دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك ومعارفه العظمية؛ بقلم السيد منير الخباز


 دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك من أجل الأدعية وأعظمها يشير اليه السيد منير الخباز ويبين معارفه العظمية وما يحمله من معاني.

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾؛ صدق الله العظيم

من أجل الأدعية وأعظمها دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك هذا الدعاء الشريف: ”اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت تفضلت علينا فهدتنا ومننت علينا فعرفتنا، وأحسنت إلينا فأعنتنا“ هذه العنواين الثلاثة تفضلٌ ومنٌ وإحسان، وهدايةٌ ومعرفة وإعانة هذه العناوين تشير الى مراتب عنايته تعالى بعبده وعطفه تعالى على عبده.

المرتبة الأولى: التفضل. هناك بحث في علم الكلام
هل أن الثواب تفضُل أم استحقاق؟
مثلا عندما يأتي الأنسان بعمل صالح هل أنه يستحق على الله الثواب؟ أو أنه لاحق للإنسان على الله إنما ثواب الله تفضل محض، ويذكر علمائنا ومنهم سيدنا الخوئي «قدس» أن الثواب تفضل محض لأن العبد مملوك والمملوك كل مايأتي به من عمل فهو تسليم للملك الى مالكه.

الله كما ملك وجودنا ملك حركاتنا وسكناتنا وأفعالنا وأعمالنا وأنفاسنا وكل شئ فينا، فكل شئ يصدر من الانسان فهو ملك لله، وبالتالي فالعمل الصالح هو مجرد تسليم ملك الى مالكه وتسليم الملك الى مالكه لايوجب استحقاق شئ، تسليم الملك الى مالكه لايوجبُ أي حق لك على المالك عز وجل. إذن لو أراد الله أن لا يعطيك ثواب على عمل صالح لم يكن ظلما منه عز وجل فلا محال إعطاء الثواب على العمل الصالح تفضل محض وليس إستحقاقا، أنت ملك وأعمالك ملك فلابد أن تسلم الملك إلى مالكه ولا تستحق على هذا التسليم شيئا، هنا أيضا الإمام سيد الساجدين في هذا الدعاء الشريف يريد أن يقول كل ما أعطينا من قبل الله عز وجل فهو تفضل، أول مرتبة تعامل بها معنا هي التفضل أعطانا الوجود، الوجود تفضل أعطانا الحياة، الحياة تفضل، أعطانا الرزق، الرزق تفضل أعطانا الثواب وهو تفضل. تعامل معنا بالتفضل تفضلت علينا فهديتنا، قال تبارك وتعالى ﴿الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾ أول مرتبة من مراتب التفضل علينا أنك هديتنا بمعنى أنه زرع في قلوبنا الهداية الفطرية ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا﴾

أول تفضل أعطانا إياه هو الهداية الفطرية، والهداية الفطرية هي عبارة عن نزوع الخلق الى خالقه. جاء رجل الى الإمام الصادق : قال: دلني على الله، قال الإمام: هل ركبت البحر؟ قال: نعم، قال: هل صادف أن غرق بك السفين؟ قال: نعم، قال: فحيث غرق السفين وتلاطمت الأمواج وإنسدت عليك الطرق ولم يكن أمامك ملجأ ولا منجا، ماذا حدثك قلبك؟

قال: حدثني قلبي أن هناك شئ هو الذي يقدر أن ينقذني، قال: فذلك الذي حدثك به قلبك هو الله”.

هناك نزوع وجداني شاء الإنسان أم أبى، نزوع قلبي وجداني نحو قوة معينة حتى الملحد حتى الكافر إذا ألمت به الأزمات وإنسدت عليه الطرق وقست عليه الظروف يشعر أن في قلبه نزوع نحو قوة معينة، نزوع نحو قوة خارقة معينة، هذا النزوع الوجداني الذي إذا كان ملحد يحاول يستر على هذا النزوع ولا يلتفت اليه ويبتعد عنه، هذا النزوع نحو قوة خارقة هو الهداية الفطرية ﴿الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى﴾﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾.

