صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

نقاط من بحر الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

1- يصف امير المؤمنين عليه السلام المتقين (عظم الخالق في أنفسهم ، فصغر ما دونه في أعينهم ، فهم والجنّة كمن قد رآها فهم منعّمون ، وهم والنار كمن قد رآها ، وهم فيها معذّبون ، قلوبهم محزونة ، وشرورهم مأمونة ، وأجسادهم نحيفة ، وحاجاتهم خفيفة ، وأنفسهم عفيفة ، ومعونتهم للإسلام عظيمة ، صبروا أيّاماً قصاراً ، فأعقبتهم راحة طويلة مربحة ، يسّرها لهم ربّ كريم ، أرادتهم الدنيا ولم يريدوها ، وطلبتهم فأعجزوها).

ان القرآن دوّنه وكتبه الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم، لكن جمعه في مصحف واحد على أثر وصية النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحصل الجمع بعد رحيل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. والاحتمال الأخير هو المتقين حيث جمع في المدينة المنورة. وكان الإمام يكتب ما كان يمليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قطع متفرقة، وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جمع الإمام تلك القطع المتفرقة في مصحف واحد بين لوحين في ثلاثة أيام بعد ترتيبها. وورد من البعض ان الامام علي عليه السلام قد جمع القطع في ستة شهور. واختلفت الروايات في طريقة جمع الإمام علي عليه السلام منها حفظ القرآن في الصدر عن ظهر قلب، كتابة القرآن على الأدوات المتوفرة بآيات وسور متفرقة من دون ترتيبها، كتابة القرآن مع ترتيب الآيات دون السور، وكتابته بايات وسور متسلسلة مرتبة في مصحف واحد.

3- ومن خطبة لسيد البلغاء عليه السلام الخالية من النقط (اِعْملُوا رَحمكُمْ اللهُ أَصْلَحَ الأَعْمَالِ ، وَاسْلُكُوا مَصالِحَ الْحَلاَلِ ، وَاطْرَحُوا الْحَرامَ وَدَعُوهُ).

4- ورد عن الامام السجاد عليه السلام الذي كان هو الأشهر من المعصومين عليهم السلام بكثرة العبادة، حتى سمي زين العابدين وسيد الساجدين والسجاد انه قال: (ومن يطيق عبادة علي بن ابي طالب) اقول: وهذا هو بعض ما هو مفهوم من قول أمير المؤمنين عليه السلام في بعض خطبه (ينحدر عني السيل ولا يرقى اليّ الطير). أنه يمثل نفسه بالجبل العالي الاشم، والقمة الشامخة جدا. ينحدر منها السيل وهو سيل العلوم والعطاء والمراحم على البشرية بمقدار استحقاق كل فرد منها فإنهم سلام الله عليهم أبواب الله وخزان علمه وأسباب رحمته. واولى من يكون كذلك منه هو جدهم و أميرهم وإمامهم علي بن ابي طالب عليه الصلاة والسلام .

5- عن الامام الصادق عليه السلام في قوله تعالى "أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ" (الشرح 1) اي نشرح صدرك بولاية امير المؤمنين علي عليه السلام.

