صفحة الكاتب : جعفر المهاجر

الهجرة النبوية المباركة-دروس وعبر وعظات
جعفر المهاجر

  بسم الله الرحمن الرحيم:

للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم سيتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون . )الحشر-8     
يحتفل العالم الأسلامي كل عام من أول محرم بحدث جليل وعظيم له معان ودلالات أنسانية كبرى وفيه الكثير من المعاني والدروس والعبر لمليار ونصف المليار مسلم تجمعهم شتى أرجاء الأرض على كلمة الأسلام العظمى ( أشهد أن لاأله ألا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ) تلك هي ا لهجرة المباركة العظيمة التي قام بها خير البشر وأنبلهم وأكرمهم وأعظمهم خلقا نبينا محمد ص مع كوكبة من أصحابه المنتجبين المخلصين الذين وضعوا أرواحهم على أكفهم وقبضوا على دينهم كمن يقبض على جمرة من نارفتجسدت في تلك الهجرة من مكة ألى يثرب التي أطلق عليها أسم المدينة المنورة تيمنا بدخول سيد الهداة محمد بن عبد الله ص مع صحبه النجباء. أنبل القيم والمشاعر الأنسانية التي بشر بها الله جل وعلا في كتابه الخالد القرآن العظيم وعلى لسان نبيه الكريم محمد بن عبد الله ص. وحين تحل هذه الهجرة النبوية المباركة بين ظهرانينا حري بنا نحن المسلمين أن نتوقف عندها ونستخلص منها القيم النبيلة والدروس والعبر والعظات البالغه. 
لقد كانت تلك الهجرة انعطافا حاسما في تأريخ المسلمين الأوائل وكان جوهر دلالاتها الأيثار والتضحية والبذل في سبيل العقيدة والمبدأ فكانت خير دليل لكل ألجيال الأسلامية ألى يومنا هذا.
لقد مضى على تلك الهجرة المباركة ألف وأربعمائة وأثنان وثلاثون عاما ولابد أن نتوقف عندها لنصلح من حالنا بعد أن تغلغلت الفتن الطائفية والعنصرية المقيته ألى الجسد الأسلامي الذي كان جسدا واحدا لايفرقه مفرق ولا منافق ولا دعي حاقد. ففي الهجرة ازداد تمسك المسلمين بعقيدتهم ونركوا كل متاع الدنيا وملذاتها ومغرياتها وأثبتوا للتأريخ وللدنيا برمتها تلك الحقيقة الرائعة أن لاحياة مع الذل والعبودية والظلم لأن الأسلام جاء ليقضي على ظلم الأنسان لأخيه الأنسان وأن هذه الأمة هي خير أمة أخرجت للناس رغم انحراف المنحرفين ودعوات الضالين القتلة والتكفيريين الذين اساءوا أساءات بالغة ألى هذا الدين الناصع النقي القويم الذي يرفض الباطل وسفك الدماء والعنف الأهوج ويدعو ألى السلم والمحبة والتعاون والأخاء والخلق القويم حيث أطلق رسولنا الكريم ص قولته الشهيرة ( أني لم أبعث لعانا وأنما بعثت رحمة ) فجاء قوله مطابقا لفول الله جل وعلا بسم الله الرحمن الرحيم ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )128 التوبه. وقال ص ( أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق) فكان قوله ص وما أصدقه تجسيدا لقول الخالق العظيم بسم الله الرحمن الرحيم( وأنك لعلى خلق عظيم )4 القلم.
وعندما يكون المسلم جميل الخلق طاهر القلب ويرحم ويعطف ويساعد ويضحي في سبيل الآخرين يكون قد اهتدى بدين الحق واقتدى بخلق رسول الأنسانية ص.الذي قال ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد أذا اشتكى منه عضو تداعى له سائرالأعضاء بالسهر والحمى) وأتساءل ويتساءل معي الكثيرون أين نحن الآن من هذه القيم التي حملها لنا هذا الدين القويم النقي ؟ حين يأتي قاتل محترف ليفجر جسده النتن النجس بين حشد من الأطفال والنساء ويبعثر أشلاءهم وتختلط دماءهم ببعضها وتصعد أرواحهم ألى السماء تشكو هذا الظلم الذي قل نظيره في التأريخ. وأتساءل كم من الدول الأسلامية ومن يطلق على نفسه أسم( داعية أسلامي )و (علامة ) ينظر ويتحدث طويلا عن الشريعة والحياة في الفضائيات فقط أحتج على هذه الجرائم البربرية الوحشية التي ترفضها كل قوانين الأرض والسماء منذ أن خلق الله آدم وليومنا هذا بعد تلك التصريحات المخجله والفتاوى التكفيرية التي كانت غايتها الرئيسية زرع الفتن الطائفية بين المسلمين . أنهم دائما يظلون ساكتين على مثل هذه الجرائم وفي السكوت بلاء عظيم ومخالفة لله وللرسول ولقيم الأسلام ولكل شرائع الأرض والسماء سيوصل هذه الأمة ألى أدنى درجات الضعف والأنحلال.
ليتذكر هؤلاء كيف استقبل الأنصار أخوانهم المهاجرين وكيف كانوا رحماء بهم وكيف شاركوهم في الملبس والمأكل ولم يبخلوا عليهم بشيئ واليوم صار الظلم الذي يمارس في العالم لانرى من يحتج عليه حتى بالكلام!!!. وأول الذين تقع عليهم المسؤولية الشرعية هم علماء الدين ودعاته .
كان كل واحد من أولئك الأفذاذ يحمل بين جنبيه قلبا زكيا وروحا طاهرة ونفسا عالية نزيهة عن كل أطماع الدنيا سداها ولحمتها الفداء والتضحية بالنفس والأيثار من أجل اخوانهم في الدين من الذين لجأوا أليهم. فآووهم وأكرموهم وأحسنوا أليهم بدافع من عقيدتهم النيرة التي أمرتهم بذلك .فنزلت بحقهم الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم ( والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك هم المؤمنون حقا لهم مغفرة ورزق كريم.)74 الأنفال.
أن تلك الكوكبة النيرة التي هاجرت مع خير البشرية ص تحملت عبء الأمانة وقطعت الفيافي والقفار ولم تشك من كل الأذى الذي لحق بها فانتقلت تلك الأرواح الطاهرة ألى بارئها قريرة النفس راضية مرضيه بسم الله الرحمن الرحيم ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي ألى ربك راضية مرضيه فادخلي في عبادي وادخلي جنتي) الآيات الأخيرة من سورة الفجر.
