صفحة الكاتب : السيد عبد الستار الجابري

العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل عبد الستار الجابري (16) سوريا في عهد الرئيس حافظ اسد
السيد عبد الستار الجابري

 ظهر من بين ابناء الاقلية العلوية حافظ الاسد المولود في مدينة القرداحة انضم الى الكلية العسكرية وتخرج برتبة ضابط في سلاح الجو انضم منذ بدايات شبابه الى حزب البعث وكان ضمن الخط اليساري في الحزب، تدرج في المناصب العسكرية وفي ايام الوحدة بين مصر وسوريا كان من بين العسكريين الذين نقلهم عبد الناصر الى مصر وعاد الى سوريا بعد انهيار الوحدة، في حرب 1967 كان وزيراً للدفاع، تولى الحكم في سوريا سنة 1970 بعد انقلاب سلمي على الجناح اليميني في حزب البعث.
تجربة الاسد في الحكم ولدت لديه عدة انطباعات:
1.  ضرورة ان يكون لسوريا دور ريادي على المستوى الاقليمي.
2.  ان سوريا لوحدها لا يمكنها الوقوف في وجه الصهاينة المتفوقين من حيث العدد والعدة والدعم الاقليمي والدولي مع استقرار نظامهم السياسي واوضاعهم الاقتصادية، وكونهم جميعاً حكومة وشعباً يعيشون معركة وجود ضد الدول المحيطة بهم.
3.  ان الكيان الصهيوني يحاول تفتيت الجبهة المعادية له، وان الدول المحيطة به مصر والاردن ولبنان تبحث عن مصالحها المحدودة، وان سوريا تعيش معه حرب وجود لانها تريد استرداد الجولان من موقع القوة، مع وضوح المخطط الاسرائيلي في قضية ضم الجولان وعدم اعادتها الى سوريا باي ثمن.
4.  اتضح من حركة الصراع العربي – الاسرائيلي، ان الدول العربية ليست في مقام القضاء على اسرائيل، بل كل يريد الاحتفاظ بما يمكنه من مكتسبات وان كان ذلك على حساب الشعب الفسلطيني والشعوب المحيطة به، سواء في مصر او الاردن او لبنان، وان الحروب التي خاضها العرب ضد مصر لم تكن حروباً جدية سواءً حرب 1967 التي تمكنت اسرائيل فيها من ضم الجولان وسيناء والضفة الغربية لنهر الاردن ومنطقة شاسعة من جنوب لبنان، او حرب 1973 التي كان طرفاها سوريا ومصر وكانت مصر تلعب على حبل امريكا اسرائيل، فضلاً عن الخيانة الاردنية وخيانة بعض من في الداخل السوري.
5.  تمكنت اسرائيل بواسطة الدعم الامريكي سياسياً وعسكرياً واعلامياً وامنياً واقتصادياً من التمدد في المنطقة اكثر وجر مصر الى اعلان سلام دائم مع اسرائيل والذي كان يجري التحضير له في السر منذ ايام عبد الناصر ولحق بهم في الركب ملك المغرب وملك الاردن وبعض الاتجاهات السياسية في لبنان.
6.  ادركت القيادة السورية بعد اعلان مصر السلام مع اسرائيل وسعي اسرائيل وامريكا مع رغبة جامحة لدى الملك حسين وبعض الاتجاهات السياسية في لبنان الى السلام مع اسرائيل، ان الضامن الوحيد لبقاء سوريا قوية ومحورية في منطقة الشرق الاوسط هو التعاطي مع واقع المتغيرات السياسية الدولية، والاستفادة من التنافس الامريكي – السوفيتي في المنطقة، وقد اسهم ذلك اسهاماً كبيراً في الحفاظ على الكيان السوري من السقوط بسبب الضربات الاسرائيلية المتكررة، سواء في الهجمات المباشرة على سوريا او في الصراع على لبنان.
7.  ادراك الاسد لطبيعة الصراع الاقليمي الدولي مكنه من التحرك المرن والمناورة الذكية وتحديد مواطن العلاقات الاستراتيجية والتكتيكية اقليمياً ودولياً، فصراع النفوذ بين المعسكرين الشرقي والغربي والارتماء الكامل لاسرائيل في الحضن الامريكي دفع الاسد الى بناء علاقات استراتيجية مع الاتحاد السوفيتي كان لها دور كبير في منع سقوط سوريا تحت ضربات اسرائيل المتوالية، كما ان معرفته بقلق العرب على عروشهم دفعه الى بناء علاقات متزلزلة مع الحكومات العربية مبنية على تحقيق المصلحة العليا لسوريا، وادراكه لضعف لبنان وامكان النفوذ من خلالها لفتح جبهة مع اسرائيل تمكنه من تخفيف الضغط على الجبهة السورية مكنه من القيام بمناورات عسكرية وسياسية اضفت الشرعية على وجود قواته في لبنان، وكانت علاقاته مع الاردن في مد وجزر بحسب مواقف الحكومة الاردنية من سوريا وما تقتضيه