6- من المصاحف المهمة مصحف موجود في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء في اليمن وهو بخط الإمام علي عليه السلام وعليه آثار دم الطفلين الشهيدين قثم وعبد الرحمن ابني عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب والذين ذبحهما وهما يلوذان بـ المصحف بسر بن أرطأة شرطي معاوية بن أبي سفيان الأموي عندما هجم على الحجاز واليمن وتم قتل الصبيان والنساء من أتباع علي بن ابي طالب عليه السلام ومن ضمنهما هذين الطفلين في اليمن وهما من أولاد عبيد الله بن العباس رضي الله عنه والي علي عليه السلام في اليمن. ويوجد ضريح لهما في صنعاء. وبقاء المصحف وعليه دماء الطفلين اية للاجيال لكشف مظلومية اهل البيت وفسق بني امية "فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً" (يونس 92). و تعتبر نسخة المصحف مصدرا مهما لقراء القرآن الكريم. وتذكر المصادر ان كتبة هذا المصحف هم الامام علي عليه السلام نفسه، والآخرين بعد ان ردده عليهم الإمام علي عليه السلام هم عمار بن ياسر والمقداد وسلمان الفارسي وأبو ذر الغفاري الذين تعاونوا على كتابته. وهي نفس نسخة القرآن الموجود في الوقت الحالي الا كلمة في اية 123 من سورة التوبة اقتلوا بدل قاتلوا. ومجموع مخطوطات المصحف 4500 مخطوطة. وقد فحصت بالكربون الاشعاعي وتبين صحة تأريخ المخطوطات التي ترجع لزمن الإمام علي عليه السلام. ومن المخطوطات الموقعة من قبل الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام والموجودة في المكتبة العلوية بالخط الكوفي آيات سورة النحل من آية 77 إلى الآية 99.

7- قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم (عليٌّ مَعَ القرآنِ والقرآنُ مَعَ عليٍّ، لنْ يفترقا حتّى يَرِدَا عَلَيَّ الحوضَ). عن أبي سعيد الخدري قال: سألتُ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم عن قول الله تعالى "وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ"، قال: ذاك أخي علي بن أبي طالب عليه السلام. عن علي بن حوشب قال: سمعتُ مكحولاً يقول: قرأ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم "وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ"، فقال: يا علي، سألتُ الله أنْ يجعلها أُذنك. قال: قال علي عليه السلام: فما نسيتُ حديثاً أو شيئاً سمعتُه مِن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم. وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: (عليّ عليه السلام أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإن العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ عليه السلام). قال الامام علي عليه السلام (وإن الكتاب لَمعي، ما فارقته مُذ صحبتُه). وهو القائل: (سلوني عن كتاب الله، فوالله، ما من آية إلاّ أنا أعلم أَبِلَيْلٍ نزلتْ أَمْ بنهارٍ، أَمْ في سهلٍ أَمْ في جبلٍ).

8- عن الامام جعفر الصادق عن تفسير الاية المباركة " وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" (الشورى 52) الى ولاية علي بن ابي طالب.

9- فعن أبي الحسن عليه السلام قال إذا كان يوم القيامة ينادى مناد أين حواري محمد بن عبد الله رسول الله الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه ؟ فيقوم سلمان والمقداد وأبو ذر ثم ينادى أين حواري علي بن أبي طالب وصي محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وآله؟ فيقوم عمرو بن الحمق الخزاعي ومحمد بن أبي بكر وميثم بن يحيى التمار مولى بنى أسد وأويس القرني.

10- اتفقت جميع المصادر على أن أبا الأسود هو أول من وضع النحو بإشارة من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، وقد تباينت روايات السبب الذي دعا أمير المؤمنين إلى وضع علم النحو وتلقينه أبا الأسود إياه. فقد ذكر الأصبهاني (أن رسول الله صلى الله عليه وآله سمع يوماً قارئاً يقرأ قوله تعالى: "أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ بجر لام الرسول، فغضب صلى الله عليه وآله وأشار إلى أمير المؤمنين علي عليه السلام: أن انح النحو واجعل له قاعدة وامنع من مثل هذا اللحن. فطلب أمير المؤمنين أبا الأسود الدؤلي وعلمه العوامل والروابط، وحصر كلام العرب وحصر الحركات الإعرابية والبنائية، وكان أبو الأسود كيّساً فطناً فألّف ذلك، وإذا أشكل عليه شيء راجع أمير المؤمنين ورتّب وركب بعض التراكيب وأتى به إلى أمير المؤمنين فاستحسنه وقال: نعم ما نحوت أي قصدت فللتفأل بلفظ علي سمي هذا العلم نحوا).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/23



كتابة تعليق لموضوع : نقاط من بحر الامام علي بن ابي طالب عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net