العراق ودوّامة العنف السعودي مجدداً
محمد قستي
إسقاط المالكي مهمة سعودية ـ قطرية ملحّة، لا تستهدف شخصاً بل تغيير النظام الديمقراطي التوافقي. 
السعودية بدون استراتيجية، وتتبنى سياسات ردود افعال تتسم بالإنتقال السريع من تكتيك لآخر. 
التحليل العقدي طاغ لدى صانع القرار السعودي فصار يدور حول أوهام يعتقد أنها يقينيّات. 
لازال العراق يسبب صداعاً للرياض. 
لازالت الأخيرة تعتقد أنه بالإمكان تغيير النظام السياسي القائم على الديمقراطية التوافقية/ المحاصصة السياسية. 
كان أملها أن يأتي علاّوي، فجاءها المالكي، الخشن مع معارضيه شيعة وسنّة وكرداً، حيث يتعالى اليوم صراخ الجميع، والحجة هي: الخوف من عودة الديكتاتورية؛ فيما يستعد المالكي لدورة انتخابية معتمداً على شعبية متصاعدة، وعلى مفهوم بناء الدولة. وكأنّ الدولة العراقية بدأت تغرس نفسها بالقوّة، لتزعج اللاعبين السياسيين المحليين وكذلك الإقليميين وتتوسع على حسابهم، ولتفكّر فيما حولها: 
في النفط وزيادة انتاجه، فمخزون العراق يقارب او يزيد عن احتياطي النفط السعودي، بما يثبت ويقوي النظام السياسي القائم، ويتيح له هامشاً للعب دور سياسي في محيطه بعد طول غياب وتغييب. والسعودية تريد أن تكون اللاعب الأبرز في المجال النفطي، ولا تريد من العراق الإستقرار لينافسها في زيادة انتاجه النفطي، إذ تهبط قيمة السعودية غربياً، وهي أيضاً لا تريد أن يبقى النظام السياسي العراقي قوياً. إنها ليست ضد طرف معيّن أو أطرافاً سياسيين محددين، بل هي ضدّ النظام السياسي العراقي برمّته. لهذا، أغرت شركات النفط الغربية تارة، وهددتها تارة أخرى، بأن لا تستثمر في العراق! 
والعراق الذي سيستضيف مباحثات 5+1 مع ايران بشأن التفاوض حول ملف الأخيرة النووي، يظهر وكأنه بدأ بالتعافي سياسياً، بما يضيف له بعداً آخر في طور التطور ليأخذ موقعه في الساحة العربية والإقليمية على حساب الدور السعودي المهلهل منذ نحو ثلاثة عقود. وكان العراق قد أبدى استعداده للعب دور في سوريا، واستضاف القمة العربية الشهر الماضي، ما أكسبه بعداً سياسياً لأول مرة منذ غزو صدام للكويت عام 1990. 
أما السعودية فترى استمرار تغييب العراق سياسياً، وإشغاله بمشاكله الداخلية، ومحاصرته سياسياً بالعزف على الوتر الطائفي، وإثارة الفتنة بين مكوناته، وتأجيج الخلاف بين قياداته السياسية الكردية والسنيّة والشيعية. لهذا لم تقبل الرياض نصيحة الحليف الأميركي باجتذاب العراق اليها، حتى لا يذهب في علاقاته بعيداً باتجاه إيران، ولم تقبل بإعادة العلاقات الدبلوماسية التي يتوق لها العراق، فهي والدوحة آخر الدول التي لم تتمثل في بغداد. ما يجعل البعض يقول: من يحاصر من؟ ويدفع بالعراقيين الى السؤال: ما حاجتنا للسعودية، ونحن بلد نفطي، ولدينا من القوى البشرية ما يجعلنا في غنى عن الآخرين؟ 