مصلحة العرش الاردني من مواقف حيث تارة يكون الملك حسين الى جانب اسرائيل ضد سوريا واخرى يعمل كعميل مزدوج يحاول اللعب في الساحتين لضمان امنه وسلامة عرشه، كما ان ادراكه ان السعودية تنظر بقلق لكل تقارب عراقي سوري او تقارب اردني سوري حيث كان يشكل هاجس القيادة السعودية منذ قيامها ومحاولة قيادات العراق والاردن تبني اطروحات لضم سوريا والعراق والاردن مع ما يشكله هذا الناتج من تهديد لأمن السعودية واستقرارها، لذا كانت تعمل دائماً على منع تحقق اي نوع من انواع الوحدة بين سوريا والعراق او بين سوريا والاردن.
8.  اثبتت احداث 1982 ان المحيط العربي لا يمكن الوثوق به حيث دعمت الحكومات العربية حركة الاخوان المسلمين بالمال والسلاح والاعلام استغلالاً للحركة الاصلاحية التي تبانها الرئيس حافظ الاسد منذ توليه الحكم وتغيير سياسية الخط اليميني لحزب البعث السوري الى الانفتاح على الداخل السوري لبناء مجتمع سوري على اساس المواطنة الا ان الداخل السوري لمن يكن جميعه يؤمن بهذه الرؤية مما دفع الحركات المعارضة لحكومة البعث اليسارية التي يقودها الاسد الى اثارة مشكلة داخلية في سوريا مدعومة من حزب البعث في العراق الذي يقوده صدام حسين ومن السعودية وبلدان الخليج والاردن ومصر اضافة الى الدور الاسرائيلي والدور اللبناني والدور الغربي، فعاشت سوريا صراع داخلي مرير كاد ان يسقط نظام الاسد.
9.  ادت حركة الاخوان المسلمين والدور السلبي للمحيط العربي والاجتياح الاسرائيلي للبنان الى تطورات سلبية سوريا ادت الى تخلي نظام الاسد عما انتهجه من محاولة الانفتاح على الداخل السوري الى العودة الى الدكتاتورية والقبضة الحديدية التي كان يتبناها اليمين البعثي، واستبدلت حركة الاصلاح باولوية الامن القومي لسوريا.
10.  كان للدور العربي السلبي اثراً كبيراً في الاضرار بالاقتصاد السوري حيث اوقفت السلطات البعثية في العراق ضخ النفط عبر الانبوب العراقي السوري، وتم قطع العلاقات السياسية والاقتصادية مع سوريا، كما اوقفت الدول الخليجية مساعداتها المالية، وانتهى وهج محور مواجهة الكيان الاسرائيلي الذي ضم دول السودان وليبيا والجزائر بعد جنوحها نحو المعسكر الغربي.
11.  تمكنت اسرائيل من اختراق الوضع اللبناني لتكون لبنان منطقة صراع اسرائيلي سوري، وبدلا من المواجهة المباشرة بين اسرائيل وسوريا اصبحت المواجهة بين اذرع اسرائيل في لبنان والاتجاهات السياسية المتحالفة مع سوريا هي الحالة البديلة، مما كلف سوريا ولبنان الكثير.
12.  التصدع والصراع في الوضع الفلسطيني نتيجة تعدد ولاءات القيادات الفلسطينية بين البعث العراقي والبعث السوري ترك اثره واضحاً على العلاقات بين سوريا والفصائل الفلسطينية وترك اثراً كبيراً الواقع الامني في سوريا ولبنان، مضافاً الى اثره السلبي على الواقع السياسي والصراع السوري – الاسرائيلي.
13.  على ضوء ما تقدم كانت الاطروحة السورية في الصراع مع اسرائيل تختلف باختلاف الظروف على الارض ففي الوقت الذي كانت مصر ضمن جبهة المواجهة كانت الرؤية السورية تحرير الاراضي المحتلة بالقوة وطرد اسرائيل واجتثاثها، وبعد مسارات السلام مع اسرائيل التي طبقتها مصر في عهد السادات اصبحت مطالبات سوريا في رجوع اسرائيل الى ما قبل حدود 1976، وبعد انهيار الجبهة العربية كاملة وعدم قدرة سوريا على ادارة كفة الصراع عسكرياً اصبحت تطالب بخروج اسرائيل من الجولان.
14.  فهم القيادة السورية لواقع متغيرات اللعبة الاقليمية والدولية ومحاولة النظام السوري كسب ما يمكنه من مواقف وامكانيات، دفع النظام السوري الى الوقوف الى جانب قضية اخراج القوات العراقية من الكويت، الموقف الذي حظي معه بدعم اقليمي ودولي ومكنه من حفظ موقعه في لبنان وحصوله على مساعدات كبيرة من دول الخليج واعادة العلاقات مع الدول العربية، وبعد الحصار الشديد الذي فرض على العراق اعاد حافظ الاسد العلاقات مع العراق عند اعلان مشروع النفط مقابل الغذاء ليعود خط الانابيب النفطية العراقي السوري للعمل ولتصبح سوريا احد الموردين الاساسيين للبضائع للعراق، فترك ذلك انتعاشاً في الاقتصاد السوري وتحول العراق على سوق اساسي للبضائع والمنتجات السورية فضلاً عن الاثر الذي تركه تسويق النفط العراقي عن طريق الموانئ السورية واستمر الحال كذلك في عهد بشار الاسد حتى 2003 واسقاط امريكا لنظام صدام حسين حيث تم ايقاف تصدير النفط عبر الاراضي السورية وتوقفت الحركة التجارية والسياحية بين البلدين.