أنهم تحملوا مالا تطيقه النفس البشرية وأصروا على التمسك بدينهم وعقيدتهم رغم الظلم والجور والتشريد وسلب البيوت والأموال فجسدوا مقولة الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري الخالده( القابض على دينه كالقابض على جمرة من نار)
لقد قال عتبة بن غزوان أثناء تلك الرحله (أني وأصحابي قد دميت أفواهنا من أكل خشاش الأرض) وكان يضع كل واحد منهم حجرا على بطنه ليدرأ عنه غائلة الجوع.
لقد خرج رسول الله ص مع صاحبه أبي بكر رض في تلك الليله ألى غار جبل ثور وتبعهما المشركون حتى بلغوا مدخل الغار واقتربوا منه ولو نظروا ألى أقدامهم لرأوهما وفزع صاحبه في تلك الليلة العصيبة فقال يارسول الله أنما نحن اثنان فأجابه ص بصوت ممزوج بالطمأنينة والثقة بالله ( ما أظنك باثنين ثالثهما الله لاتحزن أن الله معنا). فنزلت الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (ألا تنصروه فقد نصره الله أذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين أذ هما في الغار أذ يقول لصاحبه لاتحزن أن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه . وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم.) 40 التوبه. 
ووعدت قريش بأن من يأتي به ص له جائزة كبرى قدرها مائة من الأبل فخرج سراقة بن جعشم راكبا فرسه شاهرا رمحه والرسول ص هادئ النفس مطمئن القلب لأنه كان يدرك تماما أن الله حاميه ألى أن يكمل هذا الدين الحنيف ويؤدي رسالته ألى آخر الشوط وما أن أنجاه الله جلت قدرته وبلغ المدينة المنوره لم يأمن غوائل قريش ومكائد اليهود الذين كانوا يتربصون به الدوائر وكان محاطا بالأخطار من كل جانب . وكان البطل الضرغام علي بن أبي طالب أبا الحسنين ع أول فدائي في الأسلام نائما في فراش الرسول العظيم ص وعندما سألوه أين محمد أجابهم بكل شجاعة ورباطة جأش بكلمة( لاأعلم .)
وبعد أن وصل المدينة المنورةهب أهل المدينة عن بكرة أبيهم واستقبلوا نبيهم ومبعوثهم ص بالأفراح والمسرات ونقر الدفوف وهم بنشدون ( طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا مادعا لله داع أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت نورت المدينه جئتنا ياخير داع ) فما أعظمها من لحظات وأروعها من كلمات تستحق أكثر منها بلاغة ومدحا ياسيدي يارسول الله ص أي نعم والله أنت خير داع جئت لهذه الأمه ولكن قسم من هذه الأمه لن يرعى عهدك ولن يصون الأمانه فذهب شرقا وغربا في طريق الأنحراف والتكفير وذبح الأبرياء وقتلهم وزاد من ظلمه وعتوه وباطله . فاشهد ياسيدي يارسول الله على هؤلاء الظالمين لأنفسهم وأخوانهم يوم القيامه .
لقد خرج رسولنا الكريم محمد ص في تلك الساعة التي تلت الهجرة المباركة من خيمته وقال للذين يحرسونه ( أذهبوا فأن الله وعدني بعصمته وتولى حفظي) بعد ذلك تفرغ للمؤاخاة بين الأوس والخزرج فأعانه الله على ذلك وغلبت الفئة القليلة المؤمنة الصابرة الفئة الكبيرةالباغية المعتدية لتقواها واستقامتها وأخلاصها لدينها وحبها لنبيها ص. وأدرك الجميع عظمة الأسلام وجوهره الأنساني المبني على الفضيلة والخلق الكريم والأيمان والتقوى ونبذ الشرك والعنصريةوالضغينة والحقد والفتن التي هي من ألد أعداء البشرية .بسم الله الرحمن الرحيم ( المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ) 71 التوبه. فلا عصبية ولا استعلاء ولا ظلم ولا جفاء ولا سفك دماء وبغي وفساد ومراء ولا غش وكذب واستباحة للحرمات. وأصبح المسلمون بفضل تعاليم السماء يتسابقون لنيل رضا الله ورسوله الكريم ص وأصبحوا كالشمس المضيئة تنير أشعتها قلل الجبال وبطون الأودية وصحارى الأرض ووهادها وبطاحها وكان الأسلام كالغيث الذي هطل فأحيا الأرض بعد موتها وتلألأت أنواره الساطعة لتنير المعمورة وكانت تلك الرحلة القدسية عبرة لكل ذي قلب وبصيرة . وكان رسول الله ص يعفو ويصفح عن كل من أساء أليه ولم ينتقم من أحد لنفسه ولم يضرب غلاما أو أمة أو عبدا أو خادما وألغى نظام الرق والعبودية وانتزع حق المرأة من الذين كانوا يهضمونه ويعتبرون المرأة كيانا ضعيفا وهزيلا لايستحق الأحترام والأهتمام. فنزلت الآية الكريمة : بسم الله الرحمن الرحيم ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لآنفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فأذا عزمت فتوكل على الله أن الله يحب المتوكلين ) 159-آل عمران. وكانت نتيجة الهجرة معركة بدر الكبرى التي أرست دعائم الأسلام وقوت شوكته أمام أولئك العتاة البغاة الذين أرادوا بالأسلام وبنبي الأسلام ص السوء والغدر والكيد وبعد تلك المعركه وقف الذين اتبعوا شتى أصناف الأذى للرسول الكريم ص مطأطئي الرؤوس ترهقهم ذلة غارقين في ندمهم وخذلانهم وجناياتهم حين سألهم الرسول الكريم ص ( ماذا ترون أني فاعل بكم ؟) قالوا ( أخ كريم وابن أخ كريم ) فقال ص (قول لكم ماقال يوسف لأخوته لاتثريب عليكم اليوم أذهبوا فأنتم الطلقاء)!!! 
هذه هي رسالة الأسلام وهذا هو سر عظمته رغم كل أعداءه والمسيئين أليه من البعض الذين يحملون هويته زورا وكذبا وعدوانا عليه.
فما أحوجنا اليوم للأهتداء بهدي الرسالة المحمدية الغراء وجعل يوم الهجرة العظيمة نبراسا لوحدة الأمة الأسلامية وتكاتفها واتحادها ورص صفوفها ضد كل قوى الشر والجريمة والضلالة لأنقاذ الأمة من هذا الظلام الذي يحيط بها .
أن الأمة التي أنجبت محمدا ص هيهات أن تموت مهما ضلل الأعداء وتخرص المتخرصون وأساء المسيئون وستظل نابضة بالأمل متوهجة بالعطاء مهما تكالبت عليها قوى الظلم والظلام ومهما لحق بها من تشويه (فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال) 17 الرعد.
جعفر المهاجر السويد.
7/12/2010 
 