الرياض لم ترد أن تنعقد القمة العربية في بغداد، استمراراً لنهجها السياسي، وشنّ إعلامها هجوماً عليها، بل ان كتاب السعودية طالبوا بنقل التمثيل الى عاصمة عربية أخرى. الدول العربية الأخرى لها مصالح في بغداد، خاصة مصر والأردن وغيرهما، وبالتالي لم يكن بإمكان السعودية فتح معركة سياسية جديدة تكون فيها خاسرة. اضطرت السعودية على مضض وقبل شهر من انعقاد القمة الى تعيين (ربع سفير) لها في بغداد، بحيث يقوم سفيرها في الأردن بمتابعة شؤون سفارة السعودية في بغداد دون ان يقيم فيها؛ وكأن الأخيرة مجرد بلد تافه ملحق بالأردن! 
لم يبد العراقيون تأففهم، رغم ضرب السعودية على وتر الكرامة العراقية، فعينهم كانت على إنجاح القمة العربية (المقصود النجاح المعتاد: بيان مشترك لا يغني ولا يسمن من جوع)! وقد مارست السعودية دورها في الهبوط بمستوى القمة الى حدّ غير مسبوق في تاريخ القمم العربية. إنها أدنى من اجتماع وزراء خارجية العرب، والسعودية ارسلت ممثلها في الجامعة ليمثلها، أي موظف من المستوى الرابع او الخامس! لا الملك جاء، ولا ولي عهده، ولا وزير الدفاع، ولا وزير الخارجية، ولا سفير له قيمة! الرياض أرادت القول للعراقيين: هذا مستواكم! وهذا هو قدركم لدينا! مع أن الحديث عن (قمّة) أي عن رؤساء وملوك دول! 
الفوقية والإستعلاء يظهران في السياسة الخارجية السعودية سواء في الموضوع العراقي أو غيره؛ وهذا واحد من مقاتل السياسة السعودية. إنها تتعامل مع الاخرين وكأنها إله للعرب! وهي في حقيقتها مجرد أداة في السياسة الأميركية في توجهاتها الكبرى! وتجد نفسها وحيدة بين الدول الكبيرة خاصة بعد خسارتها مصر، وعدائها للعراق، وحربها لسوريا، وبرودة علاقتها مع الجزائر، وسوء علاقتها مع السودان؟ ما يطرح التساؤل: ماذا بقي للسعودية في المحيط العربي؟! 
السعودية لم تقبل الجعفري حتى تقبل المالكي؛ ولم تقبل علاّوي يوم كان رئيساً للوزراء حتى تدافع عنه اليوم؛ ولم تدافع عن الأكراد وقادتهم حين كانوا بحاجة الى السعودية بعد مجزرة حلبجة وغيرها، لتتودد اليهم اليوم مجاناً؛ ولا كانت السعودية تحترم الهاشمي والمكون السنّي بالأمس حتى تدافع عنه اليوم، وإنما هي تحاول استخدامه لإسقاط التجربة العراقية برمّتها، لا إصلاحها ولا مساعدة مكونات شعبها، وهي التي ساهمت في حصار العراق لسنوات طويلة، وفتحت قواعدها لشنّ حرب الإحتلال الأميركي عليه. 
 
