صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية في نصّ مسرحية  (طقس الفراغ العظيم.. عقيدة الصدمة او صدمة الحقيقة) للكاتب المسرحي المرحوم احمد كاطع جدوع العبيدي
علي حسين الخباز

 في مسرحية (طقس الفراغ العظيم.. عقيدة الصدمة او صدمة الحقيقة)، للكاتب المسرحي المرحوم احمد كاطع جدوع العبيدي من مواليد سنة 1974م حصد الكثير من الجوائز الثقافية والمسرحية منها جائزة فلسطين للابداع الثقافي 2011م، والجائزة الأولى عن مسرحية (نحت بارز) في مهرجان الشارقة العربي للابداع عام 2013م، وجائزة المسرح الحسيني العالمي في العتبة العباسية المقدسة لأربع سنوات متتالية.

 وهذه المسرحية هي سيكو دراما من فصل واحد، وجاء في المقدمة التعريفية انها حالة من الاستشفاء الروحي من بعض مشاكل العصر وهموم الحياة، وجدل الوجود فيها تجربة إنسانية، أما في تعريف السيكو دراما يرى المرحوم احمد العبيدي انه نوع من الشفاء الجماعي والوصول السريع لحالة التطهير، والتي يمثلها مسرح عاشوراء، وحتى خلال العرض يحصل الجميع على الهبات الروحية، يندمج الممثل والمتفرج مع الحدث في بانوراما موحدة شاملة، في مسرحية (طقس الفراغ العظيم) عرفها كاتبها بأنها محاولة للدمج بين حس المونودراما يعني مسرحية البطل الواحد، والشخصيات الرئيسية التي هي شخصيات متخيلة في ذهنية البطل.
 ويدور صراع بين الأشياء بين الوهم وملاك الروح، بين ملاك الروح وقرب السوء، بين الموت والحياة، الخوف والسكينة، بين كربلاء والعالم، فالخطاب المسرحي عند المرحوم احمد العبيدي كان خطابا شموليا تنوع بين مشهاد الظلال وبين المشاهد السينمائية وبين مشهد استهلالي تحتكم به الانارة المتذبذبة: رعد، برق، أصوات تختلط فيها الرعب مع الخوف، ملابس مختلفة لهجات مختلفة، أزمان مختلفة يفرقهم الزمان ويجمعهم المكان، ارتكز النص على الكد الاستفهام مثلاً: يسأل ما نفع الطقوس لكوكب يحتضر؟ وهل يطفئ الدمع حرارة الوجع؟ ماذا ستفعل لكم كربلاء ويبدأ الحكم (حتى في نهاية العالم نحن نختلف عن جميع البشر).
 بينما لغة التراث المقدسة تجدها منثورة بين حنايا النص فالأم تقول:ـ ذهبوا بعارها وشنارها/ تعال يا ولدي لا تنفض غزلك/ لقد جاؤوا بها صلعاء عنقاء سوداء...الخ وفي حوار آخر تقول:ـ تعال فقد هدأت الأصوات وارتدت الانفاس وسكتت الاجراس، نحاول ان نستعرض بعض مفاصل النص المسرحي، فهناك امتزجت الحكمة بالرؤية الفلسفية فبعض الجمل تحمل روح الشعر. 
في حوار الاب:ـ الشعر كائن مراوغ، انفخ في شعرك روح الحكمة، لولا العشق لما رأيت احدا في كربلاء فكر بقلبك، فهنا تاهت العقول، والبطل يقول:ـ لا يمكن التأمل بعقل مزدحم، لايمكن السفر بقارب مثقوب، ولنقرأ (حياتي مجموعة شعرية تقرؤها الكارثة). الصراع الذي بين الأشياء يرسخ المفاهيم التي أراد الكاتب ان تكون ذات محور ارتكازي، ملاك الروح:ـ وحدها القلوب العارية من يطهرها مطر الحقيقة.
 وفي حوار الخلود نقرأ: لقد فك الحسين (عليه السلام) في كربلاء شفرة الخلود، عاشوراء هي معركة العشق، وتمر شخوص الصراع من قابيل كلكامش، السلطة، صراع بين الوجود والعدم، يمر المسيح ويحيي المعمدان، ويمر الشمر ليمثل جميع اتجاهات الشر عبر التأريخ، لتصل عبر هذا الصراع الى حكمة المشهد العظيم، حيث يرى البطل في جوهر صحوته:ـ انا افكر ما يفعل هؤلاء، يتركون بيوتهم، راحتهم، يصرفون نقودهم يسيرون معا وكأنهم شخص واحد، لاتعرف من يخدم من، لقد اندمجوا في كل كبير، وفي حوار الاب:ـ تعال يا ولدي نحن نحتاج الى وعيك، ثقافتك، ألم اقل لك ان اشعارك ناضجة يا ولدي؟ فيرد البطل ليحيي المشاهد كلها:ـ سلام عليكم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/29



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في نصّ مسرحية  (طقس الفراغ العظيم.. عقيدة الصدمة او صدمة الحقيقة) للكاتب المسرحي المرحوم احمد كاطع جدوع العبيدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net