صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

حوار عن المشغل النقدي  مع الأديب علي حسين الخباز:  (المشغل عبارة عن قراءات انطباعية تحمل قراءات المنجز قراءة واعية مرتكزة على الجوهر النصي) القسم الأول 
سوسن عبدالله

سعياً للارتقاء بحركة الثقافة والأدب النسوي المتبلورة في العتبة العباسية المقدسة، سعت جريدة صدى الروضتين لتأسيس المشغل النقدي من أجل تمحيص المواضيع نقدياً، ولمتابعة النتاجات النسوية بمختلف مستوياتها نقدياً، ولمعرفة نوعية الاشتغال وهدف المشغل وأسباب تخصصه بالأدب النسوي.. التقينا بالأديب علي حسين الخباز رئيس تحرير صدى الروضتين فقال:
  أولاً- إن المشغل رغم انه يحمل الصفة النقدية، لكن لا علاقة له بالنقد، وهو غير معني بالنقد أساساً، وليس له أي تماس نقدي، وانما المشغل عبارة عن قراءات انطباعية تحمل قراءات المنجز قراءة واعية مرتكزة على الجوهر النصي.
ثانياً- إن الأدب النسوي هو أدب عام حاله حال الأدب الرجالي، لكن ثقافة المرأة حوربت بشكل كبير عبر حكم الطواغيت، فصار الأدب النسوي إما أن ينحصر في بوتقة الرمز الواحد أي الأدب الموجه او يتيه في موجات (الذاتانية) فيصبح الأدب النسوي مجرد البحث عن المطبخ والمظهر ومتعلقات الجمال المصنع. 
- أنا أريد أن أطلع على الفارق بين النقد والقراءة الانطباعية..؟
  يعمل النقد ضمن اطر منهجية ثابتة، ولها مرتكزات لمدارس معينة، ونرى أن هذه المنهجية لديها قوانين وقواعد وهذه القواعد لا يمكن تجاوزها، إرادات ستؤدي الى تنميط الكتابة، بينما المشغل انطباعي يتنقل بين المنهجيات حسب احتياج النص، فهو يبحث عن قدرات ابداعية، بحث عن روح الانتماء النصي. 
- النقد او أدب الانطباع المهم هو البحث عن الرؤية، وهذا هو المطلوب البحث عن العمق النصي..؟
  البحث عن الرؤية ضمن عوالم النص وليس خارجه، هناك صيغ أسلوبية توفر المساحة التي يستطيع النص التحرك ابداعياً، مثلاً الكاتبة زهراء حكمت تسأل: لماذا الأبيض بلا لون..؟ الجواب: لأنه صادق ونقي لا يزيف الحقائق، هذا الموضوع ينم عن وعي في مفهوم الكتابة وتنامي النص، مثلاً لنذهب الى عوالم نص بعنوان (يا شاطئ الأمان) للكاتبة نادية محمد حسين نجد أن تبديل مفردة ركبت الى ارتقيت وتنطلق منها الى متداولات بنائية تكشف عن العمق النصي (سارت/ سحبت/ تصارعت مع أعاصيرها/ غصت..) مفردات توحي الى قرب الغرق.
 تشتغل الموجهات الاشارية بمتداولات اخرى نقرأ: (مدت/ انتشلت/ انارت) ركائز جوهرية تأخذنا الى معنى تبقي البحر منطقة للصراع في خاتمة الموضوع نقرأ جملة: (وجعلت البسيطة كلها قبره) هذا مدلول من المداليل شمولي الانتماء مقاربة للرمز الفاطمي (سلام الله عليها).
 وفي محور انطباعي آخر وجدنا في موضوع سنن الابحار للكاتبة نرجس الموسوي تناقش فكرياً معنى الابتلاء، موضوع يسمو بالفكر وفي معنى التضاد (العسر - اليسر) تقرؤه بمفهوم الاختبار وهو رمز التكامل الانساني، ويعني تدفق المعنى بيقظة لمجاورة المترسب في ذهنية التلقي، وهذا الفعل الابداعي عند الكثير من الكاتبات في محاور المشغل، كاتبة أخرى تسأل عن كيفية الترفيه هي زبيدة طارق بترابطات ايجابية عن مفهوم التنفس (الزيارة/ الترفيه المعرفي والثقافي/ أنشطة اجتماعية تنمي قابلية المنفعة الروحي).
- بعض الكاتبات يتهمن المشغل بأنه يمارس نوعاً من الحنو على الكاتبات، ولا يمارس النقد لمعرفة الأصلح والأهم..؟