احداث مهمة في عهد حافظ الاسد
عاصر حكم حافظ الاسد العديد من الاحداث الدولية والاقليمية والداخلية المهمة، منها:
اولاً: موت الزعيم المصري جمال عبد الناصر الذي كان له دور سلبي كبير في ارباك الوضع في الدول العربية تحت نداءاته القومية الجوفاء التي تسببت في صراعات داخلية في المجتمعات العربية، كان دوره فيها داعماً احياناً على الصعيد الاعلامي او السياسي او المالي، كما هو الحال في العراق وسوريا ودول الخليج، واخرى كان بالاشتراك المباشر كما في اليمن، حيث كان اكثر من 50 الف مقاتل مصري يخوضون الحرب ضد الموالين للحكم الملكي في اليمن في ضوء صراعه على قيادة العالم العربي مع ال سعود، بينما كان الاولى به ان يحفظ تلك القوات للمنازلة مع اسرائيل، ولعل هذا يكشف عن الدور السلبي لعبد الناصر في الواقع العربي الذي اسهم في تفتيت الوضع العربي وضياع قدراته وطاقاته، ويكشف كذلك عن ان الحرب مع اسرائيل لم تكن من اولويات عبد الناصر، كما يكشف عن الدور التخريبي لعبد الناصر في القضية الفلسطينية وفي الصراع العربي الاسرائيلي، وتلى وفاة عبد الناصر صعود السادات الى القيادة المصرية والذي كان يسير على خطى عبد الناصر في المسار العربي الاسرائيلي والذي انتهى بخروج مصر عن دائرة الصراع بعد اتفاقية كامب ديفد. ثم اغتيال السادات على يد الاخوان المسلمين وصعود حسني مبارك الى دفة الحكم.
ثانياً: الحرب العربية الاسرائيلية عام 1973 التي خاضتها سوريا ومصر ضد اسرائيل والتي تمكنت القوات المصرية في من تحرير جزء من جزيرة سيناء وكان يمكنها التقدم اكثر الا ان الرئيس المصري انور السادات اوقف تقدم القوات المصرية والتي ادت في النهاية الى قبوله بشروط مذلة حيث كان يسير ضمن خطة سلفه عبد الناصر في الدخول باتفاق سلام مع اسرائيل وعدم ازعاج القيادة الامريكية، والتي ادت الى ترك الجيش السوري وحيداً امام القدرات الاسرائيلية، وتراجعه عن بعض الاراضي التي حررها من مرتفعات الجولان وقد اسهم دخول الجيش العراقي وموقف ملك السعودية فيصل من تقديم دعم جزئي للقوات السورية، ولكن التفوق عاد للقوات الاسرائيلية على الرغم من استماتة القوات السورية في الدفاع عن المكتسبات.
ثالثاً: سقوط نظام الشاه في ايران وقيام الجمهورية الاسلامية الايرانية التي اتخذت مساراً مخالفاً لمنهج الشاه اقليمياً ودولياً، حيث تبنت موقفاً مسانداً للقضية الفلسطينية واعتبرت الصراع مع اسرائيل صراع وجود ورفعت شعار اجتثاث اسرائيل، مع تحقق حركة اجتماعية - سياسية متأثرة بقيم الثورة الاسلامية في ايران سواء في الاوساط الشيعية او غير الشيعية في المنطقة فظهرت العديد من الحركات السياسية التي تبنت التحرك الاسلامي والتي ارقت الانظمة القائمة في الخليج والدول العربية بحيث دفعت تلك الدول النظام العراقي لشن الحرب على ايران في ايلول 1980، كما كان للثورة الايرانية موقفاً حاداً من امريكا وقام الشباب الثائر باقتحام السفارة الامريكية، فضلاً عن قطع العلاقات مع اسرائيل وتسليم مقر السفارة الاسرائيلية الى منظمة التحرير الفلسطينية، وفضلاً عن ذلك اصبح لايران دور كبير في دعم المقامة اللبنانية في وجه العدوان الاسرائيلي الذي تمخض عنه فيما بعد ظهور حركة حزب الله التي خاضت حروباً دامية ضد اسرائيل وحققت الكثير من الانجازات على الصعيدين العسكري والسياسي، وادرك الاسد منذ البداية اهمية العلاقة الاستراتيجية مع ايران فكان من اوائل الداعمين للجمهورية الاسلامية في ايران والنظام العربي الوحيد الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع ايران منذ قيامها.
