمزا وطنيا وجهاديا كبيرا, وتثمين فعلته البطولية وفاءا لشهداء العراق واحتراما لتاريخ ألوطن والاعتزاز بتاريخ رموزه ألوطنية والثقافية ومنهم ألبطل ( حسين أرخيص ) ، بوصفه احد الشواهد المهمة على رفض شعبنا الاحتلال والكفاح من أجل السيادة الوطنية.
إن جل ما أخشاه أن يأتي اليوم الذي يصبح فيه  (حسين أرخيص) متمردا أو إرهابيا كان يعيق مناهج حكوماتنا الوطنية المتعاقبة نحو التحرر والانعتاق  ،مما يستوجب تدمير نصبه وتاريخــــــــــه بقطعة من الطوب المصنوع من مادة الأسمنت ، أو قد يحاكم غيابيا بتهمة اغتيال ( محررنا )الانجليزي جيفرز !!! ، فكل شئ جائز في هذا الزمان ، وحينئذ سنضطر لإقامة نصب بمستوى نصب التحرير لـ (جيفرز) تعبيرا عن خدماته الجليلة التي أسداها للفقراء والمعوزين من أبناء الرافدين . 
ويمكن القول أن التلاعب الذي طال قيمة النصب الفنية والتاريخية يؤطر المشهد الثقافي العراقي بضبابية تفقد الشريحة المثقفة إمكانية تلمس نقاط الضعف والقوة في البناء الثقافي المستقبلي ، ولاسيما أن مدينة العلم والشعر ومختلف ضروب الأدب والثقافة والفنون ، مدينة النخيل وماء المحبة والدلة والمضيف ( الناصرية ) كان فضاءها الثقافي واهنا تجاه زحف جرثومة نقص المناعة الثقافي المكتسب التي ذبحت من جديد ابنها البار ( حسين ارخيص ) ، مما أفضى إلى استلاب حقها في الحفاظ على تاريخها وتاريخ احد أبناءها الذي يعد رمزا وطنيا للتعبير عن أصالتها وعن كفاحها ونضالها من اجل التحرر والانعتاق ، بوصفه جزء من كرامتها التي تعانق شموخ نخيلها علوا ، بل من كرامة ألوطن وشهداء العراق الذين عفرت دماءهم ترابه المقدس تحت ذريعة تحريض مضامين النصب على القتل وترسيخ ثقافة العنف .
·      المهندس لطيف عبد سالم العكيلي / باحث وكاتب صحفي .

  

لطيف عبد سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/07



كتابة تعليق لموضوع : حسيــن رخيـــص يذبح من جديد !!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نصير كاظم خليل
صفحة الكاتب :
  نصير كاظم خليل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ترقبوا داعش الجديد..؟!  : جواد البغدادي

 لحم أطفال حلال  : هادي جلو مرعي

 11 شاحنة تدخل "تازة و البشير" بعد طرد عصابات داعش الإجرامية

 القوات العراقیة تحبط مخططا ارهابيا بالکاظمیة

 مؤسسة محمود درويش للإبداع- كفر ياسيف  : مؤسسة محمود درويش للابداع

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يستقبل عدد من جرحى المجاهدين ويوجه بأرسال احد الجرحى للعلاج خارج العراق على نفقة اللجنة .  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

 بالتصوير البطيء نقتل أنفسنا بأنفسنا  : واثق الجابري

 محافظ البصرة يامر بتخصيص 25 الف دينار لكل مواطن بصراوي

 لواء علي الاكبر و الجيش العراقي يحرران الحي العسكري شمال شرق تلعفر

 هيأة النزاهة تضبط معاملات قروض زراعية بأكثر من مليار دينار مصروفة لمتوفين في ديالى  : هيأة النزاهة

 المرجع المدرسي يدعو علماء المذاهب وشيوخ العشائر والسياسيين إلى الحوار الجدي لإخراج العراق من أزماته  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 رئيس اللجنة المركزية لتعويض المتضررين يبحث مع عضو مفوضية حقوق الإنسان عمل اللجان الفرعية في المحافظات  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 الستر للمرأة فقط أم للرجل أيضا"؟؟!!  : ميمي أحمد قدري

 هذَيان ..  : محمد الزهراوي

 لماءِ طفولتي سباياه  : غني العمار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net