المرتبة الثانية:
المن: ترادف الإفاضة بعد الإفاضة. فمثلا تفضلت على إنسان بعمل من الأعمال إن استمريت في هذا التفضل يسمى من.

ضمن دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، المن ترادف الفضل بعد الفضل، والإفاضة بعد الإفاضة قال تعالى في حق النبي سليمان عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ «36» وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ «37» وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ «38» هَٰذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾. إما أن تستمر أو أن تقف هذا بيدك

المنان من صفاته تعالى، المنان معناه الذي يعطي عطاءا متواصلا مترادفا بعد تفضلك إستمريت في التفضل ماقطعت فيضك وما حبست فيضك تباركت وتعاليت. ”ومننت علينا فعرفتنا“ المعرفة غير الهداية الفطرية، فالهداية الفطرية هي النزوع القلبي نحو الله عزوجل، تأتي بعد ذلك التعرف على هذا النزوع.

مثال: كل الناس تتنفس الأكسجين مادام يعيش على هذه الأرض لكن هناك من يلتفت الى أن هذا أكسجين يتنفسه وهناك من لايلتفت، هو يتنفس لكن لا يدرك ماذا يتنفس؟ وماهو هذا الذي يتنفسه؟ وماهي ملامحه وماهي حدوده؟

كل العباد عندها هداية فطرية نحو الله نزوع قلبي نحو الله لكن الذي يلتفت إلى هذا النزوع ويحاول أن يفهمه ويحاول أن يفسره، ويحاول يصل إلى أعماقه هو الذي عرف الله فمعرفة الله غير الهداية الفطرية، الهداية الفطرية موجودة عند كل الناس كما ورد عن النبي : ”كل مولود يولد على الفطرة إلا أن يكون أبواه يهوديين فيهودانه أو مجوسيين فيمجسانه“ هذه الهداية الفطرية عامة لكن هناك شئ خاص معرفة أن تلتفت إلى هذا النزوع وتلتفت إلى تلك القوة وتحاول أن تفهمها ماهي هذه القوة؟ ماهي صفاتها؟ ماهي أسمائها؟ هذه هي المعرفة ”ومننت علينا فعرفتنا“.

المعرفة كما يذكر علمائنا هي سلسلة هذه السلسلة إذا أخذتها من قوس النزول تسمى دليل «إني» إذا أخذتها من قوس الصعود تسمى دليل «لمي» ماهي هذه السلسلة؟ السلسلة هي هذا الدعاء الذي نقرأه “اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك، اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني».

سلسلة مكونة من أربع حلقات معرفة الله، معرفة النبي، معرفة الإمام، معرفة المعاد.

هذه السلسلة المكونة من الحلقات الأربع إذا بدئتها من قوس النزول يعني جئت من الآخر بمعنى من معرفة الحجة تعرفت على الإمام فعرفك الإمام على النبي فعرفك النبي على الله عز وجل هذا يسمى قوس صعود بدأت من الاخر وارتفعت. ويسمى بالدليل «الإني» وهو الأنتقال من الأثر الى المؤثر ومن المسبب الى السبب وإذا جئت إليها من الفوق بدأت من معرفة الله تقول عرفت الله، فعرفت نبيه، فعرفت حجته، فعرفت ديني من الفوق هذا يصير قوس نزول هذا يسمى دليل «اللمي» وهو الأنتقال من العلة إلى المعلول بمعنى أن الله تبارك وتعالى عرفنا نفسه عرفنا نبيه وعرفنا بمعرفتنا نبيه عرفنا حجته الإمام المعصوم هذا الدليل «اللمي» يتحدث عنه الإمام أمير المؤمنين : ”بك عرفتك“ منك بدأت، وهو الذي قال عنه الإمام الحسين : ”ومتى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك“ أنت واضح من البداية عرفتك بك، ماعرفتك من آثارك ”متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدل عليك ومتى كانت الآثار هي التي توصل إليك، عميت عين لا تراك عليها رقيبا، وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من ودك نصيبا“.