رابعاً: انهيار مسار الوحدة بين العراق وسورية الذي سعت له القيادات البعثية في العراق وسورية المتمثلة بـ البكر – الاسد عام 1979، بعد التغيرات في الواقع الاقليمي نتيجة انتصار الثورة في ايران ودفع المحور الامريكي - الاسرائيلي – الخليجي  نحو تغيير قيادة الحكم في العراق وصعود صدام حسين بدلاً عن البكر الى سدة الرئاسة العراقية، ومن ثم اعلانه للحرب على ايران بعد اغرائه ان يكون له الدور الرئيسي في المنطقة بديلاً عن نظام الشاه فيما اذا تمكن من اسقاط النظام الايراني الجديد، الامر الذي ادى الى اندلاع الحرب العراقية - الايرانية التي دامت ثمان سنوات فقد العراق فيها ما يزيد على المليون بين قتيل وجريح مع انهيار اقتصادي تام بعد ان كان العراق قبل الحرب بفضل ارتفاع اسعار النفط من اقوى اقتصاديات المنطقة والدولة العربية الاولى لإمكانياته الاقتصادية والبشرية، فعاد العراق بعد الحرب دولة مدينة وغير قادرة على دفع رواتب موظفيها، وفي فترة الحرب العراقية - الايرانية وحتى فرض الحصار على العراق بعد غزو الكويت واعادة العلاقات بين بغداد ودمشق كانت العلاقات السورية العراقية في تدهور كبير كان من نتائجها دعم نظام صدام لحركة الاخوان المسلمين في محاولة الاطاحة بنظام الاسد.
خامساً: غزو الكويت في اب 1990، من قبل نظام صدام حسين والذي تسبب في هدر اقتصاديات المنطقة وتركيز النفوذ الامريكي الاسرائيلي فيها، وانهيار ما تبقى من مظاهر الاستقلال السياسي المفقود من اساسه لدول المنطقة وتراكم الديون على العراق على اثر التعويضات التي طالبت بها الكويت، فضلاً عن ديون العراق نتيجة الحرب العراقية - الايرانية، وانتشار القواعد الامريكية في جميع الدول الخليجية بعد ان تكرست خشيتها من ايران خاصة بعد سقوط اسطورة البوابة الشرقية التي كان يتغنى بها صدام حسين.
سادساً: سعي رفعت الاسد لتولي الحكم في سورية خليفة للاسد الامر الذي ترك اثاراً سلبية على الداخل السوري، مع تحقق دعم عربي لحركة الانشقاق لكنه كان خلف الكواليس لعدم ضمان نتائج تحركات رفعت ومطامعه وتماسك الجبهة الداخلية في ظل القبضة الحديدية لحافظ الاسد.
سابعاً: الحرب الداخلية في لبنان والاجتياح الاسرائيلي لبيروت، والتحييد التام لجبهة الاردن، وظهور العلاقات المغربية – الاسرائيلية للعلن، واثر كل ذلك على طبيعة الصراع السوري – الاسرائيلي.
ثامناً: انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، الامر الذي ترك اثراً سلبياً على مسألة توازن القوى بين اسرائيل وسوريا لفقد سوريا داعم مهم لها حيث تمكنت سوريا من تكييف التنافس السوفيتي – الامريكي في الشرق الاوسط في دعم موقفها العسكري في مواجهة اسرائيل.

  

السيد عبد الستار الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل (18)- تمدد الارهاب الى العراق واندحاره  (المقالات)

    • العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل ( 17 ) سوريا في عهد الرئيس بشار الاسد  (المقالات)

    • العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل ( 15 ) سوريا من العثمانيين الى حافظ الاسد  (المقالات)

    • العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل عبد الستار الجابري (14) الدور الاقليمي والدولي في العراق عبر التاريخ (سوريا1 )  (المقالات)

    • العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل (13) الدور الاقليمي والدولي في العراق عبر التاريخ  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : العراق الماضي والحاضر وافاق المستقبل عبد الستار الجابري (16) سوريا في عهد الرئيس حافظ اسد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جودت هوشيار
صفحة الكاتب :
  جودت هوشيار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net