  

جعفر المهاجر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/08



كتابة تعليق لموضوع : الهجرة النبوية المباركة-دروس وعبر وعظات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي
صفحة الكاتب :
  نبيل محمد حسن الكرخي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المرجع السيستاني خلال استقباله المبعوث الاممي يؤكد ضرورة ان تدار العلميات العسكرية من قبل الحكومة حصرا  : وكالة نون الاخبارية

 الكويت والسعودية تقصان شريط افتتاح "خليجي 23"

 السياسة الهوجاء، وسذاجة مدعيها  : محمد الشذر

 مجزرة الهري إستهانة بالدم العراقي  : ثامر الحجامي

 حوار مع الشاعر والمؤرخ علي الحيدري  : كريم الوائلي

 عوالم   : د . عبير يحيي

 صورة الصراع السوري في الإعلام التركي  : بكر صدقي

 اتفقوا وتفرقوا  : مهند العادلي

 الهمر والخط الاحمر ...  : زيد الحسن

 جيلعاد شاليط في دائرة الضوء أبداً  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 أيها الشعب العراقي ....... بإذن الله سائرون إلى التشرد!!  : وليد فاضل العبيدي

 وكيل وزارة التجارة يشرف ميدانيا على عمل الفروع التجارية بالموصل في تامين الحصص التموينية  : اعلام وزارة التجارة

 دماء الشهداء لا تباع ولا تشترى  : سمير اسطيفو شبلا

 35 مليون درهم استثمارات المؤسسة الوطنية للسياحة والفنادق في تطوير مرافق فندق انتركونتيننتال ابوظبي  : محمد المجايدة

 العدد ( 292 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net