اذن «مننت علينا فعرفتنا وأحسنت إلينا فأعنتنا».

المرتبة الثالثة:
الإحسان، تفضل، فمنٌ، فإحسان، هذا الإحسان كيف﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ﴾ ﴿وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين﴾ ﴿إنّ رحمتَ اللهِ قريبٌ من المُحْسنينَ﴾.

ماهو الإحسان: مقابلة الإساءة بالعطاء، واحد يسيئ إليك وأنت تقابله بالعطاء، هذا يسمى إحسان هناك تفضل هناك من، وهناك أعظم من المن، إننا يارب أسأنا لك تجرأنا عليك ومع ذلك مازال عطائك وافراً علينا ”خيرك إلينا نازل وشرنا إليك صاعد، نقابلك بالإساءة وتقابلنا بالإحسان“.

اذن هذه أعلى مرتبة من مراتب جوده وكرمه أننا نسئ ونُصر على الذنب والتمرد ونُصر على الرذيلة، ومع ذلك يغمرنا برحمته ويسعنا بعفوه﴿وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ﴾ مع إسرافنا يمر شهر رمضان شهر الرحمة شهر المغفرة شهر التوبة شهر الإنابة، ومع ذلك الإنسان يفعل المعصية ويفعل الذنب في شهر رمضان يصر على الطغيان والتمرد ومع هذا كله يخاطبه الله ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ هذا هو الإحسان هذا هو نهاية الإحسان ”وأحسنت إلينا فأعنتنا“ أعنتنا على ماذا؟ على أداء مافرضت علينا من صيام شهرك شهر رمضان، فهي نعمة أن يمر على الإنسان تسع وعشرون يوما أو ثلاثون يوما وقد أدى الصيام نعمة من نعم الله، ماعرض علي مرض ماعرض علي مانع أتممت هذه النعمة أتيت هذا الفرض هذا من أجل النعم التي تستحق الحمد

«فأعنتنا على أداء ما فرضت علينا من صيام شهرك شهر رمضان فلك الحمد بمحامدك كلها على جميع نعمائك كلها حتى ينتهي الحمد الى ماتحب وترضى «ثبوت الحمد إليه» هي عبارة العرفاء ثبوت الحمد إليه ذاتي وليس بالتحميد، كيف يكون الحمد إليه ذاتي وليس بالتحميد؟

تعريف الحمد؟ الحمد هو الثناء على الجميل الإختياري، رزق هذا جميل يستحق الثناء علم يستحق الثناء، صحة هذا جميل يستحق الثناء أعطاني العلم والصحة والرزق والحياة هذا كله جميل يستحق الثناء الثناء على الجميل الإختياري حمد.

لو تأملنا في هذا الكون كله، هل هناك في هذا الكون جميل لايعود إليه تعالى؟ لايوجد جميل إلا ويرجع إلى جماله. جمال العلم جمال الصحة والحياة، جمال الألوان والطبيعة وجمال الاصوات، جمال الأخلاق والقيم أي جميل نضع يدنا عليه نجد أن هذا الجمال مرآة لجماله إذن لا يوجد جميل في الواقع إلا جماله، ﴿سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾ إذا لم يكن جميل إلا وهو مرآة لجماله عز وجل إذن لا جميل إلا جماله، أي جمال تمدحه أو تثني عليه فهو راجع الى الثناء على جمال الله عز وجل اذن كل حمد في الكون فهو حمد له مادام كل جميل فهو جماله فكل ثناء على جميل ثناء عليه، فبما أن كل حمد يرجع إليه لذلك قال : ”فلك الحمد بمحامدك كلها“ كل حمد في هذا الكون هو حمد له. ولذلك في الرواية الشريفة عن الإمام الباقر : ضلت بغلة فقال ”لأن وجدت البغلة لأحمدن الله بمحامد يرضاها“ فلما وجد البغلة صعد عليها قال: ”الحمد لله رب العالمين“.