   أولاً- المشغل غير معني بيافطات جاهزة، وإلا فالمساحات النقدية موجودة والكثير من النقاد يتمنون العمل مع صدى الروضتين، والأهم من هذا أن المشغل ليس شُرطياً ليلغي ويحذف ضمن حسابات منهجية معدة سلفاً..! بل هو باحث عن الابداع.
 ثانياً- النص يمر الى المشغل عبر لجنة النشر في الجريدة، تعمل هذه اللجنة على جمع المادة مع مدير التحرير الأستاذ هاشم الصفار، ويُهمل أي موضوع لا يحمل مواصفات ابداعية، وهذا العزل هو فرصة للمشاركة في مادة أكثر تقبلاً؛ لأن كما هو معلوم أن المشاركة في المشغل تكون لمرة واحدة فقط.
 هناك بعض المشاركات التي تسللت، ونحن تساهلنا بالأمر؛ كي نفسح لهن رؤية التنامي في كتاباتهن، يعني أود أن أوضح المسألة أكثر، نحن لسنا في مسابقة لإبراز الأصلح، ولا نجامل نصاً على حساب آخر، ليس للانطباعات درجات تفضيلية. وللنقد كما قلت مجالات اخرى نستطيع أن نوفرها لمن تبحث عن النقد، والنقد موجود هو يبحث بين الكتابات عن مواضيع ترتقي لدراستها نقدياً، وان شاء الله سينتبه النقد يوماً الى كتاباتهن، الانطباع هو مدرسة تقدم للكاتبة مشورتها، وتقدم للكد الشمولي تجارب ومفاهيم عن كل تجربة يافعة. 
- إذا كان النص لا يمتلك الروح القادرة على الحضور، أو لنقل انه نص منقول تماماً ومقدم الى المشغل، وفعلاً هناك نصوص مشغولة، هل يتعامل الانطباع بالنيابة..؟
سيرفض النص، لكننا نقول اننا في المشغل لا نقيم النصوص بقدر ما نقرأ الجوانب المهمة فيه، وما لا يعجب القارئة (س) قد يعجب القارئة (ص)، او لنقل اننا نجد في النص ما يجعلنا نقدم الجانب الذي نبحث عنه في صياغة مشروعنا الانطباعي، هناك مناحٍ ابداعية متعددة، وقد نجد مثلاً نصوصاً منقولة مثل تجربة الكاتبة (حياة محمد) موضوع منقول والمضمون قادر على خلق التفاعل والتأثير، لكن تبقى للكاتبة فقط فضيلة الانتقاء النصي.
 ونجد أن هناك من قدمت المنقول بمهارة العرض الحكواتي، سيرورة متخيلة لاستنباط اثر المعنى، بنية عميقة دلالية، فهو نص مكتظ بالدلالة، وبعض المواضيع تبنى على أثر تناص كما في تجربة الكاتبة (صادقة محمد حسين) كان لها تنامٍ مع آية قرآنية (ووصينا الانسان بوالديه) فترى معنى وصينا غير أوصينا، فوصى حصر زاوية الاهتمام بأمر واحد لا غيره، لكن اوصيناهم بفتح المعنى باتجاه امور متعددة، وامور الكتابة حتى تكون انتقائية اكثر مما هي انسانية لتعبر عن الموضوع.
 الكاتبة (كفاح طعمة) تهيج المباشر في حضرة الموضوع بتقنية الأداء الوعظي المباشر، أريد أن أقول: إن من مهمة المشغل النقدي هو البحث في سرديات كل تجربة، ومن ثم النظر في مميزات المواضيع وممولاتها الفكرية وتباين المستوى الفني، لم يمنع الكاتبات من التقارب في بعض النقاط وترجيح فاعلية الدلالة، كاتبات المشغل يتوحدن في قضية الايجاز والتكثيف وبعضها وعظية ومن المنقول، وتضمن أغلب المواضيع على الاستشهادات القرآنية والمحاورات المباشرة في حال تميزت أخرى باستنباط المعنى من المنقول.

  

سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/20



كتابة تعليق لموضوع : حوار عن المشغل النقدي  مع الأديب علي حسين الخباز:  (المشغل عبارة عن قراءات انطباعية تحمل قراءات المنجز قراءة واعية مرتكزة على الجوهر النصي) القسم الأول 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد زكي
صفحة الكاتب :
  محمد زكي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net