نزهة ثقافية في جنائن التفسير (20)

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 (عَمِين):

 قال تعالى: «فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْناهُ وَالذِينَ مَعَهُ فِي الفُلكِ وَأَغرَقنَا الذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً عَمِينَ» (سورة الأعلاف: 64)، إخبار من الله تعالى عن قوم نوح انه لم ينفع معهم ذلك التخويف والوعظ والزجر, وانهم كذبوه -يعني نوحاً- فأنجاه الله تعالى ومن معه، وأغرق الباقين؛ لأنهم كانوا قوماً عمين.
 العمى الضلال عن طريق الهدى، فهم كالعمي لا يبصرون الرشد، وهم عمي عن الحق، وهذا العمى القلبي كان نتيجة أعمالهم السيئة، وعنادهم المستمر، وعمين: جمع عمي، وهو يطلق عادة على من تعطلت بصيرته الباطنية، ولكن الأعمى يطلق على من فقد بصره الظاهري .

(جاثِمِين):
 قال تعالى: «فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ» (سورة الأعراف: 91) وجاثمين يعني: باركين على ركبهم موتى, جثم يجثم اذا برك على ركبتيه، وقيل صار رماداً كالرماد الجاثم؛ لأن الصاعقة أحرقتهم, وقال: يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي، انما جاز ان يناديهم مع كونهم موتى, انها كانت زلزلة تهاوت على اثرها قصورهم، واندثرت حياتهم، حتى انه لم يبقَ منهم إلا أجساد ميتة، وجاثم: مشتق من مادة جثم، بمعنى القعود على الركب.

(الرِّجْز):
 قال تعالى: « وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قالُوا يا مُوسَى ادْعُ لَنا رَبَّكَ بِما عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرائِيلَ» (سورة الأعراف: 134)، والرجز: يعني الشر، وقيل: هو الطاعون، مات في ساعة واحدة أربعة وعشرون ألفاً من كبرائهم، ويختص برحمته من يشاء، قال مولاي أمير المؤمنين (عليه السلام): انه أراد النبوة، والرجس يعني النجس، والرجز يعني العذاب، وقيل: رجس للعمل لقبيح، وقيل: تعني السخط والشر، ويجعله على الذين لا يؤمنون، فيسلبهم التوفيق، ويتركهم للتعاسة والشقاء. 

(الْمُنْظَرِينَ):
قال تعالى: «قالَ أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ» (سورة الأعرف: 15)، إبليس سأل الله تعالى أن ينظره، والانظار الامهال والتأخير والتأجيل الى يوم يبعثون، مدة الانتصار الذي طلبه، والبعث الاطلاق في الامر، والانبعاث الانطلاق أخره الله الى يوم القيامة، قال الإمام علي بن الحسين (عليه السلام): إن للمعاصي شعباً، أول ما عصي الله به الكبر، معصية ابليس استكبر, والحرص معصية آدم وحواء, والحسد معصية ابن آدم, «قالَ أَنْظِرْنِي إِلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ» ولقد استجاب الله لهذا الطلب: «قالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/14



كتابة تعليق لموضوع : نزهة ثقافية في جنائن التفسير (20)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net