ماقلت شئ ”بمحامد يرضاها“ وعندما صعدت على البغلة قلت الحمد لله رب العالمين كيف؟ قال ما تركت حمداً إلا وقلته. كل المحامد تدخل في هذه الجملة التي نقرأها في الصلاة ﴿الحمد لله رب العالمين﴾يعني جميع أنواع الحمد من كل شخص كافر، ملحد جميع أنواع الحمد هي حمد على جمال والجمال جماله إذن كل حمد في هذا الكون فهو حمد له.

ثم يقول ”وهذا آخر يوم من شهر رمضان فإذا إنقضى فإختمه لنا بالسعادة والشهادة والرحمة والمغفرة….. الى آخر ماذكر“

ما هي السعادة التي نتمناها التي يرغب بها كل إنسان؟
عندما يتصور السعادة هي الثروة أو أن السعادة الزوجة الجميلة ومنهم من يتصور السعادة سيارة جميلة وهكذا، كلٌ بحسب أفقه ومقدار حظه من المعرفة كل هذه ألوان تزول وتفنى كل هذه زبد ”أما الزبد فيذهب جفاء وأما ماينفع الناس فيمكث في الأرض“.

السعادة الحقيقية هي رضا الله، السعادة الحقيقية هي ”إن كنت عندك في أم الكتاب شقيا أو محروماً أو مقتراً علي رزقي فامح من أم الكتاب شقائي وحرماني وتقتير رزقي وأكتبني عندك سعيداً مرزوقاً“ فرق بين الرزق والسعادة ”واجعلني عندك سعيدا مرزوقا“ يعني الرزق شئ آخر غير السعادة، هذا تفضل ثاني تتفضل به علي، السعادة لها درجات:

الدرجة الأولى: الأطمئنان، واحد عنده ثروة ملك الملوك خليفة المسلمين أمير المؤمنين وهو يعيش قلق خائف من حرسه اللذين يحرسونه مالفائدة هذه ليست سعادة. السعادة هي الإطمئنان ﴿الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾.

الدرجة الثانية: التوفيق للعمل الصالح، إن الإنسان يرى نفسه موفق للأعمال الصالحة يرى نفسه يحب الدعاء، يحب النافلة، يحب أن يقرأ القرآن في شهر رمضان، يرى نفسه عندما يجلس من النوم أو يذهب للمسجد يبادر لقرائة القرآن الى الدعاء الى النافلة يحب أن يتزود في هذه الدنيا ﴿وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى﴾ الرغبة في العبادة هي السعادة.

الإنسان اذا لم يجد في قلبه رغبة في قراءة القرآن ولا رغبة في النافلة ولا في الدعاء هذا شقاء هذا نوع من الشقاء السعادة أن تشعر بالرغبة نحو العبادة هذه سعادة الإقبال على الله والعمل الصالح.

الدرجة الثالثة: أن تؤثر في غيرك، القرآن الكريم يقول: ﴿أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ﴾ نور ليس له فقط النور يتعداه الى غيره يفيض على غيره ﴿وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا﴾ إذن التأثير على الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالنصيحة، تنصح زوجتك، تنصح ابنتك وإبنك، تنصح زميلك نفس هذه النصيحة سعادة، أن توفق لنصيحة الآخرين ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ﴾.

والأمر الأخير في السعادة: حسن الخاتمة
كيف يفاجئني الموت أشد لحظة أن يفاجئني الموت وأنا على ذنب وأنا على معصية وأنا لم أتب من رذيلة فالسعادة التي أطلبها وأرجوها حسن الخاتمة: ”للهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم نلقاك حسن الخاتمة“.