(قضي الأمر الذي فيه تستفيان!)
لا تريد السعودية أن تصدّق أن الزمن تغيّر ورهاناتها فشلت، بما فيها رهان الحرب الأهلية على قاعدة مذهبية سنيّة شيعية. استضافة الهاشمي مؤخراً، وإخراج نائب الرئيس العراقي السابق عزّة الدوري، من مكان تحنيطه في الرياض ليدلي ببيان لا ينتمي الى الواقع من على شاشات التلفاز، يؤكد أن السعودية المتوترة جداً جداً، كما هو واضح في تصرفات سعود الفيصل، قد بلغت قعر التدنّي في سياستها الخارجية، وهو قعرٌ لم تصل اليه دولة أخرى من قبل، كانت ترى نفسها في الثريا، وإذا بها تحطّ من علّ! 
 
ماذا تريد السعودية اليوم من العراق؟ 
يتلخص جهد السعودية في: إسقاط رئيس الوزراء نوري المالكي! ولا يهمها البديل. الرياض لا تبحث عن بديل لشخص، بل لنظام حكم ترى من حقها إزالته من الوجود! 
في 5  ابريل كتبت صحيفة لبنانية (الأخبار) في مقال حمل عنوان: (تحالف عراقي إقليمي لإسقاط المالكي) التالي: (يستعيد العراق هذه الأيام أجواء ما بعد انتخابات عام 2010، من حيث تكتل أطراف عراقية وإقليمية، تتقدمها السعودية وقطر، لإسقاط نوري المالكي، لغايات متعددة، بينها استنتاج خليجي بأن الطريق إلى دمشق تمر ببغداد، في ظل معلومات عن اعتماد تكتيك: الضغط بالأمن لانتزاع مكاسب بالسياسة، مع ما يعنيه ذلك من مخاوف من حمامات دم في بلاد الرافدين.)
ونقلت الصحيفة معلومات أمنية عن أوساط المالكي تفيد بأن (جهات سعودية وقطرية، وبدعم من أطراف داخلية، تستعد لشن موجة من الهجمات والتفجيرات، في محاولة للضغط أمنياً على رئيس الوزراء لانتزاع تنازلات سياسية منه، عبر تعزيز وضع الأطراف المناوئة له في الحكم). وأضافت بأن (جهاز أمن رئاسة الوزراء اعتقل قبل القمة العربية، مجموعة من الخلايا وصادر كميات كبيرة من الأسلحة المتطورة، بينها صواريخ حديثة، كانت تستعد لاستهداف القمة وتنفيذ ما يطلب منها بعدها) و(الغاية كلها مما يجري هي العمل على إعادة العراق إلى حظيرة السعودية، وهو ما لن يحصل. يراهنون على إسقاط المالكي، معتقدين أن خليفته سيدفع البلد شيئاً فشيئاً نحن المحور السعودي القطري). 
وكما رهانات سعودية ـ قطرية عديدة، فإن رهان إسقاط المالكي الذي يجري الحديث عنه بشكل علني، الى حد أن يظهر غير متوارٍ في بيان رسمي سعودي أثناء استقبال الهاشمي، سيساعد المالكي كثيراً في الحصول على أصوات تمكنه من ولاية ثالثة! فالشعور العام المعادي للسعودية وقطر في العراق كبير جداً وبين مختلف الأطياف السياسية السنيّة والشيعية. والسبب أن الرأي العام يعتقد جازماً ـ وهو صحيح ـ أن الفتنة الطائفية والحرب الداخلية كانت السعودية وقطر وراء صناعة معظمها، عبر التحريض الإعلامي (قناة الجزيرة بالذات)، وعبر السياسة، وعبر دعم القاعدة، وعبر تخريب التوافقات السياسية. 
عبثاً ثني السعودية أو حتى إلفات نظرها الى خيارات أخرى أكثر عقلانية وفي صالحها. فالذي يسيطر على العقل السعودي، هو التصنيف الأيديولوجي، والتحليل للأوضاع قائم على المعتقدات، لا على الممارسات السياسية. هذا ما يجعل السعودية بدون استراتيجية في العراق، ويدفع بها الى تبني سياسات ردود افعال تتسم بالنشاط اليومي، والإنتقال من تكتيك لآخر، وهي في حالة دوران حول أوهام، يعتقد صانعو السياسة في الرياض أنها حقائق تصل الى حدّ اليقين! 
http://www.alhejazi.net/seyasah/0111401.htm
 

  

محمد قستي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/03



كتابة تعليق لموضوع : العراق ودوّامة العنف السعودي مجدداً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب شهاب
صفحة الكاتب :
  زينب شهاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 خيال طفل  : علي زويد المسعودي

 مقتل قادة بارزين لداعش في الفلوجة

 جناح وزارة الزراعة يشهد عرضاً مميزاً للمنتجات الزراعية  : وزارة الزراعة

 (البصرةُ الفيحاء) المُرضعة التي لاتُحمد ولاتُشكر!!!  : صالح المحنه

 أبو فراس ..أيها الارهابي ..لا تقتل جدي  : ديلانا عزالدين

 تسجيل ثلاث كيانات سياسية في محافظة النجف الاشرف  : وكالة نون الاخبارية

 احترزوا لئلا يُصادفكم ذلك اليوم بغتة-الدولة العالمية الأخيرة أحد أهم علامات نهاية الأزمنة/1  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 غينيس و زائري الحسين  : حسين محمد الفيحان

 من أسرة شهيد الي طيور الظلام  : اوعاد الدسوقي

 يصنعها ويخمدها حسب الطلب  : نزار حيدر

 أتلتيكو مضطر لدفع 20 مليون يورو إلى برشلونة

 العتبة العسكرية المقدسة تكرم المتطوعين من رابطة أهل البيت الخدمية من محافظة بابل لخدمتهم التطوعية في العتبة المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 غضب المرجعية.. والفرصة الأخيرة لساستنا  : رحمن علي الفياض

 ثلاثون عاماً من ثنائية الأسطورة والتراجيديا  : علي بدوان

 المرجعية الدينية العليا توجه رسالة "تقريعية" إلى السياسيين العراقيين  : احمد الخرسان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net