المحقق الطوسي الشيخ نصير الدين عنده كتاب تجريد الإعتقاد كتاب في العقائد في علم الكلام يتكلم عن التوحيد والعدل والمعاد وختم الكتاب بالبحث حول الإمامة أثبت أن الإمامة ضرورة من ضرورات الدين أصل من الأصول، جاء القوشجي عالم من أهل السنة شرح الكتاب رأه كتاب عظيم في فلسفته في دقته في عمقه، شرحه ولما وصل للأمامة رأى والله صخرة ثقيلة. يكتب في منهاج السنة «كان علي مخبولا يجري وراء الرئاسة ويقاتل عليها» هذا شيخ الإسلام وأين أتباعه يحبوا الشيعة وهو بهذا الشكل إذا الرأس يقول كان علي مخبولا يعني هذه الحروب التي حدثت للإمام علي كأن الإمام علي هو الذي بدأ الحرب والقتال حتى يحصل على الرئاسة، فهذا ايضا لما وصل مبحث الإمامة رأى البحث ثقيل كتب بيتين من الشعر:

فاق  النصير  بحسن  تجريد  له

ياخاتما   بالسوء   حسن  كتابه

 لكنه     فيه     أساء    الخاتمة

أو ما خشيت عليك سوء الخاتمة

تختم كتابك بالإمامة ماتخشى على نفسك سوء الخاتمة. المرحوم الحجة العظيم الشيخ علي الجشي رحمه الله قدس الله نفسه الزكية كتب ردا عليه:

فاق النصير بحسن تجريده له

ياراميا  بالسوء  حسن  كتابه

 وأزاده  حسنا  بحسن الخاتمة

السوء فيك فخلته في الخاتمة

اذن الختام بالسعادة الختام بحسن الخاتمة ”واختمه لنا بالسعادة والشهادة والرحمة“ ماهي الشهادة؟ الشهادة نوعان: شهادة تحمل، شهادة آداء كما يقولون في الفقه ﴿وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا﴾، ﴿وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ﴾ هذه تسمى شهادة آداء.

أما شهادة تحمل، وهو أن تأتي بشخص تقول له اشهد تريد منه يراقب الموقف «اشهد مانقول» هذه تسمى شهادة تحمل ﴿وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ ۖ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ﴾ هنا بمعنى شهادة التحمل.

يشهد بمعنى يراقب أوضاع أمته ﴿وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا﴾، أنت تطلب الشهادة ”واختمه لنا بالسعادة والشهادة“ الشهادة بتمام أنواعها، كيف بتمام أنواعها؟

أولا: أن تكون من الشهداء معناه تكون من اللذين نصبهم الله شهداء على الناس، شهادة تحمل هذا شرف عظيم أن يجعله الله شهيدا على الناس كل واحد من منطلقه شهيد، الإمام شهيد على الأمة، العلماء شهداء على الأمة، الأب شهيد على أسرته، الزوج شهيد على زوجته، كل واحد له منصب شهادة ليس فقط الأنبياء والأئمة، بأن تجعلنا من الشهداء على غيرنا شهادة التحمل هذا منصب عظيم، وأيضا أن تجعلنا من الشهداء بأن نختم حياتنا بالشهادة. أعظم خاتمة أن تموت شهيداً، موت الشهادة أنواع واحد يموت في معركة هذا شهيد، وآخر في طلب العلم شهيد ”من مات وهو يطلب علما مات شهيدا“ وقد ورد عن النبي : ”من مات على حب آل محمد مات شهيدا“، ”من مات على حب آل محمد مات مغفورا له“، ”من مات على حب آل محمد جاء يوم القيامة ونوره يسطع منه، من مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله“ هؤلاء التكفيريون هؤلاء الداعشيون.

”واختمه لنا بالسعادة والشهادة والرحمة والمغفرة والرزق الواسع الكثير الطيب الذي لا حساب فيه ولا عذاب“

تريد رزق لا حساب فيه كيف؟
”لاتخطو قدم يوم القيامة حتى تسأل عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه“ أين منابع الحر لا أين مصارف الحلال، ماهي روافد الحلال التي اكتسبت بها عمل مباح عمل غير محرم، أنفقت في كسوة عيالك أو أنفقت في المعاصي والعياذ بالله، هذه الأيام أيام عيد حاسب نفسك من الآن ”حاسبوا انفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوها قبل أن توزنوا“ كيف أنفق الأموال أيام العيد؟ أنفق الأموال على هدية على أطفالي، أنفق أموالي على شراء بعض الهدايا هذا جيد، أنفق أموالي على بعض السفرات المباحة هذا جيد، أنفق أموالي على دخول أماكن محرمة أو أنفق أموالي على دخول حفلات محرمة أو أنفق أموالي على دخول سينما لمشاهدة أفلام إباحية، أين أنفق أموالي ”عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه“.

هذا العيد تجربة للمصرف الحلال جرب نفسك في العيد هل تصرف المصرف الحلال ”وفيما أنفقه“

ولكن إننا نريد أن ننفق أموالنا في إقامة مهرجانات لتفريح الناس أيام العيد، المهرجانات مشتملة على حلال أو مشتملة على حرام؟ دعنا نسأل هذا السؤال: ماهي هذه المهرجانات؟ مالمقصود منها؟ هل مايصرف فيها يصرف في الحلال؟ أو معه شئ من التجاوزات شئ من الحرام؟ لابد أن نركز على هذا الأمر.

احتفالات، مهرجانات هذا جيد لكن بشرطها وشروطها أن تكون متضمنة لأمور مباحة لا لأمور نهت الشريعة عنها لا للتشجيع على المعصية، لا للتشجيع على تجاوز الحدود، لا للتشجيع على لقاء الشباب بالشابات من دون حدود هذه كلها أمور سنسأل عنها ونوقف بين يدي الله تعالى للسؤال عنها سؤالا حثيثاً ”وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه والبركة والفوز بالجنة والعتق من النار ولا تجعله آخر العهد مني“ اللهم أعدنا على هذا الشهر المبارك بالمغفرة والرحمة وأنت قد غفرت لنا ورحمتنا “وأهله بأفضل الخير والكرامات والسرور» ليس فقط علي بل علي وعلى أهلي وذريتي ياكريم

”اللهم هذا شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان وقد تصرم فأعوذ بوجهك الكريم“ من أفضل أوقات التوبة والإنابة أن تتوب قبل غروب الشمس، شهر مر عليك تسع وعشرون يوم ثلاثون يوم معاصي، ذنوب وصغائر ماألتفت إليها فعلتها غفلة نسيان لغلبة الشهوة علي، الآن عندك فرصة قبل أن تنتهي هذه الدقائق أن تعوض أن تتدارك أن تصلح، أن تبيض وجهك هذه الفرصة فرصة التوبة ”أنت الذي فتحت علي بابا سميته باب التوبة فقلت توبوا إلى الله توبة نصوحه عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار، فما عذر من أقفل دخول الباب بعد فتحه“.

”فأعوذ بوجهك الكريم أن تغيب عنا الشمس من هذا اليوم أو يطلع الفجر من هذه الليلة ولك قبلي ذنب أو تبعة تريد أن تعذبني عليها يوم ألقاك، اللهم اغفر لي ما مضى من الذنوب ووفقني لمابقي من العمل الصالح، أي ملين الحديد لداوود، أي كاشف الكرب العظيم عن أيوب صل على محمد وأهل بيته المباركين الأخيار وسلم تسليما. اللهم إقبل توبتنا، اللهم ارحم ذلتنا، اللهم ارحم إنابتنا، اللهم وفقنا لأن يكون عيدنا عيد توبة عيد إنابة عيد مغفرة ياأرحم الراحمين“.

هذه الليلة ليلة العيد ليلة مباركة يستحب إحيائها بالعبادة إحيائها بصلاة الليل، الغسل بعد الغروب ولكن هذا الغسل لا يجزئ عن الوضوء لأن هذا الغسل لم يثبت استحبابه يؤتى به رجاء المطلوبية ويستحب أن يقرأ بعد المغرب العشاء بعد الفجر وبعد صلاة العيد هذه التكبيرات المعروفة الله أكبر لا إله إلا الله…… الحمد لله على ماهدانا…. وأن يزور الحسين . في يوم العيد ايضا يستحب لك أن تغتسل غسل يوم العيد يجزئ عن الوضوء، من بعد الفجر الى نهاية يوم العيد ويجزئ عن الوضوء، ويستحب لك قبل أن تخرج من بيتك قبل صلاة العيد أن تأكل شئ من الحلوى تمرة مثلا وأن تتناول بقدر الحمصة من تربة الحسين لأجل الإستشفاء من كل مرض، ليست فقط الأمراض البدنية بل الأمراض النفسية والروحية، أكل التراب حرام إلا من تربة الحسين بقدر الحمصة لأجل الإستشفاء، عند السستاني خصوص تربة الحائر خمس وعشرون في خمس وعشرون هذه تدخل في تربة الحسين، عند السيد الخوئي كل تربة كربلاء يشملها هذا الإستحباب بقدر الحمصة من تربة الحسين ، قبل أن تصلي صلاة العيد إما أن تخرج زكاة الفطرة بنفسك سلمها إلى الفقير أو وكيله أو الصناديق المعدة اللذين عندهم وكالة عن الفقراء أو تعزلها إلى أن تجد الفقير المناسب خمسة عشر ريال عن كل شخص، صلاة العيد تصح فرادى، تصح جماعة يصح فيها الأتمام أن تصلي مأموما يعني تعتمد على الإمام في قرائته.

السيد منير الخباز/شبكة المنير

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/02



كتابة تعليق لموضوع : دعاء اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك ومعارفه العظمية؛ بقلم السيد منير الخباز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على نائبة تطالب الادعاء العام بتحريك دعوى ضد الحكومة : لا ادري اين قرأت ذلك ولكني اقول : كان هناك شاب متدين جدا وكانت صور الأئمة تملأ جدارن غرفته والمصحف بالقرب من مخدعه ، ولكن لم يكن له حظ بالزواج ، وبقى يعاني من اثر ذلك ، وفي يوم حصل على بغي في الشارع وقررت الذهاب معه إلى بيته ، والبغي طبعا مستأجرة لا تقبل ان تعقد دائم او مؤقت ، فلا بد لهُ ان يزني بها ، وذهبا الى البيت وادخلها الغرفة واثناء خلعهم لملابسهم رفع عينيه إلى صور الأئمة ولوحات الآيات القرآنية ، ثم رمق المصحف الذي بجنب فراشه وهنا حصل صراع بين الحاجة والرغبة الملحة وبين إيمانه . ولكنه قرر اغماض عينيه واطفاء ضوء الغرفة والارتماء في حضن العاهرة. أيتها النائبة الموقرة قولك حق ولكن صوتك سوف يضيع ، لأن القوم اغمضوا عيونهم واطفأوا ضوء الغرفة.

 
علّق منير حجازي ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : وما فائدة النسب إذا كان العقل مغيّب . وهل تريد ان توحي بأن مقتدى الصدر هو كاسلافه ، كيف ذلك ومقتدى لم يستطع حتى اكمال دراسته الحوزوية ولا يزال يتعثر بالكلام . والاسوأ من ذلك اضطرابه المريع في قراراته واستغلاله لإسم أبيه ونخشى نتيجة ذلك ان تحصل كارثة بسبب سوء توجيهه لجماهير أبيه مقتدى لا يمتلك اي مشروع سياسي او اجتماعي ، ولكنه ينطلق من بغضه لنوري المالكي فسحب العداء الشخصي ورمى به في وسط الجماهير والقادم اسوأ . إن لم تتداركنا العناية الإلهية . أما هذه مال : السيد القائد . فهل هي استعارة لالقاب صدام حسين او محاولة الايحاء من اتباعه بانهم كانوا ضمن تشكيلات فدائيي صدام ولربما نرى ذلك يلوح في سلوك مقتدى الصدر في تحالفاته مع السنّة والأكراد وكلاهما من المطبعين مع اسرائيل ، وكذلك ركضه وراء دول الخليج واصطفافه مع أعداء العراق.

 
علّق ابوفاطمة ، على الحسين (ع) وأخطر فتوى في التاريخ - للكاتب سلمان عبد الاعلى : ثبت نصب شريح ولم يثبت له هذه الفتوى بنصها

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . في الاساس لا يوجد إنجيل، وهذا تعرفه المسيحية كلها ، إنما يوجد اناجيل ورسائل كتبها التلاميذ بعد رحيل يسوع المسيح بسنوات طويلة ، والتلاميذ لم يكتبوا انجيل ابدا بل كتبوا قصصا بعضهم لبعض . وهذا ما يعترف به لوقا في مقدمة إنجيله فيقول : (لما رأيت كثيرين قد قاموا بتأليف قصة ، رأيت أنا أيضا ان اكتب لك يا صديقي ثاوفيلوس). فهي قصص على شكل رسائل كتبها بعضهم لبعض ولذلك ونظرا لضياع الإنجيل لا يُمكن ان يُذكر إسم النبي بعد المسيح إلا في إنجيل برنابا الذي ذكره بهذا اللفظ (محمد رسول الله)ولكن هذا الإنجيل حورب هو وصاحبه وإلى هذا اليوم يتم تحريم انجيل برنابا. ولكن قصص التلاميذ التي كتبوها فيها شيء كثير من فقرات الانجيل التي سمعوها من يوحنا ويسوع المسيح لأنهما بُعثا في زمن واحد . ومنها البشارة بأنه سوف يأتي نبي بعده وإنه إن لم يرحل فلا يرسله الرب كما نقرأ في إنجيل متى : (الذي يأتي بعدي هو أقوى مني، الذي لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القدس ونار الذي رفشه في يده، وسينقي بيدره، ويجمع قمحه إلى المخزن، وأما التبن فيحرقه بنار لا تطفأ). ويوحنا أيضا ذكر في إنجيله الاصحاح 15 قال عن يسوع المسيح بأنه اخبرهم : (متى جاء ــ أحمد ــ المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق، الذي من عند الآب ينبثق، فهو يشهد لي، خير لكم أن أنطلق، لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزي، ولكن إن ذهبت أرسله إليكم). انظر ويحنا 16 أيضا . طبعا هنا اسم أحمد ابدلوها إلى معزّي. وهكذا نصوص كثيرة فيها اشارات الى نبي قادم بعد يسوع . وهناك مثالات كتبتها تجدها على هذا الموقع كلها تفسير نبوءات عن نبي آخر الزمان.

 
علّق ابومحمد ، على نسب السادة ال صدر وتاريخ الاجداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : هذا منو سماحة السيد القائد مقتدى الصدر؟؟!! سماحة وقائد مال شنو

 
علّق عبدالرزاق الشهيلي ، على خذ ابنك وحيدك اذبحه فأباركك. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عفوا هل هنالك في الانجيل دليل على ماذكره القران في سورة الصف اية ٦ حول اسم النبي بعد السيد المسيح عليه السلام وتقبلو تحياتي

 
علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر زوير
صفحة الكاتب :
  حيدر زوير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net